منوعات

من هو ذو الرحم الكاشح وما المقصود

من هو ذو الرحم الكاشح وما المقصود به، قد جاء في فضل الصدقة أكثر من حديث نبوي شريف، نتعرف اليوم على أهم ما جاء ذكره في شرح صحة حديث أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح، ونرى انّ الكثير من المسلمين الآن بحاجة ماسّة للتعرف على اجابة سؤال معنى ذو الرحم الكاشح، ، ان الصدقة من اعظم واحب الاعمال الصالحة على الله سبحانه وتعالى، لما فيها من ادخال الفرحة والسرور على قلوب الفقراء والمساكين عند سد بعض احتياجاتهم من امور الدنيا، كما وان في اخراج المسلم للصدقة دليل على ايقان العبد ان الله هو الرزاق، لذلك سوف نعرض عليكم حل سؤالكم هو: صحة حديث ذو الرحم الكاشح ، ذي الرحم الكاشح، ما المقصود بذي الرحم الكاشح، الآن في هذا الصدد، وفي سياق موضوعنا الذي بين ايدينا، سنتعرف على اجابة السؤال الفقهي الشرعي، وهو من هو ذو الرحم الكاشح ، حيثُ انّه واحد من الأسئلة التي يتمّ تداولها لمعرفة تخريج حديث أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح.

ذو الرحم الكاشح

ذو الرحم الكاشح هو القريب المحتاج الذي الذي يضمر العداوة من ذوي القرابة، وقد ورد ذلك في الحديث الذي أخرجه الإمام أحمد والدارمي عن حكيم بن حزام ، ولفظه: أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصدقات أيها أفضل؟ قال: على ذي الرحم الكاشح. وقد صححه الشيخ شعيب الأرناؤوط . وأما عن معناه، فهو أن أفضل ما يتصدق به المرء هو ما يتصدق به على قريبه الذي يعاديه ويضمر ذلك، لأن في هذه الصدقة الجمع بين صلة الرحم وترغيم الشيطان، فالكاشح -كما في “لسان العرب-: العدو الذي يضمر عداوته ويطوي عليها كشحه أي باطنه. والله أعلم.

حديث صلة الرحم الكاشح

– صلة الرحم الخاص : هم الأقارب من جهة الأب والأم بالدرجة الأولى كالأبوين والأجداد والأخوة والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات وبنات الأخ وبنات الأخت والمحرمات بشكل خاص .

– أما صلة الرحم العام : فهم بقية الأقارب وجميع المسلمين .

– والصدقة فضلها كبير وأفضل الصدقة على القريب الفقير  : فعن عن حكيم بن حزام رضي الله عنه : أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصدقات أيها أفضل؟ قال : ( على ذي الرحم الكاشح )

– ومعنى ذي الرحم الكاشح : أي المعادي ، والحكمة من التصدق عليه ترغيماً وإبعاداً للشيطان وتأليف للقلوب ، وتعتبر صلة رحم وصدقة وأجر كبير .

– ومعنى الكاشح :  ( العدو الذي يضمر عداوته ويطوي عليها كشحه أي باطنه )

أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح صحة الحديث

أفضل الصدقة تكون : على ذى الرحم الكاشح .. كيف ؟!

سأل رجل رسول الله صل الله عليه وسلم عن الصدقات أيها أفضل ؟ فقال له

النبى : ( الصدقة على ذى الرحم الكاشح ) والمعنى : أن أفضل ما يتصدق به المرء هو ما يتصدق به على قريبه الذي يعاديه ويضمر له ، لأن في هذه الصدقة الجمع بين صلة الرحم وترغيم الشيطان .. فالكاشح كما في “لسان العرب : العدو الذي يضمر عداوته ويطوي عليها كشحه أي باطنه.. لذلك كان رغم انه صعب التحقيق عند البعض الا انه من أفضل الصدقات والإحسان والبر على هذا القريب الكاشح .. فهو قريب لك ويكاشحك العداوة وتجد منه السوء والضر ورغم ذلك أنت تبذل له الخير والنفع .. ولا شك أن ذلك أعظم ما يكون أجراً وأثقل ما يكون عند الله صلة وبراً .. لأن الذي يصل فى مثل هذه المواقف ويبذل لمثل هذا النوع من الناس إنما يريد وجه الله ولا يريد شيئاً سواه ، وأعلم أخى : أنك تعامل الله وأن هذا واجب عليك نحو ذوى رحمك دعاك الله إليه فإن قصروا هم في حقك فلا تقصر أنت في حقهم .. فقد جاء رجل ذات يوم الى النبى فقال : ( يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي. فقال له النبى : ( لئن كنت كما قلت، فكأنما تُسِفُّهم المَلّ، ولا يزال معك من الله ظهيرٌ عليهم ما دمت على ذلك ) وعن عقبة بن عامر الجهني قال : قال لي رسول الله ـ صل الله عليه وسلم : ( يا عقبة، ألا أخبرك بأفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة ؟ : تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك ) وذلك لان مقابلة الإساءة بالإحسان، والقطيعة بالصلة، والجحود بالجود، والظلم بالعفو، منزلة رفيعة، ومقام جليل القدر، لا يوفق له ويقوى عليه إلا أولوا الحلم والعقل، والكرم والفضل،

(وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ )

ما المقصود بذي الرحم الكاشح مع الدليل

عن حكيم ابن حزام رضي الله عنه قال :

قلت يا رسول الله أي الصدقة أفضل؟

قال : الصدقة على ذي الرحم الكاشح .

فهل تعلمون ما المقصود بذي الرحم الكاشح؟

المقصود هو القريب الذي يضمر العداوة في باطنه .

فأفضل ما يتصدق به المرء هو ما يتصدق به على قريبه الذي يعاديه و يضمر ذلك ﻷن في هذه الصدقة الجمع بين صلة الرحم و ترغيم الشيطان فالكاشح كما في

“لسان العرب ” العدو الذي يضمر عداوته و يطوي عليها كشحه أي باطنه .

عن سلمان ابن ربيعة الضبي قال :

سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : “الصدقة على المساكين صدقة و هي على ذي الرحم ثنتان ” .

و عن سلمان ابن عامر قال :

قال : رسول الله صلى الله عليه و سلم ” الصدقة على المسكين صدقة و على ذي الرحم ثنتان صدقة و صلة “.

ما هو معنى ذو الرحم الكاشح

لمعرفة على من يطلق ذو الرحم الكاشح وما معنى حديث ذو الرحم الكاشح، لقد اخبرنا رسول الله علية الصلاة والسلام عن ذي الرحم الكاشح، فمن هو هذا الشخص الذي ذكرة رسول الله في الحديث الذي رواه الصحابي الجليل حكيم ابن حزان رضي الله عنه انه قال: قلت يا رسول الله أي الصدقات افضل؟ قال: ” الصدقة على ذي الرحم الكاشح”، وذو راحم الكاشح هو القريب الذي يعاديك ويبطن العداوة والكره والبغضاء في قلبه لك، ولقد اخبرنا رسول الله ان افضل الصدقات التي يمكن ان يتصدقها الانسان هي على هذا الرحم الذي يبطن العداوة له، كما وان فيها من الاجر والثواب العظيمين لان هذه الصدقة قد تنهي العداوة وتصلح الحال بينهما.

قال النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه: أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح رواه مسلم وأبو داود. والكاشح هو الشخص الذي يضمر العداوة.

مما سبق يتضح لنا ما جاء من 161 ما المقصود بذي الرحم الكاشح ؟ او معنى الكاشح او ما هو الكاشح او تعتبر الصدقة على ذي الرحم او حديث الصدقة على القريب صدقة وصلة او أجر الصدقة على القريب او هل تجوز الصدقة على القريب او هل تجوز الصدقة على الأخوات او المراد بذوي الرحم، والتي يجب أن تكون دعوة لنا للإقبال على الإكثار من الصدقات للحصول على الأجر والثواب الكبير لها، لما جاء في فضلها وأجرها في هذه الأحاديث التي تطرقت للحديث عن فضل الصدقة.

زر الذهاب إلى الأعلى