تعليم

كتابة خبر صحفي عن المدينة قصير

كتابة خبر صحفي عن المدينة قصير ، تقارير الاخبار الصحفية تعتبر من أهم الوسائل التي تقل الاخبار التي تحدث بشكل يومي والأسبوعة في المدينة، للأخبار الصحفية أهمية كبيرة على المجتمع يمكن من خلالها توعية الفرد بالأحداث التي تدور من حولهم، و ايضا تقدم للمواطنين مجموعة من المعلومات حول المدينة التي يعيش فيها التي من شأنها تنمي الثقافية لدى المواطن وتجعل منه عنصر فعال في المجتمع،  من خلال الأخبار الصحفية والاعلامية يكون الانسان على دراية كاملة بما يحيط من حوله، لذلك سنرفق لكم حل الواجب المنزلي وهو: خبر صحفي حدث في المدينة لغتي للصف السادس الابتدائي، نموذج كتابة الخبر الصحفي عن مدينتي قصير جدا، كل منا يعتز بالمكان الذي ولد وتربى فيه وربما يحتاج كل منا لكتابة تقرير اخباري كا وصف المدينة الذي اعيش ويعيش فيه بالعناصر كاملة او قد يطلب منك ذلك في بعض الاختبارات  ان تكتب خبر صحفي في المدينة صالح للنشر وقد يعتبره البعض امر صعب، ولكن هنا سوف نكتب لكم نموذج خبر صحفي في المدينة لغتي سادس ابتدائي ونتمنى ان يكون مفيداً لكم.

تعبير وصف مدينتي قصير

المدينة هي مستوطنة بشرية كبيره، و تمتلك المدن عموما أنظمة شاملة للإسكان والنقل ، والصرف الصحي ، والمرافق ، واستخدام الأراضي ، والاتصالات، وتيسر على التفاعل بين الأفراد والمؤسسات الحكومية والشركات ، مما يستفيد في بعض الأحيان من أطراف مختلفة في هذه العملية، وتاريخيا كان سكان المدن يشكلون نسبة صغيرة من الإنسانية بشكل عام، ولكن بعد قرنين من التحضر غير المسبوق والسريع يعيش حوالي نصف سكان العالم الآن في المدن، مما كان له عواقب عميقة على الاستدامة العالمية، وعادة ما تشكل المدن الحالية قلب المناطق الحضرية الكبرى والمناطق الحضرية، مما يخلق عددا كبيرا من المسافرين الذين يسافرون إلى مراكز المدن من أجل التوظيف والترفيه والإنتاج، ومع ذلك ففي عالم يتسم بتزايد حدة العولمة وأصبحت جميع المدن على درجة مختلفة من الاتصال العالمي على نطاق أوسع خارج هذه المناطق، لذلك سنرفق لكم كتابة خبر صحفي متكامل العناصر جاهز ومكتوب في الفقرة التالية.

أقسام كتابة خبر صحفي في المدينة

– أولا العنوان، هو أهم جزء في الخبر الصحفي، فالعنوان هو الذي يجذب انتباه الجمهور ويستثير فضولهم واهتمامهم، ويقومون بتتبع الخبر الصحفي حتى نهايته، لذلك الأًصل في الخبر الصحفي هي العنوان، لذلك يجب اختيار أقوي الكلمات ووضعها في المقدمة، والانتباه إلى ألا يكون العنوان طويلاً فهذا يقلل من قوته.

–  يجب أن يحتوي العنوان على 4-7 كلمات فقط، ويفضل ذكر اسم المدينة فيه مرة واحدة دون تكرار.

– ثانيا المقدمة، تعتمد على  مهارة كتابة الخبر الصحفي، وهنا تكون الواجهة التي توضح للجمهور مدى أهمية الخبر أو عدمه.

–  يجب مراعاة أن تكون المقدمة قليلة وتصف الحدث باختصار، وأن تحتوي المقدمة على توضيح بسيط للخبر يجعل القارئ يكمل قراءة الخبر حتى النهاية دون الشعور بالملل أو بطول الخبر مع مراعاة المصداقية الكاملة.

– ثالثا الموضوع، وهنا يتم سرد موضوع الخبر بكل مصداقية ومهنية، ومع الحرص على مراعاة كافة قواعد الكتابة كي يتسنى للجمهور فهم الكلمات بشكل جيد، واتبع الحيادية عند كتابتك للموضوع فلا يجب إبداء رأيك نهائيا، ولا تطيل الحديث والشرح في الموضوع وابتعد عن تكرار الألفاظ التي تجعل الخبر ركيكا ومملا.

– للتغلب على هذه المشكلة  تفكك الخبر وجعل الخبر متماسكا من الناحية الفنية، يحتاج إلى استخدم أدوات الربط بدلا من التكرار مثل من جانب آخر وإلخ إلخ.

– يجب أن تقوم باختصار قدر الإمكان كي تصل الفكرة بوقت أسرع لعقل الجمهور.

خبر صحفي عن المدينة

في احد الايام و على الساعة 11 تماما كنت في غرفتي و المدينة هادئة فجاة سمعت صراخ ياتي من اتجاه منزل الجيران و انا للحظة كثيرة خفت و ارتعبت و نزلت من الغرفة و بسرة كبيرة ركضت لمنزل جيراننا لكي اعمل شيئا و اطلب المساعدة لهم لانني اعتبره منزلي الثاني و كان سبب حوث هدا الحريق هو نيسيان فرن الغاز و ما عليه مشتعلا ما ادى الى نشوب حريق كبير و خسائر مادية حيث قام الجيران و الحماية المدنية بكل الجهودهم من اجل اخماد الحريق و اخراج الناس المصابين و قد اتموا عملهم و اخمدوا تلك النار المفزعة و للاسف الشديد اصيبت امراة عوز باختناق و اسعفوها الى المشفى و اصيب ثلاثة اشخاص بحروق بسيطة حيث افزع هدا الحريق سكان الحي و لكن يجب علينا تفادي الاخطاء المؤدية الى نشوب النيران ليعم السلام و راحة البال في المجتمع و نحدر من الحرائق بشدة بالتوفيق اتمنى ينال اعجابكم و شكرا.

كيفية اعداد الخبر الصحفي

لا تعتبر عملية اعداد الخبر الصحفي سهلة و لكنها تحتاج عملية بحث عن اخبار صحفيه جرت هذا الاسبوع في المدينة بأسلوب الخبر الموجز الصالح للنشر عالي الدقة و ايضا معرفة المصادر التي يستمد منها الخبر الصحفي المعلومات فلا يمكن تخيل الاخبار الصحفية التي تعتمد على الاشاعات من خلال الخبر الصحفي يمكن للجميع الاطلاع عليه هذا الأمر يجعل عملية انتشاره أسرع، لذلك يجب على أي شخص اتباع مجموعة من الخطوات الذي تسهل عملية اعداد الخبر الصحفي.

كيف يكتب عناصر الخبر الصحفي صالح للنشر

العنوان يجب أن يكون من أربع الى سبع كلمات , حتي يكون العنوان واضحا ومكتمل الأركان لدي القارئ . فإطالة العنوان يحصل تضارب في أفكار القارئ للخبر الصحفي , وأيضا قصر عنوان الخبر الصحفي أقل من أربع كلمات يجعل فكرة الخبر ضعيفة لدي القراء.

المصداقية والحيادية في كتابة الخبر, لأن المطلع على الخبر يجب أن يأخذ فكرة ومصداقية من قبل كاتب الخبر. وهذا ما يجعل بعض الصحفيين لديه مطلعين كبير حين يكتب خبر صحفي . فهنا حين كتابة خبر صحفي صالح للنشر يجب الأخذ بهذا العنصر المهم.

استخراج أهم كلمات الخبر الصحفي , فكما نعرف قوة استثارة القارئ وانجذابه للخبر الصحفي من خلال بعض الكلمات المهمة له , فإن القارئ يبحث عن موضوع ما, من خلال العنوان المحتوي على بعض كلمات .

أهمية المقدمة في كتابة الخبر الصحفي, تعتبر من أهم الأمور في كتابة الخبر الصحفي , كما هو متداول فإن المطلع على بداية الموضوع او مقدمة الخبر الصحفي , هو المحدد في متابعة القارئ للخبر او التوقف عنه , لذلك يجب التركيز على هذا العنصر المهم.

الاهتمام بذكر الاشخاص ذو الشأن في الخبر الصحفي في المقدمة  وايضا ذكر الاماكن والمواقع في الموضوع لتعطي القارئ حافزا للاستمرار في قراءة الموضوع حتي النهاية .

ووفقا لما ذكرناه أعلاه فهو جزء بسيط في عالم كتابة وصناعة الأخبار,. فبحر علم الصحافة كبير جدا, وهو ذو مجال واسع لا يمكن الوصول الى الكمال في هذا الموضوع , ونتمنى أن نكون قد أوصلنا بعض الأفكار المهمة حول كيف اكتب خبر صحفي في المدينة قصير ومختصر لغتي الصف سادس ابتدائي , خبر صحفي في مدينة جدة, خبر صحفي في المدينة المنورة, خبر صحفي عن مدينة الرياض نيوم : جدة : مكة المكرمة : الطائف : نجران : حائل : المدينة المنورة : الأحساء : القطيف : خميس مشيط : الجبيل : الخرج : أبها : الدمام : ينبع : تبوك : بريدة : القنفذة : جازان : القصيم : عسير : الشرقية : عرعر : الخفجي ، الهفوف , الإفلاج, الباحة, الجوف, الخبر, الدوادمي, الزلفى, الظهران, القريات, الليف, المبرز, النماص, حفر الباطن . , خبر صحفي عن المدينه المنوره, كتابة خبر صحفي عن المدينة, أخبار المدينة المنورة عن كورونا, خبر صحفي عن مدينتي قصير ، هذه اجزاء الخبر الصحفي يعتبر العنوان للمدينة التي يسكنها من أهم الأجزاء التي تجذب و تثير انتباه المواطن لذلك يجب على أي فرد الاهتمام بالعنوان.

زر الذهاب إلى الأعلى