اسئلة تعليمية

تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان

تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان ، تعتبر سلسلة الحجاز هي أهم وأشهر السلاسل الجبلية والتي تقع في المملكة العربية السعودية وتحديدا في منطقة الحجاز، وذلك بالقرب من الساحل الغربي للسعودية، حيث تتكون سلسلة جبال الحجاز من الصخور النارية القديمة أو المتحولة والتي تغطي في بعض أجزائها من الحرات البركانية، لذلك سوف نوضح لكم حل سؤال هل تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان صواب خطأ، وهنا نطرح لكم سؤال ما اسم الرياح التي تهب على سلطنه عمان تعليمي يكثر البحث عنه إلا وهو تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان نعم صح او خطا لا، حيث يكثر الاستفسار عنه بين الطلبة، وسوف نوافيكم بإجابته خلال هذه السطور الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها هذا السؤال تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان؟

معلومات عن جبال الحجاز

جبال الحجاز هي مجموعة من سلاسل الجبال في المملكة العربية السعودية وسُميت بهذا الاسم لأنها تفحجز أو تفصل الغور وتهامة عن نجد، فهي تشكل حاجزاً طبيعياً بينهما ، ويطلق عليه جبال السرة وتُعرف على أنها أطول سلسلة جبال في السعودية وتقع على الساحل الغربي للمملكة والشرقى للبحر الأحمر ونسبة لاسمه أطلق على هذه المناطق ببلاد الحجاز ، وتمتد طولياً من الشمال للجنوب أيضاً والتي تتفرع منها جبال السروات المختلفة وتعتبر عمود الأساس للمملكة العربية السعودية وتحتوي على قمم جبلية مختلفة وقد نرى الثلج يهطل على إحداها ومن الجبال التي تحويها جبال شيبان ويشار وجبل وتر ، ويلاحظ انخفاض ارتفاعها بالقرب من مدينة مكة المكرمة ، ويتراوح ارتفاع سلسلة جبال الحجاز مابين 600 متراً إلى 2100 متراً.

تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان

من الجدير بالذكر أن الرياح التي تهب على سلسلة جبال الحجاز تنحدر بشدة نحو الغرب وتدريجيا نحو جهة الشرق، وهي تكون في جهة الشمال ضيقة، ولكنها تتسع نحو جهة الجنوب بعرض ما، وهنا نتطرق إلى إجابة سؤال هل تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان صواب خطأ، ومن هنا نتوجه لإجابة السؤال التعليمي الذي جاء ليبحث عن صحة العبارة التي تنص على: تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان صح او خطأ؟ الجواب الصحيح هو عبارة عن ما يلي:

الاجابة الصحيحة هي:

نعم، تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان هي عبارة صحيحة، وأيضاً تهب الرياح الشمالية الشرقية طوال العام في جبال الحجاز، وتهب الرياح الشمالية الغربية في فصل الشتاء، وتكون شديدة البرودة وجافة. وتهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية فتكون ممطرة صيفا على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة ُعمان.

تضاريس سلسلة جبال الحجاز

من المعروف أن أهم الظاهرات التضاريسية في منطقة شبه الجزيرة العربية هي المرتفعات الغربية، وسنتعرف عليها عن كثب من خلال مقالنا حول سؤال تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان.

  • تمتد المرتفعات الغربية على طول البحر الأحمر من منطقة العقبة في الشمال، وحتى صنعاء في الجنوب التابعة لجنوب الجمهورية اليمنية.
  • يصل طول المرتفعات الغربية في المملكة العربية السعودية إلى 1550 كيلو متر بالتقريب، وقد يبلغ عرضها ما بين بضعة كيلو مترات وصولاً إلى ما يقارب من 140 كيلو متر.
  • وبشكل عام تعد المرتفعات الغربية أكثر ارتفاعًا في منطقتي الشمال والجنوب مقارنة بمنطقة الوسط.
  • تعرف المرتفعات الغربية أنها عبارة عن جبال انكسارية وتأخذ الشكل السلّمي، كمت تنحدر المرتفعات الغربية بشكل شديد في اتجاه البحر الأحمر وبشكل تدريجي اتجاه المنطقة الداخلية.
  • وقمة جبل السودة الذي يقع على مقربة من مدينة أبها والذي يبلغ ارتفاعه نحو 3015 كيلو متر فوق مستوى سطح البحر هو أعلى قمة جبلية في مجموعة المرتفعات الغربية والتي تقع في المملكة العربية السعودية.
  • تعود بعض هذه المرتفعات إلى العصور القديمة ما قبل عصر الكامبري، وهذه المرتفعات تتكون من الصخور النارية كما ذكرنا سابقًا مثل صخور البازلت والجرانيت.
  • كما يتكون بعضها من الصخور المتحولة كمثال صخور الشيست والنيس، ويتميز هذا النوع من الصخور بصلابتها وأنها تعمل على مقاومة عوامل التعرية.

شاهد ايضاً: سميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تحجز بين هضبة نجد وسهول تهامة

هل تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان صح ام خطا

والإجابة الصحيحة التي يتناولها سؤال تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان صواب او خطأ والذي يعتبر من ضمن الأسئلة الموضوعية في مادة الدراسات الاجتماعية والمواطنة التعليمية، حيث كانت هذه الإجابة على النحو الآتي:

  • السؤال هو: تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان؟
  • والإجابة هي: صح العبارة.

تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان، الجواب هي عبارة صحيحة، هناك العديد من العوامل التي تلعب دور مهم في التأثير على المناخ و التضاريس، فتؤثر على هطول الأمطار و تباين نسب سقوطها بين المناطق المختلفة في سلطنة عمان، بالنسبة للرياح تهب على سلطنة عمان في فصل الربيع وفصل الصيف رياح تأتي من الشمال ممتلئة بالغبار، وفي بعض المرات تهب رياح قوية جدا تسبب عواصف رملية مسببة أضرار في المناطق التي تحدث فيها، وأغلب المناطق التي تهب عليها الرياح هي جبال الحجاز والمرتفعات الجبلية، وغالبا ما تكون الرياح موسمية، وكانت هذه الإجابة على سؤال تهب الرياح على جبال الحجاز ومرتفعات سلطنة عمان. صواب خطأ.

زر الذهاب إلى الأعلى