سؤال وجواب

الدالة التي تستخدم لحساب المجموع

الدالة التي تستخدم لحساب المجموع ، من وقت أن بدأ العام الدراسي الجديد ويبدأ الطلاب والطالبات بالبحث عن الاجابات الصحيحة والنموذجية الخاصة بأسئلة الكتاب المدرسي الخاصة بهم، واليوم من خلال الموقع المثالي يسعدنا ان نقدم الاجابة عن اهم سؤال الدالة التي تستخدم لحساب المجموع من ضمن السؤال دالة SUM تستخدم لحساب نسعد دوما في أن نقدم لكم كل ما ترغبون في الحصول علي وظيفة الدالة MAX من حلول وإجابات ومعلومات تستفيدوا منها للكثير من الطروحات والتساؤلات التي قد تطرأ عليكم، واليوم سنتناول سؤال لحساب المتوسط نستخدم الدالة .

الدالة التي تستخدم لحساب المجموع

يبحث الطلبة عن الاجابات السلسة والسهلة لحل الاسئلة المتواجدة حيث اننا في موقعنا وموقعكم نطلعكم على كل جديد ونضع الاجابات المميزة للطلاب الافاضل ودائما نتشرف بكم زوارنا الطلاب الى الموقع واهلا وسهلا بكم في الموقع المثالي الذي يهدف الى كل جديد ،وطرح علينا اليوم سؤال ما هي الدالة التي تستخدم لحساب المجموع ، وسوف نجيب على ذالك السؤال بطريقة سلسة وسهلة بعيدة عن التعقيد بإذن الله ،وسنعمل بكل جهودنا على ايفادكم بكل ما هو ما اسم الداله التي تستخدم لحساب المجموع ، والإجابة الصحيحة فيما ياتي.

لحساب أكبر قيمة من بين عدة قيم نستخدم الدالة

طريقة لحساب مجموع عدة قيم رقمية تستخدم الدالة أولا استخدام الجمع التلقائي:

استخدم جمع تلقائي من خلال تحديد نطاق من عدة خلايا التي تحتوي هذه الخلايا على قيمة رقمية واحدة علي الأقل أو أكثر.

ثم ضمن علامة التبويب الصيغ ، انقر فوق جمع تلقائي > أرقام التعداد.

ولحساب أكبر قيمة من بين عدة قيم نستخدم الدالة Max.

الدالة التي تستخدم لحساب عدد الخلايا الغير فارغة داخل نطاق من الخلايا هي

والاجابة هي كالتالي:

الدالة التي تستخدم لحساب عدد الخلايا الغير فارغة داخل نطاق من الخلايا هي، COUNTA“.

تعرف دالة COUNTA هي لعدِّ جميع الخلايا غير الفارغة. سنعتمد في شرح هذه الدالة على شرح دالة COUNT, فكلاهما ينتمي لمجموعة الدوال الاحصائيّة – Statistical Functions وكلاهما يقوم بنفس الوظيفة “العد” مع فارق أن دالة COUNT تقوم بعد الخلايا المحتوية على بيانات عدديّة /رقميّة أما دالة COUNTA فتقوم بعدِّ جميع الخلايا غير الفارغة. أي انها ستقوم بعد جميع الخلايا ماعدا الفارغة منها. يبقى أن نشير الى أن هناك بعض الدوال الاخرى والتي تقوم بعمليات عدّ مخصّصة إذا جاز لنا التعبير وهي COUNTIFS, COUNTIF.

مثال على دالة COUNTA:

  • المثال الأول: تمت الاشارة فيه الى نطاق بيانات B8:B17 والنتيجة هي 9 والمتمثلة بالخلايا غير الفارغة بغض النظر عن نوع البيانات التي تحتويها. فقط تم اهمال الخلية B12 الفارغة.
  • المثال الثاني: تمت الاشارة فيه الى خلايا فرديّة لنفس النطاق الأول. النتيجة هي ذاتها كما شرح اعلاه.
  • المثال الثالث: حيث النتيجة النهائية هي 11 حيث تمت الاشارة الى نطاق البيانات B8:B17 ومن ثم تم ذكر بعض القيم بشكل مباشر في اصل الدالة (تم تلوينها باللون الأحمر) والتي تم احتسابها جميعها.
  • المثال الرابع, نتيجته هي 10 كونها تحوي نطاق البيانات السابق ذاته ومن ثم دالة IF والتي احتسبتها دالة COUNTA.
  • المثال الخامس, يشبه المثال الرابع مع اختلاف ان نتيجة الدالة IF هنا هي الرقم 1 أو لا شئ (نرمز للاشئ بـ “” بدون فراغات). لو دققت في الشرط المضاف لرأيت ان نتيجته هي صح – True وبالتالي يجب تنفيذ الشرط الايجابي وذلك بوضع القيمة لاشئ “” في نص المعادلة والتي ستحتسبها دالة COUNTA. تذكر فقط الخلايا الفارغة تماماً سيتم اهمالها.
  • المثال السادس: في هذا المثال, لم يتم ذكر اي نطاق بيانات وانما تم ذكر ثلاثة قيم بشكل مباشر والتي تم احتسابها جميعا من قبل دالة COUNTA.

وإلى هنا إخوتي واخواتي الكرام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا المميزة والمفيدة لهذا اليوم حول ماهي الداله التي تستخدم لحساب المجموع ، ونتمنى أن تكون هذه المقالة قد حظيت على إعجابكم، والحمدلله رب العالمين.

زر الذهاب إلى الأعلى