دليل السعودية

سبب رفع الدعم عن الالبان

سبب رفع الدعم عن الالبان ، شركة المراعي السعودية 45 مليون دولار حجم تأثر قطاع الدواجن والألبان برفع دعم الأعلاف، ويتساءل الكثير من المواطنين السعوديين حول ما هو اسباب رفع الدعم عن حليب الاطفال، حيث يعتبر الحليب من اهم المواد الغذائية والضرورية، في جميع المراحل العمرية، بسبب احتوائه على النسبة الكبيرة من المكونات، والعناصر الاساسية لصحة الجسم، وتعمل على زيادة نمو الانسجة في جسم الانسان بشكل سليم، وان الحليب هو المكون الرئيسي في منتجات الالبان، ارتفاع اسعار الحليب واللحوم المستوردة، كما انه يحتوي على كمية مناسبة ووفيرة من الكالسيوم التي تعمل على بناء العظام، والمحافظة على كتلة العظام، والمحافظة على اسنان الاطفال حتى تبقى قوية وصحية، والان سنوضح لكم سالفة رفع الدعم عن الحليب .

شركات الالبان في السعودية

هذا الأمر جعل المواطنين يبحثون عن اسماء شركات الالبان في السعودية، في سياق المقال التالي سنتعرف على أسباب ارتفاع اسعار منتجات الحليب في السعودية الى جانب أفضل شركات الالبان في السعودية المنتشرة.

الشركة الوطنية للتنمية الزراعية

الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) واحدة من أكبر الشركات الزراعية المساهمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تأسست في الأول من يوليو عام 1981 بموجب مرسوم ملكي كشركة عامة مساهمة.وتمتلك الحكومة 20% من أسهمها، بينما يتم تداول الأسهم الباقية في البورصة السعودية، وهي تُعتبر أيضاً واحدة من أكبر شركات الألبان المتكاملة في العالم. وأول شركة زراعية تأسست في السعودية. يبلغ رأس مال الشركة 847.00 مليون ريال، وتصل قيمتها السوقية إلى 2,005.70 مليون ريال سعودي.

الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية

سدافكو (بالانجليزية :sadafco) الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية، هي شركة سعودية مساهمة. تأسست عام 1976م، وبدأ إنتاجها في عام 1977م بمدينة جدة، بالتركيز على منتجات الألبان. وفي الأعوام التالية تملكت الشركة العديد من المصالح الأخرى المرتبطة بنشاطاتها المختلفة. تنتج الشركة وتسوق منتجاتها بعلامة “السعودية saudia” كما تعرف بإنتاج حليب السعودية (طويل الأجل). وهي تستحوذ على أكثر من نصف سوق الحليب طويل الأجل، ونحو ثلث الحصة الإجمالية للحليب. يبلغ رأس مال الشركة 325.00 مليون ريال سعودي، وتصل قيمتها السوقية إلى 5,713.00 ريال سعودي. حققت سدافكو للعام 2016/2017 صافي مبيعات وصل إلى 1,858 بليون ريال سعودي.

الصافي دانون

شركة الصافي دانون المحدودة هي شركة منتجات ألبان سعودية. تأسست في عام 1981. يقع مركزها الرئيسي في مدينة السيح بمحافظة الخرج في منطقة الرياض. بينما تقع مزارع الصافي المنتجة للألبان، ومصانع الصافي المعلبة للمنتجات في في السهباء شرق مدينة السيح.

شركة المراعي

المراعي شركة البان ودواجن ومخبوزات سعودية وعالمية، وشركة مساهمة سعودية تعمل في مجالات الزراعة، ومنتجات الألبان، وتوزيع المواد الغذائية، تشمل السعودية ودول الخليج العربي.

ما هو سبب رفع الدعم عن الالبان

لقد بينت شركة الالبان عبر بيان لها اليوم على التداولات التي تتعلق بقطاع الدواجن، حيث تم تبديل الدعم في المدخلات للاعلاف وذلك بدعم من موجة الانتاجات النهائية من الدواجن، وقد تم التوقعات على ان يكن الصافي من الاثار المالية على القطاع العام للدواجن من تلك التغييرات الغير جوهرية من النواحي المادية وذلك للعام والاعوام القادمة، حيث بينت على ان الصافي الربحي للاثر المادي نتيجة للعديد من القرارات ورفع الدعم الذي سوف يكون غير جوهري على قطاع الالبان، ولكن بسبب الاعانة المستحقة عن الفترات ما قبل الرفع في الدعم، وذلك كان مبين ان الاثار المادلية للاعوام السنوية الاتية والتي تتراوح ما بين مائة وخمسين ومائة وسبعين مليون ريال على اسس سنوية، حيث تحدثت الشركة على انها سوف تواصل التركيزات الكبيرة في الكفاءة العالية بالاعمال وايضا التحسينات في التكاليف وغير ذلك من العديد من المبادرات، حيث يكون في المساعدة والتخفيف عن كافة الاثار المادية لتلك التغييرات في الدعم للمدخل على المدى العام والطويل.

فوائد الحليب الصحية

  1. يفيدة الحليب المراة عند الحمل.
  2. يعتبر من المواد الغذائية سهلة الهضم.
  3. يمد الجسم بالنسبة العالية من الفيتامينات لاساسية.
  4. يحتوي على البروتين الذي يعتبر مصدر الطاقة.
  5. يحتوي على فيتامين D للمحافظة على العظام.
  6. معلومات عن فوائد الحليب
  7. مصدر جيد للبروتين عالي الجودة.
  8. المحافظة على صحة العظام.
  9. المحافظة على صحة القلب.
  10. الوقاية من زيادة الوزن.
  11. الوقاية من الاصابة بالسرطان.
  12. انتاج هرمون السيرتونين.

ارتفاع اسعار الحليب واللحوم المستوردة

قالت شركة المراعي السعودية إنها ستتأثر مالياً بقرار رفع الدعم بصورة كاملة عن مدخلات الأعلاف باستثناء الأعلاف غير الخضراء، مشيرة إلى أن القرار سيكون له أثر على كل من قطاع الدواجن وقطاع الألبان، ويتراوح تأثر الأخير بنحو 150 إلى 170 مليون ريال (40 – 45 مليون دولار) للسنوات التالية لعام 2020، بحسب بيان للشركة للسوق السعودي، اليوم.

فيما يتعلق بقطاع الدواجن، توقعت الشركة أن يكون صافي الأثر المالي على قطاع الدواجن من هذا التغيير غير جوهري من الناحية المادية لعام 2020 والسنوات القادمة، لأنه تم استبدال دعم مدخلات الأعلاف بدعم موجه للإنتاج النهائي من الدواجن.وحول قطاع الألبان، قالت الشركة إن صافي الأثر المالي نتيجة رفع الدعم عن مدخلات الأعلاف باستثناء الأعلاف الخضراء سيكون غير جوهري لسنة 2020 بسبب الإعانات المستحقة عن الفترة قبل رفع الدعم.

أزمة مقاطعة منتجات شركة المراعي

قامت شركة المراعي في بداية شهر سبتمبر 2015 برفع اسعار بعض منتجاتها كذلك تقليص بعض أحجام منتجات الالبان لديها بنفس السعر السابق، مما حدا بالمواطنين إلى حملة شعبية لمقاطعة منتجات المراعي حتى تقوم الشركة بإرجاع الأسعار والأحجام السابقة. كانت نتيجة هذه المقاطعة فعالة جداً مما حدا بشركة المراعي إلى توزيع الفائض من منتجاتها الغير مباعة والمقاربة لانتهاء الصلاحية على منازل بعض الفقراء والمحتاجين وكذلك توزيعها على الجماهير في الملاعب تحت غطاء ” خدمة المجتمع ” والتي يبدو انها خدمة إجبارية لا اختيارية، وقد كبدت هذه المقاطعة شركة المراعي خسائر فادحة.

زر الذهاب إلى الأعلى