تعليم

هل الدراسة الترم الثاني عن بعد ولا حضوري

هل الدراسة الترم الثاني عن بعد ولا حضوري ، هذا السؤال مع بداية الفصل الدراسي الثاني من الموضوعات التي ينشغل بها الكثير في السعودية، وخاصة المنتسبين إلى المدارس التعليمية سواء أكانوا طلّابا، أم معلّمين، وذلك حتى يكونوا على أتم الاستعداد لاستقبال استمرار التعليم عن بعد رسميًا الفصل الدراسي الثاني، واتخاذ كافّة الوسائل التي من خلالها تنجح العملية التعليمية، وفيما يلي سنتعرف على متى تنتهي الدراسة عن بعد في السعودية 2021 1442، وأيضاً هل الدراسة العام القادم عن بعد ١٤٤٢ الترم الثاني ١٤٤٢ الفصل الثاني عن بعد . ويبقى البحث في القول هل الترم الثاني حضوري ام عن بعد مع انتشار جائحة كورونا بكثافة خلال العام الدراسي في المملكة العربية السعودية هو من يُحدد آلية سير العملية التعليمية وتنفيذها وفق الخطة المعروفة التي نشرتها وزارة التعليم على البوابة الرسمية الخاصة بها سواء بالتعليم الحضوري أو التعليم عن بُعد أملًا ورغبة منها في عدم الاضرار بمستقبل الطلاب والطالبات والهيئات الإدارية والأكاديمة.

حقيقة الدراسة عن بعد في السعودية 1442

قد عقد وزير التعليم في السعودي حمد ال الشيخ لقاء عن بعد، ناقش فيه ابرز الاستعدادات والمستجدات حول العام الدراسي الجديد،  وضمان البداية وفق ما يتم التخطيط عليه، وشدد وزير التعليم على اهمية جاهزية مكاتب التعليم لاستقبال السنة الدراسية الجديدة وتعاملها مع الظروف الاستثنائية التي يتم من خلالها ضمان استمرار التعليم، وايضا العمل على رفع الجاهزية للتعليم عن بعد، ودعا وزير التعليم لاستكمال اعمال الصيانة والتشغيل في المدارس، ونوه على توفير ادوات التعقيم والنظافة، وقد عمل على تدريب المعلمين والمعلمات على برامج التعليم عن بعد.

هل الدراسه الترم الثاني عن بعد

حتى الآن لا يستطيع أحد التكهن بالإجابة على هذا التساؤل هل الدراسة الترم الثاني عن بعد ولا حضوري ما لم يخرج قرارًا رسميًا من وزارة التعليم، ويُشير البعض أن القرار مرهونًا بالحالة الوبائية في المملكة واستمرار انتشار الوباء بالإضافة إلى حالة النجاح التي سيُحققها اللقاح الذي تم الإعلان عنه والتسجيل للحصول عليه فإذا تم تحسن الأوضاع بشكل ملحوظ وانخفضت نسبة انتشار الوباء وتزايدت أعداد الشفاء للمصابين فإنه من الممكن أن تعود كافة تفاصيل الحياة بالمملكة إلى طبيعتها قبل الجائحة ولكن إن استمر الواقع على ما هو عليه فإن الاحتمال أن تبقى الدراسة خلال الترم الثاني كما هي في الأول عن بعد وبالمتابعة الإلكترونية عبر منصة مدرستي التعليمية.

وكانت وزارة التعليم صرحت في الآونة الأخيرة أن الفصل الدراسي الثاني التعليم عن بُعد سيستمر الترم الثاني حتى بعد الأزمة الصحية وأشارت في عدد من البيانات الصادرة عنها أن المملكة مقبلة على مرحلة جديدة في التعليم.

رسميًا الفصل الدراسي الثاني عن بعد

لمن يسأل. هل رسميا الفصل الدراسي الثاني عن بعد، قد أعلنت وزارة التربية والتعليم مؤخراً عن استمرار التعليم في المملكة العربية السعودية رسميا الفصل الدراسي الثاني عن بعد عبر منصة مدرستي وذلك حتى اسبوعين للترم الثاني، حيث أن وزير التعليم في المملكة العربية السعودية حمد بن محمد آل الشيخ قد أصدر أمر سامي بأن التعليم في المملكة العربية السعودية والبعض يقول سوف يستمر عن بعد وذلك لحين انتهاء الفصل الدراسي الثاني في كل من التعليم العام، التعليم الجامعي، التدريب التقني، حيث ان هذه القرارات يتم اتخاذها وذلك خوفاً على سلامة الطلاب والطالبات من فيروس الكورونا الذي ينتشر في جميع أنحاء العالم.

حيث أن العام الدراسي 2020-2021 في المملكة العربية السعودية قد بدأ منذ نهاية شهر أغسطس الماضي، وقد تم تحديد وضع الدراسة بأن يكون التعليم عن بعد، ومن ثم أصدر وزير التعليم بأن التعليم في المملكة السعودية سوف يكون عن بعد حتى نهاية الفصل الدراسي الأول.

الترم الثاني عن بعد ولا حضوري

  • رغم أن بداية الترم الثاني بقي عليها أقل من شهرين إلا أنه إلى الآن لم يتم التقرير ما إذا كانت الدراسة فيه حضوري ولا عن بعد من خلال الإنترنت كما كان الحال في الترم الدراسي الأول، وتم تأجيل اتخاذ القرار بناءً على وجود عدد كبير من السيناريوهات التي يحتمل حدوثها في هذه الفترة القصيرة.
  • فإن وجد العالم لقاح لفيروس كورونا وتم توفيره لعدد كبير للمملكة العربية السعودية حتى يمكن لجميع الطلاب استخدامه ستعود الدراسة بشكلها التقليدي في المدارس، وإذا بقى الحال كما هو فمن المرجح أن تستمر الدراسة بالطريقة الإلكترونية من المنازل، حفاظًا على سلامة الطلاب والمعلمين.

هل سيكون الفصل الدراسي الثاني عن بعد

الترم الثاني عن بعد بناء على ما قد جاء في التقويم الدراسي السعودي فإن الترم الأول من العام 2020 سوف ينتهي في 31 ديسمبر 2020، وبعد انتهاء الفصل الدراسي الأول سوف تبدأ الإجازة ما بين الترمين والتي سوف تستمر إلى 17 يناير 2021، وبالطبع بعد نهاية الإجازة ما بين الترمين سوف يبدأ الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1442م والذي من المقرر أن يكون يوم الأحد 17 يناير 2021، وبالنسبة عن القرارات التي تتخذها وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية حول التعليم في الفصل الدراسي الثاني هل يكون إلكتروني أو سيذهب الطلبة إلى المدارس، يتم إلى الآن دراسة هذه القرارات والتي سوف يتم اتخذها بناء على الظروف الصحية التي يمر بها العالم.

خطة التعليم عن بعد في المملكة السعودية 2021

رغم عدم التأكيد على اتباع التعليم عن بعد في المملكة إلا أن وزارة التعليم أعدت خطة مدروسة لضمان سير العملية التعليمية في ظل استمرار جائحة كورونا التي تغزو العالم، وأوردت خلالها النماذج التشغيلية المحتملة والتعليم عن بعد مقسمة مدارس التعليم العام إلى ثلاث نطاقات بثلاث ألوان أخضر، برتقالي، أحمر، يمكن أن يتم تطبيق الدراسة عن بعد على النطاق الأحمر منها، وللاطلاع أكثر عليها نستعرضها كما جاءت على البوابة الرسمية للوزارة:

  1. نطاق اللون الأخضر: وهي مدارس ذات كثافة منخفضة ويتم تنفيذ العملية التعليمية الاعتيادية بحضور الطلاب وتلقي الحصص التعليمية بشكل حضوري باعتبارها مدارس صحية مومن غير المتوقع الإصابة فيها بكورونا .
  2. نطاق اللون البرتقالي: وهي مدارس ذات كفاءة متوسطة يمكن أن تعمل بنصف طاقتها ويتم توزيع الطلاب في العملية التدريسية على فترات دوام مختلفة تُقرها الوزارة وفق ما تقتضي الحاجة.
  3. نطاق اللون الأحمر: وهذه ستكون خاضعة لتنفيذ خطة الدراسة عن بعد.

هل استمرار التعليم عن بعد في السعودية ١٤٤٢

استمرار التعليم عن بعد الفصل الدراسي الثاني صرح في خلال اجتماعه مع رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب استعرض وزير التعليم الجهود المبذولة للتنسيق بين الوزارة والهيئة لتطوير التعليم وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 المتعلقة بالتعليم، وقد أكد رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب أن الوزارة والهيئة قد حققتا نجاحًا كبيرًا في التعامل مع فيروس كورونا، وتوفير الاستعدادات اللازمة للتعامل مع الأزمة من خلال توفير تقنيات استمرار التعليم عن بعد الفصل الدراسي الثاني المختلفة. ومن جانبه أكد  وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ أن الوزارة تبذل الجهد الممكن من أجل استمرار النظام التعليمي، كما أكد أن التعليم عن بعد في المدارس المختلفة في المملكة سيستمر في جميع المدارس بعد انتهاء جائحة كورونا، وذلك لأنه أصبح أحد الأساسيات في عملية التعليم في المملكة.

يُذكر أن النظام التعليمي الذي تعمل المملكة على تطويره بشكل مُستمر والتحديث المُتواصل له بشكل عام، ومن أبرز المنصات هي نور وكذلك عين التعليميّة، وقدمنا لكم هل الدراسه عن بعد ام لا للفصل الدراسي الثاني ١٤٤٢. في الأخير عن موضوعنا عن الفصل الدراسي الثاني عن بعد تويتر . الدراسة لعام ١٤٤٢ عن بعد تويتر ، هل الترم الثاني عن بعد ام لا ، الذي لم تعلن عن وزارة التربية والتعليم أو جهات معنية بالدولة وصاحبة قرار من أجل تأكيد حقيقة هذا الخبر الذي يكثر تداوله بالفترة الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!