منوعات

مميزات وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة

مميزات وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة ، أحد أوسمة التميز في المملكة العربية السعودية، يتساءل الكثيرون من المواطنين عن وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة مميزاته التي جاء ذِكرها ضمن الأوسِمة التي يتم منحها لعدد من المُواطنين السعوديين لتميزهم في مجالات مُختلفة يشملها الوسام و مميزات وسام الشجاعة، وهناك لائحة تنفيذية خاصة بالأوسمة في المملكة تعمل على تنظيم وضبط عملية منح الأوسمة، لضمان وصولها إلى مُستحقيها وِفق اللوائح والضوابط المُختلِفة ونُحاول التعرف على مميزات وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة ومن هي الفئات المُستحقة لهذا الوسام، وتمنح هذه الأوسمة بموجب أمر ملكي صادر عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

مميزات وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة

– مميزات وسام الملك سلمان تقديراً للمتميزين في مجالات التاريخ الوطني والعربي والإسلامي والمكتبات وخدمة المخطوطات والوثائق التاريخية وللمتميزين في مجالات الإعلام والثقافة، وتنمية السياحة الوطنية، ولأصحاب المبادرات البارزة في الأعمال الإنسانية والخيرية والإغاثية.

وجاء في المادة العاشرة أن الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والجمعيات الأهلية تُرشح من تراه للأوسمة التي تُمنح بمناسبة اليوم الوطني وفقاً للمادة (التاسعة) من هذا النظام، وذلك بناءً على توصية لجنة برئاسة الوزير أو رئيس الجهاز الحكومي، ويُقصر الترشيح على من قاموا بعمل استثنائي مميز، وتُرفع الترشيحات إلى رئيس مجلس الوزراء قبل اليوم الوطني بثلاثة أشهر على الأقل، ويُعلن عمن يُمنحون هذه الأوسمة بمناسبة اليوم الوطني من كل عام.

ووفق النظام أنه لا يُسحب الوسام من حامله إلا بأمر ملكي مُسبب، ويجوز – في حالات استثنائية لها ما يسوغها – منح الوسام لمن يستحقه من المتوفين.

منح عبدالله الصوينع وسام الملك سلمان من الدرجه الثالثه

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله, على منح المواطن عبدالله بن جارالله بن زيد الصوينع وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة.

وكان الصوينع قد وضع كامل محتويات المستشفى الذي يملكه في منطقة حائل تحت تصرّف وزارة الصحة، وذلك أثناء أزمة فيروس كورونا المستجد كوفيد-10، وفقًا للعربية.

كما صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على منح الدكتور علي بن إبرهيم الغبان, والدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد وسام الملك خالد من الدرجة الثالثة، وذلك لإسهاماتهما الكبيرة في تأسيس قطاع التراث الوطني في المملكة.

الأوسمة التي تمنحها السعودية

في كل دولة في العالم هناك مجموعة كبيرة من الدرجات الفخرية والأوسمة، حيث أن هذه الأوسمة تُمنح الى الشخصيات التي تترك بصمة رائعة في شتى المجالات، حيث في المملكة العربية السعودية مجموعة من الأوسمة والميداليات الذهبية التي تُمنح لمن تركوا لهم بصمة رائعة، ولأصحاب الإنجازات الكبيرة، حيث تعتبر هذه الأوسمة والمراتب الفخرية من أعلى درجات التكريم في المملكة العربية السعودية، وهي مجموعة محددة في السعودية وهي:

  • قِلادة بدر الكُبرى.
  • وُشاح الملك عَبد العزيز.
  • قِلادة الملك عبد العزيز.
  • وِسام الملك عبد العزيز.

تعتبر هذه القلادات والأوسمة الفخرية، هي مصدر للفخر والاعتزاز لكل من حصل على إحدى هذه الوسوم، لأن المملكة العربية السعودية تحرص على تكريم من يستحقون هذه الأوسمة، ومن يقدمون الغالي والنفيس للمملكة العربية السعودية، والأشخاص الذين يسعون دوماً الى تطوير المملكة العربية السعودية بين الدول الاخرى.

وسام الملك عبد العزيز آل سعود مميزاته

من المميزات والامتيازات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة والتي تمنح للمتبرع بالكلى:

  • لو حدث وان تدهورت حالة المريض فيتم التقاعد مبكرا على سن المعاش ويمنح 70% من راتبه.
  • يحصل المتبرع بالكلى على خصم 50% على أي تذكرة بالطيران طيران سواء كانت داخلية أو حتى خارجية.
  • يتم منح الفائز هذا إجازة مدفوعة الأجر طوال هذه الفترة لغسيل الكلى لمن يعاني من الفرض الفشل الكلوي سواء أكان يعمل في القطاع العام أو حتى في القطاع الخاص.
  • يمنح المتبرع بالكلى وسام الملك عبد العزيز والذي سيكون من الدرجة الثالثة.

ما هي مميزات وسام الملك فيصل

وسام الملك فيصل من الأوسمة الملكية ذات المكانة الشرفية، ويتم منحه لكل من ينتسب إلى وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، ووزارة الدفاع السعودية، تقديراً من حكومة المملكة على الجهد الرائع المبذول للحفاظ على المملكة من أي خطر خارجي، والدفاع بأرواحهم عن أرض الوطن.

أعلن الديوان الملكي السعودي عن العديد من المميزات التي يمنحها وسام الملك فيصل لمن حصل عليه، والتي حددت كالتالي:-

  • يحق لمن حصل على وسام الملك فيصل أن يمنح إجازة طويلة الأمد، وذلك في حالة مرضه، أو في حال ما إذا كان يعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي.
  • يسمح لصاحب الوسام أن يحصل على فرصة التقاعد المبكر عن السن القانوني المحدد للمعاش، وذلك في حالة تدهور الحالة الصحية له، كما تمنحه المملكة العربية السعودية نسبة ٧٠٪ من الراتب الشهري له.
  • يحصل صاحب الوسام الملكي من الدرجة الثالثة على خصم يصل إلى ٥٠٪ على كافة تذاكر الطيران سواء كان طيران داخلي أو خارجي.

اوصاف ميدالية الاستحقاق

تُحدَّد أوصاف ميدالية ” الاستحقاق ” كما يلي:

11 – تكون الميدالية من المعدن مُستديرة الشكل قطر دائرتِها (35) مليمتر، ويشتمل وجه المدالية على دائرة من الميناء الخضراء مُحاطة بخط، توشح في أعلاها بخيوط ويُكتب في أسفلِها عبارة “المملكة العربية السعودية”، ويُكتب وسط دائرة الميناء الخضراء عبارة “الاستِحقاق”.

22 – تُعلق الميدالية بشريطة من القماش الموشح طولها (55) مليمترا وعرضِها (35) مليمتر ذات لون أبيض في الوسط ولون أخضر في كُلٍ مِن الجانبين بشكل عامودي مرتبطتين بحلقة تُمثل العقال. ويُطرز الشعار السعوديّ في وسط الخط العامودي الأبيض.

33 – للتفريق بين الدرجات يُرسم الشعار وتُكتب العبارات والخيوط التي توشح الميدالية بِها كما يلي:

  • للدرجة الأولى : باللون الذهبي.
  • للدرجة الثانية : باللون الفضي.
  •  للدرجة الثالثة : باللون البرونزي.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه بشكلٍ مفصل عن مميزات وسام الملك سلمان الدرجة الثالثة، وسام الملك سلمان الدرجه الثالثه ، كم مكافأة وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة، راتب وسام الملك سلمان، ميدالية الملك سلمان من الدرجة الثالثة مميزاتها ، فائدة وسام الملك سلمان من الدرجة الأولى من حيث مميزاته والفئات التي يتم منح الوسام لها، ومعنى هذا الوسام بالنسبة للحكومة في المملكة العربية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى