معلومات دينية

دعاء دخول شهر ذو الحجه مستجاب .. ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء دخول شهر ذو الحجه مستجاب .. ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة ، الأدعية الأجر والفضل في استقبال الأيام العشرة الاولى من شهر ذي الحجة مُضاعف وكبير لمن يتحرى أجرها وفضلها ويبحث في الطاعات والعبادات التي يتقرب بها إلى الله في هذه الأيام، والبحث عن دعاء العشرة الاوائل من ذي الحجة مكتوبة هو مما يزداد الإهتمام به، ولهذا فقد إخترنا لكم هذه الباقة من أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث أن أفضل دعاء للميت في العشر الاواخر من ذي الحجة هو ما يكثر المسلم فيه من الثّناء على الله يسأله الخير كلّه والمغفرة والرّضوان، وسوف يتم استعراض أفضل دعاء لزوجي في العشر من ذي الحجة، دعاء الأول من ذي الحجة، وسيقوم الموقع المثالي في هذا المقال بتقديم مجموعة من الأدعية التي يُستحبّ الدعاء بها في ادعية استقبال ايام العشر من شهر ذي الحجة ، يجب على المسلم أن يستقبل الأيام العشر من ذي الحجة بأحسن الطرق الممكنة، ويكون دعاء استقبال شهر ذو الحجة هذه الأيام المباركة.

دعاء دخول شهر ذو الحجه مستجاب

لم يرد دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب دعاءً مخصّصٌ لا في القرآن ولا في السّنة لهذه الأيّام، ولكن لأنّ العمل فيها أفضل من الجهاد فيرجى فيها استجابة الدّعاء، وكذلك لأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بالدّعاء فيها وخاصّةً يوم عرفة، وفيما يأتي بعض الأدعية للدخول في شهر ذي الحجّة مستجابة بإذن الله:

  • اللهم بلغ أمي و أبي و إخواني و أخواتي العشر من ذي الحجة و يوم عرفة و عيد الأضحى و هما لا يشتكون هما و لا غما فرحين مطمئنين.
  • اللهم في العشر من ذي الحجة إن كان صديقي مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك، وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ له من يحب.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، بديعُ السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام أن تجعل أوائل شهر ذي الحجة سبيلًا لنا إلى كلّ خير، ومنجاةً لنا من كلّ شرّ.
  • اللهمّ في هذه الأيّام المباركة الّتي أقسمت بها، احفظ لي أحبّتي وأهلي وأصدقائي، واغفر لهم ما تقدّم من ذنبهم وما تأخّر، واكتبهم من المعتقين من النّار.
  • اللهمّ اجعل يقيني بك يقيني من كلّ شر، وإيماني بك يهديني إلى كلّ خير، ورجائي بك يحفظني من كلّ ضر، آمين.
  • اللهم ربّنا لك الحمد أتمم النّعمة والفضل والعافية والسّتر، وجبر الكسر وزياة البر وكبت الشر، يا من تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوذةً منك نتقوّى بها على طاعتك ونلتمس بها عوناً منك لنقوم بشكر نعمك.
  • اللهم ربّنا إن كنّا قد عصيناك بجهل فقد دعوناك بعقل حيث علمنا أنّ لنا ربّاً يغفر الذّنوب ولا يبالي، اللهم رّطب لساني بذكرك وأذق قلبي حلوة الإيمان بك.

دعاء ليالي العشر من ذي الحجة

إنَّ الدعاء في الإسلام هو العبادة وهو من أعظم العبادات التي تُقرِّب الإنسان من ربِّه عزَّ وجل، وهو يحقق أسمى غايات العبودية، وذلك لأنَّ طلب الأدنى والذي هو العبد، من الأعلى والذي هو رب العالمين جل جلاله، ولهذا فإنَّه من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة، وفيما يأتي نذكر بعض صيغ الأدعية المشروعة التي يمكن دعاء ليالي العشر من ذي الحجة بها في هذا الأيام المباركة:

  • اللهم في العشْر الأوائل من ذِي الحجة اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.
  • ربي في هذه الأيام المباركة، يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة.
  • اللهم في أيام ذي الحجة المباركة، اللّهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به منّي، اللّهم اغفر لي جَدِّي وهزلي وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي، اللّهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي، أنت المُقدّم وأنت المُؤخّر وأنت على كلّ شيء قدير.
  • ربي إنّي اعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُستجاب له يا ربّ العالمين، اللهم اغفر لي في هذه الأيام الكريمة واجعلني من الصالحين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمَّ يا رب العالمين اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستر عُيوبنا وتتوب علينا وتعافينا وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرّياتنا وأطل بعمرنا وأحسن عاقبتنا وارحمنا برحمتك الواسعة رحمةً تغنينا بها عمّن سواك.

دعاء دخول العشر من ذي الحجة

قبل الخوض في ذكر دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة لا بدّ من الخوض في ذكر الأدعية التي ينبغي على المسلم أن يدعو بها عند دخول العشر من ذي الحجة، ولا بدّ من التنويه على أنّه لم يرد في السنّة النبويّة الشريفة أي دعاء مخصوص لدخول العشر من ذي الحجّة، ولكن يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء من الأدعية التي يفتح الله عليه بها، وفيما يأتي دعاء استقبال عشر ذي الحجة ودعاء بداية العشر من ذي الحجة وهي جملة من الأدعية التي تحمل في طياتها الثناء والإجلال والحمد لله رب العالمين، فليس أفضل من دخول أي شهر بحمد المولى سبحانه وتعالى والثناء عليه:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم في هذه الليلة الفضيلة من أوائل ليالي العشر من ذي الحجة اجعل أمي و أبي قرة عيني في الدنيا والاخرة واحفظهم من بين أيديهم ومن خلفهم.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما خلق، وعدد ما هو خالق، وزِنّة ما خلق، وزِنة ما هو خالق، ومِلء ما خلق ومِلء ما هو خالق، وملء سمواته ومِلء أرضه ومثل ذلك وأضعاف ذلك، وعدد خلقه، وزنة عرشه، ومنتهى رحمته، ومدادَ كلماته، ومبلغَ رضاه حتى يرضى وإذا رضي، وعدد ما ذكره به خلقه في جميع ما مضى، وعدد ما هم ذاكروه فيما بقي، في كل سنة وشهر وجهة ويوم وليلة وساعة من الساعات وشَمٍّ ونفس من الأنفاس من أبد الآباد: أبد الدنيا وأبد الآخرة، وأكثر من ذلك، لا ينقطع أوله ولا ينفد آخره.
  • سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض حكمه، سبحان الذي في القبر قضاؤه، سبحان الذي في البحر سبيله، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمته، سبحان الذي في القيامة عدله. سبحان الذي رفع السماء، سبحان من بسط الأرض، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.

شاهد ايضاً: دعاء استقبال شهر رمضان 2021 .. صور ادعية دخول رمضان مكتوبة 1442

أدعية عشر ذي الحجة

إنَّ الدعاء في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أعظم الأعمال التي يمكن أن يؤديها المسلم في هذه الأيام المباركة، فالدعاء هو العبادة كما ذكر عليه الصلاة والسلام، وفيما يأتي نذكر افضل الادعية في العشر الاوائل من ذي الحجة:

  • ربِّي في هذه الأيام المباركة من عشر ذي الحجة، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.
  • اللهمَّ في أوائل العشر ذي الحجة، وفي هذه الأيام الفضيلة اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني، ربي اغفر لي ولوالدي كما ربياني صغيرًا يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد.
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة لغير الحاج .. افضل ادعية يوم عرفة لغير الحاج

دعاء للام في عشر ذي الحجة

قدمنا لك هنا احلى دعاء للام في عشر ذي الحجة بإمكانك أن تأخذ منه ما يعجبك لتدعو به لنفسك كما يمكنك إهداءه ادعية عشر ذي الحجة للام لكل من الاهل عبر حالات الواتس تغريدات تويتر او بوستات فيس بوك، شارك الان ولا تتردد، وفيما يلي افضل دعاء العشرة ذي الحجة للأم:

  • كما أعطوك حقك في ضعفك فلا تنس حقهما في ضعفهما أمي أبي مبارك عليكما عشر ذي الحجه.
  • اللهم في العشر من ذي الحجه أسألك أن تجمعني أنا و أمي و أبي و أهلي و أصدقائي و جميع من أحب مع نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام فالفردوس الأعلى.
  • امي ابي ولكم في عشر ذي الحجه دعوه حفظكم الله من كل سوء فلا حياة لي بعدكم ولا عمر يفنى الا لكم ربي يحفظكم لي.
  • امي و ابي اللهم في العشر من ذي الحجه طول بعمرهما وارزقهما العافيه وابعد عنهما كل مكروه وحقق لهم ما يتمنون اللهم امين.
  • أمي الغالية أبي الغالي لكم دعوة مني في العشر من ذي الحجة الله يطول في عمركم.
  • أمي أبي اللهم في العشر من ذي الحجه طول بعمرهم وارزقهم العافيه وابعد عنهم كل مكروه.
  • أمي و أبي ولكم ف العشر ذي الحجه دعوه اللهم أسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة ولا تريني فيهم سوء وأجعلهم في عافية و صحة دائمة يا الله.
  • اللهم في صباح العشر من ذي الحجه إجعلني و أمي و أبي و عائلتي ممن رفعت أسمائهم إليك وغفرت لهم ورحمتهم و عتقتهم من النار و كتبت لهم الفردوس.
  • اللهم ارزق ابي وامي في عشر ذي الحجة فرحة لا تسعها الدنيا وصحة وعافية.

شاهد ايضاً: بوستات عيد الام 2021 كلام جميل عن عيد الام فيس بوك

دعاء العشر من ذي الحجة للاب 2021

ستُشارك الاب الحي الغالي حفظة الله في العشر من ذي الحجة المبارك أجمل دعاء دخول شهر ذو الحجه للاب الحي بطول العمر وحفظ الاب والبركة والرزق والعافية، وسيكون من الجميل منك مشاركة الاب تهنئة أو عبارات في عيد الاضحى وفي العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل دعاء للاب الغالي، شارك ادعية يوم عرفة للاب أو لابي الحبيب أو دعاء للوالد في عشر ذي الحجة 2021.

  • ابي وامي ولكم في عشر ذي الحجه دعوه حفظكم الله من كل سوء فلا حياة لي بعدكم ولا عمر يفنى الا لكم.
  • امي ابي أهنئكم بقدوم عشر ذي الحجة خير الأيام عند الله تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكتب لكم الأجر وبلغكم يوم النحر وبيض وجوهكم يوم الحشر وأسعدكم طول الدهر كل عام وأنتم إلى الله أقرب وعلى الطاعة أدوم وعن النار أبعد وإلى الجنة أسبق.
  • ابي وامي لكم في عشر الاواخر من ذي الحجه دعوه حفظكم الله من كل سوء يا اغلى ما املك.
  • امي أبي في عشر ذي الحجه ويوم عرفة لكم دعوة حفظكم الله من كل سوء فلا حياة لي بعدكم ولا عمر يفنى الا لكم.
  • أمي و أبي ولكم في عشر ذي الحجه دعوه، جعلكم الله من السبعين ألف الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا سابق عذاب.
  • اللهم بلغ أمي و أبي عشر ذي الحجة وبلغهم يوم عرفة بلاغ توفيق وقبول واجعل لهم فيه دعوات لا ترد.
  • اللهم في أيام العشر المباركة إرحم من مات بالدنيا ولم يموت في قلبي اللهم وسع قبر أبي وأمي وجميع موتى المسلمين بنعيم لايفنى.
  • أمي وابي لكم دعوة بدخول عشر ذي الحجة بأن الله يطول بعمركم ويخليكم لنا ويشفيكم من كل مرض.
  • أمي و أبي ولكم في عشر ذي الحجه دعوه حفظكم الله من كل سوء فلا حياة لي بعدكم ولا عمر يفنى الا لكم يارب أطل عمر أبي و أمي بالصحة و العافيه اللهم أحفظهم لي اللهم ارزقني في برهم.

شاهد ايضاً: كلمات عن الأب المتوفي في يوم الاب العالمي 2021

دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة

لا يشترط في دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة التبييت فيها ولا في غيرها من صيام التطوّع، وذلك على إجماع جمهور أهل العلم، وتكون النيّة في الصيام كحالها في صيام شهر رمضان وغيره، هي أن يعقد المرء العزم على صيام هذه الأيّام بقوله:

  • اللهم إنّي نويت صيام العشر من ذي الحجة لوجهك الكريم.
  • اللهم إني نويت صيام العشر الأوائل من ذي الحجة لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا، اللهم تقبل مني واجعل ذنبي مغفورا وصومي مقبولا واجعلني من العتقاء من النار.
  • وغيرها من أدعية نية الصيام التي لا يشترط فيها الصيغة وإنّما يكون محلّها القلب وعقد العزيمة.

شاهد ايضاً: هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

ادعية صيام العشر من ذي الحجة 1442

أفضل دعاء صيام عشر ذي الحجة، سنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الصيام في العشر الاوائل من ذي الحجة، وقد ذكرت الشريعة الإسلامية فضائل عظيمة لصيام هذه الأيام المباركة، وقد يبحث المسلمون عن بعض ادعية صيام العشر من ذي الحجة الصيام المناسبة التي يمكن الدعاء بها في هذه الأيام، لذا سيتمّ فيما يأتي تقديم نماذج من دعاء صيام العشر من ذي الحجة 1442:

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في هذهِ الأيّامِ المباركة صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِها قِيامَ القائِمينَ ، وَ نَبِّهْني فيها عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ ، وَهَبْ لي جُرمي فيها يا اِلهَ العالمينَ ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ اللّهُمَّ قَرِّبْني فيها اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيها مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَ وَفِّقني فيها لِقِراءةِ ’آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اللّهُمَّ ارْزُقني في صيام العشر من ذي الحجة الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَ باعِدْني في هذه الأيام المباركة عنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيها، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اللهم اجعلني في هذه الأيام من المستغفرين، واجعلني فيها من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيها من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم قوّني في صيام العشر من ذي الحجّة على إقامة أمرك، وأذقني فيها حلاوة ذكرك، وأوزعني فيها لأداء شكرك بكرمك يا رب العالمين، واحفظني اللهمّ فيها بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.

شاهد ايضاً: ماهو الدعاء الذي يكثر منه الرسول في ليلة القدر

دعاء صباح ذي الحجة

إذا كنت تبحث عن أروع دعاء دخول شهر ذو الحجه مستجاب فبين ما تبحث عنه ما عليك سوى أن تعتمد علينا وتدعو به وسيكون جميلاً منك لو جعلته بين الاهل والاصدقاء حتى يدعو به في العشر الأوائل من ذي الحجة، شارك بهذا ولا تتردد، وفيما يأتي افضل دعاء صباح ذي الحجة:

  • اللهم في صباح العشر من ذي الحجه إجعلني و أمي و أبي و عائلتي ممن رفعت أسمائهم إليك وغفرت لهم و رحمتهم و عتقتهم من النار و كتبت لهم الفردوس.
  • سبحانك سبحانك يا علي يا عظيم، يا بارىء، يا رحيم، يا عزيز، يا جبار. سبحان من سبحت له السموات بأكنافها، وسبحان مَن سبحت له البحار بأمواجها، وسبحان من سبحت له الجبال بأصدائها، وسبحان من سبحت له الحيتان بلغاتها، وسبحان من سبحت له النجوم في السماء بأبراجها، وسبحان من سبحت له الأشجار بأصولها وثمارها، وسبحان من سبحت له السموات السبع والأرضون السبع ومن فيهن ومن عليهن، سبحان من سبح له كل شيء من مخلوقاته، تباركت وتعاليت. سبحانك سبحانك يا حي يا قيوم، يا عليم، يا حليم. سبحانك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك تحيي وتميت، وأنت حي لا تموت، بيدك الخير وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.

شاهد ايضاً: عبارات عن الصباح قصيرة 2021 , كلام عن صباح الخير تويتر

أفضل الأعمال في العشرة الاولى من ذي الحجة

بعد الخوض في دعاء دخول شهر من ذي الحجة لابدّ من معرفة أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة، فالعشر الأوائل أفضل أيّام الدّهر وأكثرها أجراً وبركة وثواباً من الله، لذلك على المسلم اغتنامها واغتنام فضلها بالإكثار من الطّاعات والعبادات فيها، فالعمل الصّالح فيها أفضل من غيرها حيث ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ”. ومن الأعمال المستحبّة فيها:

  • ذكر الله وشكره على نعمه، وعلى الفضل الذي وهبه لعباده المسلمين أن بلّغهم العشر الأوائل من ذي الحجّة التي هي من أفضل أيّام الدّهر.
  • إعلان التّوبة عن الذّنوب والإقلاع عن المعاصي.
  • الاجتهاد والاكثار من العمل الصّالح، وكلّ عبادةٍ لله -سبحانه وتعالى- مقصودةٌ بذلك، كالإلتزام بالفرائض والإكثار من النوافل والإحسان للنّاس وقضاء حوائجهم.
  • الحجّ والعمرة وهما أفضل مايُعمل في العشر الأوائل من ذي الحجة، بل إنّ من خصائص هذه الأيّام أن شرّع فيها الحج.
  • الصّيام وهو من أفضل الأعمال الصّالحة التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في العشر الأوائل، حيث أضافه الله إلى نفسه وحثّ  النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عليه وذلك لعظيم أجره.
  • تلاوة القرآن الكريم والتّكبير والتّهليل والتّحميد.
  • الدّعاء وهو مخّ العبادة وأصلها، ومن دعا الله فقد بلغ منزلةً عظيمة ووُفّق إلى خيرٍ كثير، والدّعاء في الأيّام الشر مرجوّ الإجابة لذلك على المسلم أن يُكثر منه.

شاهد ايضاً: فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

دعاء عشر ذي الحجة قصير

يرسل المسلمون كل ما يجول في قلوبهم من خلال الدعاء الذي يُريحهم ويجلب لهم الطمأنينة التي تسقي أرواحهم وتجلب لهم الكثير من الحسنات وتزيل عن سجلاتهم الكثير من السيئات وتلهمهم الصبر الذي يجعلهم يمرون في ايامهم بسلام، كما أن الدعاء له الكثير من الفضائل وهذه الفضائل تكون مضاعفة في الأيام المباركة التي منها الايام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة التي يتخللها الكثير من العبادات المفضلة والمحببة والتي يعد الدعاء من اهمها، ولهذا نرفق لكم ماذا يقال في العشر من ذي الحجه وفضائل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة قصير:

  • اللهمّ إنّي أسألك صحةً في إيمان، وإيماناّ في حسن خلق، ونجاحاً يتبعه فلاح، ورحمةٌ منك وعافية، ومغفرةٌ منك ورضواناً.
  • دعاء قصير عن ذي الحجة مستجاب، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد استجبت له وإذا استغاث بك أحد اغثته وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تقضي مطلبي يارب يا أرحم الراحمين يا ذو الجلال والإكرام
  • اللهم إنا نسألك من التّقى أعلاه، ومن الغني ما يُقرّبنا من طاعتك، ومن الهدي ما نرقى به في طاعتك.”
  • “أشهد أن لا إله إلا الله، الفرد الصمد، الذي لم يتخذ ولدًا، ولم يكن له شريك في الملك، وخلق كلّ شيء؛ فقدّره تقديرًا.”
  • “اللهم إنك عفو كريم حليم تُحبّ العفو؛ فاعف عنّا.”
  • “اللهم أكرمنا بكرامة القرآن، واحفظنا بحفظ القرآن، وارزقنا اللهم الرزق الحلال الطيّب، وبارك لنا اللهم فيه.”

شاهد ايضاً: دعاء ليلة الجمعة مستجاب ومكتوب

دعاء يوم الجمعة في ذي الحجة

يبدأ شهر ذي الحجة المُبارك بيوم الجمعة والذي هو من أحب الأيام والذي يُكثر في المسلمون في قراءة القرآن الكريم، وهناك بعض الأدعية التي يمكنكم الاستعانة بها لمناجاة رب العباد، وكل الدعاء مًستحب عند الله ولكن هناك بعض دعاء يوم الجمعة في ذي الحجة التي كان يدعي بها رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم ربه ومن المُستحب أن ندعوا بها الله وإليكم بعض الأدعية المُستحبة ليوم الجمعة وأول أيام شهر ذي الحجة:

  • ها هي شمس الجمعة الاولى من ذي الحجة أشرقت، أسعدك الله بساعات هذا اليوم المبارك وتقبل صلاتك وصيامك وجميع طاعاتك ووسع رزقك وأجاب دعوتك وجعل الريان بابك والفردوس ثوابك والكوثر شرابك.
  • هنأك الله بالقبول وأسكنك الجنّة مع الرسول ورزقك بالعيد بهجة لا تزول.
  • تركنا على بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه يا رب اجعل اول جمعة من ذي الحجه تفريجاً لكل هم واستجابة لكل دعاء وغفران لكل ذنب وهداية لكل عبد ورزقاً لكل محتاج وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت.
  • اللهُم بلغنا العشر من ذي الحجه واعنا على عبادتك ، واجعلنا ممن باعدت عن وجيههم النار يارحمن يارحيم أنا وجميع المسلمين.
  • ﴿أياماً معدُودَات﴾اللهم لا تجعلها تفارقنا ونحن فيها من الخاسرين،اللهم أكتب لنارحمتها ومغفرتها وعتقها من النار.
  • اللهم لاتطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.
  • اللهم هذه الايام التي فضلتها على الايام وشرفتها وقد بلغتنيها بمنك ورحمتك فأنزل علينا من بركاتك وأوسع علينا فيها من نعمائك .

شاهد ايضاً: دعاء يوم الجمعة قبل الغروب 2021 أفضل الدعاء مع غروب الشمس

دعاء ١٠ ذي الحجة

إنّ الدّعاء في هذه الأيّام الفضيلة من أعظم الأعمال التي يقوم بها المسلم، لذلك فيما يأتي أدعية ١٠ من شهر ذي الحجة مكتوبة مستجاب لدعاء 10 ايام ذي الحجة:

  • اللهم زيِّني في العشر الايام من شهر ذي الحجّة المبارك بالسّتر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكَفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وآمنِّي فيه من كل ما أخاف، بعصمتك يا عصمة الخائفين.
  • اللهمّ في هذه الأيّام المبارك رفعنا أيدينا ندعوك ونسألك، اللهم اجعل هذه الأيام سبيلاً لتفريج الهموم ومحو الذنوب وذهاب الأحزان وجبر القلوب، اللهم إنّا نتوب إليك فاقبل توبتنا وتب علينا واعف عنّا وارحمنا.
  • اللهم اجعل هذه العشر جابرةً للقلوبوساترةً للعيوب وماحيةً للذّنوب ومفرجةً للكروب.
  • دعواتكم بفضل العشر الأوائل من ذي الحجة ان يكشف الله الغمة وان يرزقني الهداية وان يوفقني لما يحب ويرضى وان يبارك لي في ابي وأمي واخوتي اللهم أرح قلبا انهكه التعب دعواتكم بالله عليكم.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار اللهم إنّي أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم، يا مقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه لا إله إلا إنت.

شاهد ايضاً: صور عن ليله الجمعه ٢٠٢١ , اجمل ادعية يوم الجمعة بالصور

ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

بعد أن تعرفنا على دعاء دخول شهر ذو الحجه، يمكنكم معرفة ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث تعتبر العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أيام مباركة، حيث ترتبط هذه الأيام بفريضة الحج، وتكون أجور العبادات في هذه الأيام مضاعفة؛ لذلك يُكثر الناس من الذكر والأدعية والتضرع إلى الله تعالى فيها، ومن الأذكار التي افضل ما يقال في عشر ذي الحجة:

  • أفضل دعاء يقال في أيام ذي الحجة هو اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي، اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ.
  • كان رسول صلى الله عليه وسلم يكثر من قول: “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما قيل أنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة.
  • ورد عن النبي ﷺ أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة
  • (اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتُب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً).

شاهد ايضاً: متى بداية اجازة العيد الاضحى 2021-1442 للقطاع الحكومي والخاص

دعاء استقبال شهر ذي الحجة عن النبي

وقد اختص الله سبحانه وتعالي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وقد أقسم بها في سورة الفجر حيث قال تعالى: “والفجر وليالٍ عشر..”، وذلك تعظيماً لتلك الأيام الجميلة والتي يجب على المسلمين استقبالها بالتكبير والتهليل والقيام بكافة الأعمال الحسنة للحصول على الأجر والثواب، وسوف نقدم لكم دعاء استقبال شهر ذي الحجة عن النبي، من أجل ترديده والعزم على صيام الأيام المباركة.

  • اللهم إني نويت صيام العشر الأوائل من ذي الحجة  لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا، اللهم تقبل مني واجعل ذنبي مغفورا وصومي مقبولا واجعلني من العتقاء من النار
  • اللهم إني نويت الصيام  لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً، فاغفر لي، وبارك لي في، وزدني علماً، وتقبل مني، وأقبلني، وأعتقني من النيران.

شاهد ايضاً: ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر ؟

هل الدعاء مستجاب في العشر من ذي الحجة

نعم الدعاء مستجاب في العشر من ذي الحجة، والادعية المستجابة في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وترزقني الرزق الحلال، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني.. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

ادعية اول ايام بالعشر ذو الحجه مستجابة مكتوبة

ينبغي على كلّ مسلمٍ ومسلمة أن يبدأ دعاء اليوم الاول من ذي الحجة بالدّعاء المشروع، ولا يدعو فيه بضرٍّ ولا عدوان، وفيما يأتي بعض الأدعية المستجابة في اليوم الأول من ذي الحجة:

  • اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا، واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا، فانصُرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام.

افضل دعاء بداية العشر الاوائل من ذو الحجة

دعاء اليوم الاول من ذي الحجة هو من أعظم الأعمال التي يستقبل المسلم بها العشر الأوائل من ذي الحجة، وسيذكر فيما يأتي بعضٌ من دعاء بداية شهر ذو الحجّة:

  • اللهم، إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همّي وغمّي إلّا أذهب الله همّه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً.
  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وبأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

فضل ادعية دخول شهر ذي الحجة

بعد ذكر دعاء دخول شهر ذي الحجة مستجاب ينبغي للمسلم أن يعرف فضل أيّام ذي الحجّة وفضل الدّعاء فيها، فمن فضل الله سبحانه على عباده أن جعل لهم موسم الطّاعات في ذي الحجّة لتتضاعف فيها حسناتهم، وتُمحى عنهم سيّئاتهم، وجعلها من أفضل أيّام السّنة، فقد أقسم الله بالعشر الأوائل من ذي الحجّة في كتابه العزيز، وهو لا يقسم إلا بشيءٍ عظيم، وذكرها أنّها الأيّام المعدودات التي شرّع فيها ذكره وشكره عمّا رزق عباده، وجعل فيها الرّكن الخامس من اركان الإسلام وهو الحجّ لبيت الله لمن استطاع إليه سبيلاً،  وجعل الله فيها يوم عرفة أفضل أيّام الدّهر وأعظمها،  وفضل دعاء دول شهر ذي الحجّة أنّ النّبيّ -صلى الله عليه وسلّم- أمر بالدّعاء فيها وأخبر أنّها أيّام مغفرةٍ وعتقٍ من النّار، وكل العمل الصّالح فيها خيرٌ من العمل في غيرها وهو أفضل من الجهاد في سبيل الله، فعلى المسلم أن يحرص كلّ الحرص على الإكثار من الدّعاء عند دخول شهر ذي الحجة.

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي تمّ الحديث فيه عن ادعية دخول شهر ذي الحجة، بالإضافة إلى دعاء بداية أول أيام ذي الحجة، وتمّ فيه بيان أفضل الأعمال في العشر الأوائل، وذكر أفضل الأدعية المستجابة في العشر ذي الحجة، إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقال دعاء دخول شهر ذو القعدة، ادعيه شهر ذي القعدة، الذي تمّ فيه بيان فضل العشر الأوائل مع ذكر مجموعة من الأدعية المشروعة التي يمكن الدّعاء بها في استقبال أيام ذي الحجة.

زر الذهاب إلى الأعلى