دليل السعودية

رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي ، سلم رواتب مجلس الشورى 1442

رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي ، سلم رواتب مجلس الشورى 1442 ، يبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية حول كم راتب عضو مجلس الشورى في السعودية ، درس مجلس الشورى في الكثير من الجلسات التي انعقدت في الآونة الأخيرة الزيادة على رواتب اعضاء مجلس الشورى ١٤٤٢ ، وخصوصا الوزراء والمستشارين العسكريين، وذلك في اطار التقدير الذي سوف تمنحه الدولة على جهودهم أثناء مدة الخدمة التي قضوها، وقد عرض أعضاء في مجلس الشورى اقتراح يقضي بالبقاء على البدلات والعلاقات لمعرفة كم رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي الجديد ، مراتب أعضاء مجلس الشورى ، وظائف مجلس الشورى السعودي ٢٠٢٠ ، رواتب مجلس الشورى ، لذلك فإن العلاوة السنوية سوف تجعلهم يخططون للإنفاق أو الدخل بصورة صحيحة وواضحة، لذلك نعرض عليكم في هذه المقالة سلم رواتب المتقاعدين، بالإضافة الى سلم رواتب اعضاء مجلس الشورى 2020.

أعضاء مجلس الشورى السعودي 2020

اعضاء مجلس الشورى السعودي 2020 صدر الأمر الملكيّ بتعيين مائة وخمسين عضواً جديداً في مجلس الشّورى السّعوديّ بدلاً من الأعضاء السّابقين خلال يوم الأحد 1/ربيع الأوّل/1442هـ الموافق لتاريخ 19/أكتوبر/2020م، وتستمرّ مدّة هذا المجلس إلى أربع سنوات هجريّة حسب المادّة الثّالثة عشرة من نظام مجلس الشّورى، كما نصّت المادّة الرّابعة من هذا النّظام على الشّروط الواجب توفّرها في أعضاء المجلس، وهي الشّروط الآتية:

  • لا بدّ أنّ يكون سعوديّ الأصل والمنشأ والجنسيّة.
  • ينبغي أن يكون أعضاء مجلس الشّورى من المشهود لهم بالصّلاح والكفاية.
  • يجب أن تزيد أعمار أعضاء المجلس عن ثلاثين سنة.

رواتب مجلس الشورى في السعودية

كم رواتب مجلس الشورى في السعودية يُعدُّ مجلس الشورى السّعوديّ أحد سلطات الدولة التي حدّدها النّظام الأساسيّ للحكم بالمملكة العربية السّعودية، والذي يحرص دومًا على الاعتصام بحبل الله تعالى والالتزام بمصادر الشريعة الإسلاميّة السّمحاء، وتعود نشأة المجلس إلى عام 1343هـ/1924م؛ وذلك عند دخول الملك عبد العزيز رحمه الله إلى مكة المكرمة، ويقع مقرّ مجلس الشّورى في مدينة الرياض، ويجوز اجتماع المجلس في أيّ جهة أخرى داخل المملكة؛ وذلم وفقًا لرؤية الملك.

رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي 1442

رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي ، نصّت المادّة الثّانية من لائحة حقوق أعضاء مجلس الشّورى وواجباتهم في المملكة العربيّة السّعوديّة على استحقاق أعضاء المجلس راتباً شهريّاً يبلغ ثلاثة وعشرين ألف ريال سعوديّ، كما نصّت هذه المادّة على أنّ الأعضاء يعاملون كشاغلي المرتبة الخامسة عشرة من سلّم الرّواتب العامّ في المملكة فيما يتعلّق بالبدلات والمكافآة والتعويضات والميّزات مع عدم تأثير العضويّة على ما يستحقّه العضو مم المعاش التّقاعديّ.

السيرة الذاتية لعضو هيئة كبار العلماء الشيخ بندر بليلة

ومن خلال موقعنا الإلكتروني “الموقع المثالي ”، سوف نعرض لكم تفاصيل السيرة الذاتية لعضو هيئة كبار العلماء الشيخ بند بليلة، والذي تم تعيينه في هيئة كبار العلماء بالمملكة.

ولد بندر بن عبدالعزيز بن سراج بن بليلة، في مكة المكرمة في عام 1395 هجرياً، حيث إنه من قارئي القرآن الكريم ومن أئمة المساجد بداخل المملكة العربية السعودية، وتلقى تعليمه بداخل منطقة مكة المكرمة في جميع المراحل الدراسية المختلفة، وتخرج من جامعة أم القرى، أحد أعرق الجامعات بداخل المملكة العربية السعودية والوطن العربي، وحصل على الماجستير في الفقه من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية من جامعة أم القرى سنة 1422 هجرياً.

كما تحصل الشيخ بند بليلة، على الدكتوراه من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وذلك في الفقه من كلية الشريعة سنة 1429 هجرياً، ويعمل في الوقت الحالي، إمامًا وخطيبًا في المسجد الحرام بمكة المكرمة، بالإضافة لعمله أستاذًا مساعدًا في جامعة الطائف.

مهام وواجبات عضو مجلس الشّورى

تتمثل مهام وواجبات عضو مجلس الشّورى السّعوديّ بكلّ مما يلي:

  • حضور جلسات في المجلس وإبداء الرأي في الموضوعات المدرجة في جدول أعماله.
  • حضور اجتماعات اللجنة المتخصصة التي هو عضو فيها، ودراسة ما يخصه من الموضوعات المحالة إليها أو ما يكلفه به رئيس اللجنة.
  • الحضور و المشاركة في أعمال اللجان الخاصة والمشتركة التي يكلف بعضويتها ودراسة ما يوكل إليه من موضوعاتها وإبداء الرأي تجاهه.
  • المشاركة في التصويت على القرارات التي تم مناقشتها.
  • المشاركة في لجنة التحقيق التي تكون مع أيّ عضو أُخل بشيء من واجبات عمله، ويتولى التحقيق مع العضو لجنة مكوّنة من ثلاثة أعضاء من المجلس يختارهم رئيس المجلس.

سلم رواتب مجلس الشورى السعودي

يبلغ عدد أعضاء مجلس الشورى 150 عضواً -30 منهم نساء- وتبلغ المكافأة الشهرية لكل عضو منهم 26.45 ألف ريال شهرياً، وتصل بعد التخفيض بنسبة 15 بالمئة إلى 22.48 ألف ريال شهرياً.

ويصرف لكل عضو شورى عند اختياره مباشرة مبلغ مقطوع قدره 300 ألف ريال بحيث يكون شاملا لقيمة السيارة التي تؤمن للعضو وما تتطلبه من قيادة وصيانة ومحروقات وذلك خلال فترة العضوية المحددة بأربع سنوات، وبعد التخفيض يصبح 255 ألف ريال.

مكافآت أعضاء مجلس الشورى قبل القرار وبعده

  • المكافأة الشهرية لعضو مجلس الشورى الواحد تبلغ 26450 ريال، قيمة التخفيض 3968 ريال، المكافأة بعد التخفيض 22483 ريال.
  • المكافأة الشهرية لكامل أعضاء مجلس الشورى (150 عضواً) تبلغ 3.967.500 ريال، قيمة التخفيض 595.125 ريال، المكافأة بعد التخفيض 3.372.375 ريال.
  • المبلغ المقطوع الشامل لقيمة السيارة للعضو الواحد يبلغ 300 ألف ريال، قيمة التخفيض تبلغ 45 ألف ريال، المكافأة بعد التخفيض 255 ألف.
  • المبلغ المقطوع الشامل لقيمة السيارة لكامل أعضاء المجلس تبلغ 45 مليون ريال، قيمة التخفيض 6.750.000 ريال، المكافأة بعد التخفيض 38.250.000 ريال.

اختصاص مجلس الشورى السعودي

ما هو اختصاص مجلس الشورى السعودي ان مجلس الشورة هو جزء مهم لا يمكن الاستغناء عنه في البلاد، ويختص مجلس الشورى في عدة امور، منها ما يلي:

  • تفسير الأنظمة وتوضيحها
  • وايضا مناقشة الخطط التي تدعم التنمية الاقتصاديّة، والاجتماعيّة.
  • مناقشة كل التقارير السنوية التي تُقدمها الحكومة.
  • ودراسة الأنظمة، والمعاهدات، والاتفاقات الدولية، والاقتراحات، والامتيازات الملائمة لمصلحة الأمة.
  • يساعد على تفسير الأنظمة وتوضيحها.

كم راتب عضو مجلس الشورى

راتب عضو مجلس الشورى ، مرت الشورى بالعديد من المراحل وذالك منذ دخول الملك عبد العزيز مكة المكرمة، حيث انه دعا في ذالك الاوقات الى الشورى وايضا جعلها ركيزة اساسية في حكمه، وذالك تثبيت لامر المشاورة وفق الاسس الشرعية، وهي نواة للدولة الاسلامية الشورية ودستورها الكتاب والسنة.

انتهينا من تقديم كيفية التقديم على مجلس الشورى، راتب المستشار في السعودية، بدلات مجلس الشورى، بدلات أعضاء مجلس الشورى، راتب الوزير مع البدلات، مجلس الشورى وسلم الرواتب، مزايا أعضاء مجلس الشورى، رواتب الوزراء، عدد أعضاء مجلس الشورى، مؤهلات أعضاء مجلس الشورى، راتب المحافظ في السعودية ، تُجدر الإشارة إلى أن قائمة الوظائف ذات المرتبات الأعلى داخل المملكة في تغير مستمر في كل عام جديد، ولا سيما أن سوق العمل السعودي أصبح يشهد قدرًا كبيرًا من التطور في مختلف مجالات العمل في الوقت الحالي، وبالتالي؛ الحاجة إلى الوظائف الحديثة والمتطورة مثل وظائف تكنولوجيا المعلومات والتقنية وغيرهم أكثر من ذي قبل الاعتماد أيضًا على عنصر الخبرة والمهارة إلى جانب المؤهل الدراسي لأي موظف.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!