منوعات

كيف تلعب الشطرنج

كيف تلعب الشطرنج ، هناك العديد من الباحثين المبتدئين من عُشاق لعبة شطرنج يردون ان يعرفون طريقة تعليم الشطرنج بالصور بشكل مبسط جدا، ومن خلال الموقع المثالي نقدم لكم أفضل الحلول والإجابات لمعرفة شرح قواعد لعبة الشطرنج pdf والداما من ماركة كايرو يمكن تعزيز المهارات للتخطيط والتنشيط للذاكرة لأطفالك مع لعبة الشطرنج، اقضوا اوقات من التسلية ومن المنافسة في الأمسيات مع الأشهر للألعاب العائلية المسلية في العالم، والان يمكن التعرف على اسهل طريقة للفوز بلعبة الشطرنج، حيث من المعروف أن فهم قوانين لعبة الشطرنج وخططها تحتاج إلى ذكاء كبير وتحتاج إلى الصبر قبل البدء بتحريك الجنود على رقعة الشطرنج، وتجد هذه اللعبة رواجاً كبيراً في أنحاء العالم، والبعض يُطلق عليه اسم لعبة الملوك، والان سنوضح لكم اجابة سؤال كيف تلعب الشطرنج باحتراف.

طرق لعبة الشطرنج

هي من الالعاب الاستراتيجية وهي لعبة رقعة يلعبها اثنان من اللاعبين والرقعة او الطاولة تكون على شكل مربعات بيضاء وسوداء بابعاد 8×8 مربع، وهي من الالعاب العالمية المشهورة والتي يلعبها الملايين من الاشخاص أمّا الموهوبين او المحترفين، ويعد لاعبو الشطرنج من اكثر الفئات الاجتماعية في العالم ويقدر بحوال 605 مليون لاعب بالغ يلعبها بشكل منتظم.

وكل لاعب يمتلك ستة عشر قطعة، ملك وملكة وقلعتان وحصانان وفيلان وثمانية بيادق، وكل قطعة تختلف عن غيرها من القطع الست، والملك تعد اقوى القطع والبيدق اضعفها، وهدف اللعبة يكون اماتة الملك الخاص بالخصم بالقيام بوضعه تحت تهديد الاسر الذي لا يمكن ان يفر منه، لذلك تستخدم قطع الشطرنج من اجل اسر ومهاجمة قطع اللاعب الخصمم وفي نفس الوقت الدفاع عن بعضها البعض ويمكن بلوغ الاماتة والاستسلام الطوعي للاعب الخصم ويمكن ان تنتهي المبارة بالتعادل ولها عدة طرق متنوعة.

اول من اخترع لعبه الشطرنج

الكثير من العلماء ليؤكّدون على أنّ هناك شخص يدعى (شانو نانا في) من دولة الهند قام بإختراعها منذ قديم الزمن، ويتمّ اللعب بهذه اللعبة “الشطرنج” عن طريق الرقعة ذات المساحة المحدودة، وهي بشكل أو بآخر مقسّمة على شكل مربّعات، بالتمام عددها 64 مربّعاً موزعة ومنتظمة على اللونين الأسود والأبيض.

كيفية لعب الشطرنج على الكمبيوتر

لعب شطرنج مع الكمبيوتر في البداية قبل شرح كيفية العب في لعبة الشطرنج في الكمبيوتر لا بد من معرفة التالي :

  1. ان اللعبة تحتوي على 64 مربع، وهذه المربعات تكون على شكل شبكي، حيث يوجد على اللوحة 8 صفوف و8 من الاعمده، لكل مربع على اللوحة اسم خاص مكون من حرف ورقم حيث بالنسبة للعمود الرأسي يبدأ من حرف A حتى حرف H، وبالنسبة للعمود الأفقي فيبدأ من رقم 1 الى رقم 8.
  2. الان قم بوضع الرقعة في مكانها الصحيح ولا بد من معرفة ان اتجاه الرقعة مهم للعب بالطريقة الصحيحة.
  3. قم بوضع القلعة في اركان الرقعة ويمكن وضعها في المربعات التاليه: a1، h1، a8، h8.
  4. قم بوضع الاحصنه في جانب القلعة حيث يمكن وضعها في المربعات g8 ، b8، g1، b1.
  5. توضع الافيال بجانب الاحصنة حيث توضع في المربعات f8، c8، f1 c1.
  6. الان يجب عليك وضع الوزير في منتصف الصف الاول على مربع نفس لونه ففي حال تعلب باللون الأبيض يوضع الوزير على العمود الرابع من اليسار، ولو كنت تلعب بالاسود يوضع على العمود الخامس من اليسار.

كيفية لعب الشطرنج باحتراف

يتساءل الكثير حول كيف تلعب الشطرنج باحتراف، ولكي تصبح محترف في الشطرنج وتتعرف على تعلم الشطرنج بأحتراف اتبع الخطوات التالية.

يجب عليك ان تلعبها كثيرا ولمدة طويل قد تصل لسنوات كي تكتسب الخبرة وتتقن مهارات اللعبة ومن ضمن تلك المهارات هي انك تستطيع ان تقرأ افكار خصمك كي تحمي ملكك بنجاح , كما انه يجب عليك معرفة قيمة كل قطعة في اللعبة كي تضع خطتك عن طريق توزيع تلك القيم توزيع صحيح , كما انك تفتتح اللعبة بحركات جيدة وذلك سوف يحدد استراتيجيتك في اللعب كما انه يترتب عليه عادة كل اللعبة , كما يجب عليك ايضا ان تفكر مقدما في الخطوات الخمس القادمة حيث تستعمل كل حركة للاعداد لهجوم اكثر تعقيدا , جرب ايضا البداية الرباعية والذي يطلق عليها زميل الباحث لتربح باللعبة سريعا , كن دائما متحكم في المربعات المركزية كي تكون انت المتحكم بكل اللعبة , كن دائما على اتم الأستعداد للهجوم وجهز كل قطعة للهجوم على حدة , راقب خصمك وتحركاته وكن منتبه له دائما , اختر الوقت الصحيح لتسقط قطعة مقابل الأخرى و حافظ على هدوءك دائما ولا تتسرع في اي خطوة.

كيف تلعب الشطرنج

لعبة الشطرنج هي لعبة استراتيجية تعتمد على التفكير والذكاء ولا تعتمد على العضلات، لذلك هي من الالعاب المفضلة بالنسبة للكثيرين. بداية يجب ان نعرف ان لعبة الشطرنج تلعب بين اثنين من الاشخاص. وفي الاسفل نعرض لكم شرح مفصل كيف تلعب الشطرنج ونتعرف على قواعد واساسيات اللعبة.

  • اللعبة تكون على سطح مربع الشخص مقسم الى مربعات بابعاد 8 في 8 مربع.
  • كل مربع يمكن ان تقف عليه احد العناصر.
  • العناصر هي القطع التي يمكن تحريكها وتشمل، الجنود، القلعة، الفيل، الملك، الملكة، الحصان.
  • هذه القطع تتوافر باعداد مختلفة، مثلا هناك 8 جنود، و2 حصان وهكذا.
  • كل شخص لديه 16 قطعة، وتكون بلونين مختلفين من اجل تمييز القطع تعود لاي شخص.
  • الفكرة الرئيسية تكمن في ان كل قطعة او عنصر لديه طريقة مختلفة لتحريكه، اي لا يسمح للاعب بتحريكه على اهوائه وانما هناك قواعد.
  • مثل الحصان يتم تحريكه على شكل حرف L، في الحين الجنود لا يمكن تحريكم سوى للامام وبخطوة واحدة او خطوتين ان كانت المرة الاولى له في الحركة.

شرح اساسيات لعبة الشطرنج

قد يخطر على البال سُؤال “ كيف العب شطرنج”، على غِرار لعب أو الإلمَام بلُعبة الشطرنج، وهي تلك اللعبة التي بالأساس تتمثل في رقعة استراتيجية محدودة يلعبها لاعِبان إثنين عَلى رقعة الشطرنج تلك، حيثُ إنّها رقعة مطعّمة ومربعة الشَّكل ومكونة من 64 مربع فقط بأبعاد 8×8 مربع، ويلعبُ الشطرنج الملايين من الأشخاص في هذا العالم سواء عَلى صعيد المحترفين أو الهُواة او المبتدئين.

كما ويشكل لاعبو هَذه اللعبة شرح لعبة “الشطرنج” أحَد أكبر وأكثر الفئات الإجتماعيّة في القارات الستة بحوالي أكثر من 605 مليون لاعب بالغ يلعب الشطرنج بشكلٍ مُنتظم، وفيما يلي نردف جواب “ شرح اساسيات لعبة الشطرنج”.

هذه هي القواعد الاساسية التي يجب ان يعرفها المبدئ من اجل تعمل الشطرنج، وفي الاسفل تشاهدون يشرح بالتفصيل لعبة الشطرنج:

خطط شطرنج للفوز

يمكن من خلال الخطط تحقيق الفوز، والخطط مجموعة من الحركات المترابطة فيما بينها، والتي يتم القيام بها على لعبة الشطرنج، حيث يدرس اللاعب كافة تحركات الخصم ويعمل على تقيينها لكي يجد حركات صحيحة وناجحه لتمكنه من تحقيق الفوز بسرعة كبيره، وربما تكون هذه الحركات بسيطه جداً وسهلة من حيث تقييمها، وحركات اخرى تكون صعبة التقييم، حيث يستطيع اللاعب الذي يتمتع بكفاءة عاليه بتغيير طريقة اللعب بناء على حركات الشخص المنافس.

حيث وردت أقاويل كثيرة أن من بدأ بممارسة لعبة الشطرنج كان الحاكم الصيني هان شنغ حيث وردت في الرواية التي تخصه أنه اخترع لعبة الشطرنج بعدما حوصر في مدينة “شن سي”،كما ويعتقد البعض أن القواعد الخاصة بلعبة الشطرنج ثابتة منذ اختراع اللعبة ولكن الحقيقة أن قواعد اللعبة مررت بتعديلات وتغييرات كثيرة، ولها طُرق عديدة ممكن أن تُلعب بها.

وبهذه المعلومات الكاملة والتفصيلية التي تعرفنا من خلال موضوعنا عليها والتي تتحدث عن سؤال كيف تلعب الشطرنج، وبإمكانكم أن تقوموا إخوتي الأعزاء بإضافة أسئلتكم وإستفساراتكم في التعليقات الموضحة أمامكم في أسفل المقالة لنعمل على الإجابة عن أساسيات الشطرنج او حركات الشطرنج او طرق لعب الشطرنج تو كورس تعليم الشطرنج او قوانين الشطرنج الجندي بشكل فوري بإذن الله، وشكراً جزيلاً لمتابعتكم الشيقة لنا في هذه المقالة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!