تعليم

مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2021

مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2021 ، موقع قياس يعلن موعد تسجيل إختبار الرخصة المهنية 1443 وإتاح معرفة متى يبدأ التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، حيث تقوم وزارة التربية التعليم في المملكة العربية السعودية بتقديم بعض الخدمات المتعلقة بخدماتها الوزارية وبما فيها الهيئات التي تعمل تحت أجنحتنها ومن ها هيئة تقويم التعليم والتي قامت بدورها بالإعلان عن متى يكون اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية، والرخصة المهنية سواء للمعلمين او للمعلمات هي عبارة وثيقة تصدرها هيئة التقويم والتعليم في المملكة العربية السعودية، ويتم من خلال هذه الوثيقة التي يحصل عليها المعلم او المعلمة بمثابة تمكنه من ممارسة مهنة التعليم في جميع المدارس الحكومية او الخاصة، في هذا الصدد يتساءل بعض المعلمين او المعلمات حول موعد التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين ١٤٤٢، وسنتعرف على موعد تسجيل اختبار الرخصة المهنية 1442، ومن خلال هذا المقال.

اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

من اهم الادوات التي تعمل على تطوير وتحسين كفاءة المعلمين في المملكة العربية السعودية، وتعمل على رفع مهاراتهم، وتم اعدادها حتى اكسابهم القدرات المطلوبة لاداء المهام التي يقومون بها، والهدف الرئيسي من اختبار الرخصة المهنية هو قياس مدى تحقيق المعلم لابسط المعايير المطلوبة حتى يقوم بمهامه في تدريس الطلاب، وهذا يشمل المعارف العامة والعلوم والمهارات المختلفة التي يجب ان يتمتع بها المعلم، وتقوم الجهات المختصة في هذا الامر في وزارة التربية والتعليم بالتعامل مع نتائج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، حتى تختار الافضل من بين المتقدمين للوظائف التعليمية بناء على الضوابط والشروط.

ويعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات احد المطالب المهمة لوزارة التربية والتعليم، وهو منقسم الى قسمين (الاول الاختبار التربوي) ويشترك فيه كل المعلمين والمعلمات، (الثاني الاختبار التخصصي) ويغطي هذا الاختبار كل التخصصات للمعلمين ويشمل حاليا ثمانية وثلاثون تخصص.

موعد تسجيل اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

كما اعلن مدير الادارة العامة في هيئة تقويم التعليم والتدريب، بان موعد تقديم اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية لعام 2020 – 1442، ومن يرغب في التقدم ليحصل على الترخيص المهني ايضا ستكون في المواعيد التالية:

تم تحديد مواعيد اختبار الرخصة المهنية للفترة الاولى وذلك في يوم 20/نوفمبر/2020، الموافق 5/4/1442 هجري، وتنتهي تلك الفترة في 28/نوفمر/2020، الموافق 13/4/1442 هجري.

وسوف ينعقد موعد اختبار الرخصة المهنية للفترة الثانية في 19/مارس/2021، الموافق 6/9/1442، وتنتهي فترة الاختبار في 27/مارس/2021 الموافق 14/9/1442 هجري.

طريقة التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين

يجب على الراغبين في الخضوع لاختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات أن بالتسجيل من خلال موقع قياس الإلكتروني من أجل تحديد موعد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2020 لإجراء الاختبار بعد دفع الرسوم المقررة من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب، وللتسجيل في اختبار الرخصة المهنية يجب على المتقدم اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة قياس “من هنا“.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالمستخدم من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختيار “الاختبارات المتاحة للتسجيل”.
  • النقر على “اختبار الرخصة المهنية للمعلمين”.
  • الضغط على “تسجيل”.
  • قراءة الشروط والأحكام والموافقة عليها.
  • النقر على “التالي”.
  • اختيار المكان المناسب لإجراء الاختبار.
  • اختيار الموعد المناسب لأداء الاختبار.
  • دفع الرسوم المقررة للاختبار من خلال أحد الوسائل المتاحة للدفع.
  • تأكيد التسجيل.

مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2020 – 2021

وضحت الوزارة وأعلنت عن موعد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1442-2020، حددت هيئة تقويم التعليم التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية عن متى مواعيد الاختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية، وتكون المواعيد على الشكل التالي:

  • مواعيد التسجيل لمعلمي التعليم الاهلي :  (الاختبار العام والتخصصي) يبدا في 15 ديسمبر 2020 وينتهي في 17 ديسمبر 2020 , اي لمدة ثلاثة ايام فقط .
  • موعد التسجيل لمعلمي التعليم العام :  (الاختبار العام والتخصصي) يبدا في 18 ديسمبر 2020 وينتهي في 24 ديسمبر 2020 , اي لمدة سبعة ايام .
  • موعد التسجيل للمعلمين الجدد :  (الاختبار العام والتخصصي) يبدا في 25 ديسمبر 2020 وينتهي في 27 ديسمبر 2020 , اي لمدة ثلاثة ايام .
  • موعد التسجيل لجميع الفئات الاختبار العام :  يبدا التسجيل المبكر من 28 ديسمبر 2020 الى 28 فبراير 2021 م , والتسجيل المتاخر يبدا من 1 مارس الى 18 مارس 2021 م .
  • موعد التسجيل لجميع الفئات الاختبار التخصصي : يبدا  التسجيل المبكر من 28 ديسمبر 2020 الى 7 يناير 2021 م , والتسجيل المتاخر يبدا من 8 يناير الى 21 يناير 2021 م .

شروط الحصول على رخصة المعلم 1442

تقوم وزارة التعليم بالاعتماد على هيئة التقويم والتعليم التابعة لها بتحديد بعض الشروط الازمة من اجل الحصول على التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية، وقد ذكرت الهيئة في إعلان لها عن بعض الشروط اللازمة من أجل الحصول على الرخصة من أهم هذه الشروط:

  1. أولاً أن يكون المعلم أو المعلمة اجتاز الاختبارات المهنية المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم.
  2. ثانياً قياس القدرات التربوية وتخصصية للمعلمين والمعلمات وفق معايير مهنية تربية وتخصصية.
  3. ثالثاً التسجيل في نظام الرخص المهنية للحصول على الرخصة خلال 3 سنوات من بداية تطبيق الرخص المهنية للمعلمين.
  4. رابعاً إصدار رخصة معلم ممارسه لكل من حصل على درجة 50 إلى 69 ورخصة معلم متقدم لكل من حصل على درجة 70 إلى 79، ورخصة خبير لكل من حصل على درجة 80 فأعلى في اختبار كفايات المعلمين على رأس العمل.
  5. خامساً إصدار رخصة معلم ممارسه لكل من حصل على درجة 50 فأعلى في اختبار كفايات المعلمين العام والتخصصي من المرشحين الجدد للتوظيف.

متى التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين ٢٠٢٠

يتساءل الكثيرون من المعلمين والمعلمات حول متى موعد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2020 : تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية بالإعلان من وقت لآخر عن مواعيد التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات لعام 2020 2021 في المملكة عبر مركز قياس للتدريب التقني والمهني، لهذا اتيح التسجيل لجميع أصحاب المؤهلات، حيث قامت الهيئة بالإعلان عن موعد تسجيل المعلمين في اختبار الرخصة المهنية حيث سيبدأ الإختبار في 15 ديسمبر 2020 وسوف تبدأ الفترة الأولى للإختبار التخصصي في 23 يناير 2021 وتستمر إلى 30 يناير 2021 ميلادي، بالنسبة لتسجيل المجتازين لإختبار كفايات وإصدار الرخص لهم تبدأ في السادس من شهر ديسمبر 2020.

وسيكون موعد إعلان النتائج وإصدار الرخصة المهنية في 30 مايو 2021م،  وفقًا لهيئة التدريب والتقويم.

وتصدر هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات بكافة  أنواعها (ممارس متقدم، خبير) للحاصلين على الشهادة الجامعية (بكالوريوس) فما فوق، للمعلمين والمعلمـات ممن هم على رأس العمـل، أو الراغبيـن فـي الالتحاق بمهنة التعليـم من الخريجيـن والخريجات.

كما سيتم إصدار (رخصة معلم) للمعلمين والمعلمات الذين يزاولون مهنة التعليم عند نفاذ اللائحة، ممن يحملون مؤهلًا دون الجامعي، وفقًا لهيئة تقويم التعليم والتدريب.

هل سيتم اصدار الرخصة المهنية للمعلمين الذين سبق لهم الحصول على اختبار كفايات؟

هل سيتم اصدار الرخصة المهنية للمعلمين الذين سبق لهم الحصول على اختبار كفايات المعلمين؟ وهذا ما الاسئلة الشائعة التي يتسائل حولها الكثير من الاشخاص، والاجابة عليه نعم سوف يتم اصدار الرخصة المهنية للاشخاص الذين سبق لهم اجتياز اختبار الكفايات ولكن بناء على الشروط التالية:

  • التسجيل في نظام الرخص المهنية حتى يستطيع الحصول على الرخصة خلال ثلاثة سنوات.
  • سوف يتم اصدار رخصة معلم ممارس لكل شخص حصل على درجة خمسون الى تسعة وستون، ورخصة معلم متقدم لكل شخص جصل على درجة سبعون الى تسعة وسبعون، ورخصة خبير لكل شخص حصل على درجة ثمانون فأعلى في اختبار الكفايات.
  • سوف يتم اصدار رخصة معلم ممارس لكل شخص حصل على درجة خمسون فأكثر في اختبار الكفايات.

تعديلات على اختبارات كفايات المعلمين والمعلمات

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية مؤخرًا بالإخبار أن الرخصة المهنية سيتم منحها للأشخاص الذين اجتازوا اختبار الكفايات للمعلمين من عام 1435 هجري فما بعده وطالبت المعلمين بضرورة التسجيل لدخول الاختبار للرخص المهنية سواء الاختبار العام أو التخصصي للحصول على موعد التسجيل اختبار كفايات المعلمين 1442 للرخصة المهنية.

وكانت الهيئة قد حددت في وقت سابق موعد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية التخصص بدءً من 24 / 4 / 1442، فيما الاختبار بتاريخ 9 / 6 / 1442، والاختبار التربوي العام في 24 / 4 / 1442 والاختبار 6 / 8 / 1442 هجري.

مواعيد اختبار الرخصة المهنية 1442-2020

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن مواعيد الاختبارات وإصدار الرخصة ونشرت المعايير والضوابط الجديدة من وزارة التعليم بالاعتماد على هيئة التقويم والتعليم التابعة لها بتحديد موعد اختبار الرخصة المهنية 1442 من اجل الحصل على الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية، وقد ذكرت الهيئة في إعلان لها عن موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2020 والمواعيد هي.

  1. الفترة الأولي اختبار التخصص من الفترة 23/1/2021 حتى  30/1/2021.
  2. الفترة الثانية الاختبار التربوي العام من الفترة 20/3/2021 حتي 26/3/2021.

والى هنا نكون قد انتيهنا من كتابة مقالنا حيث وضحنا لكم من خلاله، متى موعد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين ٢٠٢٠، وهو ما يتم البحث عنه بكثرة في الاوقات الحالية من قبل المعلمين والمعلمات كما وضعنا لكم مجموعة من الاسئلة التي تضمنتها قياس الاختبارات المهنية السابقة، حتى تتمكنوا من تجهيز واعداد انفسكم بشكل جيد للاختبار الذي حددنا لكم مواعيد تسجيل اختبار الرخصة المهنية للمعلمين مع رسوم اختبار الرخصة المهنية للمعلمين تسجيل في سطور مقالنا السابق، ونتمنى بان يكون مقالنا نال اعجابكم ورضاكم وحصلتم على ما تبحثون عنه حول موعد اختبار الرخصة المهنية ١٤٤٢، متى اختبار الرخصة المهنية للمعلمين، متى موعد اختبار الرخصه المهنيه، كم باقي على التسجيل في نظام الرخص المهنية، موعد التسجيل في رخصة المعلم ، حيث يعتبر امتحان الرخصة المهنية للمعلمين من الأهمية بمكان وهو اختبار يقيس مدي قدرة المعلم العلمية والتربوية وينقسم الأختبار إلي قسمين الأول تخصصى والثاني تربوي.

زر الذهاب إلى الأعلى