معلومات دينية

دعاء يوم التروية لغير الحاج 2022 مكتوب كامل

دعاء يوم التروية لغير الحاج 2022 ادعية يوم الترويه لغير الحاج، وهي من أفضل الأدعية المستحبة في اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة، فيوم التروية من أفضل الأيّام وأعظمها عند الله -سبحانه وتعالى- حيث تتنزّل فيه الرّحمات والبركات، وفيه تستجاب الدّعوات وتُعطى المسائل. كما إنّ من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم هو أن يدعو دعاء يوم الترويه لغير الحاج اسلام ويب مستجاب ومكتوب، فالدّعاء لا يقتصر على الحجّاج من المسلمين يوم الترويه، بل يجب على كلّ مسلم أن يدعو ويُكثر من الدّعاء المستحب في الأيّام المباركة، وتعد أفضل دعاء يوم التروية لغير الحاج هي الأدعية المباركة التي ينبغي على كل مسلم من غير الحجاج الإكثار من الدعاء بها في يوم الترويه اليوم الثامن من الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة. لذا في هذا المقال من الموقع المثالي سوف نقدم افضل أدعية يوم التروية لغير الحجاج، بالإضافة إلى دعاء يوم الترويه لغير الحاج مفاتيح الجنان بالصور وصيغة دعاء ليوم التروية لغير الحاج قصير.

دعاء يوم التروية لغير الحاج 2022

إنّ فضل ادعية يوم التروية لغير الحاج لا يقلّ فضله وثوابه عن دعاء يوم الترويه للحاج في اليوم الثامن من ذي الحج، فالدّعاء في ليلة التروية كلّه خير وفيه تُرجى الإجابة من الله، وسيرد فيما يأتي أجمل دعاء يوم التروية لغير الحاج:

  • اللهم في يوم التروية أروي وأغمر قلوبنا بحبك وبحب نبيك المختار وبحب كل عمل يرضيك عنا في الدنيا والآخرة يا مجيب دعوات السائلين.
  • اللهم إنا نسألك في يوم الترويه بأن تروي قلوبنا من الفرح والسعادة والتوفيق، وبأن لا تجعل عيد الأضحى يقبل إلا وقد أتيت كل منا سؤاله ومراده.
  • اللهم في يوم التروية نسألك بأن تروي عطشنا من حوض نبيك الكريم، وبأن تعطنا من واسع فضلك وكرمك، وبأن لا تجعل الدنيا أكبر همنا.
  • اللهم في يوم الترويه أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، وأنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، وأنت الحق، ووعدك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، وقولك حق، اللهم إنك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عنا يا كريم.
  • اللهم يا ربنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء، يا ذا المنّ والعطاء، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم، برحمتك نستغيث، اللهم أغث الإسلام والمسلمين، وأعلِ بفضلك راية الحقّ والدّين.

ادعية يوم الترويه لغير الحاج

إليكم بعض الادعية التي تقال في يوم التروية لغير الحاج، وهي أدعية وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد يتساءل الكثير من المسلمين الذي لا يحجوا عن الادعية التي تقل في هذا اليوم الفضيل، وتعتبر الأيام العشر من ذي الحجة أيام مباركة وفضيلة وفيها الأجر والدعاء، ومن أفضل دعاء يوم الترويه لغير الحاج ما يلي:

  • اللهم أسألك في يوم التروية، أن تكتب لنا الثّبات على صراطك المُستقيم، وأن تجعلنا من الغانمين لخيرات هذه الأيّام المُباركة، وأن لا تجعلنا من الغافلين عن خيراتها يا رب العرش العظيم.
  • اللهم إنا نسألك في صباح يوم التروية بأن تروينا من يد نبينا وشفيعنا “محمد” -صل الله عليه وسلم- شربة لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم في يوم التروية نحمدك على ما فينا من النّعم، اللهم من اعتزّ بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضلّ، اللهم، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استغنى برحماتك فلن يفتقر، اللهم سدّد فينا القول والعَمل، واجعلنا من عبادك الصّالحين.
  • اللهم دعوتك في يوم التروية المبارك، أن تروينا بشربة ماء في الجنة من يد سيّدنا محمد فلا نظمأ بعدها يا كريم.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة مستجاب 1443 ادعية يوم عرفة مكتوبة

أدعية يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة مكتوبة

إنّ الدعاء من أعظم العبادات وأجلّ القربات إلى الله تعالى، والمسلم يرفع يده في العشر الأوائل من ذي الحجة يسأل ربّه من خيري الدّنيا والآخرة، لم يرد في السنّة النّبويّة أدعيةٌ مخصّصة للعشر الأوائل أو لليوم الثّامن من ذي الحجّة، لكن يجوز للمسلم أن يدعو بما شاء وكيفما شاء من غير عدوانٍ ولا إثمٍ في الدّعاء، وفيما يأتي دعاء يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة لغير الحاج مكتوب:

  • اللهم في هذا اليوم المبارك، استعملني بسنّة نبيّك محمّد -صلى الله عليه وسلّم- وتوفّني على ملّته وأوزعني بهديه، وارزقني مرافقته في الجّنة، اللهم إنّي أعوذ بك أن أكون من الضّالّين المضلّين، وأن أكون من الفاسقين المرتابين، اللهم ارزقني حقّ عبادتك وارزقني أن أكون من الذين انعمت عليهم من الصّديقين والشّهداء والصّالحين.

  • اللهمَّ في هذه اليوم الثامن من ذي الحجة، اللهمَّ في يوم التروية هذا، ربنا ألّف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السّلام، ونجّنا من الظّلمات إلى النّور، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك اللهم في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذريّاتنا وتُبْ علينا إنّك أنت التّواب الرّحيم، واجعلنا من الشّاكرين لنعمتك علينا مثنين بها عليك، وأتممها علينا يا رب العالمين.

  • ربي في يوم التروية أسألك الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشّر كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم أسألك خير ما سأل منه عبد ونبيّك محمّد -صلَّى الله عليه وسلّم- وأعوذ بك من شرّ ما استعاذ بك منه عبدك ونبيّك، اللهم أسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ وعمل، وأعوذ بك من النّار وما قرّب إليها من قولٍ وعمل، اللهم أجرني من النّار، اللهم أجرني من النّار، اللهم أجرني من النّار، وأسألك أن تجعل كلّ قضاءٍ قضيته لي خيرًا.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة لغير الحاج افضل ادعية يوم عرفه

أفضل دعاء يوم التروية لغير الحاج من القرآن

إن أفضل دعاء يوم التروية لغير الحاج أفضل ما يكون من القرآن الكريم وما ورد في آياته، وفيما يأتي بعض الأدعية من القرآن:

  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ ۖ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

شاهد ايضاً: أفضل الأعمال في اليوم الثامن من ذي الحجة يوم التروية

الدعاء المستحب لغير الحاج في يوم التروية

وردت الكثير من الأدعية التي حثّ الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى- على الدعاء المستحب في يوم التروية لغير الحاج، وهي الأدعية المشروعة التي وردت على لسان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ومن هذه الأدعية نذكر ما سيأتي:

  • اللهم يا مستجيب الدعاء، أسألك في يوم التروية أن تروي قلوبنا بطاعتك، وأن تكتب لنا ولجميع المسلمين من أنفاس هذا اليوم خيرًا نعلمه، ورزقًا نكسبه، وبشارة نسعد بها.
  • اللهم إنّي أسألك في يوم التروية أنَّك أنت الواحد الأحد الفرد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر ذنوبي كلّها، وأن تدخلني برحمتك جنّتك، وأن تعتق رقبتي من نار جهنّم، اللهم أجرني منها بفضلك وعظمتك، اللهم ارزقني من فضلك واسعاً وارزقني من فضلك طيّباً مباركاً، اللهم اقسم لي من البركات ما يغنيني من فقري، وأنزل عليّ من الأرزاق ما يغنيني عن النّاس، اللهم اغفر لي وارحمني، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهم إنا نسألك في هذا اليوم المبارك بأن تروينا من فيض خيراتك وكرمك وعطائك، وبأن تبلغنا عيد الأضحى المبارك ونحن في أحسن حال.
  • في يوم التروية أدعو الله أن تطهر قلبي من كل ذنب ارتكبته، ومن كل صلاة تركتها، وأن تصلح حالي وتكشف كربي، وأن تحميني من شر نفسي، وأن تزح همي وغمي يا الله.

شاهد ايضاً: عبارات عن يوم الترويه 2022 اجمل كلام عن يوم التروية

ماذا تفعل في يوم التروية لغير الحاج

قد تحدّثنا سابقاً عن دعاء يوم التروية لغير الحاج، لكن ما هي أعمال يوم التروية لغير الحاج؟ فحسب ما جاء عن أهل العلم أنّه لا توجد أعمالٌ مخصوصةٌ بكلّ يومٍ من أيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة، بل حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على الإكثار من الأعمال الصّالحة، دون أن يخصّص فيها، فهذه الأيام فيها فضلٌ كبير، وخير كثير، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ما من أيامٍ العمَلُ الصالحُ فيها أحَبُّ إلى اللهِ من هذه الأيامِ العَشْرِ، قالوا: ولا الجهادُ في سَبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سَبيلِ اللهِ، إلَّا رجُلٌ خرَجَ بنَفْسِه ومالِه، ثم لم يَرجِعْ من ذلك بشيءٍ”. ومن الأعمال الّتي يجب على المسلم أن يحرص عليها هي:

  • الحفاظ على أداء السّنن الرّواتب والنّوافل.
  • الإكثار من الدّعاء والمناجاة وذكر الله تعالى.
  • صيام هذه الأيّام المباركة.
  • قراءة القرآن الكريم بكثرة.
  • صلة الرّحم وتصفية القلوب والنّفوس.
  • برّ الوالدين.
  • التّكبير والتّسبيح والتحميد والتهليل.
  • إخراج الصّدقات على الفقراء.
  • ذبح الأضاحي يوم النّحر.

شاهد ايضاً: ادعية سابع يوم من ذي الحجة 2022 أعمال وفضل اليوم السابع من شهر ذى الحجة

دعاء قصير ليوم التروية لغير الحاج تويتر

توجد بعض الأدعية التي يجب على غير الحاج ذكرها في يوم التروية، وكما إن الدعاء في يوم التروية لهُ أثر كبير وأهمية عظمية في نيل الأجر الكبير والعظيم، ومن أهم الأدعية القصيرة التي تقال في يوم التروية لغير الحاج تويتر:

  • اللهم في يوم التّروية ارونا في الجنّة من يد أطهر الخلق وأشرفهم، اللهم إنّا نسألك أن يسقينا بيده الشّريفة من حوض الكوثر، شربة ماءٍ لا نظمأ بعدها.
  • اللهم في ليلة يوم التروية أسقط عني الخطايا بمكارم لطفك، اللهم آنسني إلى اليقين واجعل في قلبي نورًا على نور بمكار عطفك يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم التروية اروي قلوبنا بنور الإيمان، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا, اللهم بحقّ هذه الأيام المباركة عرفني على عيوبي وافضحها لنفسي، لأدعوك بالتوفيق للتنزه والابتعاد عنها يا كريم، اللهم إن قلوبنا عطشى لرحمتك وكرمك، فارحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، نسألك في يومك التروية أن تروي ظمأ قلوبنا من أنهار الجنّة، اللهم نسألك أن تجعل لنا نصيبًا فنكون من أهلها، مُقبلين عليك بما فينا من ذنوب وخطايا يا ربّ العالمين، اللهم تقبّلانا وأقبلنا ولا تُعاملنا بذنوبنا.

شاهد ايضاً: افضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب ٢٠٢٢ ادعية ذو الحجه قصيرة

دعاء يوم التروية لغير الحجاج بالصور

يُوافق يوم التروية اليوم الثّامن من شهر ذي الحجّة، ويحظى هذا اليوم بأهميّة دينية كنايةً عن حُضوره الواسع في مناسك الحج، ويتم تناوله بأجمل صور الأدعية لغير الحاج بيوم التروية عبر منصّات عالم التّواصل الاجتماعي، وقد اخترنا لكم منها الآتي:

إلى هنا نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على دعاء يوم الترويه لغير الحاج 2022 أدعية يوم التروية لغير الحاج، وألقينا فيه الضوء على أفضل دعاء يوم عرفة لغير الحجاج مفاتيح الجنان بالصور، وخلاصة القول، أنّ خير الدّعاء دعاء يوم الترويه، فهو من أعظم الأوقات الّتي يستجاب فيها الدّعاء، وعلى المسلم ألّا يفوّت هذه الفرصة العظيمة، وأن يغتنمها بالدّعاء بكلّ خيرٍ ونفع، لنفسه وأهله وأولاده وزوجه وأحبابه، لنختم أخيرا مع صور مميزة عن دعاء يوم التروية بالصور مكتوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى