سؤال وجواب

ابحث في سورة الحج عن الاية التي ورد فيها ذكر الذباب لغتي

نقدم لكم اليوم اجابة سؤال ابحث في سورة الحج ورد فيها اسم الذباب؟ ها نحن نعود لكم من جديد متابعي وزوار الموقع المثالي المتميزون لعام 1442-2020، طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي الكرام، في مقالة جديدة نقدمها لكم من موقعنا التعليمي، لنقدم لكم من خلالها اجابة سؤالكم ماهي الايه التي ذكر فيها اسم الذباب في سورة الحج ومميز من اسئلة “ نص الاستماع ناقلة الامراض” من الوحدة الأولى ” مادة لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول، وهو سؤال “ ما هي السورة التي ورد فيها ذكر الذباب” والذي يتمثل الحل النموذجي له فيما يلي.

ابحث في سورة الحج عن الاية التي ورد فيها ذكر الذباب

ابحث عن اية في سورة الحج ورد فيها اسم الذباب، حل أسئلة و تمارين كتاب لغتي رابع ابتدائي ف1 الابتدائي الفصل الدراسي الاولو هو واحد من الأسئلة المهمة التي تتكرر بشكل كبير في العديد من الاختبارات الشهرية و الاختبارات النهائية، حيث من الممكن أن يتم الاعتماد على لتمارين المحلولة في حل سؤال ما هي السوره التي ذكر فيها اسم الذباب مع التمارين و الأسئلة بشكل منزلي، و التي من خلالها يمكن الحصول على القدرة في حل الأسئلة و التمارين في الاختبارات بشكل سهل و سريع، و التمكن من الاجابة عليها بشكل صحيح على سؤالكم ماهي الايه التي ذكر فيها الذباب من خلال قراءتك وبحثك فى كتاب الله عز وجل، وخاصة فى سورة الحج، سوف نبحث معكم عن الاية التى ورد بها اسم الذباب، وهنا الاجابة عن ذلك، حيث يمكنكم الاجابة على سؤال بحث في سورة الحج عن الاية التي ورد فيها ذكر الذباب ، واقرؤها بترتيل امام صفي من خلال الآية التالية :

اية في سورة الحج ورد فيها اسم الذباب ؟

ورد ذكر اسم الذباب في آية واحدة في كتاب القرآن الكريم وهي الآية رقم ثلاثة وسبعين من سورة الحج، يقول الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ)، (الحج: 73). صدق الله العظيم.

والمقصود بالآية الكريمة يا أيها الناس ضُرِب مثل فاستمعوا له وتدبروه: إن الأصنام والأنداد التي تعبدونها من دون الله لن تقدر مجتمعة على خَلْق ذبابة واحدة، فكيف بخلق ما هو أكبر؟ ولا تقدر أن تستخلص ما يسلبه الذباب منها، فهل بعد ذلك مِن عَجْز؟ فهما ضعيفان معًا: ضَعُفَ الطالب الذي هو المعبود من دون الله أن يستنقذ ما أخذه الذباب منه, وضَعُفَ المطلوب الذي هو الذباب، فكيف تُتَّخذ هذه الأصنام والأنداد آلهة, وهي بهذا الهوان؟

ما هي الآية التي ورد فيها اسم الذباب في سورة الحج؟

الله تعالى لم يخلق أي شيء قط في الحياة بلا سبب ولا هدف، قد يعتقد بعض الناس أن الذباب من الحشرات التي لا فائدة من خلقها، لكن هذا غير صحيح.

  • وردت الذبابة في القرآن الكريم في الآية التالية:﴿ (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ)) (الحج: 73).
  • لقد كان الخليفة أبو جعفر عبد الله جالس في مجلسه، فوقعت عليه ذبابه، تعصب جدًا الخليفة من ذلك حتى دخل عليه جعفر بن محمد وقال له: “ا أبا عبدالله لم خلق الله الذباب؟ فقال ليذل الجبابرة.
  • الذباب ذلك الطائر الصغير في حجمه والحقير في مظهره المزعج برقصاته ونغماته، آية على ضعف الإنسان وعجزه، وقدرة الخالق ووحدانيته”.
زر الذهاب إلى الأعلى