سؤال وجواب

رئيس الفلكيين الذي قابله البتاني واقترح عليه بناء المرصد

رئيس الفلكيين الذي قابله البتاني واقترح عليه بناء المرصد ، هناك الكثير من الأسئلة والأمور التي إنتشرت في الآونة الأخيرة والتي برزت أهميتها عند كثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي ومحركات البحث عن البتاني عالم عربي مسلم ألف البتاني كتابًا عظيمًا. عند تحويل المفعول به إلى مثنى تصبح الجملة الصحيحة هي: حيث أن أبرز هذه الأسئلة تمحور بالحديث عن سؤال من هو رئيس الفلكيين الذي قابله البتاني واقترح عليه بناء المرصد ، كما يجب أن نعلم بأن معدلات البحث زادت بشكل غير مسبوق وبشكل كبير جداً في البحث عن إجابة سؤال ما هو اسم رئيس الفلكيين الذي قابله البتاني واقترح عليه بناء المرصد ، وهنا جئنا لكم بهذه المقالة المتميزة لنتناول الحديث في درس (وصارت السماء قريبة) سمي العالم البتاني نسبة إلى ، بالإضافة لإجابة سؤال رئيس الفلكيين الذي قابله البتاني واقترح عليه بناء المرصد بالتفصيل، فكونوا معنا لمزيد من الإستفادة والمعرفة الجيدة.

رئيس الفلكيين الذي قابله البتاني واقترح عليه بناء المرصد

الأستاذ الزركلي في كتابه الأعلام (لم يعلم أحداً في الإسلام بلغ مبلغ بن جابر – البتاني – في تصحيح أرصاد الكواكب وامتحان حركاتها)، وقال أيضاً: (أول من كشف السمت (azimuth) والنظير (nadir) وحدد نقطتهما في السماء).

أول من اكتشف حركة الأوج الشمسي وتقدم المدار الشمسي وانحرافه.

يقول “نيلنو” (إن له رصودا جليلة للكسوف والخسوف اعتمد عليها دنتورن سنة 1749 م في تحديد تسارع القمر في حركته خلال قرن من الزمان).

يقول لالند الفرنسي : (البتاني أحد الفلكيين العشرين الأئمة الذين ظهروا في العالم كله).

إنجازات البتاني في علم الفلك

أهم إنجازات البتاني الفلكية، أرصاده الصحيحة التي تعد أدق ما أجراه الفلكيون العرب من أرصاد، ومن أدق الأرصاد التي أجريت حتى القرن السابع عشر، الأمر الذي ما زال يثير دهشة وإعجاب علماء الفلك، نظرًا لافتقار البتاني للآلات الفلكية الدقيقة التي توافرت في القرنين الماضيين، ولا نقول ما هو موجود منها الآن! وفي إطار تلك الأرصاد الصحيحة، رصد البتاني زاوية الميل الأعظم، وقاس موضع أوج الشمس في مسيرتها الظاهرية فألفاه قد تغير عن القياس الذي أجراه بطليموس في القرن الثاني الميلادي. وهذه هي أهم إنجازات البتاني في الفلك.

  • صحح البتاني قيمة الاعتدالين الصيفي والشتوي.
  • حسب قيمة ميل فلك البروج على فلك معدل النهار فوجدها 23 درجة و35 دقيقة (23° 35′). والدراسات الفلكية تبين لنا أنه لم يخطئ إلا في دقيقة واحدة حسب طول السنة الشمسية بدرجة عالية من الدقة، وبخطأ مقداره دقيقتان واثنتان وعشرين ثانية فقط.
  • أجرى أرصادًا دقيقة للكسوف والخسوف. اعتمد عليها فلكيو الغرب في حساب تسارع القمر أثناء حركته خلال قرن من الزمان.
  • برهن على احتمال حدوث الكسوف الحلقي للشمس. وفي ذلك مخالفة وتصحيح لرأي الفلكي السكندري بطليموس.
  • حقق مواقع عدد كبير من النجوم، وصحح بعض نظريات حركات القمر وكواكب المجموعة الشمسية.
  • توصل إلى نظرية قوية الأسانيد، توضح وتفسر أطوار القمر عند ولادته.
  • أوضح البتاني حركة الذنب للأرض.

أشهر من صنع جهازًا لرصد النجوم هو

من أشهر من صنع جهازا لرصد النجوم هو البتاني: يدعى أبو عبد الله بن جابر بن سنان الحراني تمت ولادته في بتان قريب من حران، وهنا يشار إلى العالم العربي إبراهيم الفزاري، الذي يعتبر أول من صنع الاسطرلاب وقد توفي سنة 796م، وهو كذلك أول من كتب عنه وأسس جدولا يعرف بـ “الزيج” لتحديد مواقع النجوم وحسابات حركتها، وأشار الأديب والمؤرخ ابن النديم إلى أن الفزاري هو أول من عمل في الإسلام اسطرلابا.

من أشهر علماء الفلك العرب المسلمين

من أشهر علماء الفلك العرب المسلمين في القرن الثامن الهجري، الرابع عشر الميلادي، و هو علاء الدين أبو الحسن علي بن إبراهيم بن محمد الأنصاري المؤقّت الدمشقي، المعروف بـ “ابن الشاطر” و هو لقب انتقل إليه من معلم له عرف به، و كما يتضح من اسمه فهو من مواليد دمشق و فيها توفي (704-777هـ/1304-1375م).

لا يعرف عن سيرته إلا القليل، توفي والده و تركه في السادسة من عمره، و كفله جده و علمه تطعيم العاج، و لذا سُمي بـ ” المطعّم الفلكي “، ثم سلمه جده لقريب له علمه الفلك و الهندسة، و عمل في بداية حياته في الهندسة و الميكانيكا، و أعطاه لقبه ” ابن الشاطر ” الذي عُرف به، و لقد تعلق بعلم الفلك تعلقاً شديداً و أظهر نبوغاً مبكراً فيه، و أخذ ينتقل من أجله بين القاهرة و الإسكندرية و حلب و دمشق، و عمل في وظيفة التوقيت و كمؤذن و كرئيس المؤذنين في الجامع الأموي بدمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!