منوعات

عاد محمد من المدرسة وحلّ واجباته المفعول به في الجملة السابقة هو؟

تصدر هكذا السؤال عاد محمد من المدرسة وحلّ واجباته المفعول به في الجملة السابقة هو؟ مع اقتراب الاختبارات 1442 بدأ جميع الطلبة بالاستعداد والتهيؤ لهذه الفترة الصعبة، وهذا من خلال مراجعة ما درسوه طيلة الفصل الدراسي، وتحديد الاسئلة الصعبة التي لم يستطيعوا حلها، والبحث عن اجابات مناسبة لهذه الاسئلة سواء في الكتب أو على الصفحات الالكترونية، ومن أكثر الاسئلة التي يتم تداولها والبحث عن اجاباتها هي اسئلة المواد العلمية وخاصة الرياضيات والعلوم، حيث أن هذه الاسئلة تحتاج لتركيز ودقة في الحل، ولا تحتاج للتسرع والتهور، وسؤالنا اليوم هو من اسئلة مادة لغتي ، حيث وضح السؤال ما عاد محمد من المدرسة وحلّ واجباته. المفعول به في الجملة السابقة هو: ، ونحن هنا سنجيب عن هذا السؤال.

عاد محمد من المدرسة وحلّ واجباته. المفعول به في الجملة السابقة هو:

عاد محمد من المدرسة وحلّ واجباته. المفعول به في الجملة السابقة هو: تحتوي القواعد في اللغة العربية هي أن الجملة تتكون من نوعين جملة اسمية وجملة فعلية، والجملة الاسمية هي الجولة التي تبدأ بالاسم، والجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل بأنواعه الثلاثة الماضي والحاضر والأمر، حيث دائماً ما تتكون الجملة الفعلية عادة من فعل الفاعل وهو مفعول به، لذلك تسمى أي جملة تتكون من فعل وفاعل فهي جملة فعلية.

عاد محمد من المدرسة وحلّ واجباته المفعول به في الجملة السابقة هو ؟

لكي نتمكن من معرفة الإجابة الصحيحة وفهمها جيدًا نحتاج إلى شرح مكونات الجملة الفعلية وفهم ماهية كل منها لأن الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل ومفعول به، والفعل في هذه الجملة هو (حل) والفاعل هو (محمد)، والمفعول به هو الشيء الذي وقع عليه الفعل وهو في هذه الجملة (واجباته) لأن الفعل المقصود في الجملة وقع مباشرة على محمد.

السؤال: عاد محمد من المدرسة وحلّ واجباته المفعول به في الجملة السابقة هو؟

الإجابة هي: “من المدرسة” هي المفعول به في هذه الجملة، حيث جاءت عبارة عن شبه جملة في محل نصب المفعول به.

عاد محمد من المدرسة.

عاد: فعل ماضي مبني على الفتح.

محمد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

من: حرف جر لا محل له من الإعراب.

المدرسة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

من المدرسة: شبه الجملة في محل نصب مفعول به.

في نهاية مقالنا هذا أجبنا على سؤال طلابنا، وتعرفنا على المفعول به في الجملة، وإننا في موسوعة الموقع المثالي عاد محمد من المدرسة وحلّ واجباته. المفعول به في الجملة السابقة هو: لنسعد باستقبال أسئلتكم والرد عليها، فدمتم متفوقين.

زر الذهاب إلى الأعلى