سؤال وجواب

الفرق بين التعلم الالكتروني والتعليم التقليدي

ماهو الفرق بين التعلم الالكتروني والتعليم التقليدي ، يوجد هناك بالتاكيد العديد من الفروق التي سوف نوضحها في هذه الموقع المثالي حول مقارنة بين التعلم الالكترونى والتعليم التقليدى ، ومعرفة الطالب لهذه الفروق يساعده على فهم جواب سؤالكم هل هناك فرق بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي؟ بشكل افضل، وايضا على المشاركة في تطوير التعليم الالكتروني حتى يتسنى للجميع الاستفادة من الفرق بينهما، قارن بين التعلم الالكترونى والتعليم التقليدى ، والإجابة الصحيحة فيما ياتي.

تعريف التعليم الإلكتروني

التعليم الإلكتروني (E-Learning) هو نظام تفاعلي للتعليم يُقدم للمتعلم باستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات، ويعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تعرض المقررات الدراسية عبر الشبكات الإلكترونية، وتوفر سبل الإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وكذلك إدارة المصادر والعمليات وتقويمها.
تكمن أهمية التعليم الإلكتروني في حل مشكلة الانفجار المعرفي والإقبال المتزايد على التعليم وتوسيع فرص القبول في التعليم، إضافة إلى التمكين من تدريب وتعليم العاملين دون ترك أعمالهم والمساهمة في كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم وكذلك إشباع حاجات وخصائص المتعلم مع رفع العائد من الاستثمار بتقليل تكلفة التعليم.

الفرق بين التعلم الالكتروني والتعليم التقليدي

مقارنة بين التعليم الإلكتروني و التعليم التقليدي يمكن عرض أوجه الاختلاف بين كل من التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي من خلال إجراء المقارنة التالية بينهما :
وجه المقارنة :

1. أسلوب التعليم المستخدم

التعليم الإلكتروني : يوظف المستحدثات التكنولوجية، حيث يعتمد على العروض الإلكترونية متعددة الوسائط، وأسلوب المناقشات وصفحات الويب.
التعليم التقليدي : يعتمد على الكتاب فلا يستخدم أى من الوسائل أو الأساليب التكنولوجية إلا في بعض الأحيان.

2. التفاعل

التعليم الإلكتروني : يقوم على التفاعلية، حيث يتيح استخدام الوسائط المتعددة للمتعلم الإبحار في العروض الإلكترونية، والتعامل معها كما يريد، وتسمح له المناقشات عبر الويب بالتفاعلية
التعليم التقليدي : لا يعتمد على التفاعل، حيث انه يتم فقط بين المعلم والمتعلم، لكن لا يتم دائما بين المتعلم والكتاب، باعتباره وسيلة تقليدية لا تجذب الانتباه.

3. إمكانية التحديث

التعليم الإلكتروني : يمكن تحديثه بكل سهولة، وغير مكلف عند النشر على الويب كالطرق التقليدية، حيث انه يمكن أن يتم بعد النشر.
التعليم التقليدي : عملية التحديث هنا غير متاحة لأنك عند طبع الكتاب لا يمكنك جمعه والتعديل فيه مرة أخرى بعد النشر.

4. الإتاحة

التعليم الإلكتروني : متاح في أي وقت، لذا يتمتع بالمرونة متاح في أي مكان، حيث يمكن الدخول على الإنترنت من أي مكان، لذا ففرص التعليم له متاحة عبر العالم.
التعليم التقليدي : له وقت محدد في الجدول، وأماكن مصممة، كما أن فرص التعليم فيه مقتصرة علي الموجود في إقليم أو منطقة التعليم.

5. مسئولية التعلم

التعليم الإلكتروني : يعتمد على التعليم الذاتي، حيث يتعلم المتعلم وفقا لقدراته واهتماماته، وحسب سرعته والوقت الذي يناسبه، و المكان الذي بلائمه.
التعليم التقليدي : يعتمد على المعلم، لذا فهو غير متاح في أي وقت، ولا يمكن التعامل معه إلا في الفصل الدراسي فقط.

6. تصميم التعليم

التعليم الإلكتروني : يتم تصميم العملية التعليمية بناء على خبرات تعليمية يمكن اكتسابها من خلال التعليم.
التعليم التقليدي : يتم تصميم العملية التعليمية من خلال وضع هيكل محدد مسبقا، على نظام واحد يناسب الجميع(One Size Fits All )

7. نظام التعليم

التعليم الإلكتروني : يتم فى نظام مفتوح مرن و موزع، حيث يسمح للمتعلم بالتعلم وفقاً لسرعته وفى مكانه، أى يحقق الإجابة على متى؟ كيف؟ أين؟. كما أن التوزيع يعنى كل من المعلم والمتعلم والمحتوى فى أماكن مختلفة.
التعليم التقليدي : يحدث فى نظام مغلق، حيث يجب التحديد للمكان والزمان أى الإجابة على أين؟ ومتى؟

التطور التاريخي للتعليم الإلكتروني

عند الحديث عن التسلسل التاريخي لظهور التعليم الإلكتروني فإننا لابد أن نطرق مجالين يعتبران الدعامتين لنشوء التعليم الإلكتروني واستمراره في الوقت ذاته. وهما:
التطور التاريخي للتعليم عن بعد
التطور التاريخي لتقنيات التعليم عن بعد

أوجه الشبه والاختلاف بين التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني

يتساءل الكثيرون حول ماهي أوجه الشبه بين التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني ، يعد موقع الطالب وأسلوب التعلم الاختلاف الرئيسي بين التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني، ففي التعليم الإلكتروني يمكن للطالب أن يكون مع المعلم في نفس الفصل الدراسي ويستخدم الإنترنت والتقنيات الإلكترونية الأخرى في التعلم، أما التعليم عن بعد فإنه يتضمن الفصل بين الطالب والمعلم أو المدرب، إذ يمكن أن يضمن الوصول إلى المادة التعليمية من أي مكان في العالم، وفي أي وقت، كما يمكن استخدام كاميرات الويب أو برامج الدردشة لحضور الفصول الأساسية، لذلك سنرفق لكم ما الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد .

ما هو الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم الحديث؟

  1. تعريف التعليم التقليدي : هو ذلك التعليم الذي يعتمد على  الثقافة التقليدية  هي تقوم على التركيز على إنتاج المعرفة ويتم ذلك من خلال استخدام  الوسائل التعليمية القديمة والطرق التقليدية التي تعتمد علي تلقين المناهج والمحتوي للطلاب وكذلك استخدام الوسائل التعليمية القديمة مثل الكتاب المدرسي و السبورة والأقلام  والمعلم  يكتفي بعرض ما عنده من معلومات وذلك بصرف النظر عن المستوى  العمري أو العقلي أو الكفاءة ، وهذا التعليم يعتمد على ثلاثة ركائز أساسية هي المعلم والمتعلم والمعلومة.
  2. مفهوم التعليم الحديث المدعم بالتقنية :  هو استخدام التقنية بجميع أنواعها وذلك في إيصال المعلومة للمتعلم ويكون بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة. كما هو  عبارة عن طريقة إبداعيه لتقديم بيئة تفاعلية متمركزة حول المتعلمين، وتكون مصممة مسبق بصورة جيدة، وميسرة لأي فرد ، وكذلك في أي مكان وفي أي وقت، وذلك من خلال استعمال مصادر وخصائص معينة بالتطابق مع مبادئ التصميم التعليمي المناسبة لبيئة التعلم المفتوحة و المرنة والموزعة.

هل التعليم عن بعد أكثر فاعلية من التعليم التقليدي

يعد التعليم الالكتروني بالتأكيد الخيار الأكثر فاعلية للطلاب، لكنه أيضاً أفضل للبيئة. وجدت للجامعة المفتوحة في بريطانيا أن الدورات التدريبية عبر الإنترنت أقل طاقة بنسبة 90% في المتوسط وأقل في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 85% لكل طالب بالمقارنة مع الدورات التدريبية التقليدية، على مستوى شخصي قمت بتجربة من التجارب باعطاء ورشة عن بعد وتوفير المواصلات والكلف المترتبة على السفر بشكل هائل، فتخيّل الأمر لدى عشرات الطلاب الذين يحضرون دون تنقلات.

وبكل الأحوال أعتقد أنّ التعليم التقليدي وخاصة للجيل الجديد أضحى مرهقاً لأن الطالب في أغلب الأحيان يشعر بأنه مقيد و ملزم بأمور كثيرة لا تروق له بينما يشعر بالتعلم عن بعد بحريته ويكون الباب مفتوحاً أكثر نحو إبداعه وتعلمه بنهم وسرعة شديدين.

مقارنة بين التعلم التقليدي والتعلم الذاتي

لمعرفة ما الفرق بين التعلم الذاتي والتعلم التقليدي؟ يعطي التعلم المنظم ذاتيًا مساحة واسعة من الحرية الفردية لدي المتعلم، ويعتمد على التعاون والتفاعل بين المتعلمين حيث يتيح الفرصة للاعتماد على النفس في اتخاذ القرارات، وبالتالي يصبح المتعلمون متقبلين للمسؤولية الذاتية عن تعلمهم، وهم يفكرون بطرق تعتمد على الاكتشاف والاستقراء والإبداع، ولذلك فإن دوافعهم داخلية ومستمرة، وينشأ عن ذلك أن شغفهم من أجل التعلم يكون ذاتيًا، على عكس المتعلم التقليدي الذي تكون دوافعه من أجل التعلم خارجية وتكون غالبًا من قبل المعلم أو الأبوين.

وفي التعلم التقليدي تكون حرية التفكير عند المتعلم محدودة بما يتطابق مع وجهة نظر المعلم وما تفرضه طبيعة المادة وتكوينها، ويعتمد الطلبة في التعليم التقليدي على توجيهات المعلم في المادة التي يتعلمونها.

كما يغلب علي التعلم التقليدي طرق التفكير التقاربي والاستنتاجي، ويعتمد الطلاب علي الدوافع الخارجية أكثر من الدوافع الداخلية وذلك لأن تقييم التعلم لديهم يعتمد علي المعلم بالدرجة الأولي وليس ذاتيًا.

وبهذه المعلومات الكاملة والتفصيلية التي تعرفنا من خلال موضوعنا عليها والتي تتحدث عن سؤال ايش الفرق بين التعلم الإلكتروني والتعليم التقليدي بالانجليزي ، ما هو الفرق بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي ، ما هو الفرق بين التدريس التقليدي والتدريس الخصوصي للحاسب الآلي ، أوجه الشبه والاختلاف بين التعلم عن بعد والتعلم في فصول الدراسة ، وبإمكانكم أن تقوموا إخوتي الأعزاء بإضافة أسئلتكم وإستفساراتكم في التعليقات الموضحة أمامكم في أسفل المقالة لنعمل على الإجابة عنها بشكل فوري بإذن الله، وشكراً جزيلاً لمتابعتكم الشيقة لنا في هذه المقالة.

زر الذهاب إلى الأعلى