دليل السعودية

ما هو نظام الاثبات السعودي الجديد

ما هو نظام الاثبات السعودي الجديد هو إحد الأمور والمشاريع المهمة التي جرى الحَديث عنها مؤخرًا على خلفية الإعلان الأخير عن تأسيس مشروع نظام الإثبات السعودي الجديد ما يُعرف بنظام الإثبات الجديد في المملكة العربية السعودية، الذي يجري ضمن خطّة القيادة السعودية لتطوير الأنظمة التشريعية والقضائية ضمن كتاب الإثبات في النظام السعودي لباقة شاملة لعدد واسع من تلك القوانين والأنظمة التي سيجري تعديلها وتحديثها من أجل إصلاح القضاء وزيادة منفعة الشعب السعودي من خلال طرق الإثبات في النظام السعودي، وعبر الموقع المثالي مسودة نظام الإثبات يمكن لزوّارنا الكرام أن يتعرّفوا على إجابة سؤالهم ما هو نظام الاثبات السعودي الجديد مع شرح مفصّل لمشروع نظام الاثبات السعودي الجديد 1443هــ.

ما هو مشروع نظام الإثبات الجديد

مشروع نظام الإثبات السعودي الجديد هو من بين اهم أربعة أنظمة تم الإعلان عنها سابقا في المملكة العربية السعودية من قبل مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 ومن المرجح ان يتم اصدار كل نظام لوحده حيث سيتم الإعلان أيضا عن نظام الأحوال الشخصية ومشروع نظام المعاملات المدنية و نظام الجزائي للعقوبات التعزيزية وكذلك نظام المعاملات المدنية

أكد سمو الأمير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على ان موعد تطبيق نظام الاثبات. ومشروع نظام الأحوال الشخصية” سيكون ابتداءا من الربع الأول لسنة 2022. فيما سيتم اصدار النظامين المتبقيين في وقت لاحق، كما اكد الملك سلمان أن الأنظمة الأربعة التي تم الإعلان عنها سوف تسمح بتحقيق تطور كبير في القضاء السعوي وستعد مراجع ثابتة سيتم ترسيخها جذريا في بالمنظومة التشريعية داخل المملكة العربية السعودية.

نظام الاثبات السعودي الجديد

نظام الإثبات الجديد هو نظام حقوقي تم إقراره في المملكة العربية السعودية من قبل مجلس الوزراء السعودية في يوم الثلاثاء الذي يوافق يوم 28 من شهر ديسمبر كانون الأول من عام 2021م، وهو ما يوافق يوم 24 من شهر جمادى الأولى من عام 1443هـ، ويعد نظام الإثبات أحد المشاريع الأربعة التي كان قد أعلن عنها الأمير محمد بن سلمان في وقت سابق من شهر فبراير شباط من عام 2021 والتي تهدف إلى تطوير كافَّة الأنظمة التشريعية المتخصصة في المملكة العربية السعودية، سعيًا إلى إحداث الإصلاحات القضائية في المملكة.

ميزات مشروع نظام الاثبات السعودي الجديد

أتاح نظام الاثبات الجديد الذي جرى اعتماده عدد واسع من المزايا التي من شأنها زيادة مستوى العدالة في الأحكام القضائيّة وزيادة الثقة في القضاء والأحكام الصادرة عنه، وجاءت أبرز تلك المزايا وفق الآتي:

  • إنّ مشروع الإثبات هو أحد وأوَّل مشروعات الأنظمة الأربعة التي تمّ الإعلان عنها، وأوّلها صدورًا، وهي: مشروع نظام الأحوال الشخصية، ومشروع نظام المعاملات المدنية، ومشروع النظام الجزائي للعقوبات التعزيرية.
  • إنّ نظام الاثبات الجديد سوف يحدّ من الجرأة الخاصّة عند بعض الناس على أداء الشّهادة بما يخالف ظاهر الحال، حيث سيتم منع قبول الشهادة بشكلها القديم على القضايا والتصرّفات التي تزيد قيمة خلافها على مبلغ 100 ألف ريال، على اعتبار أنّ عدم ثبوتها إلا بالشهادة يُخالف الظّاهر في الحال، ويختلف أيضًا مع التوجيهات التي نصّت على ضرورة توثيق العهود.
  • يُساهم المشروع الجديد في الحد من المشاكل الكثيرة التي تترتّب على وجوب تزكيّة الشّهود على جميع الأحوال الخاصّة بعملية أداء تلك الشهادة للخروج بخلاصة الحكم.
  • يُساهم وجود نظام إثبات خاص ومحدّد في استقرار الأحكام القضائيّة، ويحدّ أيضًا من إمكانيّة التنبؤ بها، بالاستناد على ما ستعتمده المحكمة من الادلة الخاصّة للإثبات وما لن تعتمده، كما يزيد هذا المشروع الجديد من الثقة ومعايير الطمأنينة في جميع الالتزامات التعاقديّة، ويُساهم في تسريع الفصل بين المنازعات.
  • يمنح النظام الجديد الذي تمّ اعتماده المرونة المميّزة للقضاء للاستفادة من جميع الأدلة التي تُساعد في إثبات الحادثة ما لم تخالف النظام العام، وإجازة النظام إمكانية الاستعانة بخدمات القطّاع الخاص في إجراءات الإثبات أثناء المحاكمة، بالإضافة إلى أنّ النظام الجديد يمنح الأطراف الحق في الاتفاق على الإثبات بالطريقة التي تتناسب مع مصالح الجميع.
  • يقوم نظام الإثبات الجديد على إلزام القاضي بتسبيب ما يصدره من القرارات، تلك التي تتناول الإثبات مع مراعاة المرونة التي تتطلّبها إجراءات التقاضي.
  • يعزز نظام الإثبات الجديد مبدأ العدالة الوقائية، عبر اعتماده على قواعد محدّدة للإثبات، حيث يعتمد عليها الأفراد والقطاع التجاري في توثيق العقود والتصرفات.

شاهد ايضاً: ما هو نظام الانضباط الوظيفي الجديد

قواعد الإثبات في النظام السعودي

أعلن مجلس النواب عن موافقته على نظام الإثبات في النظام السعودي، حيث أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن ذلك حيث جاء نص خبر الإثبات في النظام السعودي PDF على النحو التالي : “وافق مجلس النواب على نظام الإثبات بعد استكمال مجلس الشورى الإجراءات الخاصة بدراسته” ومن الجدير بالذكر أن قواعد الإثبات في النظام السعودي تقوم على تلبية كافة المستجدات في حياة المواطن السعودي في كافة الجوانب والمجالات، حيث جاء في كلمة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بعد موافقة مجلس الوزراء على النظام الجديد في الجلسة الأسبوعية ما يلي.

تصريح الأمير محمد بن سلمان على نظام الاثبات السعودي

وافق مجلس النواب في المملكة العربية السعودية على نِظام الإثبَات الجَديد في المملكة، وقد صرّح الأمير وولي العهد في المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان آل سعود بعد موافقة مجلس الوزراء على نظام الإثبات، صرّح بما يأتي:

  • لقد راعى نظام الإثبات الجديد تلبية متطلبات مستجدات الحياة في الجوانب الاجتماعية والتقنية والاقتصادية.
  • مواكبة التطورات الحاصلة في العصر الحاضر، وذلك في ظل الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية والتزامات المملكة الدولية.
  • تحقيق الاستفادة من أفضل الممارسات الدولية في قوانين الإثبات المعمول بها على مستوى دول العالم ودول المنطقة، وبشكل خاص القوانين التي صدرت حديثاً.
  • المساهمة في تعزيز العدالة لحماية المجتمع والأفراد والحقوق والممتلكات.

شاهد ايضاً: النظام الجديد للضمان الاجتماعي 1443

متى تم إطلاق نظام الإثبات الجديد

تمَّ الإعلان عن نِظام الإثْبات الجَديد في المملكة العربية السعودية من قبل مجلس الوزراء السعودي في يوم الثلاثاء الذي يوافق يوم 28 من / شهر ديسمبر كانون الأول / من عام 2021م وهو ما يوافق يوم 24/ من شهر جمادى الأولى/ من عام 1443هـ.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه ما هو نظام الاثبات السعودي الجديد بالتفصيل، وانتقلنا عبر تلك السّطور والفقرات في تعريف القارئ على نظام الاثبات السعودي الجديد وعلى جملة التحديثات التي يرعاها سمو الأمير محمد بن سلمان لتعزيز القضاء والتشريع، لنختم أخيرًا مع مشاريع الأمير محمد بن سلمان الأربعة في قطّاع الإصلاح القضائي.

زر الذهاب إلى الأعلى