سؤال وجواب

ما الذي أثّر في نشأة السيدة سُكينة بنت الحسين رحمها الله تعالى وتكوينها العلمي ؟

ما الذي أثّر في نشأة السيدة سُكينة بنت الحسين رحمها الله تعالى وتكوينها العلمي ؟ هناك الكثير من الأسئلة التي تعد أحد مواضع الاهتمام الكبير والتي تنتشر عبر شبكات مواقع التواصل الاجتماعي ومن أهم هذه الأسئلة هي الاسلامية والتاريخية وتعد أحد المعلومات التي لا بد من الإطلاع عليها والمعرفة الجيدة بها ويعد هذا السؤال ما الذي اثر في نشاه السيده سكينه بنت الحسين رحمها الله تعالى وتكوينها العلمي ، أحد أسئلة الكثير من المعلومات الهامة التي تفيد العديد من الأفراد التي لديه دور كبير يتمثل في البحث حول حل هذا السؤال حيث أن هذه المعلومات تتمثل بالمعلومات الإسلامية تحث جانب الثقافة الإسلامية المتنوعة التي لا بد لنا من التعرف على ما الذي اثر في نشاة السيدة سكينة بنت الحسين رحمها الله تعالى وتكوينها العلمي رضي الله عنها، ومع كافة الأسئلة الخاصة بها ليتم الاستفادة من كافة المعلومات المقترحة التي تفيدنا في الكثير من المعلومات في حال كانت هذه المعلومات متجددة وذات قيمة عالية يمكن الاستفادة منها.

نبذة عن سكينة بنت الحسين بن علي رضي الله عنهما

سكينة بنت الحسين بن علي، حفيدة علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء. شهدت واقعة الطف وروت أحداثها، وكانت من جملة النساء اللاتي أخذن إلى عبيدالله بن زياد في الكوفة، ومن بعدها إلى يزيد بن معاوية في الشام؛ وذلك بعد مقتل الحسين وأهل بيته. وتعد من أشجع النساء وأصبرهم. وقد شهدت على مذبحة والدها في كربلاء ومقتل زوجها مصعب بعد ذلك بفترة.

ما الذي أثّر في نشأة السيدة سُكينة بنت الحسين رحمها الله تعالى وتكوينها العلمي ؟

و الجواب الصحيح يكون هو

سُكينة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، أُمها الرباب بنت امرئ القيس بن عدي الكلبي. لقبت باسم سكينة من قِبَل أمها الرباب. ووالدها هو الحسين بن علي شهيد كربلاء وعمرها حينها 14 عاماً.

ولدت سكينة ابنة الحسين عام 49 هجرية (م671)، وأمها الرباب بنت امرئ القيس بن عدى، كان أبوها مسيحيًا وأسلم على يد عمر وخطب ابنته للحسين، وولدت له سكينة وعبد الله.

أطلقت عليها أمها الرباب اسم سكينة فاسمها بضم السين يعنى الفتاة المرحة خفيفة الروح، وبفتحها تعنى الوداعة والطمأنينة. اشتهرت بجمالها، فكانت خليطًا من اللطف الطبيعى، والعقل الانتقادى، والفصاحة اللاذعة.

وعادت سكينة إلى الحجاز حيث أقامت مع أمها رباب في المدينة. ولم يمض وقت طويل حتى توفيت “الرباب”، وعاشت سكينة بعدها في كنف أخيها زين العابدين، وكانت قد خُطبت من قبل إلى ابن عمها عبد الله بن الحسن بن على فقتل بالطائف قبل أن يبنى بها، فكانت -رضي اللَّه عنها- ترفض الزواج بعد هذه الأحداث، ولما جاء مصعب بن الزبير يريد الزواج منها تزوجته، ولكن سرعان ما قُتِلَ مصعب.

وفى الثلث الأخير من حياتها كان أكثر اهتمامها تعليم المسلمين، حيث شربت من بيت النبوة أفضل الأخلاق فوُصِفَتْ بالكرم والجود، وأحبت سماع الشعر فكان لها فى ميادين العلم والفقه والمعرفة والأدب شأن كبير .

لقد توفيت السيدة سكينة في الخامس من ربيع الأوّل سنة سبع عشرة ومائة، ودفنت بالمدينة المنوّرة.

رحمها الله تعالى رحمة واسعة وجمعنا بها في جنان النعيم.

وبهذا اعزائي زوار الموقع المثالي نكون قد قدمنا لكم الاجابة الكاملة والصحيحة حول ما هو الذي أثّر في نشأة السيدة سُكينة بنت الحسين رحمها الله تعالى وتكوينها العلمي ؟ ، والتي يهتم الكثير من بمعرفتها، حيث نسعى في موقعنا دوما الى تقيدم كافة المعلومات التي تحتاجونها، ما الذي اثر في نشاة السيدة سكينة بنت الحسين رحمها الله تعالى وتكوينها العلمي؟ ، وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال، وفي الختام يسعدنا ان تكونو حصلتم على مبتغاكم من موقعنا وموقعكم، وفي ختام لن نقول لكم الى اللقاء في خدمات اخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى