عبارات وأقوال

ماذا يقال في يوم التروية

ماذا يقال في يوم التروية ؟ يعد يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة أحد الأيام العشر الأوائل المباركة، والتي تقام فيها أحد أهم أركان الإسلام وهو الحج إلى بيت الله الحرام، وفي هذا اليوم يؤدي الحجاج عدة أعمال من مناسكِ الحج أسوةً بالرسول الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- خير المرسلين، ويتساءل الكثير ماذا نقول في يوم التروية، وفي هذا المقال يقدم الموقع المثالي عبارات وأدعية مناسبة تقال للحاج او لغير الحجاج بيوم الترويه، بالإضافة إلى مجموعة من الصور المميزة مضمنة مكتوب عليها أفضل ما تقول على يوم الترويه مميزة.

ما هو يوم التروية وسبب التسمية

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، حيث إنه يعد من أكثر الأيام العظيمة التي تأتي مباشرةً قبل يوم وقفة عرفات الذي يتجه فيه حجاج بيت الله الحرام لأداء الركن الأعظم من أركان الحج، وبالنظر إلى السر الكامن وراء تسمية هذا اليوم بمثل هذا الاسم هو أن الحجاج يرتون من الماء استعدادًا للذهاب إلى عرفة، ومن الجدير بالقول هنا أيضًا بأن هذا اليوم يشتمل على مجموعة من التفاصيل الهامة التي يبرز أهمها في اتجاه حجاج بيت الله إلى “مني” للإحرام منها، حيث أنهم يقومون بصلاة الفرائض قصرًا وليس جمعًا، ثم يقومون بعدها بأداء صلاة الفجر للتوجه إلى “مني”.

ماذا يقال في يوم التروية

بعد التواصلِ مع دائرةِ الإفتاءِ الأردنيةِ، تبيَّن أنَّه لم يثبت في السنة النبوية ما يدلُّ على تخصيص ذكر معين أو دعاء يقال في يوم التروية، ويجوزُ للمسلمِ أن يذكرَ ربَّه بما تيسرَ من الذكرِ والثناءِ، وأن يدعوا ربَّه بما شاءَ من خيري الدنيا والآخرة، والله تعالى أعلى وأعلم.

ماذا نقول في يوم التروية

لا يوجد قول محدد يقال في يوم التروية، لكن يُستحب للمسلم أن يقول ما أُثر من السنة النبوية الشريفة من الأدعية وهي:

  • نقول اللهم في يوم التروية اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، إنك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك، إنّه لا يعزّ من عاديت، ولا يذلّ من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك من كل الذنوب والخطايا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، اللهم بلغنا يوم عرفة، واكتب لنا فيه القبول برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • نقول اللهم في يوم التروية آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليّها ومن يرعاها، اللهم أحسن وقوفنا بين يديك، ولا تخزنا يوم العرض عليك، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمدلله رب العالمين.

شاهد ايضاً: ماذا يقال للحاج عند عودته من الحج .. تهنئة الحجاج بالعودة

افضل ما يقال في يوم الترويه لغير الحاج

وينتقي المسلمون كلماتهم في يوم التروية، فيتهادون الدعاء والأمنيات الطيبة فيما بينهم:

  • أول دعائي في يوم التروية أن يحفظكم الله من كل شر وفتنة، وأن يجعلنا وإياكم من عباده المقبولين المرضي عنهم العتقاء من النار.
  • آتاك الله سؤلك في يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة، وجعلك من عتقاء النار أنت وأحبابك وجميع المسلمين.
  • أسأل المولى عز وجل أن يعطيك ما تحب وترضى ببركة هذا اليوم الفضيل، وأن يديم عليك العافية والرضا.
  • أكرمك الله بزيارة بيته في العام القادم، وأتاك من الخير ما تحب وترضى.
  • جعلها الله ساعات قبول منا ومنكم، وضاعف لكم أجر أعمالكم.

شاهد ايضاً: الرد على عيد سعيد ، اذا احد قالك عيد مبارك وش ارد عليه

من فضائل يوم التروية الثامن ذي الحجة

يعد يوم التروية أحد الأيام العظيمة، حيث يمثل يوم من أيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ويتمثل فضله في الآتي:

  • أقسم الله بهذا اليوم في القرآن الكريم، باعتباره واحدًا من الليالي العشر، وذلك في قوله تعالى: {وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ}.
  • أجر العمل الصالح في هذه الأيام أفضل من أجر الجهاد في سبيل الله.
  • صيام يوم التروية يكفر سنة ماضية، ولكن الحديث الوارد في ذلك ضعيف.
  • يكثر في هذا اليوم التسبيح والتهليل والاستغفار والتكبير والتحميد.

شاهد ايضاً: دعاء يوم الترويه ادعية يوم التروية لغير الحاج

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ماذا يقال في يوم التروية؟ وفيهِ تمَّ بيانُ عدمِ ثبوتِ ذكرٍ أو دعاءٍ مخصوصٍ بهذا اليوم الثامن من ذي الحجة، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص بيوم الترويه من معلومات بصورةٍ شاملةٍ.

زر الذهاب إلى الأعلى