معلومات دينية

دعاء قدوم رمضان 2022 ادعية اقتراب شهر رمضان قصيرة

دعاء قدوم رمضان 2022 ادعية اقتراب شهر رمضان قصيرة، وهي من الأدعية المأثورة عند قرب شهر رمضان المبارك برحماته وخيراته العظيمة، ولا بدّ للمسلمين الدعاء لبلوغه وبلوغ الخير الوفير فيه، حيث يستقبل المسلمون شهر رمضان بطقوس مميّزة، فيتم تزيين البيوت بالفوانيس وحبال الإضاءة الملوّنة، وأيضًا يتم تجهيز أركان خاصّة في المنازل للعبادة وقراءة القرآن الكريم والدعاء والذكر، ويُستحب من المسلمين أن يستقبلوا شهر رمضان المبارك بالعديد من الأدعية المستجابة التي تقرّبهم من الله تعالى، ويبحث العديد عن دعاء لي قرب رمضان مستجاب. فقد ورد في السنّة النبوية الشريفة أنّ الدعاء هو العبادة وبناءً على ما ورد في فضائل شهر رمضــان المبارك يحرص المسلمون على استقبــال هذا الشهر الكريم بالدعاء لبلوغه وبلوغ الرحمات والبركات فيه، ومن خلال الموقع المثالي نقدم لكم أجمل دعاء قدوم شهر رمضان 2022 مكتوب كامل قصير وأجمل دعاء اقتراب شهر رمضان الكريم.

دعاء قدوم رمضان

يعرف شهر رمضان المبارك بأنه شهر الدعاء، لذا علينا جميعاً عباد الله المسلمين، أن نتوسل إلى الله ونتضرع إليه بالدعاء، فالدعاء في شهر رمضان من أفضل وأعظم العبادات، وعلينا أن نثق في استجابة الله لدعواتنا، الصادرة من قلب صادق منكسر، ومن أفضل دعاء قدوم رمضان ما يلي:

  • ربي لقد طال انتظاري بقدوم شهر رمضان، كي ألجأ إليك واستغيثك، ربي قد أنغلقت كافة السبل والأبواب في وجهي، ولم يبق إلا بابك مفتوحاً لي، فأسألك العفو والمغفرة وأسألك الرحمة يا ملجأي وملاذي.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك واجعل قدومه قدوم خيرٍ علينا وعلى أمّة الإسلام أجمعين، اللهم سلمنا لهذا الشهر الكريم وسلمه لنا وتسلّم منا أحسن أعمالنا وتقبل صيامنا وصلاتنا وأعمالنا يا رب العالمين.
  • اللهم مع إقبال شهر رمضان المبارك نسألك العفو والعافية، ونسألك أن تغفر لنا خطايانا وجهلنا وإسرافنا في أمورنا كلّها، جلّها ودقّها، إنّك على أنت العزيز الغفور.
  • اللهمّ مع قدوم شهر رمضــان المبارك أسألك حفظك لي ولأحبتي بالإسلام قائمين وقاعدين وراقدين، ونعوذ بك اللهم من شماتة الأعداء والحاسدين، اللهم ونسألك الخير الوفير من خزائن رحمتك، ونعوذ بك من الشرور والغرور ومبطلات الأمور يا رب العالمين.

ادعية اقتراب شهر رمضان قصيرة 2022

بعد تقديم ادعية قدوم رمضان قصيرة 2022 لا بدّ من تقديم دعاء اقتراب شهر رمضان المبارك المستجابة بإذن الله تعالى فيما يأتي:

  • اللهم مع اقتراب شهر رمضان نسألك أن تغفر لنا ولجميع موتى المسلمين، اللهم اغفر لكلّ من شهد لك بالوحدانية ولنبيّك بالرسالة، اللهم ارحمهم وعافهم واعف عنهم وتولهم.
  • اللهم مع دخولنا في شهــر رمضـان المبارك نسألك التوفيق فيه لمرافقة الصالحين والأبرار، واصرف عنّا يا ربنا صحبــة الأشرار، إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير يا رب العالمين.
  • إلهنا نسألك بكلّ اسمٍ هو لك أن تجعل قدوم شهــر رمضان المبارك قدوم سرور وبهجةٍ وبركة، فبلغنا إيّاه وأحبتنا بأحسن حال، اللهم واغفر لنا الذنوب والآثام وارحم شقاوتنا أجمعين يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّ شهر رمضــان المبارك قد أقبل علينا بفضلٍ منك، فأهلّــه علينا بأمنك وسلامك، واجعلنا فيه بأوطاننا من الآمنين المطمئنين يا رب العالمين.

دعاء قدوم رمضان ابن باز

ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله أنّه لم يخصص في الشرع أيّة أدعيةٍ بعينها لدخول رمضان، إلا أنّ النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه أنّه كان إذا رأى الهلال قال: “اللهمَّ أَهِلَّهُ علينا بالأَمْنِ والإيمانِ، والسَّلامَةِ والإسْلامِ، رَبِّي ورَبُّك اللهُ، هِلالُ رُشْدٍ وخيرٍ“. وفي رمضان أولى أن يُدعى بهذا الدعاء، وكذلك للمسلم أن يدعو بما شاء من الدعاء بالخير، كما يأتي:

اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا يا حنّان يا منان، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم أهلّ شهر رمضان علينا باليمن والبركة، اللهم أكرمنا برمضان بتمام الصيام والقيام، وأكرمنا فيه بغض البصر وحفظ اللسان، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين. اللهم اهدنا في رمضان فيمن هديت وعافنا فيه فيمن عافيت، وتولنا فيه فيمن توليت، وبارك لنا في رمضان فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم لك الحمد على ما قضيت ولك الحمد على ما أعطيت.

دعاء اقتراب رمضان تويتر

شهر رمضان الكريم هو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، وهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، شهر الصدقة والإحسان، يُكثر المسلم مع قدومه من الدعاء والتضرع إلى الله، وفيما يأتي سيتمّ عرض دعاء اقتراب رمضان تويتر:

  • اللهم أهل رمضان علينا بالخير والبركة، اللهم وأقسم لنا فيه من خشيتك ما يحول بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، من اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أبقيتنا، واجعله الوارث منا.
  • اللهم مع اقتراب شهر رمضان أكرمنا فيه بالمغفرة والرحمة، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة دارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم في قدوم شهر رمضان المبارك، أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كلّ خير، واجعل الموت راحةً لنا من كل شر.

شاهد ايضاً: دعاء اول جمعة رجب 1443, ادعية الجمعة الاولى من شهر رجب

دعاء قدوم رمضان قصير

شهر رمضان هو أفضل الشهور عند الله سبحانه وتعالى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه كان يفرح بقدومه ويبشر الصحابة الكرام به، وبقدومه يحرص المسلم على دعاء قدوم رمضان قصير، وذلك كما يأتي:

  • اللهم مع قدوم شهــر رمضان المبارك نسألك أن تحسن عاقبتنا في الأمــور كلهّا وأن تجيرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا رب العالمين.
  • اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك، اللهم يسر لنا قدوم شهر رمضان المبارك يا ميسر الأمور يا رب العالمين.
  • اللهمّ بلّغنا رمضان وبلّغنا ما نود واجعل لنا دعوة لا ترد وافتح لنا بابًا للجنة لا يُسدّ.
  • اللهمّ اجعل ما تبقّى من شعبان أيّامًا جابرة للقلوب وساترة للعيوب وماحيةً للذنوب ومفرّجةً للقلوب.
  • اللهمّ بلّغنا رمضان بلوغًا يغيّر حالنا إلى أحسنه ويُطهّر دواخلنا، بلوغ رحمةٍ ومغفرة وعتق من النار يا رب.
  • اللهم أهل علينا رمضان بالخير كله واجعلنا مما قبلتهم في رمضان واجعلنا من الفائزين فيه.
  • أسأل الله ألا يُقبل رمضان إلا وقد فرج كربك وغسل قلبك، وألا يدبر إلا وقد غفر ذنبك وتقبل منك عبادتك وتجاوز عنك خطأك.

شاهد ايضاً: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

ادعية قدوم شهر رمضان مكتوبة

إنّ شهر رمضـان المبارك هو من المواقيت التي فضّلها الله -عزّ وجل- عن سائر الشهور، وقد جعل فيه للمسلمين جائزةً في كلّ ليلةٍ العتق من نار جهنّم، وجعل فيه خير الليالي ألا وهي ليلة القدر، لذا يحرص المسلمون على استقبال هذا الشهر الكريم بالدعاء لبلوغ الخير الوفير فيه، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء قدوم شهر رمضان مكتوب 2022:

  • اللهم مع قدوم شهر رمضـــان المبارك، نسألك البركة فيما تبقّى من شهر شعبان، ونسألك أن تبلغنا شهر الخير والرحمة والغفران وقد عفوت عن ذنوبنا يا رب العالمين.
  • إلهنا نسألك بلوغ شهر رمضان الكريم بلوغَ قبولٍ وتوفيق، ونسألك فيه أن تلهمنا رشدنا، وأن تعيذنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، اللهم ونعوذ بك من أن ندركه ولا ندرك مغفرتك يا عزيز يا غفار.
  • اللهمّ ها قد أهلّ علينـا هلال رمضـان المبارك فاجعله هلال يمنٍ وبركةٍ ورشاد، اللهم طهرنا مع بلوغه من الذنوب والخطايا، ونقنا فيه من الآثام والمعاصي كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم بلغنا رمضان وارزقنا فيه حبّك، وحبّ ما ينفعنا بالتقرّب إليك، اللهم أحيني في هذا الشهر الكريم على سنّة نبيّك محمّد صلّى الله عليه وسلّم.
  • ربنا نسألك بلوغ شهـر رمضان من غير أن نَفقِد أو نُفقَد، اللهم وأسألك لي ولأحبتي الخشية في هذا الشهر وفي كلّ يوم من أيام حياتنا في الغيب والشهادة، واجعل لنا يا ربنا قرّة عين بالقرآن الكريم إنك أنت الرحمن الرحيم.

شاهد ايضاً: دعاء دخول السنة الجديدة 2022 مكتوب ومستجاب

دعاء قرب شهر رمضان

إنَّ ادعية قرب شهر رمضان المبارك من أعظم الأعمال عند الله تعالى، هو العبادة بذاتها وهو سبب من أسباب المغفرة والرحمة، لذا يجب على المسلم أن يداوم على الدعاء في كل أيام شهر رمضان الكريم، فالأجر فيه مضاعف والعمل فيه عظيم، وفيما يأتي دعاء اقتراب شهر رمضان:

  • اللهم مع اقتراب رمضان اجعل لنا نجاةً من كل المصائب، وفرجًا من كل همٍّ ونهاية لكل ابتلاء وعتقًا من النَّار ونورًا يضيء عتمة قلوبنا يا جبار.
  • اللهمَّ مع اقتراب قدوم شهر رمضان المبارك، اللهمّ ارزقنا سماع التراويح ودعوات المصلين ودموع الخاشعين وختم القرآن الكريم يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، واستجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.
  • اللهمّ بلغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ونحن في أتم الصحة والعافية.
  • اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك، اللهم يسر لنا قدوم شهر رمضان المبارك يا ميسر الأمور يا رب العالمين.

شاهد ايضاً: دعاء بداية استقبال العام الجديد 2022 أفضل ادعية سنة ميلادية جديدة

دعاء النبي عند قدوم رمضان

لم يرد في دعاء النبي عند قدوم رمضان أي دعاء مخصوص لاستقبال شهر رمضـان المبارك، ولكن ممّا ورد في الأثر وأحاديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ضعيفة الإسناد الدعاء عند رؤية هلال الشهور الهجرية دون تخصيصٍ لشهرٍ عن سائر الشهور، ومن هذه الأحاديث:

  • عن طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- قال: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا رأَى الهلالَ قال: اللَّهمَّ أهِلَّهُ علينا باليُمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، ربِّي وربُّكَ اللهُ“.
  • عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: “كان إذا رأى الهلالَ قال : هلالُ خيرٍ ورشدٍ، هلالُ خيرٍ ورشدٍ، هلالُ خيرٍ ورشدٍ، آمنت بالذي خلقَكَ – ثلاثَ مراتٍ -، ثم يقول : الحمدُ للهِ الذي ذهب بشهرِ كذا، وجاء بشهرِ كذا“.

شاهد ايضاً: ماهو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر ؟

ماذا يقال عند اقتراب رمضان

يتحرَّى المُسلمون قدوم شهر رمضان المبارك وينتظرون قدومه بفارغ الصبر من العام إلى العام، كيف لا وهو شهر يعمُّ فيه الخير والرحمة والمغفرة، ويسألون الله تعالى من خلال الأدعية أن يُبلغهم دخول هذا الشهر الفضيل بخير وصحة، وفيما يلي نذكر ماذا يقال عند اقتراب رمضان كريم:

  • كان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- إذا رأى هلال شهر رمضان المبارك قال: “اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ“، وهو الدعاء الوحيد الوارد عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ.
  • فقد كان يقول هذا الدعاء عند رؤية هلال كل الأشهر القمرية بشكل عام بما في ذلك شهر رمضان المبارك، فيسأل الله تعالى من خلال هذا الدعاء أن يُعطي المُسلمين الخير والأمن والسلامة في هذا الشهر، والله أعلم.

شاهد ايضاً: دعاء يوم الجمعة قصير , أدعية يوم الجمعة المستجابة

دعاء قدوم رمضان تويتر 1443

قد يبحث البعض عن أجمل أدعية دخــول هذا الشهر الكريم لنشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي، وخاصةً على موقع تويتر، لذا لا بدّ من تقديم أجمل التغريدات التي حملت بين جنباتها دعاء قدوم رمضان تويتر 1443 فيما يأتي:

  • اللهم اجعل قدوم شهر رمضان المبارك قدوم خيرٍ علينا، اللهم اجعله علينا وعلى المسلمين أجمعون شهر الخيرات والطاعات والعبادات، اللهم اعتق رقابنا فيه من النار، اللهم واغفر لنا ذنوبنا أجمعين.
  • اللهمّ بلغنــا شهـر رمضـان، واجعل قدومه على المسلمين قدوم بركة ومغفرة وخير وفير، اللهم وبلغنا فيه التمام في كلّ شيء، وحقق لنا أحلامنا وفرّج كرباتنا، إنّك على كلّ شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهمّ بلغنا رمضان أنا وأهلي وأحبتي ونحن بأحسن حال، اللهمّ اغفر لنا الذّنوب والآثام، وتجاوز عن الخطايا والسّيئات، اللهمّ لا تحرمين وأهلي وأحبتي لذّة الطاعات وطعم السّعادة ونوال الأجر في الدّنيا والآخرة، اللهمّ بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا وقد غفرت لها ورحمتنا، وجعلتنا في عبادك الصّالحين.

شاهد ايضاً: دعاء لعائلتي في السنة الجديدة

أجمل صور ادعية عن شهر رمضان المبارك

يكثر المسلم في شهر رمضان المبارك من الأدعية، فالله عز وجل قريب يجيب دعوه الداعي إذا دعاه وكون شهر رمضان المبارك شهر تفتح فيه أبواب الجنه وقد ورد العديد من الأدعية عن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام الذي كان يرددها في شهر رمضان المبارك ونشاهد في شهر رمضان الكثير من صور الأدعية التي يشاركها نشطاء مواقع التواصل الأجتماعي والتي تحتوي على أدعية كل يوم من شهر رمضان المبارك، ونظراً لكميه البحث الكثيرة على هذه الأدعية يسعدنا أن نقدم من خلال فقرتنا أجمل صور ادعية عن قدوم شهر رمضان المبارك.

تغريدات عن شهر رمضانبوستات رمضان
كلام جميل عن رمضاندعاء دخول رمضان
كلمات عن رمضان للزوجعبارات عن قرب رمضان
بيسيات بقدوم شهر رمضانرسائل تهنئة رمضان
صور رمضان احلى مع زوجيعبارات عن رمضان بالانجليزي
دعاء استقبال شهر رمضانعبارات عن قدوم رمضان
عبارات رمضانيةمسجات رمضان لخطيبي

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء قدوم رمضان 2022، بالإضافة إلى ادعية قرب شهر رمضان المبارك، كما وضعنا فيه الكثير من الأدعية المباركة الخاصة بشهر رمضان كريم.

زر الذهاب إلى الأعلى