معلومات دينية

دعاء يوم الترويه 2021 ادعية يوم التروية لغير الحاج

دعاء يوم الترويه 2021 ادعية يوم التروية لغير الحاج ، وهي الأدعية التي يكثر البحث عنها مع دخول اليوم الثامن من ذي الحجة، فيوم التروية من أفضل الأيّام وأعظمها عند الله -سبحانه وتعالى- حيث تتنزّل فيه الرّحمات والبركات، وفيه تستجاب الدّعوات وتُعطى المسائل، ويبحث الكثير من المسلمين عن فضل واعمال اليوم 8 من ذي الحجة يوم الترويه لغير الحجاج، حيث أنه من ضمن الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فهو اليوم الثامن منهن، يسبق يوم عرفة بيوم، يذهب فيه الحجاج إلى منى،  يستعد فيه الحاج للذهاب إلى الوقوف بعرفة، يكون حينها الحجاج في سعادة عارمة لما ينتظرهم في اليوم التالي وهو الوقوف بعرفة، وإليكم بعض الادعية التي تقال في يوم التروية لغير الحاج مكتوبة، وهي أدعية وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد يتساءل الكثير من المسلمين الذي لا يحجوا عن الادعية التي تقل في هذا اليوم الفضيل، وتعتبر الأيام العشر من ذي الحجة أيام مباركة وفضيلة وفيها الأجر والدعاء، ومن أهم الأدعية التي تقال في يوم التروية لغير الحجاج:

دعاء يوم التروية لغير الحاج :-

إنّ دعاء يوم الترويه لغير الحاج مستجاب مكتوب الذي يدعو به المسلم من غير الحجّاج، يكون سبباً بإذن الله -سبحانه وتعالى- ليُعتق المسلم من النّار، فقد جمعنا لك هنا اخي او اختي من افضل دعاء يوم التروية لغير الحاج اليوم الثامن من ذي الحجة، والذين هم يريدون ان يشاركوا الحجاج في ادعيتهم الى الله، شارك كُل من تُحب وابعث الكثير منها نحو اهلك واصدقائك لتنال الاجر عند الله، وسيتم ذكر الأدعية التي تنفع بهذا الشّأن بإذن الله:

  • في يوم التروية اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ.
  • اللهم في يوم التروية اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظِمْ لي نورًا.
  • اللهم في يوم التروية اللهمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي.
  • إلهي ما عصيتك جهلًا بعقابك ولا تعرّضا لعذابك، ولكنّ زينت لي نفسي والشّيطان، وساعدتني شقوتي وجهلي، وغرّني سترك عليّ وطمعي في عفوك ورحمتك، فلا تُخرجني من رحمتك فإنّك إن أخرجتني من أرجو، وإن لم تعصمني بمن ألوذُ يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمَّ ربنا اجعل طاعتنا لك هي أكبر همّنا، وارزقنا اللهم القوّة اللازمة حتى نعبدك حقَّ عبادتك، اللهم اشغل نفسي بما يينفعها يارب، اللهم منّ عليّ بفضلك وكرمك، اللهم أدخلني رحمتك قبل الموت وبعد الموت، ونجّني من سوء الحساب والعقاب، وعافني يا رب واعف عنّي يوم البعث والحساب، اللهم بما بدر منّي لا تؤاخذني فإنّي أستغفرك وأتوب إليك، آمنّي يوم الفزع الأكبر، رحمتك أرجو يا إلهي فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم في ثامن يوم من أيام ذي الحجة الفضيل لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضیلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، و شفیت مرضانا.

دعاء يوم الترويه لغير الحجاج

كما سوف تجدُ هنا من افضل دعاء يوم الترويه لغير الحاج تلك الادعية التي تُشعرك انك بين حُجاج بيت الله الحرام والتي سوف تنال اعجابك ان شاء الله، شارك افضل دعاء يوم التروية لغير الحجاج وانت بين اهلك واصدقائك واكسب الاجر منهم.

  • اللهم اجعلنا ممن لهم نصيب في دعاء يوم التروية و اشملنا بعفوك و مغفرتك و اجعلنا ممن نظرت لهم فرضيت عنهم.
  • اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة ويوم التروية واجعل لنا فيها دعوة مستجابة واغفر ذنوبنا واشف مريضنا وارزقنا ما نحتاجة يا رب.
  • اللهم لاتخرجني من يوم عرفة إلا وقد أصلحت حالي، وقويت إيماني، وأسعدت حياتي، وحققت ما في بالي، يارب إنك على كل شيء قدير.
  • يارب ان امي احب النعم لقلبي فاسقها العافية والسعادة والصحة بلا منتهى اللهم ابعد الهم والحزن عن قلبها يوم الترويه.
  • اللهم في يوم التروية أسعده برائحة الجنة ونعيمها وارحمه واغفرله اللهم أسكنه الفردوس الأعلى من جناتك يارب.
  • اللهم في يوم التروية أنزل على قبر ابي ضياء يؤنس وحشته وينور مضجعه وسعة قبره وأغفرله يالله وارحمه برحمتك ياأرحم الراحمين.
  • اللهم في عصر يوم الترويه افرحنا بخبر جميل واشف كل مريض وارحم كل ميت واشرح صدورنا واجعل هذا اليوم استجابه لكل خير.

شاهد ايضاً: دعاء دخول شهر ذو الحجه مستجاب .. ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء للميت يوم التروية

دعاء للميت في يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة هو ما سيقدمه هذا المقال، فالكثير من المسلمين من فقد عزيزاً غالياً وتوفّي له أحد اقربائه كالأب والأم والجدّ والجدّة وهذه سنّة الله في الأرض فلا باقٍ إلا الله، فكلّ مسلمٍ فقد أحداً عزيزاً عليه سيغتنم يوم عرفة الذي يُعدّ من أوقات استجابة الدّعاء لفضله وعظمته، ويجعل من دعائه نصيبٌ لموتاه وموتى المسلمين، سائلاً الله أن يغفر لهم ويرحمهم ويجعلهم في الجنّة، ولأنّ كلّ ادعية يوم التروية للميت مستجابٌ بإذن الله سيقوم الموقع المثالي بتقديم الكثير من الأدعية المستجابة للميت هي:

  • اللهم إني أسألك أن تغفر لي ولوالديّ وأن تجمعني بهم في أعلى درجات الجنّة كما جمعتني بهم في الدنيا من غير سؤال يا حيّ يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام. اللهم يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد، اقضِ حوائجنا ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.
  • اللهم ارحم أمّي فوق الأرض وارحمها تحت الأرض، وارحمها يوم العرض، اللهم أنزل عليها نوراً من نورك، اللهمّ وسّع قبرها وآنس لها وحشتها، واجعل قبرها روضةُ من رياض الجنّة، اللهم ارحمها واغفر لها واعف عنها وأكرم نزلها.
  • اللهم في يوم التروية ارحم أمواتنا وأموات المسلمين أجمعين، بعدد ما صلّى عبادك وعدد ما رُفعت الأيادي لدعائك، ياربّ أسعد موتانا برائحة الجنّة ونعيم الثّواب، اللهم اجمعنا بهم في الجنّة.
  • اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسه في وحدته، وآنس وحشته.
  • اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منّا فأحيه على الإسلام ومن توفيّته منا فتوفّه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلّنا بعده.
  • اللهم إنّ فلان بن فلان في ذمّتك وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه فإنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهم في يوم التروية المبارك شفّع نبيّنا ومصطفاك في ميّتنا، واحشره تحت لوائه واسقه من يده الشّريفة شربةً لا يظمأ بعدها، اللهم وآنسه في وحشته ووحدته وغربته، وأدخله الجنّة من غير حسبا ولا سابقة عذاب.
  • اللهم ارحم أبي برحمتك اللهمّ يمّن كتابه ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط المستقيم أقدامه، وأسكنه أعلى الجنّات بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.

شاهد ايضاً: دعاء يوم الجمعة قبل الغروب 2021 أفضل الدعاء مع غروب الشمس

ادعية يوم الترويه لغير الحاج

بعد الخوض والاطّلاع على دعاء يوم التروية مستجاب مكتوب لغير الحجاج، ممّا يبحث عنه المسلم ليدعو به ربّه يوم اليوم الثامن من ذي الحجة، حيثُ يمكنك ان تُعدل ماتشاء وتجعل الدعاء يناسب الفكر الذي جعلك تبحث في عدة مواضيع، نقي الان ماتشاء واجعله افضل دعاء يوم الترويه لغير الحجاج بين اهلك واصدقائك وشارك افضل ادعية يوم الترويه لغير الحاج معهم، وسيتمّ فيما يأتي تقديم أفضل أدعية يوم التروية لغير الحاج يمكنه أن يدعو بها:

  • اللهم في يوم التّروية وفي هذه الأيّام المباركات، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، فياربّ لك الحمد كلّه، أنت القابض وأنت الباسط، وأنت الهادي والمعطي، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك، وفضلك ورزقك، اللهم أدم علينا نعيمك.
  • اللهم في يوم التروية هذا اجعل لي كلّ أمنيةٍ في صدري تراها عيني، اللهم فأنت تعلم ما في نفسي، وأنت تعلم ما هو خيرٌ لي، فوضّت أمري كلّه إليك، فارزقني وأسعدني وأدخلني في رحمتك وكرمك وأبعد عنّيي بؤسي وحزني وهمّي وغمّي.
  • اللهمّ في يوم التروية أسألك أن تغفر لي ذنوبي، وتستر لي عيوبي، وتيسّر لي أموري، وتعفو عن زلّاتي، اللهمّ اكتب لي الخير في كلّ السّبل، وأجرني من المصائب والبلاء، اللهمّ اقضِ حاجتي، واكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمّن سواك، اللهمّ ارحمني أنت أرحم الرّاحمين، وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • في ثامن أيام ذي الحجة إن قلوبنا ظمأى لفيض من رضوانك فانشر علينا من فضلك وعافيتك ورحماتك وإن افئدتنا تشتهي حبك.. فارفق بنا ارزقنا لطائف أنوار تثبيتك نعوذ بك من فجأة البلاء، وتشفي الأعداء نسألك العون على تحرير الصدق وتجريد القصد أحبنا.. وارض عنا.

شاهد ايضاً: دعاء المطر للحبيب

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة التروية

إنّ الدعاء في يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة من الأفعال المستحبة للمسلمين، وذلك مثل بقية أيّام العشر الأوائل من ذي الحجة، وسيتم فيما يأتي إدراج مجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذا اليوم :

  • اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها، دقها وجلها، أولها وآخرها، ولا تهتك ستري بها فتفضحني، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدّعاء وخير النّجاح وخير العمل وخير الثّواب وخير الحياة وخير الممات، وثّبتني يا رب وثقّل موازيني وحقق إيماني وارفع درجاتي وتقبّل صلاتي واغفر خطيئتي وأسألك الدرجات العلا من الجنة.
  • اللهم في يوم التّروية، أسألك أن تجعل صلاتي وصيامي ودعائي في هذا اليوم بالشّكر والقبول على ما ترضاه، اللهم لا تخذلني في عباداتي لأنّي كنت قد عصيتك، اللهم أخرجني فيه من موجبات سخطك وأدخلني في موجبات رحمتك وكرمك يا رب، إلهي أسألك البرّ والخير عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشّرّ عاجله وآجله، اللهم أسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل.
  • اللهمّ رب السّموات ورب الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللهم اقض عني الدّين وارحمني واغفر لي واسترني بسترك الجميل.
  • اللهمَّ أصلح لنا ديننا ارزقنا الإخلاص والصدق والصواب والقبول أصلح دنيانا قنا همومها وغمومها وأحزانها ونكدها، وأصلح آخرتنا واجعلها أكبر همنا، وبلّغنا مما يرضيك آمالنا وارزقنا بركة أيامنا، نعوذ بك من شؤمها واجعلنا من صفوة أحبابك في جنان الخلد يا رب العالمين.

شاهد ايضاً: افضل اوقات الدعاء في عشر ذي الحجه

ادعية يوم الترويه قصيرة

إن الدعاء مستحب في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة والذي من بينهم يوم التروية ويوم عرفة، وفيما يأتي أفضل ادعية يوم الترويه المستحبة قصيرة:

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.
  • اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي.
  • اللهم أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
  • في يوم التروية أدعو الله أن تطهر قلبي من كل ذنب ارتكبته، ومن كل صلاة تركتها، وأن تصلح حالي وتكشف كربي، وأن تحميني من شر نفسي، وأن تزح همي وغمي يا الله.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة لغير الحاج

أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة التروية

قد تحدّثنا سابقاً عن دعاء يوم التروية لغير الحاج، لكن ما هي أعمال يوم التروية هو يوم فيه الثواب الكبير والأجر الكثير، ومن الأعمال التي يسن عملها في هذا اليوم، ما ياتي:

  • يمكن للحجاج وهم في طريقهم إلى عرفات أن يتوجهوا إلى منى، وذلك في اليوم الثامن من ذى الحجة أو يوم التروية.
  • يمكن للحاج أن يتوجه إلى منى بإحرامه سواء كان قارنًا أو مفردًا توجه إلى منى بإحرامه، ويتحلل من العمرة إذا كان متمتعًا، لأنه يكون قد أحرم بالحج من نفس المكان الذى هو فيه، إذا كان داخل مكة المكرمة أو خارجها.
  • من الأعمال المستحقة التي قام بها النبي صلى الله عليه وسلم، كثرة الدعاء وكثرة التلبية أثناء التوجه إلى منى، ومما يستحب أيضًا المبيت في منى، وأداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفات، وأن لا يخرج الحاج من منى إلا بعد بزوغ شمس اليوم التاسع الذي يلي يوم التروية.

شاهد ايضاً: افضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب 2021 ادعية ذو الحجه قصيرة

دعاء التروية مفاتيح الجنان

بعد ذكر دعاء يوم التروية مكتوب مفاتيح الجنان، تأتي قبل ليلة يوم عرفة ليغتنمها المسلم بدعائه كما اغتنم الدّعاء في نهار يوم التروية اليوم 8 من ذي الحجة، يمكنك او يمكني ان تجعل من تشاء يزداد حبهُ وودهُ لك عندما تشاركهُ افضل دعاء الترويه لغير الحاج وتكسب في نفس الوقت الاجر عند الله ليزداد رصيدك عند يوم اللقاء، ساهم في نشر المحبه بينكم على شكل ادعية جميلة في يوم التروية، وفيما يأتي دعاء ليلة التروية:

  • في يوم التروية أدعو الله ان ارحم أبي وأجعله من الضاحكين المستبشرين بجنتك يارب.
  • اللهم في ثامن يوم من أيام ذي الحجة الفضيل إني أسألك بفضلك، وعظمتك، وجلالك، و ھیبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تفرج عنا ما نحن فيه، وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم أسألك في يوم التّروية أن تلبسني ثوب العافية، وأن تهنيني في معيشتي، اللهم اغفر لي ذنوبي كلّها، واكفني كلّ هول حتّى أبلغ الجنّة، اللهم اجعل أيّامي كلّها سعادة، وبدد أحزاني وأبرئ أسقامي، وابسط أرزاقي، وحسّن أخلاقي، وانشر عليّ من رحمتك، تباركت ياربّ السّموات والأرض.
  • اللهم في يوم التّروية ارونا في الجنّة من يد أطهر الخلق وأشرفهم، اللهم إنّا نسألك أن يسقينا بيده الشّريفة من حوض الكوثر.
  • اللهم نسألك في هذا اليوم أن تمسح عنا أوجاعنا و تشفي مرضانا، و ترحم موتانا، اللهم إسقنافرحا وارزقنامن كل مداخل الخير.

شاهد ايضاً: دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للمريض بالشفاء

أعمال يوم التروية للحاج

قد تحدّثنا سابقاً عن دعاء يوم التروية لغير الحاج، لكن ما هي أعمال يوم التروية للحجاج، وهناك العديد من الأعمال التي يقوم بها الحجاج في يوم التريو وهي كالآتي:

  • يحرم حجاج بيت الله الحرام يوم التروية وذلك يمكن ففي صباحه أو بعد الظهر أو بعد العصر.
  • يتوجّه حجاج بيت الله الحرام إلى مِنى لينزلوا فيها تحضيرًا لإتمام مناسك الحج.
  • يصلي حجاج بيت الله الحرام الصلوات الخمس على أوقاتها قصرًا وليس جمعًا.
  • يبيت حجاج بيت الله الحرام في مِنى ليلة التاسع من ذي الحجة وهذا من السنة إذ أنه ليس بواجب.
  • يستمرحجاج بيت الله الحرام بالتلبية: “لبّيك اللهم لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنعمة لكَ والمُلك لا شريك لك.
  • يكثر حجاج بيت الله الحرام من الصدقات المادية والمعنوية.
  • يلتزم حجاج بيت الله الحرام بسنة الذبح والعزم عليها وعدم تقليم الأظافر وقص الشعر، ويكون ذلك منذ الإحرام.
  • يكثر حجاج بيت الله الحرام من الأعمال الصالحة في هذا اليوم بشكل عام ومنها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

شاهد ايضاً: افضل الاعمال في العشر من ذي الحجة

أفضل دعاء يوم التروية تويتر للصائمين

لقد وضعنا لك في هذه المجموعة باقة من الأدعية التي ترغب في أن تدعو بها في يوم التروية لغير الحاج وأنت صائم وكن موقن بالإجابة، وأستغل الفرصة بإستجابة الدعوة وأدعو بماشئت من دعاء يوم الترويه تويتر للصائمين، وكتب الله أجر الصيام، كما وضعنا لك من افضل دعاء صيام يوم التروية لغير الحاج ادعيه للناس اجمع لتشاركهم عبر اي من منشورات او تغريدات او رسائل خاصة بجوالك لتجعلهم يدعون لك ولهم، شارك الان افضل دعاء يوم التروية تويتر وتميز بالافضل دائماً.

  • اللهم إنك قادر على كل شيئ اللهم في يوم التروية المباركة، أسألك أن تنعم على من صام هذا اليوم بكرمك وفيض عطاياك.
  • بيوم التروية اللهم وأجعل للصائمين حظ من كرمك الذي وسع كل شيئ، وأكتبهم ممن يدخلون جنة النعيم.
  • رب إنك تعلم ونحن لانعلم، رب إنك هناك صامو يوم التروية اللهم وتجاوز عن سيئاتهم وأغفر لهم بقدر تعبهم.
  • اللهم ياذا العرش المجيد يافعال لماتريد، أعط الصائمين في يوم التروية مايتمنون، وزد لهم وبارك لهم في صيامهم وأيامهم.
  • ياعظيم الرجاء والفرج، أكتب للصائمين مايتمنونه وفرج عنهم مايضاقهم، وأصلح لهم أحوالهم وأرزقهم من فيض رزقك الذي لاينفذ.
  • بحولك وقوتك يارب الأرباب أسالك بفضل يوم التروية أن تكتب أجر من صام كأجر الواقفين بعرفة المباركن وتأجرهم أجر الصيام وأجر التعب.
  • من القلب أسأل من العلي في يوم التروية أن يتقبل صيام الصائمين ويكتب أجرهم.
  • ربنا اننا صمنا لك يوم التروية وتقبل منا، واستجب لدعائنا واكتب لنا كل الخير والصلاح وانزل على موتانا الرحمة واغفر لنا ولهم واشفنا بشفائك وارزقنا رزقاً حلالاً طيباً واكتب لنا الاجر ياكريم.

شاهد ايضاً: دعاء نهاية العام الهجري مكتوب , ادعية اخر السنه الهجريه واولها

ادعية يوم التروية للحاج مكتوبة مستجابة

توجد بعض الأدعية التي يجب على الحاج ذكرها في يوم التروية مستحبة، وكما إن الدعاء في يوم التروية لهُ أثر كبير وأهمية عظمية في نيل الأجر الكبير والعظيم، ومن أهم الادعية التي تقال في يوم التروية مستجابة:

  • “اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.”
  • “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.”
  • “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.”
  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.”
  • “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.”
  • “اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.”
  • “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.”
  • “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

شاهد ايضاً: عبارات تهنئة عيد الأضحى للاصدقاء 2021 .. رسائل العيد للأصدقاء جديدة

فضل صيام يوم التروية لغير الحاج

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث في السنة النبوية عن فضل صيام يوم التروية، فعن أمِّ الفضلِ بنتِ الحارثِ: “أنَّ ناسًا تمارُوا عندَها، يومَ عرفةَ، في صيامِ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فقال بعضُهم: هو صائمٌ، وقال بعضُهم: ليس بصائمٍ، فأرسلَتْ إليه بقدحِ لبنٍ، وهو واقفٌ على بعيرِه بعرفةَ، فشربَه، وفي روايةٍ: ولم يذكرْ: وهو واقفٌ على بعيرِ”، ويشير الحديث الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم، يجوز للحاج أن يفطر يوم عرفة، وينطبق ذلك أيضاً على يوم التروية، وذلك لأن الصيام يرهق الحاج فيضعفه أثناء الدعاء واداء المناسك، اما فضل صيام يوم التروية لغير الحاج يُستحب له صيام يوم التروية لِما للعبادات من فضلٍ عظيمٍ في الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة.

وخلاصة القول، أنّ خير الدّعاء دعاء يوم الترويه، فهو من أعظم الأوقات الّتي يستجاب فيها الدّعاء، وعلى المسلم ألّا يفوّت هذه الفرصة العظيمة، وأن يغتنمها بالدّعاء بكلّ خيرٍ ونفع، لنفسه وأهله وأولاده وزوجه وأحبابه، وقد قدّمنا في هذا المقال دعاء يوم الترويه لغير الحاج مستجاب مكتوب راجين من الله أن ينفعنا بالدّعاء وإيّاكم.

زر الذهاب إلى الأعلى