سؤال وجواب

من هى عهد التميمي ويكيبيديا

من هى عهد التميمي ويكيبيديا عهد التميمي هي ناشطة فلسطينية شابة وأيقونة للحركة الفلسطينية. وُلدت عهد في الخامس عشر من يناير عام 2001 في قرية النبي صالح في الضفة الغربية المحتلة. اشتهرت عهد بنشرها لمقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي توثق تصديها ومواجهتها لجنود الاحتلال الإسرائيلي في قريتها. أصبحت عهد مشهورة بعد أن انتشر فيديو لها وهي تواجه جنودًا إسرائيليين في القرية. وسرعان ما انتشرت صورتها ومقاطع الفيديو الخاصة بها على نطاق واسع، وأصبحت رمزًا للمقاومة الفلسطينية والنضال ضد الاحتلال الإسرائيلي. تعرضت عهد للاعتقال عدة مرات من قبل السلطات الإسرائيلية، وتم احتجازها في السجون الإسرائيلية. لكن ذلك لم يثنِ عزيمتها، واستمرت في نشر رسالتها والتحدث عن قضايا الاحتلال والظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني. عهد التميمي أثارت اهتمام وتأثيرًا كبيرين في المجتمع الدولي، وتلقت العديد من التكريمات والجوائز الدولية. واعتبرت من قبل البعض رمزًا للشجاعة والصمود في وجه الظلم والاحتلال.

 

النشاط النضالي السابق لعهد التميمي

Palestinian activist Ahed Tamimi, attends a conference in Nantes, France, September 18, 2018. (File photo: Reuters)

اشتهرت عهد بنشر مقاطع فيديو توثق تصديها ومواجهتها لجنود الاحتلال الإسرائيلي في قريتها. كانت تظهر في هذه المقاطع وهي ترفع العلم الفلسطيني وتعبر عن رفضها للظلم والاحتلال الإسرائيلي. تلقت عهد دعمًا وتأييدًا واسعين من قبل الفلسطينيين والنشطاء حول العالم، حيث اعتبرت رمزًا للصمود والمقاومة الشعبية الفلسطينية.

تعرضت عهد للعديد من حالات الاعتقال والاحتجاز من قبل السلطات الإسرائيلية، وقد أثارت حالتها انتقادات دولية بشأن معاملة الأطفال الفلسطينيين من قبل السلطات الإسرائيلية. استخدمت قضيتها كمنصة للتحدث عن القضايا التي يواجهها الشعب الفلسطيني، مثل الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان.

 

 الانتقادات الدولية التي تعرضت لها عهد التميمي بسبب حالتها

واجهت انتقادات دولية بشأن معاملة الأطفال الفلسطينيين والاحتجاز القاسي الذي تعرضت له من قبل السلطات الإسرائيلية. بعض الانتقادات التي وجهت لها تشمل:

  1. اعتقال الأطفال: انتقدت منظمات حقوق الإنسان وجهات نظر دولية سياسة الاعتقال والاحتجاز التي تستهدف الأطفال الفلسطينيين من قبل السلطات الإسرائيلية. تم اعتقال عهد واحتجازها عندما كانت في سن المراهقة، واعتبرت هذه الممارسة انتهاكًا لحقوق الطفل واتفاقية حقوق الطفل التي تطالب بحماية الأطفال وضمان معاملتهم بشكل ملائم وفقًا لعمرهم.
  2. التضييق على حرية التعبير: تلقت عهد انتقادات بسبب انتهاك حرية التعبير وحقها في التعبير عن آرائها والتعبير عن الاحتجاج ضد الاحتلال. انتشرت مقاطع الفيديو التي نشرتها عهد على وسائل التواصل الاجتماعي وأثارت الجدل، وتم اعتبار بعض هذه المقاطع تحريضية وتهديدًا للأمن الإسرائيلي.
  3. التحيز الإعلامي: اعتبر البعض أن تغطية وسائل الإعلام الدولية لحالة عهد كانت متحيزة ومشبعة بالسياسة، مما أثر على طريقة تصوير الأحداث وتفسيرها. وجدت بعض الأصوات أن هناك تشويهًا لسمعة عهد وتجاهل للسياق الواسع للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

سباب تحول عهد التميمي لرمز فلسطيني

تعمد الاحتلال الاعتداء على عهد التي صفعت جنوده الجبناء باعتقالها هي ووالدتها، لكسر صورة الصمود الفلسطيني، وفي محاولة لاستعادة هيبة جيشه البائس أمام العالم، بعد انتشار مقطع الفيديو الذي وأذلت “الجيش الذي لا يقهر” كما يدعي قادته. كما أن تصريحات المعسكر اليميني المتطرف في إسرائيل ضد عهد منذ اعتقالها حملت طابعا عنصريا وإجراميا، مما ساهم في جلب تضامن عالمي ودولي بشأن القضية الفلسطينية، مثل تصريح عضو الكنيست الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش من اليمين. حزب (البيت اليهودي)، الذي قال فيه: “كان ينبغي أن تُطلق النار على (عهد) على الأقل في الركبة، الأمر الذي كان سيضعها تحت الإقامة الجبرية مدى الحياة”.

وأصيبت عهد التميمي منذ طفولتها ثلاث مرات برصاص الاحتلال، بالإضافة إلى إصابتها بكسر في يدها. وليس من العدل والحكمة اعتماد أصوات تستهين بالتميمي وعائلتها، فتاريخ هذه العائلة حافل بأشكال المقاومة الشعبية. كل هذه التفاصيل ساهمت في انتشار حادثة اعتقال الفتاة الفلسطينية عهد التميمي عبر وسائل الإعلام العالمية. سيرة عائلة التميمي في مقاومة الاحتلال لم تكن نتيجة يوم صدورها فحسب، بل هي عناء رحلة طويلة بدأت منذ الصغر.

 

 ماهو سبب اعتقال عهد التميمي

وقال متحدث باسم الجيش: “تم اعتقال عهد بشبهة التحريض على العنف والأنشطة الإرهابية في بلدة النبي صالح، وتم إحالتها إلى قوات الأمن الإسرائيلية لمزيد من التحقيق”.

علق وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتامار بن جفير، على اعتقال الناشط الفلسطيني والأسير المحرر. وقال في منشور عبر صفحته على منصة “إكس”: “تحية لقوات الجيش التي اعتقلت عهد التميمي التي أدينت سابقا بمهاجمة جنود، وتعاطفت مع القتلة.. يجب ألا نصبر عليهم”. المخربين ومن يدعمهم”.

اعتقال عهد التميمي

 

 

في نهاية المقالة، يمكن القول أن عهد التميمي هي ناشطة فلسطينية شابة اشتهرت عالميًا بنشاطها النضالي ضد الاحتلال الإسرائيلي. تواجهت عهد بتحديات كبيرة واعتقالات متكررة، ولكنها استخدمت منصاتها الاجتماعية لنشر رسالتها والتعبير عن صمودها ورفضها للظلم.

زر الذهاب إلى الأعلى