اسئلة تعليمية

عدد مرات الاستئذان المشروعة

عدد مرات الاستئذان المشروعة ، يُعتبر الاستئذان من الآداب المجتمعية الهامّة، والتي علمتنا إيّاها الشريعة الإسلامية، فنُزّلت الكثير من الآيات القرآنية ورُويت الأحاديث لتبيّن لنا أهمّية الاستئذان واحترام حُرمات المنازل، وذلك من أجل صَوْن أعراض الناس وخصوصياتهم، ويتساءل الكثير حول عدد مرات الاستئذان المشروعة مرة واحدة مرتان ثلاث مرات خمس مرات، حيث أتى الإسلام إلينا بمجموعة من الأخلاق والآداب التي شرحها لنا بكلّ تفاصيلها ونصحنا بالالتزام بها، وعبر الموقع المثالي سنتعرّف على كم يبلغ عدد مرات الاستئذان المشروعه بيت العلم، وماهي آداب الاستئذان وبعض الأفكار المتعلقة بها.

عدد مرات الاستئذان المشروعة

فيما يأتي سيتمّ ذكر إجابة السؤال كم عدد مرات الاستئذان المشروعة مرة واحدة مرتان ثلاث مرات خمس مرات، حيث أنّ الاستئذان عند دخول البيوت والدّخول على أصحابها واجبٌ على المسلمين، والإجابة الصحيحة هي:

  • عدد مرات الاسئذان المشروعة هي ثلاث مرات، والحكمة من ذلك أن أول مرة تكون للاستئذان والثانية للمشورة إذا كان سيدخل، أم لا والثالثة علامة على عدم الإذن بالدخول ويجب ألا يزيد الاستئذان عن ثلاث مرات.

وذلك لقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم):”إذا استأذن أحدكم ثلاثًا، فلم يؤذن له، فليرجع”، والاستئذان يعني طلب الإذن في الدخول لمكان لا يملكه من استأذن، كما يحدث في الاستئذان لدخول البيوت التي لا يملكها المرء، وهنا تأتي أهمية طلب الإذن في احترام الناس وخصوصيتهم، فلا تُنتهَك الحرمات ولا يحدث حراج ناتج عن المفاجأة.

ما هي آداب الاستئذان

توجد العديد من آداب الاستئذان الّتي يجب على المسلم التزامها عند الدّخول إلى بيوت المسلمين، والتي سنذكرها تباعًا فيما يأتي:

  • تقديم السلام قبل الاستئذان.
  • يستأذن المسلم ثلاث مرّاتٍ فإن لم يُؤذن له يرجع.
  • يقف المسلم عن يمين أو عن شمال الباب ولا يستقبله.
  • يجب على المسلم أن يُعرّف بنفسه.
  • لا يجوز للمستأذن أن يدقّ الباب بعنف.
  • لا يجوز للمسافر أن يطرق باب بيته ليلًا.
  • لا يجوز للمسلم أن ينظر في بيت أخيه المسلم دون إذنه.
  • يجوز للمسلم الدّخول إلى البيوت غير المسكونة.
  • يجوز للمسلم أن يدخل بيت أخيه المسلم بلا استئذانٍ إذا كان مدعوًّا عندهم.
  • يجب على المسلم أن يستأذن بالدّخول على محارمه كأخته وأمه.
  • يجب على الأطفال الاستئذان في وقت الظّهيرة ووقت العشاء وقبل الفجر.
  • يجب على المسلم أن يستأذن أهل البيت عند الخروج منه.

شاهد ايضاً: آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة

تقديم السلام على الاستئذان

جاء في حديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم صححه الألباني، ورواه الترمذي، أنّ رجلًا دخل عليه دون استئذان أو سلام، فقال له النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:”ارجع فقل: السلام عليكم، أأدخل؟”.

كما قال النبي في حديثٍ آخر أخرجه أبو يعلي والبيهقي، صلّى الله عليه وسلّم:”لا تأذنوا لمن لم يبدأ بالسلام”.

فإن أُذِنَ له وإلا فليرجع: فمن هدي النبي صلى الله عليه وسلم القولي في ذلك: قوله: «إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع» أخرجه البخاري.

حالات لا يجب فيها الاستئذان

يوجد بعض الحالات التي يسقط فيها طلب الاستئذان مثل الأشخاص السابق دعوتهم للزيارة أو إنقاذ شخص من اشتعال النيران أو اقتحام الشرطة مثلًا للإمساك بسارق أو إسعاف شخص مريض.

الحكمة من تشريع الاستئذان وأهميته

إنّ الله تعالى قد شرّع وأمر المسلمين بالاستئذان عند دخل بيوتٍ غير بيوتهم، تحقيقًا لمقاصد وغاياتٍ سامية، وهي حفظ الأعراض وستر العورات ورعاية الحقوق وحرمات البيوت، ومن خلال هذه المسألة يتحقّق الصّالح العامّ للمسلمين، وتسود بها الفضيلة بين المسلمين، وأدب الاستئذان من الآداب الّتي تزرع المحبّة بين المسلمين وتوطّد العلاقة بينهم، وتبيّن مدى احترام المسلم لحرمات أخيه المسلم ومدى خوفه على هتكها والتّعدّي عليها، فيسود الأمان في المجتمع الإسلاميّ، لذا من واجب المسلم التزام هذا الأمر الربّانيّ لئلّا ينتشر الفساد والرذيلة بين المسلمين.

هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم عدد مرات الاستئذان المشروعة، وتحدّثنا آداب الاستئذان والحكمة من تشريعه وأهميته.

زر الذهاب إلى الأعلى