اسئلة تعليمية

نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو.

نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو. صواب خطأ سؤال من أسئلة أحد دروس مادة العلوم التي يدرسها الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، حيث يتساءل الكثير من الطلاب والطالبات حول هل نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو. صح او خطا، حيث أن بخارُ الماء يتواجدُ في الحالةِ الغازيّة في الطبيعةِ وعندَ ملامستهِ لكتلةٍ باردة، أو فقدانَ طاقتهُ الحرارية، فإنّه جزيئاتِ الغاز تتحولُ إلى سائل. كما يرغب العديد في معرفة الجواب الصحيح لهذا السؤال نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو صح ام خطا، ومن خلال هذا المقال سيعرض لكم الموقع المثالي الإجابة عن نتيجة لعملية التكثف في دورة الماء ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو بيت العلم.

ما هو التكثف

إن التكثف هو العملية التي يتحول فيها بخار الماء من حالته الغازية إلى الحالة السائلة، ويعود ذلك إلى انخفاض درجات الحرارة، كما أنه يُمكن أن يُعرف بأنه الترابط الذي يحدث بين جزيئات الماء، حيث تتكون من الغيوم والسحب إلى الحالة السائلة، فتحدث عملية التكثف في الحالة السائلة فقط، ولا تحدث عملية التكثف في الحالة الصلبة أو الغازية.

نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو.

نعم؛ نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو، وتحدث عملية التكاثف نتيجة لملامسة الماء الدافئ (في الحالة الغازية) لسطح بارد، ليتحول من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة فور ملامسته إياها، ولا يشترط وجود سطح صلب دائمًا لتكاثف قطرات الماء عليه. كما يحدثُ التكاثف عندما يصبح الهواء مُشبعًا ببخار الماء. أي عندما تزيد كمية بخار الماء عن السعة الاستيعابة للهواء فيتحول عنّدها للحالة السائلة (ليكونَ على هيئة أمطار أو ثلوج أو ضباب أو غيره)، وهو عكسُ عمليةَ التبخرِ الذي يتحولُ فيها الماء من الحالةِ السائلة إلى الحالةِ الغازية.

تعريف المسطحات المائية

تعتبر المسطحات المائية علم داخلي وفرعًا هامًا من فروع علم البيئة ويطلق عليها التعريف الشهير وهو دراسة المسطحات المائية الداخلية بأكثر من طريقة “الحيوية، الكيميائية، الفيزيائية، الجولوجية” هذا بالإضافة إلى دراسة خصائص المسطحات المائية الداخلية مثل “المياه، الجارية، المياه الثابتة، المياه العذبة، المياه المالحة، المياه الصناعية، المياه الطبيعية”، كما يهتمّ بدراسة البرك والبحيرات والأنهار والجداول والينابيع والمستنقعات، وبعد تطور هذا العلم أصبح يوجد منه فرع آخر حديث وهو علم المسطحات المائية الداخلية.

أهمية دورة الماء في الطبيعة

تقوم دورة حياة الماء بشكل طبيعي في حياتنا، حيث أن فصل الصيف له الفضل والأثر الكبير في نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو حتى تتكوَّن الغيوم ويبدأ المطر بالهطول في الشتاء، لأجل تنقية المياه وتنظيفها أولاً، وري الأراضي البعلية التي تعتمد على مياه الأمطار في إخراج المحصولات الزراعية ثانياً، كما أن مياه الأمطار تُساعِد بشكل كبير على تجهيز الأراضي الزراعية لاستقبال فصل الربيع وتفتيح الأزهار وإنتاج الثمار، كما تُساهم عملية دورة الماء في الطبيعة على تخفيف المياه القريبة من السواحل والحد من حدوث الفياضانات التي تُسبّب الأذى للمناطق القريبة من الشواطئ والأنهار.

هل نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية الى طبقات الجو صح ام خطا

عندما يتكثف بخار الماء يتحول من حالته الغازية إلى الحالة السائلة، وعندما يتغير الماء من حالة إلى أخرى، تتباعد الجزيئات عن بعضها أو تتحرك معًا، وتعتبر أقل جزيئات الماء كثافة في بخار الماء، ونتيجة لعملية تكثف بخار الماء ينتقل إلى طبقات الجو العليا، وبهذا يكون الجواب الصحيح لهذا هو:

  • السؤال هو: نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو؟
  • الإجابة هي: صح.

تحدث عملية تكاثف بخار الماء في الطبيعة ضمن دورة المياه للأرض، فالحرارة تسهم في تبخر الماء وتحويله لغاز، ويتكاثف هذا البخار في طبقات الجو العليا، الذي يسهم في تشكل السحب.

وإلى هنا وصلنا إلى ختام هذا المقال والذي تناولنا فيه الحديث حول إجابة سؤال نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو، حيث تعرّفنا أن الجواب هو عبارة صحيحة، هذا بالإضافة إلى أننا سردنا بعض المعلومات الهامة حول المسطحات المائية.

زر الذهاب إلى الأعلى