منوعات

خمسة احاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد قصيره لغتي الخالده

بحث مختصر خمسة احاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد قصيره لغتي الخالده يجب أن يتحلى بها الشخص المسلم لكي يحمل صورة الإسلام الجميلة من أخلاق حسنة وحميدة، فقد قال الله تعالى مخاطباً نبيه محمد صلى الله عليه وسلم قائلاً له ” وإنك لعلى خلق عظيم ” فالأخلاق من الأمور التي يجب أن نعمل على تهذيبها والعمل على الإرتقاء بها والسعي نحو الحفاظ على الخلق الحسن منها وترك كل ما يسيء لنا ولديننا الي ننتمي له، وقد جاء ذكر احاديث نبويه عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد الحسنه وأولي هذا الجانب الكثير من الإهتمام لما يمثله من أمر واجب الحفاظ عليه والإرتقاء به في مختلف مناحي الحياة والتعاملات اليومية التي نقوم بها وقد إخترنا لكم من الأحاديث الشريفة التي تعبر عن الصبر والحلم وحسن الخلق ومن أهم الأحاديث الشريفة عن الشمائل هي:

نُقدم احاديث تتناول بعض شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم حيث الصبر والحلم والوفاء بالعهد والعفو، وذلك من خلال الأحاديث التي وردت على لسان النبي الذي أرسل للعالمين سيدنا محمد الذي تحلى بمكارم الأخلاق من أمانة وصدق فسُمي الصادق الأمين حتى قبل أن يُبلغ برسالته في عامه الأربعين.

خمسة احاديث عن الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد قصيره

البحث عن خمسة 5 احاديث تتناول شمائل اخرى مثل الصبر والحلم والعفو والوفاء بالعهد والتسامح مع الاخرين ثم اضمنها ملف انجازي درس محمد خاتم المرسلين صفحة ۹٧.

  • 1. الصبر: قال صلى الله عليه وسلم : ( إن العين تدمع والقلب يحرن ولانقول إلاما يرضى ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون)
  • 2. الحلم : قال صلى الله عليه وسلم: (إني لم أبعث لعانا ، ولكني بعثت داعيا رحمة لهم ، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون )
  • 3. العفو : قال صلى الله عليه وسلم: ( لاأقول لكم إلا كما قال يوسف لإخوته: لا تثريب عليكم اليوم: اذهبوا فانتم الطلقاء)
  • 4. الوفاء بالعهد : قال صلى الله عليه وسلم: ( انصرفا، نفي لهم بعهدهم، ونستعين الله عليهم)
  • 5. الحياء: قال أبوسعيد الخدري رضي الله عنه : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها)

احاديث تتناول بعض شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم

ابحث عن خمسة أحاديث تتناول شمائل اخرى مثل الصبر و الحلم و العفو و الوفاء بالعهد ، و من الموقع المثالي نضع بين أيديكم الإجابة على هذا السؤال  / من كتاب لغتى الخالدة ، للصف الأول المتوسط ، الفصل الدراسى الأول

  • كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يصف بأفضل الصفات وأسمى الأخلاقيات التي جعلت قومه يطلقون عليه الصادق الأمين وذلك قبل الإسلام، كما عاش رسولنا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم بأخلاقياته، فقد كان يحمل ما يُلقى أمام منزلة من المشركين ويتحمل الأذى والكراهية ويواجهها بالمحبة والعطف.
  • فقد جاء عن خُلق الصدق في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “عليكمْ بالصِّدقِ؛ فإنَّ الصِّدقَ يهدي إلى البِرِّ، وإن البِرَّ يهدي إلى الجنَّةِ، ولا يزالُ الرَّجلُ يصدُقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يكتَبَ عندَ اللَّهِ صِدِّيقًا. وإِيَّاكم والكذِبَ، فإن الكذِبَ يهدي إلى الفُجورِ، وإن الفجورَ يهدي إلى النَّارِ، ولا يزالُ الرَّجلُ يكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ حتَّى يُكتبَ عندَ اللَّهِ كذَّابًا”.
  • وعن صدق النوايا والأمانة في المشاعر الصادقة التي يشعر بها الإنسان، فقد جاء في حديث الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم”إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى فمَن كانَت هجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ فَهجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ ومن كانت هجرتُهُ الدنيا يُصيبُها أوِ امرأةٍ يتزوَّجُها فَهجرتُهُ إلى ما هاجرَ إليْه”.

أهمية الاحاديث النبوية في حياة المسلم

  1. الكشف عن العديد من القضايا على مر العصور.
  2. يزود المسلم بالعديد من المعارف.
  3. يجعل المسلم على المام واسعة بالشريعة الاسلامية.
  4. عدم وقوع الشخص المسلم بالأمور المحرمة.
  5. يوضح تاريخ الأمة الاسلامية على مر العصور.
  6. تصف هذه الأحاديث العديد من المواقف التي مر بها الرسول.

حديث عن الصبر

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة في الصبر على الابتلاءات وأصعب المواقف، ولعل من أشد ما أُبتلى به في حياته هو وفاة ابنه إبراهيم، حيث قال عليه الصلاة والسلام (إِنَّ الْعَيْنَ تَدْمَعُ، وَالْقَلْبَ يَحْزَنُ، وَلَا نَقُولُ إِلَّا مَا يَرْضَى رَبُّنَا، وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ) رواه البخاري ومسلم.

كما حث رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على الصبر عند البلاء وعدم الجزع لما لذلك من أجر عظيم عند الله عز وجل، فقد قال في حديثه الشريف (إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاءِ، وَإِنَّ اللهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاهُمْ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السُّخْطُ) رواه الترمذي.

حديث عن الحلم

كانت صفة الحلم من أهم الصفات التي اشتهر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعني القدرة على ضبط النفس في أصعب المواقف والتجاوز عن الإساءة رغم القدرة على ردها، فعن أبي هريرة رضى الله عنه أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْصِنِي، قَالَ: (لَا تَغْضَبْ فَرَدَّدَ مِرَارًا قَالَ: لَا تَغْضَبْ) رواه البخاري.

حديث عن الوفاء بِالعَهدِ

من أشهر صفات رسول الله عليه الصلاة والسلام هي الالتزام بتنفيذ ما يقطعه على نفسه من عهود وعدم نقضها مهما حدث، فقد قال عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا ، وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا: إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ) رواه البخاري ومسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى