دليل السعودية

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي ، يتسائل الكثير من المتقاعدين والموظفين حول طريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي، التي تكون في نهاية الخدمة حتى يتم رصد المبلغ التي يكون بحوزة كل شخص ويمثل أحد الاستحقاقات المالية لديه، وهي عبارة عن مبلغ مالي يرصد لنتيجة الأعمال خلال السنوات الماضية في العمل ، لذلك سنرفق لكم كيفية احتساب نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي وهي المكافأة التي تخصصها الدولة للموظفين المتقاعدين المقبلين على انتهاء الخدمة الوظيفة وبعدها يستلم مكافأته المالية المخصصة له خلال سنوات الخدمة التي قضاها في العمل الوظيفي، لذلك سنرفق لكم كيفية احتساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي ، من خلال الفقرة التالية سنجيب على سؤالكم كيف أحسب مكافأة نهاية الخدمة من خلال ما هي مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي وطريقة حسابها لعام 1442-2020.

برنامج حساب نهاية الخدمة في السعودية

تقوم المملكة العربية السعودية بحساب مبلغ نهاية الخدمة في نظام العمل بناء على عدة معايير لقياس المبلغ التي يجب ان يأخذه الموظف، وتكون طريقة الحساب مبنية على عدة معايير يجب أن تنطبق على الشخص من أجل تناول نهاية الخدمة الخاصة به في المؤسسة، معيارين يهتم بها وزارة العمل في تحديد مبلغ نهاية الخدمة الخاصة بالموظف.

طريقة حساب نهاية الخدمة

وفق قانون العمل يحق لكل موظف في المملكة أن يحصل على مُكافئة نهاية الخدمة التي تعتبر من الحقوق الأساسية لهم، ويجب على صاحب  العمل على دفعها للشخص الذي يستحقها بعد انهاء العمل الخاص به سواء كان عقد مُحددة أو غير ذلك، ويمكن الاستفادة منها في حال تقديم الإستقالة من العمل، وكذلك أن لا تقل مُدة العمل الذي يقوم الشخص فيه عن عامين، وهناك العديد من الشروط التي يجب العمل على اتباعها للحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

أوضح نظام العمل السعودي أن حساب نهاية الخدمة يتم على أساس حساب الأجر الأساسي والفعلي الأخير للعامل، بالإضافة إلى حساب البدلات مثل بدل المواصلات وبدل السكن، كما يجب حساب العمولات، ولكن من الممكن عدم حساب البدلات في حالة اتفاق صاحب العمل مع العامل على عدم إضافة العمولات إلى حساب نهاية الخدمة وذلك بسبب طبيعة الزيادة والنقص.

  • الأجر: هو أنه تحسب المكافأة بناء على آخر راتب لدى الموظف.
  • المدة الزمنية: معيار أساسي من أجل حساب مبلغ الاستحقاق النهائي.

شرح حساب مكافأة نهاية الخدمة مكتب العمل السعودية

  • مكافأة نهاية الخدمة تصرف حكومة  المملكة العربية السعودية للموظف الحكومي بعد تقاعده مبلغ من المال وذلك كمكافأة علي ماقدمه من سنوات طويلة في خدمة القطاع الحكومي .
  • حيث ان هذه المكافاة بمثابة شكر  ورد جميل علي ادائه لجميع ما طلب منه اثناء فترة العمل وتفانيه فيه .
  • وتعتبر بمثابة تأمين مستقبلي للحياة .
  • لذا قامت الحكومة بوضع ضوابط وقوانين تنظم مسألة صرف المكافأة واحتسابها .
  • وهذا لكي يتعرف كل عامل علي مستحقاته والحد من النزاعات والقضايا العمالية لضمان بيئة عمل جيدة .

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة مكتب العمل؟

يتساءل الكثيرون حول كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة من خلال الخطوات الآتيّة نشرح لكم خطوات احتساب مكافأة نهاية الخدمة .

يتم احتساب نهاية الخدمة بناءاً على حالة ترك العمل، وبناءاً على سنوات العمل الخاصة بالعامل، وهناك حالات لا تستحق احتساب نهاية خدمة لها، وهي التي انتهى عقد عملها في فترة التجربة، أو إذا تم إنهاء العمل بسبب أحد بنود المادة 80 من قانون العمل السعودي.

نقصد هنا بفترة التجربة هي المدة الخاصة بالعمل وتكون أقل من خمس سنوات، وتكون هذه الشروط مكتوبة في العقد الخاص بالعمل، ويتم الاتفاق عليه قبل بداية العمل بالمكان، ويكون بالاتفاق بين صاحب العمل، والعامل وفقاً لقانون العمل السعودي المسنون.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

مثال على حساب مكافأة نهاية الخدمة حيث ‏الكثير يسألني عن كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في ‎#القطاع_الخاص وفق نظام العمل السعودي ، لذلك سنرفق لكم مقطع فيديو قمت بتسجيله لشرح خطوات حساب مكافأة نهاية الخدمة بالتفصيل مع مثال توضيحي..

احتساب نهاية الخدمة

يمكن حساب العامل لمكافأة نهاية الخدمة من خلال مراجعة آلة حساب مكافأة نهاية الخدمة، والموجودة على الموقع الالكتروني الخاص لثقافة العمالية، التابع لـ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية .

حيث يتم وضع تاريخ التعيين، وتاريخ نهاية الخدمة، ووضع عدد الغيابات، والأجازات بدون راتب، ووضع الراتب الأساسي للعامل، فيتم بعدها ظهور المبلغ المستحق للعامل، والذي يكون هو احتساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية.

‎شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

  • يمكن الحصول على المكافأة في حال ترك الموظف العمل بغير إرادته.
  • يمكن الخصم من الديون التي تتعلق بالعمل منها.
  • يجب أن لا يقل العمل عن عامين.
  • لا يوجد عدد أقصى للسنوات.
  • المكافأة لا تشمل العمولات التي تُقدم وكذلك نسبة المبيعات

يمكن حساب نهاية الخدمة وفق القانون السعودي الخاص بالعمل من خلال المدة التي عمل الشخص بها ولا تقل عن عامين وأقل من خمسة سنوات يمكن له الحصول على ثلث المكافأة، والعمل الذي يصل الى 15 عام تصبح بمثابة راتب شهري.

وبهذه المعلومات البسيطة نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية مقالتنا المميزة والمفيدة لهذا اليوم، حيث أننا تحدثنا بشكل مفصل عن خطوات حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين حساب نهاية الخدمة Excel كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي ما هي شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص ما هي مكافأه نهاية الخدمة وكيفية حسابها في نظام العمل السعودي ، ونتمنى ان تكون هذه المقالة من ضمن مقالاتنا التي حظيت على إعجاب حضراتكم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!