منوعات

من هو الرجل الذي قال لقد ادركنا فرعون وقومه اسمه؟

من هو الرجل الذي قال لقد ادركنا فرعون وقومه ؟ يعتبر سيدنا موسى علية السلام من الشخصيات الاكثر ورود ذكرها في اكثر من موضوع في القران فلقد حفلت حياته وبعثته كثيرا من المواقف والمنعطفات التي كان فيها من العبر والدروس الكثيرة ويعود نسب سيدنا موسى علية السلام الى سبط لاوي بن يعقوب فهو من ذرية سيدنا يعقوب بن اسحاق عليهم السلام وتقدر المصادر التاريخية ان سيدنا موسى عاش في القرن الخامس عشر او السادس عشر قبل الميلاد في بلاد مصر التي ارتحل اليها بنو اسرائيل ايام سيدنا يوسف علية السلام، لذلك سنرفق لكم من هو الرجل الذي قال لنبي الله موسى لقد ادركنا فرعون وجنوده ، من خلال الفقرة التالية سنوضح من الرجل الذي قال لنبي الله موسى لقد ادركنا فرعون وقومه .

ادركنا فرعون وقومه

قصة سيدنا موسى عليه السلام مع الطاغية فرعون وقومه هي من اهم القصص الدينية التي تعلمنا الدروس والعبر في الكثير من المجالات، حيث تعتبر هذه القصة من اكثر القصص الدينية المشوقة التي نالتا اعجاب الكثير من المسلمين، ومن خلال هذه القصة تعرفنا على الاحداث التي مر بها سيدنا موسى عليه السلام ومواجهة فرعون وقومه من اجل نشر دين الله عز وجل، لذلك سنرفق لكم من هو الرجل الذي قال لنبي الله موسى ادركنا فرعون وقومه، في الفقرة التالية.

من الرجل الذي قال لنبي الله موسى لقد ادركنا فرعون وقومه

لمعرفة. من هو الرجل الذي قال للنبي موسى لقد ادركنا فرعون وقومه نستذكر معاً قصة النبي موسى وفرعون اعزائي الطلبة الكرام استعراض اجابة سؤال من هو الرجل الذي قال لنبي الله موسى لقد ادركنا فرعون وقومه اوحى الله الى النبي موسى عليه السلام ان يسري بقومة من مصر ليلاً فسمع فرعون بالخبر فجمع جيشه باتجاه البحر الاحمر

” فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ” الشعراء: 61، البحر من أمامنا فإن خضناه غرقنا وفرعون وقومه خلفنا فإن وقفنا أدركنا فقال موسى: ” كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ ” الشعراء: 62 فقال قوم النبي موسى بني اسرائيل  ان فرعون ادركنا  وبالتالي فان الاجابة هي قوم النبي موسى بني إسرائيل.

من هو الرجل الذي قال لنبي الله موسى ادركنا فرعون وقومه ؟

والجواب هو حزقيل بن صبورا ويقال انه ابن عم فرعون. وزوجته كانت أمة مؤمنة وهي ماشطة بنت فرعون وهو رجل كان يكتم إيمانه.

من هو الرجل الذي قال لقد ادركنا فرعون وقومه

الرجل الذي قال لنبي الله موسى ادركنا فرعون وقومه هو الرجل هو حزقيل بن صبورا ويقال انه ابن عم فرعون. وزوجته كانت أمة مؤمنة وهي ماشطة بنت فرعون وهو رجل كان يكتم إيمانه بعد أن تلقى سيدنا موسى وقومه أشد العذاب من فرعون وجنوده، أوحى لهم الله للنبي موسى ان يسرى بقومه من مصر، في وقت الليل، فسمع فرعون الجائر الظالم ها الخبر، وقام بجمع جيشه وجنوده للحاق بموسى وقومه الذين توجهوا نحو البحر، وقال تعالى “فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ”، وعندما وصل قوم موسى البحر خافوا أن يمسك بهم فرعون وجنوده، لأن البحر أمامهم، ولو دخلوا فيه سيغرقون، وفرعون وجنوده خلفهم ولو امسكوا بهم سيقتلونهم، أي أن نهاية الأمرين هو الهلاك، فقال لهم موسى عليه السلام “كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ”، فقال قوم موسى له قد ادركنا فرعون وقومه، أي أن إجابة السؤال “من هو الرجل الذي قال لقد ادركنا فرعون وقومه؟”، هي واحد من قوم موسى بني إسرائيل.

وقد قيل أن اسم الرجل الذي قال لقد أدركنا فرعون وقومه هو حزقيل بن صبورا، ويكون هذا الرجل هو ابن عم فرعون، وهو رجل كان يكتم ايمانه.

قصة النبي موسى عليه السلام ونهاية فرعون وقومه

  • عندما اشتد العذاب من قبل الفرعون على بني اسرائيل فكروا في الهروب إلى مكان  بعيدا عن بطشه وعذابه وبالفعل ذهبوا وخرجوا  هربا من فرعون ومن جنوده ولكن جنود عملوا على اللحاق بهم.
  • أمر الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى أن يقوم باستعمال عصاه ليضرب بها البحر فعندما ضرب بها البحر انقسم إلى قسمين وأصبح بينهما جزء من اليابسة ليسير خلاله سيدنا موسى عليه السلام والمؤمنون.
  • بالفعل ساروا خلال هذا الجزء من اليابسة وعندما لحق بهم جنود ساروا على هذه اليابسة وصلوا الى المنتصف جاء الماء و تم إغراق هم جميعا.
  • عندما شعر فرعون بأن الموت محتوم وقد شعر بالخطر قال آمنت برب بني اسرائيل وأنه لا إله إلا هو ولكن بعد فوات الأوان وكانت هذه هي نهاية تجبره وعناده.
  • بعد أن مات فرعون شكك بعض الأشخاص  من بني اسرائيل بموته حيث أنهم اعتقدوا أنه من القوة وجبروته لن يموت فقام الله سبحانه وتعالى بإخراج ولفظ جثته من  داخل البحر ليكون عبره وعظه لكل الناس ولا زلات جثته موجودة حتى وقتنا الحاضر  ليتعظ بها كل من حاول أن يعصي الله سبحانه وتعالى ويتكبر عليه.

حل سؤال اين غرق فرعون وجنوده

منهم من قال في البحر الابيض المتوسط ومنهم من قال في نهر النيل لذالك ان عقوبة فرعون وجنده ان الله عز وجل قد اغرقهم في اليم ومن بعد ان انقسم البحر وكان كالجبلين حيث نجا موسى عليه السلام وقومه ايضا، حيث انهم قد ساروا على اليابسة والمياه عن يمينهم وشمالهم في صورة دلت على عظمة الخالق سبحانه وتعالى وقدراته الباهرة والمعجزات الواضحة الجلية ومن ثم بعد ان مر اخر فرد من بني اسرائيل وقد اقترب فرعون وجنده الذين قد لحقو بهم من المكان الذي عبروا منه، حيث انه امر الله عز وجل الملائكة ان تعبد حال البحر، ولترجع امواج البحر الى حالها وتغمر فرعون وجنوده بالماء ويدركهم الغرق فيموتون، ويوم القيامة يستحقون عذاب جهنم مصيرا لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى