عبارات وأقوال

كلمة توجيهية للطلاب في بداية العام الدراسي

كلمة توجيهية للطلاب في بداية العام الدراسي الجديد، هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يمكن استقبال الطلبة بها ليتمكّنوا من التفوّق في دراستهم بالتزامن مع بدء السنة الدراسية الجديدة، حيث يحتاج التلاميذ إلى التوجيه الصحيح عند العودة إلى الدراسة، حتى يتمكَّنوا من تحقيق ما يريدون خلال هذا الفصل الثاني والثالث، لذلك وجب على المدرسين تحديداً أن يقوموا بتوجيه الطلبة عن طريق كلمات توجيهات للطلاب مع بداية العام الدراسي في المدرسة التي تؤثر عليهم بصورة كبيرة. لذا من خلال الموقع المثالي سوف نعرض لكم عبارات توجيهية للطالبات في أول يوم دراسي يلقيها المعلمين والمعلمات أمام الطلاب والتلميذات، بالإضافة يبث من خلالها وصايا ونصائح للطلاب مع بدء العام الدراسي الجديد التي ستسير عليها المدرسة.

كلمة توجيهية للطلاب في بداية العام الدراسي

هي تلك الكلمة التوجيهية التي تُلقى على مسامع الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد، توجيهًا وإرشادًا لهم، وهي مانعرضها خلال الآتي:

بسم الله نبدأ وعليه نتوكل وبه نستعين، اللّهم لك الحمد على نعيم فضلك وعلى جزاء عطائك لنا، اللّهم لك الحمد على نعمة العلم التي فضّلتها علينا، وزينّت قلوبنا بها وأرشدتنا بحكمتك إلى دروب المعرفة، وتحصيل الحكمة والثقافة، أمّا بعد، أبنائي الطلبة، ومعلمينا الأفاضل الكرام، بداية أودّ أن أُرحب بعودتكم لبيتكم الثاني وملاذ العلم النافع والآمن لكم، حللتم أهلًا ووطئتم سهلًا، إنّ الأيام لتتوالى علينا والأعوام لتمضي بصعوباتها وبإختباراتها وبليالي السهر الطويلة التي نقضيها نُرافق القمر في سهرنا طالبين العلم والمعرفة، فكلّ مافي هذه الحياة له أجلٌ وتوقيت وينتهي، وكذلك العام الدراسي لا يدوم ولا يحصد ثماره إلّا من صبر واجتهد وعزم على نيل ثمار التفوق فيه بكل إصرار وإرادة، ومن جديد يعود إلينا عامٌ آخر ليُكمل بمساره التعليمي الجديد ما بدأته الأعوام الماضية، ولنسطّر في سطوره وصفحاته الجديدة بهممنا العالية والمُفعمة بالنشاط والحيوية نجاحًا آخر نميزه بالتفوق، ونُكلّله بالتألق، طلبتنا الافاضل، أكثر ما يُسعد قلوبنا نحن المعلمين هو أن نرى أبنائنا الطلبة يسعون بكلّ عزيمة وإرادة لتحصيل المعرفة ولتكوين العلم النافع لهم، ولتزيين حياتهم بالنجاحات والتفوق، من هنا ومن هذه البدايات نبني مُستقبلنا، ونسمو بأمتنا، ونرفع رأس أهالينا عاليًا، وأخيرًا، أتمنى من الله الدروب النافعة للجميع، والتوفيق لجميع طلبتنا، والعون لمُعلمينا على تأدية رسالتهم المقدسة بحبٍ وشغف، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شاهد ايضاً: كلمة صباحية عن بداية العام الدراسي الجديد

كلمة ترحيبية للطلاب في بداية العام الدراسي

نموذج كلمة ترحيبية للطلاب والطالبات في بداية العام الدراسي الجديد مقسم إلى مقدمة وعرض وخاتمة بالترتيب نقدمه هنا:

مقدمة: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بداية نرحب بجميع الطلبة كما نرحب بالهيئة التدريسية الموقرة وقد اجتمعنا اليوم في مدرستنا العزيزة لنعلن بدء العام الدراسي الجديد الذي نرجوا الله أن يكون عام سعادة وأمل وتفوق ونجاح للجميع.

عرض: نعود في هذا العام إخوتي الطلبة لنكمل مسيرتنا التعليمية التي تمدنا بالعلوم التي ترقى بها شخصياتنا كما تسمو بها المجتمعا والأوطان، لذا فإن مسؤولية كل منا أن يبذل جهده في المذاكرة لان تفوقنا يعكس تفوق مدرستنا ومجتمعنا وبالتالي وطننا الحبيب، ويدفعنا للمزيد من التقدم في حياتنا شخصية والمهنية مستقبلًا بإذن الله، كما أنه يزيد مهارانا وقدرتنا على مواجهة المصاعب فنرقى ونصبح أفضل.

خاتمة: وختامًا أرجو من جميع الطلبة أن يكونوا في هذا الفصل مثالًا على الالتزام والانضباط، فنحافظ على المدرسة وما فيها حيث أن جميع ما في هذا الصرح العلمي وجد لخدمتنا ولمساعدتنا في التعلم، لذا علينا أن نتحلى بالمسؤولية الكافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد ايضاً: عبارات ترحيبية بمناسبة العودة للمدارس 2022-1444

كلمات عن استقبال الطلبة في بداية العام الدراسي الجديد

بمناسبة استقبال الطلبة في بداية العام الدراسي الجديد وعودتهم إلى مقاعد الدراسة نقدم لكم مجموعة من العبارات والكلمات الفريدة والمميزة للترحيب بهم واستقبالهم لتعود الدراسة والمذاكرة والجد والمثابرة وهي كما يأتي:

  • بمناسبة استقبال عام دراسي جديد؛ أسأل الله تعالى السداد والتوفيق لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات في جميع المراحل التعليمية.
  • في بداية السنة الدراسية الجديدة؛ يُسعدنا التعبير عن تمنياتنا لأبنائنا وبناتنا من الطلاب والطالبات بالتوفيق دائمًا لما فيه الخير والصلاح لهم.
  • عام دراسي جديد ملؤه التفاؤل والأمل، نستقبلكم فيه أيها الطلبة الأعزاء مرحبين بكم وبعودتكم إلى مقاعد الدراسة تبتغون العلم والتفوق، فأهلًا وسهلًا بجميع طلبتنا الأعزاء.
  • إن مشاعر الفرح والسرور تنتابنا ونحن نرحب بطلبتنا الأعزاء في العام الدراسي الجديد ونستقبلهم بينما يعودون إلى مقاعد الدراسة من جديد مستعينين بالله تواقين إلى النجاح والتفوق.
  • أعزائي التلاميذ ما أجمل أن نستقبل عامنا الدراسي الجديد متفائلين محملين بكل ما هو جميل ومشتاقين إلى مقاعد الدراسة لتحصيل العلم، أهلًا وسهلًا بجميع الطلبة.
  • خالص التحيات وأسمى التهاني وأجمل الأمنيات لجميع الطلاب والطالبات بعام دراسي جديد شاهدًا على المزيد من الإبداع والنجاح والتفوق.

شاهد ايضاً: عبارات عن استقبال اول يوم دراسي 2022 كلام جميل عن أول يوم دوام

وصايا للطلاب مع بداية العام الدراسي

بعد تقديم كلمة توجيهات في بداية العام الدراسي الجديد، لا بد من سرد مجموعة من التعليمات التي تحفظنا في بيئة تعليمية آمنة بعيدة عن الخوف من المشاحنات والصدام والضرر، وفي هذه المناسبة دعونا نقدم لكم مجموعة وصايا مع بداية العام الدراسي للطلاب والطالبات، ونأمل منكم أخذ الأمور بجدية:

  • أعزائي الطلاب احرصوا على النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا من أجل القدرة على التحصيل الدراسي بشكل جيد.
  • دع مسافة أمان بينك وبين زميلك في المدرسة.
  • أحضر كراستك وجميع احتياجاتك، كي لا تضطر إلى طلب الأدوات من الزملاء.
  • عندما يقرع الطابور الصباحي على كل طالب أن يصطف في المكان المخصص.
  • استمع إلى دروسك جيدًا ولا تغفل عنها في اللعب واللهو، فلكل وقت محدد.
  • حضر دروسك جيدًا قبل حضور الفصل بمساعدة الوالدة، ليكون الشرح بمثابة تثبيت للمعلومة.
  • حل جميع الواجبات التي يكلفك بها المعلم.
  • تفاعل مع الأصدقاء عندما يرتبكم المعلم في مجموعات ولا تختلق النزاعات.
  • اتبع تعليمات المعلم التي سيلقيها عليك في اليوم الأول وفي كل يوم.

شاهد ايضاً: عبارات جميلة بمناسبة العام الدراسي الجديد وصورة بطاقات تهنئة بالعودة للمدارس

نصائح للطلاب في بداية العام الدراسي

استقبال الطلاب في بداية السنة الدراسية الجديدة؛ لا يكون مقصورًا على استخدام كلمات الترحيب فحسب؛ وإنما من الأفضل أن يكون مصحوبًا أيضًا ببعض النصائح الإرشادية والتوجيهية للطلاب في بداية العام الدراسي، مثل:

  • أبنائي الطلاب؛ لا بُد أن تحرصوا على النوم مبكرًا، والاستيقاظ مبكرًا، والالتزام بالحضور إلى المدرسة يوميًا دون تأخير أو تخلُّف؛ فتلك هي صفات الطالب المثالي.
  • نظافة المدرسة لا تقل أهمية عن نظافة منزلك؛ لأنها بيتك الثاني، وعليك أن تحرص كل الحرص على أن تحافظ عليها جميلة ونظيفة لك ولزملائك.
  • أبنائي الكرام؛ كل عام وأنتم بخير وهناء، وأذكركم ونفسي بأن الكسل والوهن لن يقود إلى التميز، ولذلك؛ علينا أن نستبدل تلك الصفات الذميمة بالنشاط والاجتهاد والعمل.
  • في بداية عامنا الدراسي الجديد؛ أتمنى لكم أعزائي الطلاب النجاح والتوفيق، وأدعوكم إلى إلقاء اليأس في سلة المهملات والتحلي بالتفاؤل والرغبة الدائمة في الناجح.
  • عزيزي الطالب، يجب عليكَ الانتباه إلى المعلم بشكل جيّد في بداية الفصل الدراسي الجَديد من أجل الوصول لأعلى المراتب.

شاهد ايضاً: أفكار لاستقبال الطلاب في أول يوم دراسي 2022

كلمة قصيرة عن بداية فصل دراسي جديد للطلاب

هُناك عدد كبير من الكلمات القصيرة التي يمكن توجيهها للطلاب او للطالبات في بداية الفصل الدراسي الثاني أو الثالث، في الوقت الذي يجتهد فيه المشاركين في العملية التعليمية للوصول إلى أفضل وأجمل الكلمات التي تقدر على تحفيز الطلاب وجَعلهم أكثر قدرة على التحصيل العلمي، وفيما يلي كلمة عن بدء فصل دراسي جديد:

لقد جاء الفصل الدراسي الجديد، وهذا الفصل يبدأ به الطلاب والطالبات حياة علمية جديدة، فالذي قصّر في الفصل الماضي -أو العام الماضي- فإنّ عليه أن يسعى ويكدّ كي يتلافى تقصيره فيما مضى، وأمّا من اجتهد وكان من المتفوقين فلا يغترّ بما أنجزَ وليعلم أنّه توفيق من الله تعالى، وعليه أن يسعى ليحافظ على تفوقه، بل ويزيد في ذلك ليكون قدوة يحذون حذوه التلاميذ، ويكون مثلهم الأعلى في الفصل، بل وفي المدرسة كلها.

شاهد ايضاً: عبارات قصيرة عن اول يوم دراسي للطفل 1444

صور عن بدء العام الدراسي الجديد مكتوبة

بمناسبة بداية عام دراسي جديد يقوم الكثير من الطّلاب والطّالبات بالبحث عن صور مكتوب عليها كلمة توجيهية عن بداء العام الدراسي الجديد، وهذه الكلمة غالباً ما تكون قصيرة وليست طويلة حول ارشادات وصايا مع بداية العام الدراسي للتلاميذ، لكنها جامعة مليئة بالضوابط الهامة التي تضبط المدرسة، وتحقق الفائدة، وذلك لئلا يزعم أحد الطلاب في الصف الأول الابتدائي المتوسط الثانوي أو إحدى الطالبات في الترم الثاني الثالث أنها تجهل وكذلك الطاقم التعليمي، لذلك يهتمّ الموقع المثالي بتقديم أجمل الصور المكتوبة فيما يأتي:

وبهذا القدر نصل لختام مقالنا الذي يحمل العنوان كلمة توجيهية للطلاب في بداية العام الدراسي، حيث تناولنا ضمن سطوره وفقراته عدّة كلمات تصف عن استقبال عام دراسي جديد، كما وقمنا بإرفاقها على شكل نصائح ارشادات وصايا للتلاميذ مع بداية السنة الدراسية الجديدة للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية العامة، بالإضافة لمجموعة من العبارات احتفاءً بالعام الدراسي الجديد المُقبل علينا، وكذلك صور الترحيب بالطلاب بمناسبة العوده للمدرسه.

زر الذهاب إلى الأعلى