معلومات دينية

دعاء يوم عاشوراء مكتوب 2022 ادعية عاشوراء مستجابة

دعاء يوم عاشوراء مكتوب 2022 ادعية عاشوراء مستجابة، وهي من الأدعية والأذكار المباركة التي يمكن الدعاء بها في يوم تاسوعاء وعاشوراء هذا اليوم العاشر من شهر محرم الذي يُعدُّ من أفضل الأيام في التقويم الهجري المواقيت الإسلامية، كما أن صيام يوم عاشوراء له فضل عظيم في الإسلام، ويستحب الإكثار فيه من الأعمال الصالحة والعبادات والطاعات ومنها الدعاء لأنه من أفضل العبادات والأقوال التي يقولها المسلمين، ولا يوجد دعاء محدد ومخصص ليوم عاشوراء، ويجوز للمسلم أن يدعو بما يشاء من الأدعية المأثورة التي وردت في السنة النبوية المطهرة وفي القرآن. وفي هذا المقال من الموقع المثالي سوف نلقي الضوء على أجمل دعاء يوم عاشوراء مكتوب كامل 2022 ادعيه في يوم عاشوراء مستجابه بإذن الله، كما سنقدم افضل وقت الدعاء في يوم عاشوراء ساعة ترجى فيها إجابة الدعاء، قبل الافطار بيوم عاشوراء للصائمين مع مجموعة من الأدعية المتنوعة في ليلة عاشوراء وتاسوعه، وسنعرض مجموعة صور أدعية دعاء عاشوراء مكتوبة كاملة.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب

إنَّ يوم عاشوراء ذو فضل عظيم ومكانة كبيرة وله أهمية بالغة لدى المسلمين، ويستحب فيه الإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات والعبادات ومنها الدعاء والتوجه إلى الله تعالى يقلب خاشع ولسان ذاكر، والدعاء أفضل العبادات والأعمال وأحبّها إلى الله تعالى، ولا يوجد دعاء مخصص ليوم عاشوراء، ولذلك سيتم إدراج مجموعة من أفضل أدعية دعاء يوم عاشوراء مكتوب:

  • اللهم إني أسألك في يوم عاشوراء الذي نجيت فيه سيدنا موسى عليه السلام، أن تفرج عن المسلمين همومهم، وأن تغسل عنهم الأكدار.
  • اللهمَّ في يَوم عَاشوراء المبارك، أسألك الثبات في الأمْر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم اهدنا في يوم عاشوراء المبارك وفي كل يوم فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شرَّ ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • إلهي في يوم عاشـوراء المبارك نسألك المغفرة لأنفسنا والتجاوز عن ذنوبنا، وأن تجعلنا ببركة هذا اليوم الكريم من عبادك المخلصين، ومن ورثة جنات النعيم يا رب العالمين.

ادعية عاشوراء مستجابة

كثيرة هي الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء، هذا اليوم العاشر من شهر محرم المبارك الذي ورد له فضل كبير عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وفيما يأتي نضع لكم أفضل ادعية عاشوراء مستجابة:

  • اللهمّ في يوم عاشوراء اغفر لي واحمني وعافني واعفُ عنّي واهدني إلى الصّراط المستقيم، اللهمّ فرّج عنّي الهموم والأحزان، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ في يوم عاشوراء أسألك أن تقضي حاجاتي وأن تستجيب دعواتي، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ اغفر لي وارضَ عنّي، آمين.
  • في يوم عاشوراء اللهم ربّ النّاس أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، وأسألك يا ربّ الهداية والصلاح وطول العمر والبركة فيه يا ربّ العالمين، اللهمّ أكرمني من فضلك أنت أكرم الأكرمين.
  • اللهم إنك قد نجيت سيدنا موسى من فرعون وكيده في يوم عاشوراء، وإنه لا يعجزك شيء من أمر عبادك، فاكشف عنا الهم والغم، وابدل همومنا سعادة واطمئنان من عندك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضاً: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

دعاء يوم عاشوراء عند اهل السنة

لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية المباركة أيّ دعاء ٍمخصوص بيوم عاشوراء عند اهل السنة، ويسنّ للمسلم أن يدعو بما يريد وما يشاء، لأنّ في الدّعاء سعةٌ، وذلك رحمةُ من الله تبارك وتعالى، وإليكم بعضًا من الأدعية الّتي يمكن الدّعاء بها في عاشوراء:

  • اللهمَّ إني أسألك في هذا اليوم الذي نجَّيت فيه نبيك موسى -عليه الصلاة والسلام- ومن معه من المؤمنين، أن تكتب لي النجاة من ذل الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم ارزقني على قدر همتي وعزيمتي وبارك لي في عمري واجعلني من الصالحين وأعتق رقبتي من النيران يا كريم.
  • اللهمّ أسألك في يوم عاشوراء أن تهديني إلى الصّراط المستقيم، وثبّتني على الإيمان والطّريق القويم يا ربّ العالمين، اللهمّ اجعلني من عبادك الصّالحين، وتولّني برحمتك، لا إله إلّا أنت سبحانك.
  • اللهمّ في يوم عاشوراء، أسألك يا ربّ العالمين أن تعنّي على صعاب الأيّام ومشقّتها، وأسألك يا ربّ الخير والفضل في أيّامي القادمة، اللهمّ أحسن ختامي ومآلي، واحشرني مع الصّالحين.
  • اللهمّ في يوم عاشوراء، أسألك يا من تجيب دعوة الدّاعي إذا دعاك، أن تميتني على الإسلام، وأن تجعل آخر كلامي الشّهادتين، اللهمّ واجعل قبري روضةً من رياض الجنة، آمين.

شاهد ايضاً: دعاء يوم الترويه مكتوب 2022 ادعية يوم التروية مستجابة

دعاء صيام عاشوراء

إنّ الصيام في يوم عاشوراء وتاسوعاء من السنن التي سنّها لنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وجعل لها الله -سبحانه وتعالى- الأجر العظيم، ولعلّ الدعاء في اليوم اليوم العاشر من محرم للصائمين من الأمور العظيمة التي لا بدّ على المسلم أن يقوم بها، وفيما يأتي نقدم لكم دعاء صيام عاشوراء:

  • اللهم إنّي نويت أن أصوم يوم عاشوراء إيمانًا واحتسابًا لوجهك الكريم، اللهم فهب لي قوةً من عندك، وأعني على حسن صيامه وقيامه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك أسألك أن تعيننا على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وأسألك العفو والعافية والصحة السليمة لي ولكافة المسلمين يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم في يوم عاشوراء نسألك القبول لأعمالنا، وأسألك الفرج لكل كرب والسعادة لكل قلب، اللهم وأصلح حالي وقربني منك قرب المحب يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك باسم الأعظم وصفاتك العلا؛ أن تتقبل من أحبابي صيام يوم عاشوراء وأن تعيد هذا اليوم علينا جميعًا بالخير والصحة والسلامة.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة قبل الافطار للصائمين

دعاء قبل الافطار يوم عاشوراء

يسنّ للمسلم قبل الإفطار أن يدعو ببعض الدعوات التي يرجى منها الإجابة، ولم يرد في الأثر أدعية مخصوصة ليقولها المسلم قبل الإفطار في يوم عاشوراء، ولكن يستحب أن يدعو كل امرئٍ بما أثر عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:

  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • “اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا”.

شاهد ايضاً: أفضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

دعاء يوم تاسوعاء

إن يوم تاسوعاء وعاشوراء هو من الأيام التي يصومها المسلمون بالإضافة إلى اليوم العاشر من محرم، وكذلك يسنّ فيه الدعاء كأن يدعو المسلم بقول:

  • اللهم في يوم تاسوعاء أسألك أن ترزقنا كل ما تشتهيه أنفسنا، وبارك لنا فيما رزقتنا يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك في يوم تاسوعه من شهر محرم أن تجعل صيامنا مقبولًا ودعاءنا مستجاب وذنوبنا مغفورة يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل صيامنا هذا في اليوم التاسع الفضيل مقبولاً، وكل ذنب لنا مغفورًا.
  • اللهم اكتب لنا في هذا اليوم القبول والإحسان والعفو والعافية والخير الكثير، ربنا وأعنا بعده على صيام يوم عاشوراء واغفر لنا فيه ما تقدم، وما تأخر من ذنوبنا يا رب العالمين.

شاهد ايضاً: دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للمريض

دعاء يوم العاشر من محرم

كثيرة هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها في شهر محرم ليوم عاشوراء، سنذكر فيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم العاشر من محرم وهو يوم عاشوراء:

  • اللهم في اليوم العاشر من شهر محرم نسألك أن تغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أنت به أعلم.
  • اللهم إني أسألك في ليلة العاشر من عاشوراء المباركة؛ أن تفرج الهمّ عنا وعن كل المسلمين، وأن ترفع عنا الوباء والبلاء.
  • جمل اللهم يوم العاشر من محرم المبارك بالرضا عنا ومغفرة ذنوبنا واكتبنا فيه من الصالحين العابدين الصائمين القائمين.
  • اللهم اجعل يوم عاشوراء يوم خير وسعادة علينا أجمعين، اللهمَّ بارك بنا في هذا اليوم العاشر واجعلنا فيه من الذين غفرت لهم ذنوبهم كاملة.
  • ربنا في هذا اليوم المبارك، يوم عاشوراء نسألك ألا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، ربّنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، ربنا هبْ لنا من لدنك رحمة إنّك أنت الوهّاب.

شاهد ايضاً: دعاء العشر الاواخر من رمضان 1444 ادعية للعشرة الاواخر من رمضان مكتوبة

دعاء ليلة عاشوراء

إنّ الدعاء من أجل العبادات وأحبها إلى الخالق -سبحانه وتعالى-، ويكثر المسلمون من الدعـاء في ليلة العاشر من محرم راجين الإجابة من الله -عز وجل- لما فيها من البركات والنفحات الإيمانية والرحمانية، وندرج لكم نماذج دعاء ليله عاشوراء مستجاب بإذن الله تعالى فيما يأتي:

  • اللهم في ليلة عاشوراء نسألك أن لا تحرمنا سعة رحمتك التي وسعت كل شيء، ولا تحرمنا يا ربنا سبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، اللهم وارزقنا فيها جزيل عطاياك وجميلها يا رب العالمين.
  • إلهنا في ليلـة عاشوراء المباركة نسألك المغفرة لذنوبنا، ونسألك ألا تعاملنا بما نحن أهله، ولا تجازنا عن قبيح أعمالنا، فتصرف عنا وجهك الكريم، اللهم ارحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين.
  • ربي لا تختم ليلة يوم عاشوراء الإ و قد سجلت أسمائنا ووالدينا في صحيفه العتقاء اللهم أنا نستودعك أدعيه فاضت بها قلوبنا فأستجبها يارب.
  • اللهم نسألك في هذه الليلة المباركة ألا تصدّ عنّا بوجهك الكريم، وأن تنزل علينا رحمتك وعظيم عطاياك يا أجود الأكرمين.
  • باسمك اللهم أمسينا في هذه الليلة المباركة، اللهم أعطنا خيرها، واصرف عنّا شرها، واجعلنا لك فيها من الذاكرين الشاكرين والقائمين لوجهك الكريم يا رب العالمين.

شاهد ايضاً: دعاء دخول شهر رمضان مكتوب ١٤٤٤ ادعية استقبال شهر رمضان قصير

دعاء صباح عاشوراء

دعاء اللهم في صباح يوم عاشوراء مكتوب كامل من أفضل الدّعاء، ذلك لأنّ يوم تاسوعاء وعاشوراء وهي اليوم التاسع والعاشر من محرم من أفضل الأيّام التي تُرجى فيها الإجابة، وفيما يأتي سيتمّ ذكر دعاء صباح عاشوراء مكتوب:

  • اللهم في صباح يوم عاشوراء نسألك أن تغفر لنا ذنوبنا كلّها، جلّها ودقها، وأن تتجاوز عن هفواتنا وزلاتنا، وأن تغفر تقصيرنا يا رب العالمين.
  • إلهي في صباح عاشوراء أسألك أن تتوب علينا لنتوب إليك فتغفر لنا ما تقدم، وما تأخر من ذنوبنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في صباح يوم عاشوراء اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولّني فيمن تولّيت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرّ ما قضيت، إنه لا يذلّ من واليت ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربّنا وتعاليت.
  • اللهم في صباح يوم عاشوراء إنّي أعوذ بك من جار السّوء، ومن زوجٍ تشيبني قبل المشيب، ومن مالٍ يكون عليّ عذاباً، ومن خليلٍ ماكرٍ عينه تراني وقلبه يرعاني، إن رأى حسنةً دفنها، وإذا رأى سيئةً أذاعها.

شاهد ايضاً: دعاء الصباح مكتوب للامام علي

دعاء يوم عاشوراء قصير كامل

تتعدّد الأدعية المُختصرة التي يُدعى بها في يوم عاشوراء اليوم العاشر من محرم؛ رغبةُ من المُسلمين في جميع أرجاء العالم الإسلاميّ في أن يكتُب الله لهم القبول، ويحظون بجنّات عرضها السّموات والأرض والّتي أُعدّت للمُتّقين، وفيما يأتي دعاء يوم عاشوراء كامل قصير:

  • اللهم إني أتوجَه إليك بنبيك نبي الرحمه أن تعفو عنا وتتجاوز عن سيئاتنا في يوم عاشوراء الفضيل.
  • اللهم فرج همي ويسر أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ويسر لي ولأحبتي في يوم عاشوراء الخير والفضل والغفران.
  • اللهم نسألك في اليوم العاشر من شهر محرّم التوفيق والهداية إلى ما تحبّ وترضى.
  • إلهي أسألك في يوم عاشوراء أن تنزل آيات الشفاء والعافية على كلّ مريض من مرضى المسلمين أجمعين يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل يوم عاشوراء بداية لكل خير وسعادة وتوفيق لي وللاحباب ولسائر أبناء الأمة الإسلامية.
  • يسر لنا اللهم في يوم عاشوراء سبل عبادتك ومرضاتك واهدنا لما تحب من صالح الأعمال ولما فيه فلاحنا في الدنيا والآخرة.
  • أسعدنا اللهم في يوم عاشوراء بالصفح عن سيئاتنا وتقبل صالح أعمالنا ورفعنا بإذنك درجات في جنات النعيم.

شاهد ايضاً: دعاء يوم الجمعة قصير ٢٠٢٢ أدعية ليوم الجمعة المستجابة

دعاء عاشوراء مستجاب

يُستحب أن يكثر المسلم في يوم عاشوراء من الدعاء لما فيه من خير وبركة، وفيما يأتي دعاء عاشوراء مستجاب:

  • اللهم في يوم العاشر من شهر المُحرَّم، في يوم عاشوراء المبارك، أسألك يا رب العالمين الخير والعافية والنجاة كما نجَّيت موسى من بطش فرعون في مثل هذا اليوم، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم يا مفرج كل كرب، ويا من أنجيت موسى يوم عاشوراء، و يا جامع شمل يعقوب بيوسف، ويا غافر ذنب داود، ويا كاشف ضر أيوب، الله اكشف عنا ما أهمنا وما أغمَّنا وفرج كروبنا واجعلنا من عبادك الصالحين الناجين في الدنيا وفي الآخرة.
  • اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم يا رب العالمين.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة مستجاب أفضل ادعية يوم عرفة مكتوبه

فضل الدعاء في يوم عاشوراء

إنَّ فضل الدعاء في يوم عاشوراء هو من فضل الدعاء في الإسلام بصورة عامة، وفيما يأتي نذكر أهم النقاط التي تجلَّى فيها فضل الدعاء في يوم عاشوراء في الإسلام:

  • إنَّ الدعاء في يوم عاشوراء وفي غير يوم عاشوراء امتثال وطاعة لله رب العالمين، وتحقيق لأسمى غايات العبودية، وهي طلب الأدنى وهو العبد من الأعلى وهو رب العبد والعالمين سبحانه وتعالى.
  • إنَّ الدعاء سبيل للسلامة من الكبر والغرور، قال تعالى في سورة غافر: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}.
  • إنَّ الدعاء هو أكرم عمل وعبادة على الله سبحانه وتعالى كما ذكر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • إنّ الدعاء من أهم أسباب رفع الغضب ورفع البلاء عن سائر المسلمين.

شاهد ايضاً: أفضل اوقات الدعاء في عشر ذي الحجه

صور ادعية يوم عاشوراء مكتوبة

مع بداية صلاة ودعاء يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم يبدأ المسلمون في مشاركة أجمل أدعية يوم تاسوعه وعاشوره بالصور على مواقع التواصل الاجتماعي، متمنين من الله -سبحانه وتعالى- تلبية دعائهم، ولذكير أصدقائهم المُسلمين بالإكثار من ذكر الله بالصور دعاء يوم عاشوراء مكتوب عليها كلمات الدعاء المستجاب، ويرغب العديد بتحميل الأدعية في يوم عاشوراء مصورة، لذا نعرض فيما يأتي أفضل الصور التي تحمل أعظم ادعية دعاء عن يوم عاشوراء مكتوبة:

شاهد ايضاً: صور ليلة القدر 1444 خلفيات معبرة كلمات عن ليله القدر مكتوب عليها دعاء ليلة القدر

بهذه الصور نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على اجمل دعاء يوم عاشوراء مكتوب 2022 ادعية عاشوراء مستجابة، كما قدّمنا العديد من الأدعية ليوم عاشوراء وتاسوعاء بالصور كاملة مكتوبة، منها ما هو مأثورٌ عن النّبيّ، ومنه ما هو غير مأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث شملت الأدعية للوالدين والأصدقاء والأحباب وأموات المسلمين، كما عرضنا فضائل الدّعاء المستحب بيوم عاشوراء، ونتمنّى لكم الإستفادة والنّفع في الأدعية المذكورة.

زر الذهاب إلى الأعلى