سؤال وجواب

إضافة المتعة والتشويق على المحتوى وتسهيل التعامل مع كمية كبيرة من المعلومات وعرضها على شكل رسوم ومخططات من مزايا

إضافة المتعة والتشويق على المحتوى وتسهيل التعامل مع كمية كبيرة من المعلومات وعرضها على شكل رسوم ومخططات من مزايا ، مع بداية الفصل الدراسي الجديد في المملكة العربية السعودية، تداول طلاب وطالبات بعض العمليات البحثية عبر محرك جوجل عن حل سؤال الوسائط المتعددة تتعامل مع كمية كبيرة من المعلومات حيث تعرضها على شكل رسوم و مخططات بيانية ، وأيضاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي يبحثون عن جواب السؤال وهو: اضافة المتعة والتشويق على المحتوى وتسهيل التعامل مع كمية كبيرة من المعلومات وعرضها على شكل رسوم ومخططات من مزايا ، من الاسئلة التي تواجههم أثناء فترة الدراسة، كما عمدت وزارة التعليم في السعودية إلى تطبيق نظام التعليم عن بعد للطلاب والطالبات في كل المراحل الدراسية سواء على المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، ويتساءل بحث عن من الأهداف التي تحققها الوسائط المتعددة : و سنتعرف من خلال هذا المقال على طريقة إضافة المتعة والتشويق على المحتوى وتسهيل التعامل مع كمية كبيرة من المعلومات وعرضها على شكل رسوم ومخططات من مزايا ، والإجابة الصحيحة فيما ياتي.

إضافة المتعة والتشويق على المحتوى وتسهيل التعامل مع كمية كبيرة من المعلومات وعرضها على شكل رسوم ومخططات من مزايا

مميزات الوسائط المتعددة في التعليم : توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة دون الإحساس بضغط عصبي · تيسير الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد أكبر من الحواس البشرية .

بعض من الوسائط المتعددة تصنف حسب الحواس وتنقسم إلى : (أ‌) وسائط سمعية . (ب‌) وسائط بصرية . (ج) وسائط سمعية بصرية. عناصر الوسائط المتعددة :-

1- النصوص المكتوبة :

وهي الكلمة المعروضة على الشاشة لتوصيل المعنى والمحتوى من خلالها وتوجد في صورة نصوص كاملة أو عناوين رئيسية .

2- اللغة المنطوقة والموسيقى Narration and Music :

ويتم تسجيلها من خلال شرائط الكاسيت أو بإدخال الصوت مباشرة إلى الكمبيوتر باستخدام (Mic) وتسهل اللغة الاتصال والفهم والتفاعل .

3- الرسوم الخطية Graphics :

وهي تعبيرات تكوينية بالخطوط والأشكال تظهر في صورة رسوم بيانية أو في صورة خرائط مساريه Flow Sheart

4- الرسوم المتحركة Animation :

وهي مجموعات الرسوم المتشابهة في تسلسلها التي يتم عرضها بصورة سريعة توحي بتحريكها .

5- الصور الثابتة Still Pictures :

لقطات ساكنة لأشياء حقيقية يمكن عرضها لفترة زمنية ويمكن أن تكون صغيرة أو كبيرة وقد تكون ملونة وتؤخذ هذه الصور بالماسح الضوئي Optical Scanner أو من خلال صورة موضوعة على CD

6- الصور المتحركة Motion Picture :

وهي مجموعة من لقطات الفيديو التي يتم تشغيلها بسرعة معينة لتراها العين مستمرة الحركة وللحصول على صورة متحركة مدتها ثانيه واحدة نحتاج إلى من 15 إلى 25 لقطة أو صورة ثابتة .

1- كمال عبد الحميد زيتون ، تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات ، عالم الكتب ،ص242.

2- صلاح الدين عرفه ، مرجع سابق ، ص ص382-383

· تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي .

· تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .

· تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة .

ونختم بحمد الله وجلاله، ونتمنى كم متابعينا من الطلبة والطالبات دوام التميز والارتقاء ونسأل الله العفو والرضى ونرجو أن نكون قدمنا أفضل الإجابات والحلول وانتظرونا لنعود من جديد بمقالات وموضوعات جديدة ودمتم في حفظ الله ورعايته.

زر الذهاب إلى الأعلى