سؤال وجواب

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي ، ان الحج من اهم الفرائض التي توجد في الدين الإسلامي التي فرضها الله سبحانه وتعالى حيث اصبح بمكانك معرفة متى يبدا موسم الحج 2020 ومتى ينتهي ، وذلك بعد أن استطاع المسلمون أن يدخلو الى مكة المكرمة من خلال العمل عل تخليص مكة المكرمة من حكم المشركين والذين كانوا يضطهدون المسلمين وايضاً منعونهم من أداء الفرائض وحتى تهديد الراغبين في الدخول في الدين الإسلامي وأذيتهم، الى ان استطاع المسلمون تخليص بيت الله الحرام من هذا الحكم الجائر،  ارتفعت راية المسلمون في مكة لمكرمة، لذلك سنوضح لكم متى يبدا الحج ٢٠٢٠ من خلال الفقرة التالية سنتعرف وإياكم على وقت الحج 2020 .

متى يبدأ الحج ومتى ينتهي 2020

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”. رُوي في صحيح البخاري، وصحيح مسلم.

وفي هذا الحديث الشريف دلالة على أن الحج فرضًا على كل مسلم.

وفي رواية أخرى حدثها الألباني:”بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ شَهادةِ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ  وإقامِ الصَّلاةِ وإيتاءِ الزَّكاةِ وصَومِ رمضانَ وحجِّ البيتِ لمنِ استطاعَ إليهِ سبيلًا”.

وفي هذه الرواية تقرير لفريضة الحج على المسلم الذي يستطيع أن يؤديها؛ فيمتلك قدرة مالية، وقدرة صحية.

مدة الحج كم يوم

يستمر الحج لستة أيام تبدأ من الثامن من ذي الحجة، وتنتهي في الثالث عشر منه، يخصص لكل يوم  شعائر دينية على الحاج تأديتها ولا يصح تأخيرها هي :

كم عدد أيام الحج

  • عدد أيام الحج هي 4 أو 5 أيام :
  • يوم عرفة وهو يوم 9 من ذي الحجة.
  • يوم العيد أو يوم النحر وهو يوم 10 من ذي الحجة.
  • يوم التشريق الأول وهو يوم 11 من ذي الحجة.
  • يوم التشريق الثاني وهو يوم 12 من ذي الحجة “يمكن للحاج المتعجل أن يكتفي بيوم التشريق الثاني وأن يغادر”.
  • يوم التشريق الثالث وهو يوم 13 من ذي الحجة “التأخر في الحج هو الأفضل والأكمل”.

موعد بداية الحج 1441

سنرفق لكم متى تبدا مناسك الحج ومتى تنتهى – حيث اصبح يمكنك التعرف متى بداية الحج 1441 / 2020 – متى يبدأ الحج 1441 / 2020 إليك معرفة ” متى موسم الحج “، قال الله تعالى:”الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ”، يهتم جميع المسلمين في مختلف أنحاء العالم بمعرفة موعد الحج في كل عام؛ فهي العبادة التي يطوقون إليها، فيبادر كل من لديه القدرة المادية بالحجز في رحلات الحج، ويتحرى باقي المسلمون الغير قادرين على أداء فريضة الحج يوم عرفة لما له من عظيم الفضل، وفي هذا المقال من نُقدم لكم موعد ابتداء مناسك الحج ؟ متى يبدا موسم الحج 1441 ؟ متى الحج 2020 ، تاريخ الحج 2020 ، موعد الحج لهذا العام 2020 ، موعد الحج ١٤٤١ ، والان يمكنكم معرفة متى حج 1441 هجري .

متى يبدأ موسم الحج ومتى ينتهي

يبدأ موسم الحج لهذا العام الهجري 1441 في اليوم الثامن من شهر ذو الحجة، إلى اليوم الثالث عشر من الشهر نفسه، يبدأ الحج بالتاريخ الميلادي لعام 2020 يوم الأربعاء 29/07/2020 و ينتهي 03/08/2020 ( 29 يوليو / 2020 ينتهي 03 أغسطس 2020 ).

وقد فرض الله سبحانه وتعالى الحج على المسلمين في العام ال 9 للهجرة، وذلك لأنه مكة المكرمة كانت تقع قبل ذلك تحت سيطرة الشركين و الذين كانو يمنعون المسلمين من أداء فريضة الحج، حيث استطا المسلمون بعد ذلك من تخليص مكة المكرمة من بطش كفار قريش والدخول لها والقدرة على أداء الفرائض الاسلامية بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!