تعليم

قصة عن الإيثار للصف الثالث

قصة عن الإيثار للصف الثالث ، الايثار من أجمل الصفات التي اتصف بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فكان دوماً يقدم غيره على نفسه ويفضلهم عليه وهنا سنسرد قصة البردة التي تناولت ايثار الرسول للاطفال مكتوبه: لذلك يمكنكم كتابة قصة قصيرة جدا عن الايثار للاطفال ، حيث تعتبر الإيثار من الصفات الحميدة، ومن جملة الأخلاق القويمة التي حثت عليها الشرائع، كما أمر الرسول عليه الصلاة والسلام بأن يتحلى المؤمنون بهذا الخلق الكريم، الذي يعني حب الخير للآخرين وتفضيلهم على النفس وإعطائهم ما يحتاجون إليه حتى وإن كان صاحبه في أمس الحاجة إليه، ولهذا ذكر الله سبحانه وتعالى من يتصفون بهذا الخلق الكريم بأفضل الصفات، وجعله من أخلاق المؤمنين الذي يؤثرون إخوانهم على أنفسهم ولو كانت بهم حاجة، وقال تعالى” وَيُؤْثِرُون عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَة”، لذلك سنرفق لكم قصة عن الايثار من حياة الرسول للاطفال لطلاب الصف الثالث الابتدائي لغتي الجميلة.

قصة عن الإيثار للصف الثالث

أخذ الرسول صلّى الله عليه وسلم فيها من جميع الأخلاق أوفر الحظ والنصيب، حيث أنه  تربع على عرش الأخلاق وعلا ذروة سنامه، وعند ذكر الإيثار فكان الرسول صلّ الله عليه وسلم سيد المؤثرين وقائدهم، ووصل به الحال أنه لم يكن يشبع هو ولا أهل بيته بسبب إيثاره صلّ الله عليه وسلم .

فقال ابن حجر : (والذي يظهر أنَّه صلّ الله عليه وسلم كان يؤثر بما عنده، فقد ثبت في الصَّحيحين أنَّه كان -إذا جاءه ما فتح الله عليه مِن خيبر وغيرها مِن تمر وغيره- يدَّخر قوت أهله سنة، ثمَّ يجعل ما بقي عنده عُدَّة في سبيل الله تعالى، ثمَّ كان مع ذلك -إذا طرأ عليه طارئ أو نزل به ضيف- يشير على أهله بإيثارهم، فربَّما أدَّى ذلك إلى نفاد ما عندهم أو معظمه) .

بعض الصور من إيثار الرسول صلّ الله عليه وسلم :

قصة قصيرة عن الايثار من حياة الرسول للاطفال

عن سهل بن سعد، قال: ((جاءت امرأة ببردة، قال: أتدرون ما البردة؟ فقيل له: نعم، هي الشَّملة منسوج في حاشيتها. قالت: يا رسول الله، إنِّي نسجت هذه بيدي أكسوكها، فأخذها النَّبيُّ صلّ الله عليه وسلم محتاجًا إليها، فخرج إلينا وإنَّها إزاره، فقال رجل مِن القوم: يا رسول الله، اكسنيها. فقال: (نعم(فجلس النبي صلى الله عليه وسلمفي المجلس، ثمَّ رجع فطواها، ثمَّ أرسل بها إليه، فقال له القوم: ما أحسنت، سألتها إيَّاه، لقد علمت أنَّه لا يردُّ سائلًا. فقال الرَّجل: والله ما سألته إلَّا لتكون كفني يوم أموت. قال سهل: فكانت كفنه).

قصه عن إيثار الرسول اصحابه على نفسه

أتى الرسول عليه الصلاة والسلام رجل وقال للرسول الله: إنه لا يوجد معي من الاكل لأكله، فطلب النبي من زوجاته إعداد الطعام له، فكان ردهن رضي الله عنهن، بأنه لا يوجد عندهن من الطعام شيء، فقام النبي ونادى في أصحابه: أعند أحدكم من طعام ليطعمنا منه، فقام أحد الصحابة وقال : أنا عندي يا رسول الله، فذهبوا معه إلى بيته، فقال الصحابي لزوجته: هل يوجد عندنا طعام، قالت نعم وإنما هو طعام الأولاد، فأمر بطهيه للرسول الله والرجل الذي معه وعندما وضع الطعام أمامهما بدأ النبي والصحابي بالتظاهر بالأكل وذلك لكي يأكل هذا الرجل المجتهد .

هذه القصة وغيرها الكثير من القصص التي تبين إثار النبي على نفسه من اجل أصحابه، وذلك لبيان أن هذه الدنيا السعادة فيها والرضى هو ما تقدمه للأخرين وتقضي بهم حوائجهم، فالإثار والكرم والجود والأمانة من صفات النبي ومن منهج حياته، إذ أنه قران يمشي على الأرض، كيف لا وهو الذي قال عنه الله جل في علاه:” وأرسلناك رحمة للعالمين” .

اجمل قصص الرسول مع الصحابة

من اجمل قصص الرسول مع أصحابه ذكرت السنة النبوية المُطهّرة بالكثير من القصَص التي ضربت أروع الأمثلة في أن النبي – صلى الله عليه وسلم- كان رحيمًا بأصحابه، وكان معلّمًا، ومُربّيًا؛ فهذا أنس بن مالك خدم رسول الله عشر سنين، ومع ذلك لم يقل له النبي: أف، ولا لم صنعت هذا، ولا ألا صنعت هذا، وهذا النبي القدوة الذي علّم أصحابه، وربّاهم في المدرسة المحمدية؛ فهذا هو النبي الرحمة المُهداة والنعمة المُزجاة الذي جاء أعرابيّ، والنبي وأصحابه جالسون في المسجد، فبال هذا الأعرابي في المسجد؛ فتناوله الناس وزجروه، فقال لهم النبي: دعوه، وهريقوا على بوله سجلًا من ماء أو ذنوبًا من ماء؛فإنما بُعثتم مُيسّرين، ولم تُبعثوا مُعسّرين.

قصة عن ايثار النبي صلى الله عليه وسلم

في يوم من الايام قدمت امرأة الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم هدية، وكان محتوى هذه الهدية عبارة عن بردة، ففرح النبي محمد عليه الصلاة والسلام بهذه الهدية لأنه كانه بحاجة ماسة الى بردة لأنه لم يكن لديه البردة، وبعد وقت قصير من فرح النبي في هذه الهدية اتى اليه احد اصحابه، وطلب من النبي ان يأخذ البردة من النبي، وما كان من نبي الله محمد صلى الله علليه وسلم الا ان اعطاه البردة، فتعجب الصحابة من النبي محمد، وقالوا انه لا يتوجب عليه طلبها من النبي.

وكان رد النبي محمد صلى الله عليه وسلم انه اخذ البردة ليس له، بل من اجل يكفن بها عند الوفاة، وبالفعل تكفن بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند وفاته، وفي هذا يدل على الايثار بين النبي واصحابه في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

قصة الرسول والرجل الأعرابي

بعد البعثة النبوية التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم وفتوحاته التي قام بها في المنطقة العربية حصل على كم كبير من الأغنام تصل إلى ملء مساحة بين جبلين، فجاء رجل أعرابي إلى الرسول ورأي الأغنام، فقال له الرسول هل “أعجبتك تلك الغنام ؟” فأجاب الرجل بنعم، فقال له الرسول أنها لك، فقال لها الرسول “هل تصدق بالقول بأنها لي ؟”، فأجاب الرسول بالقبول بأنها له، وبالفعل هم الرجل العرابي إلى الأغنام وأخذها كلها، ثم ذهب إلى قبيلته وأخبرهم أن يدخلوا بالإسلام واخبرهم أن النبي هو خير الناس والبشر بالأرض.

لقد تعددت قصص الرسول صلى الله عليه وسلم التي أثرت فيها صلى الله عليه وسلم مع الصحابة الكرام، والى هنا متابعينا الكرام نصل الى ختام مقالنا عن قصه عن إثر الرسول فيها اصحابه على نفسه؟ لغتي الجميلة ثالث ابتدائي ف1 اكتب قصة عن الإيثار من حياة الرسول نرجو ان تكونوا قد استفدتم من كتابه قصة عن الايثار للاطفال ، قصة عن ايثار الرسول للاطفال  وهذا كان دليل على كرم أخلاقه وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم “انما بعثت لاتمم مكارم الأخلاق” وقد برز العديد من الروايات والاحاديث النبوية عن إثر معاملة النبي للناس في ومن هذه الاخلاق التي كان يعمل بها الرسول هي الايثار نذكر في مقالنا قصة عن الايثار للرسول عليه الصلاة والسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!