تعليم

كتابة خبر صحفي عن الحي

كتابة خبر صحفي في الحي ، من الجوانب للأخبار الصحفية التي يتطلبها اكتب عناصر للخبر الصحفي عن الحي ، هي الإبداع حيث أن كتابه أخبار صحفية عملية إبداعية تتطلب من الكاتب فن في اختيار الكلمات وترتيب الخبر الصحفي لياتلسب مع موضوع الخبر لصحفي كامل العناصر المراد إنجازه، أن تكتب خبر صحفي جرى في الحي قصير لطلاب الصف السادس هو الجانب الذي يهتم بنقل وقائع وأحداث تهم الجماهير وتجذبهم بما يتضمنه من مصداقية، بحيث يكون متضمن الوصف الدقيق لما يجري بطريقة إبداعية وفنية، لذلك سنرفق لكم كيفية كتابة خبر صحفي عن الحي، يشتمل الأخبار الصحفية والاعلامية على كثير من الاسئلة التي يتصعب منها الطلاب اثناء الدراسة في البيت، ففي النصوص تطرا عليهم بعض الاسئلة التي لا يتمكنوا من الاجابة عنها، وفي القواعد ايضا تحتاج الاسئلة للفهم والشرح المناسب حتى يتمكنوا من الاجابة وهذا السؤال حول كتابة خبر صحفي في الحي ، يتعرض للصف السادس الابتدائي في الفصل الدراسي الاول ، طلابنا في المملكة العربية السعودية نسعى جاهدا لان نقدم لكم اجابة واجب اكتب عن خبر صحفي حدث في الحي مع بأسلوب الخبر الموجز الصالح للنشر عديد من الاسئلة المهمة في المنهج الدراسي.

مقدمة تعبير عن الحي الذي اعيش واسكن فيه

قبل الحديث عن كيف اكتب اخبار صحفية في الحي ، يجب تعويد الأطفال منذ الصغر على ضرورة تنظيف المدرسة والحي السكني الذي يقيمون فيه وذلك لأنهم يتواجدون فيهم بإستمرار وهم من يقومون بإلقاء القمامة فيهم وهم السبب الرئيسي في وجود فوضى وعدم ترتيب فيهم لذلك يجب أن يشاركوا في تنظيف الحي لكي يعتادون على حب النظافة في جميع الأماكن التي يذهبون إليها فيصبح لديهم شعور كبير بحب المكان الذي يعيشون فيها .

يجب أيضا أن تكون هناك الكثير من حملات التوعية التي تتم من خلال الحملات التي تشجع الناس على النظافة وتوضح لهم فوائدها وكذلك هناك من يقوم بالتجول في أنحاء الحي ويقوم بتنظيفه ويشجعهم على القيام بمساعدته وتنظيف الحي معه .

وبالنسبة للأطفال الموجودين في المدارس يجب على المدرسين أيضا أن يقوموا توعيتهم على أهمية النظافة بالإضافة إلي دور الأهل في حث الأطفال على النظافة عن طريق جعلهم يشاركون في نظافة المنزل .

خبر صحفي في الحي قصير

في أحد ايام الصيف الهادئة إندلع حريق كبير في العِمَارَةِ المجاورة لنا حيث رأينا الدُخان المتصاعد في إحدى البيوت ، حيث قام الجيران بكل جهودهم من أجل إخماد الحريق و إخراج الناس المصابين ، لَكِنَهُم لم يستطيعوا إخماد تلك النيران المُتلهِبة حتى جائت الحماية المدنية و قامت بكل مجهودها و أخمدت تلك النيران المُفْزِعَة ، و للأسف الشديد أصيبت مرأة عجوز باختناق و أسعفوها إلى المشفى و أصيب ثَلاثَةُ أشخاص بحروق بسيطة حيث أفزع هذا الحريق سكان الحَي ، و تشردت بعض العائلات في الأيام الأُولى.

الأجزاء المكونة لكتابة خبر صحفي عن الحي

– لابد أن يحمل الخبر الصحفي تقرير مكون مجموعة من التساؤلات، ويوفر إجاباتها في الخبر الصحفي للحي الذي اعيش فيه ؛ وذلك لكي تصل المعلومة كاملة للجمهور وتكون متكاملة الجوانب ومنطقية وصادقة، وليصبح لدى الجمهور فهم كامل للخبر الصحفي.

– يتم تقسيم الخبر الصحفي عن الحي إلى ست أجزاء، يحمل كل جزء طابع خاص به.

– الجزء الأول ماذا؟ وهو أهم الأجزاء في الخبر الصحفي، بحيث يتم توضيح الحدث أو الواقعة التي حدثت بالحي، ويتم وصفها بدقة فبدونها لا يكون هناك خبر صحفي.

– الجزء الثاني،  من؟ وبهذا الجزء يتم تحديد من هم المتسببون بالحادثة أو القائمون على الواقعة داخل الحي، أو الذين تربطهم علاقة مباشرة بما يجري.

–  الجزء الثالث، أين؟ ويكون في هذا الجزء تحديد للمكان الذي جري به الحدث أو الواقعة ومن الممكن تحديد أماكن شهيرة بالحي قريبة من السكان، ومن الأفضل أن يكون التحديد دقيقا وصحيحا.

– الجزء الرابع، متى؟  في أي وقت وقع الحدث، ومن الأهمية تحديد الوقت، كي يكون هناك صدق كامل في الخبر الصحفي، وفي حال كان في مدينة تقع بقارة أخرى يفضل ذكر توقيت الحي المكان اللي جالس فيه وقت وقوع الحادث وليس المحلي.

– الجزء الخامس،  لماذا؟ وهو الجزء الذي يتحدد به الهدف من الحدث والغرض منه ويتم توصيل الفكرة كاملة للجمهور، ونقل الصورة كاملة.

– الجزء السادس، كيف؟ ويتم فيه تفسير الحدث، وأسباب حدوثه وما هي الأمور الذي دعمت حدوثه، وجعلت الحدث يكون بشكله الذي هو عليه، ويكون نتيجة جمع المعلومات داخل الحي أو عن طريق شبكة الإنترنت.

دور الطالب في نظافة الحي :-

نظافة الحي، تبدأ من نظافة الإنسان نفسه، فالإنسان النظيف في بيته، هو نظيف في كل الأماكن، ويجب أن تبدأ النظافة من خلال خطوتين:

  • اولاً: الحفاظ على نظافة الحي :- يجب أن يكون لدى المواطن ثقافة، الحفاظ على الأماكن نظيفة، حيث لا يجب عليه أن يقوم بإلقاء أي أوراق، أو أطعمة متبقية، في الشوارع.
  • كما يجب أن يكون لديه القدرة، على مواجهة الأشخاص، الذين يلقون القاذورات في الشوارع، بالعقل، وإقناعهم عن التخلي عن هذه الفكرة.
  • ثانياً: العمل على تنظيف الحي :- في حالة كان الحي، ملئ بالقاذورات، فعليه أن يقنع السكان، بعمل دوريات، تقوم بتنظيف الحي، وطلاء الجدران، وزراعة الأشجار.
  • ويكون لديه دور إيجابي، في حث الأشخاص على تجميع المال، من أجل تنظيف الحي، وجعله الأجمل.

ماهي مكونات الحي السكني

وما الحي السكني إلا جسد وروح، يتكون الجسد من عناصر الحي ومكوناته العمرانية والمعمارية، (مثل: الشوارع وبناها التحتية، والحدائق، والساحات، والمساكن، والمساجد، والأسواق، ومباني الخدمات الأخرى)، وأما روحه فتظهر وتسمو بالعلاقات الإنسانية (الاجتماعية منها والبيئية والنفعية) بين السكان، وبينهم وبين محيطهم العمراني والبيئي

تعاون سكان الحي لنجاح خطتهم

يجب أن يتعاون سكان الحي جميعهم من أجل حملة التنظيف بدراسة الحي جيدًا، ومعرفة الأشياء الناقصة به مثل سلات المهملات والأماكن المظلمة التي تحتاج إلى إضاءة، والبدء في إصلاح تلك المشكلات، ويكون تنظيف الحي عن طريق عمل دوريات مستمرة، فتقوم كل أسرة بتنظيف ما أمامها من مهملات، وتوعية أطفالها بعدم إلقاء أي مهملات، عن طريق عمل حملات توعية عن النظافة في الشوارع والمدارس، ذلك لأنه إذا علم كل شخص مهامه تجاه الحي لم تكون هناك أي مشكلات.

عناصر الخبر الصحفي الصالح للنشر لغتي سادس

  • العنوان : ويعتبر العنوان احد اهم  الاجزاء في الخبر الصحفي المتكامل بالعناصر لانه يعمل على تشويق السامع والرائي للخبر وزيادة التشويق تكون عبر عنوان جذاب ومتالق ينقل الصورة الحقيقية للحدث بطريقة صحيحة وبصورة سلمية دون الكذب والاشاعات وان لا يكون طويلا جدا حتى لا يمل القارئ .
  • المقدمة : وتكون المقدمة بسيطة نوعا ما كتابيا ولكن بشكل نحوي صحيحة وان تكون شارحة للوضع الكامل بكلمات بسيطة وليست معقدة وكلمات تعمل على الفهم السريع وليست اعلى من مستوى القراء .
  • الموضوع : وهو جل الخبر الصحفي الذي يكون خلاله التفصيل الشامل والكامل للخبر بالاضافة الى الصور الحصرية الخاصة بالخبر الصحفي ويجب سرد الموضوع بكل مهنية ومصداقية بالاضافة الى ذلك يجب ان يكون الموضوع متسلسل الاخبار وليس معقدا حتى لا يتوه القارئ وهو يقرا بالموضوع .
  • الخلفية : وتكون الخلفية هي الاسباب  الحقيقة وراء الخبر او الحادثة وما السر وراء نشر مثل هذا الخبر دون ان يطيل بشكل كبير في كتابة الخلفية بل اسباب معينة ومحددة بسببها حصلت الحادثة .
  • الخاتمة : وتكون الخاتمة على نوعين  هما :
  1. مفتوحة : ان الخاتمة المفتوحة هي ما  لا نهاية لها حيث انها تشير الى تساؤلات كثيرة وتنهي الموضوع بعلامة استفهام اي ان هناك امرا غير مفهوما في ما حدث على سبيل المثال .
  2. مغلقة : ان الخاتمة المغلقة هي التي  تم تحديد نهايتها وتحديد ابعاد الامر بشكل كامل حيث تكون الفكرة قد وصلت بشكل صريح وكامل الى القارئ .

وبذلك؛ نكون قد تطرقنا إلى الحديث عن تعريف خبر صحفي قصير جدا والطريقة الصحيحة لكتابته وصياغته بشكل سليم أيضًا مع عرض لبعض الأمثلة على الأخبار الصحفية القصيرة سواء فيما يخص الجانب الاجتماعي أو الصحي أو غيرهم من نموذج خبر صحفي حقيقي جاهزه للطباعة انتهينا من تقديم خبر صحفي عن الحي ، نظافة الشوارع والأحياء السكنية تجعل المدينة تبدو جميلة وجذب للزوار الجدد وتساعد أيضا البيئة وتقلل من مخاطر السلامة، انتهينا من تقديم تقرير صحفي اخباري عن الحي السكني بالعناصر والافكار.

زر الذهاب إلى الأعلى