سؤال وجواب

ماذا تفعل كان واخواتها في الجملة الاسمية

ماذا تفعل كان واخواتها في الجملة الاسمية ، ومن المطالب التي يجدها الطلاب والطالبات ضمن كتاب اللغة العربية وهو من أجمل الكتب من حيث الترتيب، والمواضيع التي يتناولها، ويحرص الطلبة المتميزون على إجابة أسئلة دروسه أولاً بأول، وتغطية الأنشطة المطلوبة خلال صفحاته، ومن بين هذه الأسئلة التي يكثر طلبة هذه المرحلة السؤال عن اعراب كان واخواتها في الجملة الاسمية، هو طلب الأساتذة منهم، ماذا تفعل كان واخواتها في الجمله الاسميه ، ومن خلال موقعنا  المكتبة التعليمية السعودي، نضع لطلبتنا الكرام حل سؤال ماذا نفعل كان واخواتها في الجملة الاسمية ، متمنين منهم أن ينقلوها إلى كراساتهم، وأن يمتثلوا الجمل الاسمية الواردة فيها،  ليحصلوا على إجابة السؤال ماذا تفعل كان واخواتها في الجملة الاسمية النموذجية ويحققوا المراد من هذا السؤال من العلامات المدرسية وقبلها الأخلاق الرفيعة.

ماذا تفعل كان واخواتها في الجملة الاسمية

كان وأخواتها أو الأفعال الناقصة (وقد سمّيت ناقصة لأنها لا تكتفي بمرفوعها، أي لا تتمّ الفائدة بها والمرفوع بعدها، بل تحتاج مع المرفوع إلى منصوب) في اللغة العربية هي أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها (مثال: كان خالدٌ مريضًا). من الأفعال الناقصة أصبح، أضحى، ظل، أمسى، بات، ما برح، ما انفك، ما زال، ما فتئ، ما دام، صار وليس.

عمل كان واخواتها في الجملة الاسمية

كيف يكون عمل كان وأخواتها؟ نرى أن كان وأخواتها تتعامل مع الجمل الاسمية دائمًا، فعند دخولها على هذه الجمل ترفع المبتدأ ويسمى اسمها ونراه مثل الفاعل، وتقوم بنصب الخبر ويكون خبرها ونراه أيضًا مثل المفعول به، ونجد هذا واضح في (محمد واقف) وهي جملة اسمية، وهنا يكون المبتدأ محمد كما بالمثال.

وأيضًا نرى الخبر كلمة واقف، ولكن عندما تدخل كان على هذه الجملة أو أخواتها فتصبح هذه الجملة كالآتي، (كان محمد واقف) فيكون محمد اسم كان مرفوع بالضمة، ويكون واقف خبر كان منصوب بالفتحة، ومن خلال هذا نعرف أن كان وأخواتها تقوم برفع مبتدأها ونصب خبرها دائمًا.

الفرق بين إن وأخواتها وكان وأخواتها

هناك فرقين أساسيين بين إن وأخواتها وكان وأخواتها وهما:

  • إن وأخواتها حروف بينما كان وأخواتها أفعال.
  • إن وأخواتها تنصب المبتدأ ويُسمى اسمها وترفع الخبر ويُسمى خبرها بينما كان وأخواتها ترفع المبتدأ ويُسمى اسمها وتنصب الخبر ويُسمى خبرها.

وهنا نكون قد وصلنا بكم إخوتي الكرام لنهاية مقالتنا المفيدة والمميزة بإذن الله تعالى، كما أننا حرصنا أن نحضر لكم في هذه المقالة أهم وأبرز الاسئلة والتساؤلات الهامة التي أحدثت بحث كثير في مختلف المواقع الإجتماعية والبحثية مؤخراً، وأهم هذه التساؤلات تمحورت بحديثها عن سؤال كان وأخواتها PDF نماذج إعراب كان وأخواتها بحث عن كان وأخواتها أمثلة على كان وأخواتها من القران, أمثلة على كان واخواتها للصف السادس, أنواع خبر كان وأخواتها, أقسام كان واخواتها تمارين, شرح درس كان وأخواتها ، ونتمنى أن تكون هذه المقالة من ضمن مقالاتنا المفيدة والتي حظيت على إعجابكم، وكانت هذه اجابة سؤال ماذا تفعل كان واخواتها في الجملة الاسمية .

زر الذهاب إلى الأعلى