منوعات

قصة عبدالله البطال

قصة عبدالله البطال ، من اشجع الشّخصيات التاريخية التي يفتخِر بها الكثير من العرب والمسلمين، ويُعدّ من رموز النضال والكفاح ضد ظلم الروم اليوم سنحكي لكم عن قصه عبدالله البطال من اشجع المسلمين حيث يدخل على الملوك بذكاء ودهاء و شجاعة حيث حكي القصة نآيف حمدان قصة عبدالله البطال على قناته في اليوتيوب ، وكثير من الناس تتساءل من هو عبدالله البطال ابو محمد ، لذلك سنرفق لكم من خلال الموقع المثالي السيرة الذاتية للبطل عبدالله البطال نبذة مختصرة عن أشهر المُقاومين العرب والمسلمين، وخاض العديد من المعارك وحظي على نصر كبير، وكان يتميّز بالحكمة والصبر والشجاعة، كما ويُوجد العديد من الحكم والأقوال عن اصل نسب لعبدالله البطال، فهي تُعبّر عن الشجاعة والقُوّة والصبر في مواجهة الروم ، وفي التالي سنضعُ لكُم معلومات عن عبدالله البطال التي يهتم بها الكثير من الناس تخليدًا لذكراه.

نبذة عن عبدالله البطال

شخصية ‏عبد الله أبو محمد البطال ويقال: أبو يحيى أحد الموصوفين بالشجاعة والإقدام سارت بذكره الركبان، كان أحد أمراء بني أمية البطال الذي ارعب الروم تتناقلها الكتب والمَناهج الدراسية في البلاد العربية حتى يومنا هذا، فهو شخصيّة تاريخية تتميّز بالكثير من الصفات، والتي مِنها الشجاعة وقوة الإيمان والجأش والبراعة والحنكة والجهاد في سبيل الله، وكان يُضرب فيه المثل، هذا وله الكثير من الأقوال التى لها تأثير على قارئها وسمعها.

من هو عبدالله البطال ويكيبيديا

عبد الله البَطَّال هو أَبو محمد قائد شجاع من أمراء الحرب الشاميين في زمن بني أمية قيل: مجاهد مسلم ظهر في الحروب الإسلامية البيزنطية في بدايات القرن الثامن الميلادي واسم أبيه عمرو ، (توفي عبد الله البطال عام 740م الموافق 122هـ) مجاهد مسلم ظهر في الحروب الإسلامية البيزنطية في بدايات القرن الثامن الميلادي، شارك في عدة حملات قادتها الدولة الأموية ضد الإمبراطورية البيزنطية. الحقائق التاريخية حول سيرته نادرة، لكنها نمت بعد وفاته وأصبح أسطورة شعبية، وأصبح شخصية شهيرة بارزة في الملاحم الأدبية العربية، والتركية باسم: بطال غازي (بالتركية: Battal Gazi)‏ أو سيد بطال غازي (بالتركية: Seyyid Battal Gazi)‏.

قصة عبدالله البطال

عبد الله البَطَّال، أَبو محمد: قائد شجاع من أمراء الحرب الشاميين في زمن بني أمية. قيل: اسم أبيه عمرو، واسم جده علقمة. كان مقره بأنطاكيّة. وكان على طلائع مسلمة بن عبد الملك بن مروان في غزواته: قال له أبوه عبد اللك: صيّر على طلائعك البطال ومره فليعسّ بالليل، فإنه أمير شجاع مقدام. وعقد له مسلمة على عشرة آلاف. قال ابن تغري بردي: ” شهد عدة حروب وأوطأ الروم خوفا وذلة ” وللعامة حكايات ترويها عنه، من مخترعات القصاصين. قال الذهبي: كذب عليه جهلة القصّاص وحكوا عنه من الخرافات ما لا يليق. واستشهد في معركة مع الروم عرف عن ابن بطال أنه كان من الأبطال المعدودين والشجعان الموصوفين وقد نسجت حوله كثير من الأساطير لكن ما صح عنه أن الروم كانت تخشاه وتخافه من فرط شجاعته.وقد فتح الله على يديه كثير من المدن الرومية.

نسب عبدالله البطال

لا يعرف عن نشأته وحياته المبكرة شيء، ويدعى “عبد الله أبو الحسين” (وفي روايات مختلفة: أبو محمد، أبو يحيى) الأنطاكي، نسبة إلى مدينة أنطاكية وغير أنطاكية مدينة دمشق، وذكر ابن حجر العسقلاني أنه وعبد الوهاب بن بخت من موالي بني أمية. ونسبته “الأنطاكي” بدلاً من أن ينسب لقبيلة ما ويوحي هذا أنه ليس عربي النشأة. اقترح المؤرخ الأمريكي المعاصر خالد يحيى بلانكنشيب بأنه ربما يكون نفس الشخص “عمرو” الذي سجل اسمه المؤرخ البيزنطي تيوفان المعرف في حملة نيقية 727م، وبالتالي “عمرو” ربما يكون اسمه الحقيقي أو اسم والده (ويكون:عمرو بن عبد الله أو عبد الله بن عمرو) وربما يكون اسم عبد الله تشريفي.

زر الذهاب إلى الأعلى