معلومات دينية

هل يجوز الترحم على غير المسلم بعد موته

هل يجوز الترحم على غير المسلم بعد موته ؟ وما هو حكم الترحم على غير المسلمين سواء كان المسيحي أو اليهودي الكافر أو النصارى، فإن أعظم حدثين من أحداث الدنيا التي يعيشها الإنسان هما حدثا الولادة والموت، فأحدهما يستقبله الناس بالفرحة والمباركة، والآخر بالبكاء والتعزية ودعاء الرحمة والمغفرة، ومن الأسئلة التي يمكن طرحها في هذا الحدث، هل يجوز الترحم على غير المسلمين حتى ولو كان صالحًا وتعزية له، وفي مقالنا اليوم عبر الموقع المثالي سوف نقف على استبيان هل تجوز الرحمة على غير المسلم، وفي هذه المسألة الشرعية نجيب على سؤال هل يجوز الترحم على غير المسلم مع الدليل فضل الله والشيخ ابن عثيمين وابن باز وموقع إسلام ويب موقع سؤال وجواب هل الترحم على غير المسلم حرام او حلال.

هل يجوز الترحم على غير المسلم بعد موته

لا يجوز الترحم على غير المسلم بعد موته، ولا يقتصر الأمر على الكافرين، بل وكذلك من كان على الديانة المسيحية أو كان مشركًا أو نصرانيًا أو يهوديًا، ونستعرض لكم جملة من أقوال الشعراوي -رحمه الله- في بيان حكم الدعاء بالرحمة والمغفرة على غير المسلمين فيما يأتي:

  • “لا يجوز الترحم على غير المسلم بعد موته، وأي شخص مشرك أو يهودي أو نصراني أو مات وهو كافر فلا يجوز الترحم على أموات الكفار غير المسلمين أو الصلاة عليهم أو حتى الاستغفار.
  • “لا يجوز للمسلم الدعاء لغير المسلم بعد وفاته بالرحمة لشخص ملحد كافر متبع لغير دين الإسلام”.
  • “لأن جزائه دخول النار، وعندما ندعو له بالرحمة نكون قد طلبنا تغيير لقضاء الله الذي لا يتغير. كما انه من المحرم الدعاء بالرحمة والمغفرة للكفار”.

الدليل على أنه لا يجوز الترحم على غير المسلم

لا يجوز الترحم على غير المسلم مهما كانوا سواءً يهودًا أو نصارى أو غيرهم، وذلك باتفاق أهل العلم المسلمين، وهذه المسألة مما لا خلاف فيها لوضوح الأدلة الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة فيها، فقد قال تعالى في كتابه العزيز في سورة التوبة: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}. وكذلك ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “والَّذي نفسي بيدِه , لا يسمعُ بي أحدٌ من هذه الأمَّةِ : يهوديٌّ أو نصرانيٌّ , ثمَّ يموتُ ولا يؤمنُ بالَّذي أُرْسلتُ به , إلَّا كان من أصحابِ النَّارِ”. وقال أهل العلم لا يستغفر لأهل النار والله أعلم.

هل تجوز الرحمة على غير المسلم إسلام ويب

في ما جاء في الفتوى رقم 240895 على موقع إسلام ويب، بخصوص هذه المسألة الشرعية هل يجوز الترحم على غير المسلم ام لا، نذكر الآتي:

  • نهى الله -سبحانه وتعالى- الرحمة على غير المسلم، فلا يجوز الترحم على على غير المسلمين، سواء كانوا من اليهود والنصارى، أو كانوا من غيرهم، لقوله تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {التوبة:113}.
  • ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث: والذي نفسي بيده؛ لا يسمع بي أحد من هذه الأمة، ولا يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار. رواه مسلم وغيره.

شاهد ايضاً: هل يجوز الترحم على المسيحي

هل يجوز الترحم على موتى غير المسلمين لابن باز

ذكر الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله- في مسألة الترحم على موتى غير المسلمين أنّه لا يجوز، ويدخل في حكم الميت غير المسلم النصراني أو اليهودي أو حتى المسلم التارك لصلاة أو الجاحد بوجوبها لقول الله تعالى: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}، وقد ورد أنّ رسول الله -صلى عليه الصلاة والسلام- قد استأذن ربه أن يستغفر لأمّه وهي ماتت على غير ملة الإسلام فلم يأذن له، والأصل أن يكون المسلم وقّافًا عند حدود ربه، ولكن مع ذلك فلا يُسبوا بعد الموت إلا إن كانوا ممن اشهروا بالضلالة فأقاموا على نشرها وهنا يكون ذكرهم من باب التحذير منهم، والله أعلم.

حكم الترحم على المسيحي بعد وفاته الشعراوي

يتساءل الكثير هل يجوز الترحم على غير المسلم المسيحي الشعراوي، حيث أن الكافر هو الشخص الذي كفر بالله وأنكر وجوده، ولا يتقبل تعليم الإسلام، كذلك كذب النبي، والكافر هو من عرف الحق ولكنه أنكره، وهو من يوجد على قلوبهم وسمعهم وابصارهم غشاوة كما ذكر في سورة البقرة. وفيما يلي نستعرض لكم هل يجوز الترحم على غير المسلم بعد موته:

  • كما قال الشعراوي انه لا يجوز الترحم على غير المسلم بعد موته، وأي شخص مشرك أو يهودي أو نصراني أو مات وهو كافر فلا يجوز الترحم على اموات الكفار غير المسلمين أو الصلاة عليهم أو حتى الاستغفار.
  • كذلك لا يجوز للمسلم الدعاء لغير المسلم بعد وفاته بالرحمة لشخص ملحد كافر متبع لغير دين الإسلام.
  • لأن جزائه دخول النار، وعندما ندعو له بالرحمة نكون قد طلبنا تغيير لقضاء الله الذي لا يتغير.
  • كما قال انه من المحرم الدعاء بالرحمة والمغفرة للكفار.

شاهد ايضاً: حكم الاحتفال بعيد الأم اللجنة الدائمة

هل يجوز الترحم على غير المسلم دار الإفتاء المصرية

وقال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الترحم على غير المسلم الذي عرف عنه الطيبة والأخلاق الكريمة، فإذا أراد المسلم أن يدعو له بالرحمة بالمعنى العام، فهذا جائز.

جاء ذلك في إجابته على أحد السائلين عبر صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، يقول في سؤاله: «معجب ومتعاطف مع شخصية ليست على الإسلام، ومات وخايف أدعوله بالرحمة، فما الحكم في ذلك؟».

حكم الترحم على غير المسلم: اختتم بقول: «الترحم على غير المسلم الذي عرف عنه الطيبة والأخلاق الكريمة، وأنه لا يعادي الإسلام ولا يحاربه، فإذا أراد المسلم أن يدعو له بالرحمة بالمعنى العام، فهذا جائز».

هل يجوز الترحم على غير المسلم عند الشيعة

لا يجوز الترحم على موتى غير المسلمين وهو حرام عند الشيعة، أي كانت ديانتهم سواء نصراني أو يهودي، وذلك تم ذكره في القرآن الكريم قال تعالى: “ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم”، وهذا مؤكد لن بأنه لا يترحم الإنسان المسلم على الكافر أو على من أشرك بالله أو اتبع غير دين الإسلام وهو دين نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز الترحم على غير المسلم إذا مات ويكيبيديا

مازال حديثنا مستمر عن هل يجوز الترحم على غير المسلم ويكيبيديا، وفيما يلي سوف نوضح لكم مسألة هل يجوز الترحم على غير المسلم إذا مات:

  • من مات ولم يشهد شهادة الإسلام فلا يجوز الترحم عليه والاستغفار لغير المسلم، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الاستغفار لعمه أبي طالب لأنه لم يسلم، وعلى الرغم من أنه قد اعترف به رسولًا من عند الله، ودفاعه عنه لكنه لم ينطق الشهادة.
  • فلا يجوز الترحم على المسيحي الميت غير المسلم، ولا تجوز قراءة القرآن لروحه لأنّه مات على الشرك، حتى لو أن الإنسان كان على غير الإسلام ثم دخل الإسلام وبقي أبويه في غير دين الله لا يجوز له الدعاء لهما إلا بالهداية في حياتهما، ولا يجوز له الدعاء لهما بالرحمة والمغفرة بعد وفاتهما والله أعلم.

شاهد ايضاً: رسالة تعزية مؤثرة , صيغة برقيات عزاء بليغة ومواساة جاهزه

هل يجوز الترحم على النصارى صالح الفوزان

ذكر الشيخ صالح الفوزان أنّه لا يجوز للمسلم الترحم على النصارى، أو يستغفر للمشرك والكافر أبدًا ولو كان هذا المشرك أبوه أو أمه، لأنّ الله سبحانه وتعالى نهى عن ذلك في كتابه العزيز، وقد نهى الله سبحانه وتعالى أن يستغفر لأمّه وهي ماتت على الجاهلية، فالمسلم لا يستغفر للكفار أبدًا مهما كانت قرابتهم، والنبي صلى الله عليه وسلم لما مات عمه أبو طالب على شركه قال له لأستغفرن لك ما لم أنهى عنك، فنزل النهي عن الاستغفار للمشركين والله أعلم.

هل يجوز التعزية في الميت لغير المسلمين

اختلف أهل العلم في مسألة تعزية المشركين في موتاهم، وقد ذهبوا لثلاثة أقوال منهم من قال أنّه لا يجوز مطلقًا، ومنهم من قال أنّه مباح على أن لا يدعوا للميت ولا يستغفر له، ومنهم من قال أنه لو كان لهذه التعزية مصلحة يراها ولي الأمر أو أنها ستكون دفعًا لشر وجلبًا لخير جاز للمسلم أن يعزي المشركين بموتاهم، والراجح أنّ على المسلم أن ينظر في المفسدة والمصلحة، فلو رجحت المصلحة من التعزية بموتاهم عزّاهم، ولو رجحت المفسدة منها تركها وتولى، ولو علم أن تعزيتم سيميل قلوبهم إلى الإسلام عزّاهم والله أعلم.

حكم تسمية من قتل من غير المسلم بالشهيد

كذلك لا يجوز تسمية من يُقتل من غير المسلمين بالشهداء، فالشهادة منزلة عظيمة وعالية وهي منزلة لا تُعطى إلا للمسلمين الذين حققوا شروط الشهادة، والشهادة مصطلح شرعي له الدلالة العظيمة وله الأحكام الشرعية الخاصة في الدنيا والآخرة والله ورسوله أعلم.

حكم الترحم على غير المسلم ابن عثيمين

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله- إنّه لا يجوز الترحم على غير المسلم من المشركين أو أهل الكتاب أو نحوهم، ودليله على ذلك قوله تعالى: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}، والله أعلم.

إلى هنا تكون نهاية مقال هل يجوز الترحم على غير المسلم بعد وفاته ابن عثيمين، حيث تعرّفنا فيها على حكم الترحم على غير المسلم، وتوضيح الإجابة على التّساؤل ما هو حكم من يترحم على الموتى غير المسلمين والمسلمات.

زر الذهاب إلى الأعلى