تعليم

كيف احذف درس من منصة مدرستي

يتساءل الكثير عن كيف احذف درس من منصة مدرستي ، وهي المنصة التعليمية الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التعليم تطبيقًا للنظام التعليمي الإلكتروني عن بعد في المملكة في بداية العام الدراسي ولمختلف الصفوف من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الثانوية، ويتم تفعيل ذلك من خلال نظام الفصول الذكية الذي يحتوي على كافة الأدوات التي توفر بيئة تفاعلية بين الطالب والمعلم، وذلك من خلال كيفية حذف درس من منصة مدرستي افتراضي إلكترونيا، ومن خلال هذه المنصة المدرسية يتمكن المعلم من تقييم نشاط الطالب ورصد الحضور والغياب وتقييم التزامه بحضور الدروس مما دفع الكثير من الطلاب إلى البحث عن طريقة حذف درس افتراضي وغير افتراضي في منصة مدرستي والتي يمكنك الإطلاع عليها من خلال الموقع المثالي.

منظومة منصة مدرستي الالكترونية

قامت وزارة التعليم داخل حكومة المملكة العربية السعودية بإطلاق مشروع تعليمي ضخم على  مستوى المملكة وهو عبارة عن مدرسة افتراضية تتضمن جميع أركان المدرسة أساسية فيما يخص شرح الدروس والتواصل بين الطالب والمعلم بشكل لحظي أون لاين وأداء الأنشطة المدرسية وحل الواجبات والتقييم والاختبارات أيضًا، ولكن بأسلوب غير تقليدي وهو أسلوب التعليم عن بُعد الذي يجعل المدرسة قائمة بالفعل ولكن على أن يكون كل المتواجدين عليها في منازلهم دون الحضور إلى مقرات وجدران المدارس الحقيقية، وجاء ذلك في ضوء حرص الدولة على حماية الطلاب وتطبيق أحدث التقنيات التكنولوجية التعليمية في نفس الوقت، لذلك سنرفق لكم اجابة سؤال كيف احذف درس من مدرستي .

حذف درس من المنصة مدرستي التعليمية

كيفية حذف درس في منصة مدرستي ؟ من خلال الخطوات التي قمنا بذكرها يمكن أن تتم عملية حذف درس في منصة مدرستي، حيث يتمّ في الغالب طرح الأسئلة عن آليات استخدام المنصة من قبل الطلبة، لكن المعلمين في بعض الأحيان يمكن أن تعترضهم بعض الصعوبات والأسئلة التي تكون بحاجة لتوضيح، وهذا السؤال واحد منها حول طريقة حذف درس في منصة مدرستي، والجدير ذكره أن منصة مدرستي هي منصة متميزة قامت وزارة التعليم في السعودية بطرحها ضمن الاجراءات التي تتوجب تحقيق التباعد الاجتماعي بين الطلبة، ومن خلالها قامت الوزارة بإتاحة عدد كبير من الخدمات والأدوات التي تجعل هذه المنصة بمثابة محاكاة مثالية للتعليم الواقعي، يمكن للمعلم التعرف على طريقة خطوات حذف الدروس من المنصة المدرسية عن طريق عمل الخطوات التالية:

كيف احذف درس من منصة مدرستي

يمكن لكافة المعلمين في المملكة العربية السعوية، يقوموا بحذف الدرس المرغوب بإزالته، ويحدث هذا الخلل لعدد كبير من الأسباب التي يحتاج المعلمين على إثرها لحذف هذا الدرس، ويمكن حذف درس في منصة مدرستي عند رغبة أحد المعلمين أو المعلمات داخل المملكة في معرفة طريقة حذف الدروس من منصة مدرستي بشكل كامل، فهنا يُمكنهم اتباع النقاط التالية الذكر.

  1. دخول المعلم إلى الحساب خاصته على منصة مدرستي (إذا لم يكن بالفعل داخل المنصة) “من هنا
  2. من خلال القائمة التي تظهر في الصفحة الرئيسية لمنصة مدرستي من الجهة اليمنى، يتم الضغط على (مقررات ومصادر).
  3. البحث عن الدرس المُراد حذفه او إزالته من بين الدروس الموجودة على المنصة إذا وجدت.
  4. عند العثور على الدرس، يتم الضغط عليه ثم الضغط على علامة الحذف، ثم التأكيد.
  5. بعد تأكيد الحذف؛ سوف يتم إزالة الدرس من على المنصة التعليمية بشكل نهائي ولن يتمكن أي شخص من العثور عليه.

طريقة إضافة دروس على مدرستي منصتي

يقوم معلّموا المملكة العربيّة السّعوديّة بإضافة درس جديد في منصّة مدرستي التّعليميّة كما يأتي:

  • تسجيل الدّخول بحساب المعلّم في منصّة  مدرستي.
  • النّقر على المقرّرات والمصادر ثمّ اختيار الدّروس.
  • الضّغط على ايقونة إضافة درس من الجزء العلويّ للموقع.
  • تحديد مسار الدّرس ثمّ تحديد الفصل والدّرس.
  • تحديد وقت بداية الدّرس وتاريخه ثمّ تحديد مدّة الدّرس.
  • اختيار الفصول المدرسيّة ثمّ تحديد نوع الدّرس.
  • الضّغط على التّالي ثمّ إضافة الإثراءات وغيرها.
  • النّقر على زرّ الحفظ ليقوم النّظام بإضافة الدّرس إلى الجدول.

شرح تسجيل دخول المعلم الى منصه مدرستي

يُمكن للمعلمين والمعلمات أن يقوموا بالولوج إلى منصة مدرستي والبدء في استخدامها وجاءت  خطوات دخول المعلمين في منصتي المدرسية كالآتي:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة مدرستى التعليمية “من هنا” والضغط على أيقونة (تسجيل دخول) الموجودة أعلى يسار الشاشة.
  • ثم الضغط على حساب مايكروسوفت أوفيس، كما يُمكن الدخول مباشرةً إلى تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت “من هنا
  • إدخال البريد الإلكتروني وباقي البيانات الأخرى الخاصة بحساب مايكروسوفت ثم الضغط على دخول.
  • هنا سوف يتمكن المعلم من الدخول إلى كافة الخدمات المتوفرة له عبر منصة مدرستي بسهولة تامة.

كيفية رصد غياب الطلاب للمعلم في المنصه المدرسيه

  • أما عن المعلم فيمكنه متابعة حضور وغياب الطالب في منصة مدرستي عبر الدخول أولاً على رابط المنصة.
  • يتم بعد ذلك تسجيل الدخول بحساب مايكرسوفت، ومن ثم في الصفحة الرئيسية اضغط على خيار “الجدول الدراسي” من قائمة الخيارات في يمين الصفحة.
  • في الخطوة التالية سيظهر لك الموقع الجدول الدراسي اليومي، ويمكنك رصد الحضور والغياب في الحصص الماضية عبر الضغط على الحصة الافتراضية داخل الجدول الدراسي.
  • في الخطوة التالية اضغط على خيار “رصد الغياب” ليظهر لك الموقع أسماء الطلاب الذين تغيبوا عن حضور الحصة سواء كان الغياب بعذر أو بغير عذر.
  • عقب رصد غياب الطلاب اضغط على خيار “حفظ” ليتم الإطلاع عليها بعد ذلك من قبل ولي أمر الطالب الغائب وقائد المدرسة.

وقد أتاحت وزارة التعليم التواصل مع الدعم الفني في حالة مواجهة أي مشكلة فنية أثناء استخدام منصة مدرستي من خلال هذا الرقم: 920033988.

شرح دخول الدرس الافتراضي من خلال مايكروسوفت تيمز

يستطيع الطالب الدخول إلى الفصول الافتراضية من خلال برنامج مايكروسوفت تيمز مباشرة من  خلال الخطوات التالية:

  • تثبيت مايكروسوفت تيمز على الجهاز الخاص بالطالب من خلال الموقع الرسمي للبرنامج “من هنا
  • فتح البرنامج، والضغط على تيمز teams، وسوف تظهر جميع الفصول الافتراضية المسموح للطالب الدخول عليها.
  • الضغط على اسم الفصل المراد حضوره، وسيتم الانتقال إلى الدرس مباشرة.
  • وإن كان الفصل الافتراضي المطلوب غير متوفر في قائمة الفصول الافتراضي، فيجب الطلب من المعلم لعمل دعوة للطلاب لإضافتهم إلى الفصول الافتراضية.

وفي الختام، نكون قد وضحنا كيف احذف درس من منصة مدرستي التعليمية، وطريقة الاعتماد على برنامج مايكروسوفت تيمز من أجل دخول الدرس للحصص الافتراضية مباشرة، كيف ازيل درس من منصة مدرستي .

زر الذهاب إلى الأعلى