تعليم

السلوك الايجابي في التعليم عن بعد

السلوك الايجابي في التعليم عن بعد ، نصائح لاستخدام التعزيز الإيجابي في التعلم الالكتروني لعلك تتساءل الآن ما هو تعزيز السلوك الايجابي عن بعد وماذا يحمل من كل تلك الفوائد، فكيف يُمكننا تعزيزه، يوجد الكثير من الكلام عن السلوك الايجابي في التعليم عن بعد ، كما عمدت وزارة التعليم في السعودية إلى تطبيق نظام التعليم عن بعد عبر منصة مدرستي التعليمية للطلاب والطالبات في كل المراحل الدراسية سواء على المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية ، لذلك سنرفق لكم كلام عن السلوك الايجابي ، فكل منا لديه الطاقة الإيجابية والسلبية، بداخله، لكن هل لدين التحكم الكامل بها، وهل نقدر إن نسيطر عليها من اجل مصلحة الآخرين، والرقي، فالطاقة الإيجابية تقدما العطاء اللامتناهي علي الدوام، فكن علي إطلاع كامل علي حقيبة تعزيز السلوك الايجابي عن بعد ، برنامج تعزيز السلوك الإيجابي عن بعد ، تساعد في الوصول إلي التصور الصحيح في بناء أجمل تقرير تعزيز السلوك الايجابي عن بعد، لكن من أجل أن تصل بها إلي الكمال، يحب إن تكتبها بأسلوب، فلتكن الفقرة التالية، نموذج تجريب من اجل الحصل علي أفضل كلمات عن السلوك الايجابي عن بعد في الفقرة التالية.

السلوك الايجابي في التعليم عن بعد

تعريف السلوك الإيجابي يُمكن القول بأن تعريف السلوك الإيجابي في حياة الإنسان على أنه مجموعة من التصرفات الايجابيّة التي تُرعي عدم التعدي أو الانخراط في حياة الآخرين بشكل عام، تتميز هذه بالثقة الكبيرة والمُوالاة الرائعة ضمن عدم الشعور بالقلق الشديد فيها، لاسيما وأن الشخص في هذه المرحلة يكون رافض للعديد من الأعمال التي تُحدد الإختيارات الأساسيّة له في الحياة، شملت هذه سلسلة من التطورات الكبيرة في السلوك الذي لا يهتز فيه الأمان والرأي العام لدى الشخص، علينا أن نسعى من أجل اتباع هذا السلوك وتحمل العديد من المبادئ الأساسيّة التي تُساعد في عمليّة التغيير نحو الأفضل والتطور بشكل كبير في سلوك الفرد وتصرفاته الايجابيّة والتي تحمل نوعًا من التواصل مع الآخرين فيها.

أفكار عن تعزيز السلوك الايجابي

أفكار لتعزيز السلوك الإيجابي : وبعد أن تمّ اطرح بعض العبارات التي تتحدث عن السلوك الإيجابي، هنالك العديد من الأفكار التي تساعد الإنسان على تغيير سلوكه السلبي إلى إيجابي، وفيما يأتي بيانها:

  • عليك أن تتقبل الواقع، وهذا لا يعني أن تنقاد لظروفه وتستسلم له، بل عليك أن ترسم خططًا لتغييره نحو الأفضل.
  • عليك أن تبحث عن الوظيفة الأنسب من ناحية عدم وجود المثبطين، أو البعد عنهم بقدر الإمكان.
  • عليك أن لا تلتفت إلى هؤلاء الذين يحاولون تغيير هدفك المرسوم في مخيلتك، حيث يصبح سلوكك أكثر سلبية.
  • عليك أن تصطحب معك ورقة وقلم في كل مكان؛ لتدوين أيّ فكرة تطرأ في ذهنك لتقوم بتطويرها وتنفيذها.

أنواع السلوك الإيجابي

هُناك العديد من الأنواع السلوكيّة التي يمر بها الشخص في الحياة والتي تحمل الايجابيّة والسلبيّة بشكل كبير فيها، لربما هُناك العديد من السلوكيات التي تحمل تصرفات خاطئة فيها، لكن السعى من أجل الترابط وتحقيق أواصر المحبّة والعلاقات الكبيرة فيها تكون ضمن سلسلة من الأسس الجديدة لها، تحمل هذه السلوكيات تصرفات الشخص التي تكون في الناحيّة السلبيّة أو الايجابيّة العامة فيها، ومن أبرز أنواع السلوكيّات الايجابيّة التي يمر بها الشخص في حياته هي:

  • السلوك الإيجابي الفطري.
  • السلوك الايجابي المُكتسب.

مفهوم السلوك الإيجابي

  • هو امتلاك المرء القدرة على مقاومة الحياة، والدفاع عن أهدافه الشخصية وأفكاره، وآراؤه دون أن يتعدى على حقوق غيره.
  • من أهم جوانبه ثقة المرء بنفسه التي تمكنه من تخطي العقبات دون أن يكترث لما يثار حوله من آراء تحاول أن تثنيه عن هدفه.
  • كما أنه يعني قدرة المرء على تحمل مسئولية ما يفعله، وما يتخذه من قرارات.
  • لا يقاوم الشعور بالحزن والقلق من تعرضه للمشكلات، لكنه قادر على التحكم بها، واستغلالها لما صيب في مصلحته.

أهمية السلوك الإيجابي في المدرسة

يحمل السلوك الإيجابي في المدرسة العديد من التصرفات التي يُمكن أن تتناقل بشكل كبير فيها والتي تُساهم في عمليّة تشجيع الشخص على القيام بالكثير من الأعمال المُتنوعة والسلوكيّة التي تحمل الايجابيّة العامة فيها، تُعد المدرسة هي البيئة الأساسيّة بعد الأسرة في عمليّة تحديد السلوك الذي يمر به الفرد في الحياة، وتحمل هذه بعض من الايجابيات العامة والبعد عن المُخالفات التي يجب المُعاقبة عليها، ومن أبزر أنواع السلوكيات الايجابيّة في المدرسة هي الكلمة الطبيّة من قبل المُعلم، وتكون هذه الحافز الرئيسي من أجل العمل على تعزيز أواصر العلاقات ما بين الطلاب وفق السلوك الإيجابي الصحيح.

كلمة عن تعزيز السلوك الإيجابي

والآن يا أصدقائي حان موعد فقرتنا المتميزة، والتي نسعد فيها بلقاء مع الأستاذ………..، مدرس مادة …………..

والذي سيوضح لنا ما هي السلوكيات الإيجابية، وما أهميتها وكذلك كيفية تعزيزها.

يذكر المُعلم بعض الكلمات التي تُزيد من وعي وإدراك الطالب نحو السلوك الإيجابي، ومنها:

“أبنائي الأعزاء إن إجمالي ما يصنعه الإنسان في الحياة ما هي إلا مجموعة من السلوكيات. والتي من خلالها يبعث في أذهان الآخرين صورة عن نفسه سواء كانت بالإيجاب أو السلب. والسلوكيات الإيجابية التي يقوم بها في الحياة ليست بأمر صعب إطلاقاً، بل أنها تكون في ابتسامة بسيطة، كلمة طيبة، جبر الخواطر. ناهيك عن الإصلاح بين المتخاصمين، والالتزام بالاحترام، والتفوق وغيرها الكثير. وإن تحدثنا عن نتائجها وفضلها لن يسع لنا الوقت بذلك، لأنها لا تقتصر على الفرد وحسب، بل أنها ترفع من المجتمع كله، وتجعله ينال الخير عند الله. وفقنا الله وإياكم للخير”.

تعزيز السلوك الايجابي عن بعد

تعزيز السلوك الإيجابي١٤٤٢ (الانضباط المدرسي)بالابتدائية الرابعة تطوير منسقة الإعلام: ليلى عسيري قدمت لجنة الإرشاد الطلابي ( أ. هاجري فلقي وأ. أسمهان القحطاني) بالابتدائية الرابعة تطوير أسبوعا فاعلا عن تعزيز السلوك الإيجابي ( الانضباط المدرسي) عن بعد ، وذلك من يوم الأحد إلى الخميس ( ٢٤_٢٨/ صفر ١٤٤٢)

وكان التفعيل ببدء الإعلان عن البرنامج وإرسال العبارات التوعوية والترشيدية بأهمية الحضور من خلال منصة مدرستي وتطبيق تيمز لمتابعة الدروس والاختبارات والواجبات وذلك من خلال التطبيقات الاجتماعية ( الواتس أب والسناب شات والرسائل النصية لأولياء الأمور) وقد فعلت لجنة الإرشاد صفحة في الحائط الالكتروني للمدرسة لمشاركات الطالبات والمنسوبات وأولياء الأمور، وقدمت المشاركات من المنسوبات الطالبات عبر برنامج مايكروسوفت التيمز من عروض مرئية وصوتية وصور ورسومات عن السلوكيات الإيجابية وأهميتها في حياة الفرد والمجتمعوقدمت شهادات الشكر والتقدير للمشاركات من الجميع، والله الموفق

وقمنا بالتعرف في هذه المقالة على السؤال الذي يعتبر الأكثر بحثاً في مختلف مواقع التواصل الإجتماعي وعلى شبكة الإنترنت أيضاً وهو سؤال كيف يمكن تعزيز السلوك الايجابي للطلاب في المدارس عن بعد؟ اطلقت وزارة التربية السعودية برنامج مبادرة تعزيز السلوك الايجابي في جميع المدارس لرعاية العمل الايجابي وتنميته من خلال اساليب ارشادية متخصصة وجذابة, فكيف يمكن تعزيز السلوك الايجابي؟ حل تدريب السلوك الإيجابي – 1 – بناء وتطوير الأفكار إيجابية، السلوك الإيجابي – 2 – تأثير الأفكار السلبية وكيفية التغلب عليها، ونتمنى ان تقوموا بمشاركتنا بأسئلتكم وإستفساراتكم في التعليقات لنجيب عنها بشكل فوري، مع تمنياتنا لكم بدوام التفوق والنجاح، ونأمل متابعتكم المستمرة الموقع المثالي التعليمي، وانتظرونا لكل ما هو جديد ومميز، ونأمل لقاءنا معكم من جديد بمقالات جديدة وطروحات مميزة وحلول نموذجية نقدمها لكم، ودمتم في حفظ المولى عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!