سؤال وجواب

في اي عام تم الاعلان عن مشروع البحر الاحمر

في اي عام تم الاعلان عن مشروع البحر الاحمر ، هناك الكثير من الأسئلة والأمور التي إنتشرت في الآونة الأخيرة والتي برزت أهميتها عند كثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي ومحركات البحث عن متى تاريخ سنة مشروع البحر الأحمر من بين المشاريع السياحِية العالمية التي تم إطلاقها في المملكة العربية السعودية، وجاء الهدف من إنشائه لجعل المملكة واجِهة سياحِية للكثير من السياح من كافة دُول العالم، حيث أن أبرز هذه الأسئلة تمحور بالحديث عن سؤال متى تم الاعلان عن مشروع البحر الاحمر بالهجري، كما يجب أن نعلم بأن معدلات البحث زادت بشكل غير مسبوق وبشكل كبير جداً في البحث عن إجابة سؤال في أي عام تم الإعلان عن مشروع البحر الاحمر بالميلادي تاريخ كم، وهنا جئنا لكم بهذه المقالة المتميزة لنتناول الحديث عن ساعد ابنك ابنتك في كتابة معلومات عن مشروع البحر الاحمر، بالإضافة لإجابة سؤال في اي عام تم اعلان عن مشروع البحر الاحمر بالتفصيل، فكونوا معنا لمزيد من الإستفادة حول متى تم الاعلان عن مشروع البحر الاحمر، والمعرفة الجيدة.

في اي عام تم الاعلان عن مشروع البحر الاحمر

مشروع البحر الأحمر هو مشروع سعودي سياحي تم الإعلان عنه في يوم 31 يوليو عام 2017 ميلادي من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود. تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع حوالي 34 ألف كيلو متر مربع ويتضمن أكثر من 90 جزيرة طبيعية بين منطقتي أملج والوجه، ولايحتاج الزوار إلى تأشيرة دخول سعودية حيث أن الأنظمة المطبقة في المشروع تختلف عن أنظمة المملكة العربية السعودية، في فبراير عام 2019، بدأ العمل على المرحلة الأولى للمشروع، والتي تختص بتجهيز البنية التحتية والأساسية لإنشاء المشروع، مثل بناء سكن العمال وشق الطرق المؤقتة واللازمة لمواصلة العمل.وسوف يتم تطوير المشروع والإنتهاء منه على مراحل حيث يُتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى منه في الربع الأول من العام 2020م، وفي هذه المرحلة الأولى سوف يرى كلاً من المطار والميناء وتطوير الكثير من الفنادِق والمساكِن الراقِية، كما سيتم الإنتهاء من إعداد الكثير من المرافق والبُنية التحتية وخدمات النقل المُختلفة، ويقع مشروع البحر الاحمر ما بين مدينتي الوجه وأملج في منطقة تبوك.

ثروات البحر الاحمر

يُعد البحر الأحمر هو البحر ذات الدرجة الأكبر من حيث ملوحة المياه من بين جميع البحار المتصلة بالمحيط ولا يعترض امتداد البحر الأحمر أيضًا أي من الأنهار، وهو من البحار التي تحتوي على الكثير من الكنوز والثروات الهامة، مثل:

  1. يُعتبر البحر الأحمر هو جنة الله في أرضه؛ حيث أنه يحتوي على قدر هائل من المناظر الطبيعية الخلابة والشواطئ العملاقة ذات الجمال والجاذبية الفائقة والكائنات البحرية  النادرة التي دون شك ساعدت على تعزيز السياحة في الدول المُطلة على البحر الأحمر.
  2. يُعبر البحر الأحمر مصدر أكثر من رائع لمصايد الأسماك بمختلف أنواعها سواء الغضروفية والعظمية حيث أنه يحتوي على أكثر من 1280 نوعًا من هذه الأسماك.
  3. يُعتبر البحر الأحمر هو أكثر بحار المحيط في درجة الملوحة؛ ولذلك دائمًا ما يتم الاعتماد على مياه البحر الأحمر في الحصول على الملح عبر تبخير مياه البحر المالحة.
  4. يحتوي البحر الأحمر على عدد هائل من الشعاب المرجانية التي يُمكن استخدامها من أجل الحصول على العديد من المواد الكيميائية الهامة والتي تدخل في عدد كبير من الصناعات.
  5. تم الاكتشاف مؤخرًا أن قاع البحر الأحمر يحتوي على عدد كبير من المعادن الهامة جدًا ومنها المنجنيز وغيره.
  6. كما أن تحلل المواد النباتية والحيوانية في قاع البحر الأحمر ووصولها الصخور المسامية الرملية يُساعد على استخراج البترول والغاز الطبيعي منها.

مميزات مشروع البحر الاحمر خليج سلمان

هنا يمكن الحديث عن أهم المميزات التى تميز بها مشروع البحر الاحمر للسعودية والذي تم تسميته باسم مشروع خليج سلمان، ومرجوعه الى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهنا مميزات مشروع البحر الاحمر خليج سلمان:

  • مساحة مشروع البحر الاحمر تبلغ 34 ألف كيلو متر مربع.
  • يتضمن المشروع أكثر من 90 جزيرة طبيعية.
  • المشروع ما بين منطقتي الوجه واملج.
  • دخول مشروع البحر الاحمر لا يحتاج الى اى تأشيرة من اجل الدخول.
  • بداية المرحلة الأولي عمل بها بالعام 2019.
  • تم تجهيز النبية الأساسية التحتية لمشروع خليج سلمان.
  • تم بناء سكن العمال وأيضا عمل على شق الطرق المؤقته.

اين يقع مشروع البحر الاحمر السياحي

يتولى الإشراف على مشروع البحر الأحمر السياحي صندوق الإستثمارات العامة والهدف منه تطوير المُنتجعات السياحية العاملة في الضيافة والفندقية، وجذب الكثير من الاستثمارات إلى المملكة، ويقع مشروع البحر الأحمر على مقربة من المحميات الطبيعية والبراكين الخامِلة الواقعة في منطقة حرة الرهاة أو حرة الرحا والهدف منه تطوير منتجعات سياحية تمتد على ما يزيد عن 50 جزيرة طبيعية واقعة ما بين أملج والوجه، وجاء الهدف من إنشاء مشروع البحر الأحمر لتصبح واجهة من أبرز واجهات السياحة العالمية في المملكة لكي تصبح على رأس أفضل المواقع والمناطق والواجهات العشرة في العالم.

معلومات مشروع البحر الأحمر ورؤية المملكة 2030

تُعد السياحة أحد أهم القطاعات الاقتصادية في رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع المصادر غير النفطية للاقتصاد السعودي. حيث يسهم مشروع “البحر الأحمر” في إحداث نقلة نوعية في مفهوم السياحة وقطاع الضيافة، ومن المتوقع أن يوفر 70 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة اثنين وعشرين مليار ريال سعودي (5.3 بليون دولار أمريكي) إلى الناتج المحلي للمملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى