سؤال وجواب

كيف اعرف نمطي

كيف اعرف نمطي ، من الاشياء التي لاقت الاستخدام الكبير في الآونة الأخيرة هو كيف اعرف نمطي الشخصي شمالي او جنوبي، والذي يعتبر هو أحد أهم الإختبارات التي يمكن من خلالها التعرف على النمط والتفاصيل الهامة في تحليل الشخصية يتم عبر اختبار MBTI فهو اختبار يساعد لمعرفة كيف اعرف نوع شخصيتي ونمطي الشخصي، وكما يعتبر هو إختيار البوصلة الشخصية للإختبار الذي يعمل على  تحديد نمطك وكذلك العمل على الكشف عن نمط شخصيتي, ويمكن من خلال هذا الإختبار القيّم التعرف على نمط شخصياتك وأشخص آخرين والحصول على معلومات مفصلة عن كيف اعرف نمطي بصري او سمعي، هناك فرع في علم البرمجة العصبية اللغوية يهتم بتشخصيت الناس لعدة فئات، ويبحث الكثير من الاشخاص في الاونة الاخيرة حول كيف اعرف نمطي في التعلم، ونسعى من خلال السطور التالية في مقالنا لان نوضح لكم كيفة معرفة نمط الشخصية.

كيف تعرف نمط شخصيتك

وضح كيف اعرف نمطي الشخصي؟ يعتبر معرفة الانواع للانماط من الوسائل الفعالة فمن خلالها يتم بناء العلاقات الاجتماعية ويعد تقدير الأنواع المتنوعة من الشخصيات التي توجد في المجتمع او في المكان الذي يحيط بالشخص ومن هنا يمكن للشخص ان يتواصل بشكل جيد مع الاشخاص وفهم الاخرين بطريقة جيدة، وتعبر شخصية الإنسان من أكثر الامور جدلاً خاصة وان بعض الشخصيات معقدة وتحتاج الى فهم عميق حتى يتم معرفة كيف تعرف نمط شخصيتك واهم خصائصها وسماتها.

كيف اعرف نمطي الشخصي

تحليل الشخصية يتم عبر التعرف على نمط شخصيتي ودراسة تقوم على فهم المواقف التي يمر بها الفرد، وهذا يتم من خلال دراسة ردود أفعاله بقياس تحركاته للتعرف على مواقف الشخصية.

  • عند شراء كتاب: هناك مجموعة من الأمور التي تؤثر على اختيار الشخص للكتاب وهذا يعتمد على معايير عدة منها غلافه ولونه والصورة البارزة فكل هذا يجعل الفرد يحب شراء الكتاب، وهناك أمثلة كثيرة تتأثر عند الفرد منها اختيار كتاب يحتوي على رواية تلفت النظر بوجود صورة تعبر عن موضوع الرواية.
  • عندما يقوم شخص بعرض فكرة عليك: بهذه الحالة يمكن للفرد أن يلاحظ شرح الفكرة ويبدأ بالاستجابة مع الشرح وتصل إلى
  • مواجهة التحدي: عندما يواجه الإنسان تحدي ما في حياته وهذا يشعره بالقوة ويشعر بالفخر الذي يذهب به نحو العمل القوي.
  • عندما يكون هناك اجتماع: ينتاب لدى الفرد شعور بأنه يراقب كل الموجودين بالاجتماع حتى يتوصل لوجهة نظره بالموضوع.

اختبار أنماط الشخصية الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي

يتساءل الكثير حول كيف اعرف نمطي الشخصي شمالي او جنوبي، حيث يساعد اختبار البوصلة الشخصية في رسم ملامح الاتجاهات المختلفة لشخصية الفرد، وذلك حيث أنها تساهم في تحديد الاتجاه الذي سيسير فيه الفرد لتحقيق أكبر قدر من التوازن والتركيز في الحياة، وعادة ما تلجأ بعض الزوجات إلى اختبار نمط شخصيتي بواسطة هذه البوصلة الشخصية، وذلك بغرض حول كيف اعرف نمط شخصيتي شمالية أو جنوبية.

و فيما يلي سيتم عرض قائمة بأبرز أنماط وأنواع شخصيات من خلال استخدام البوصلة الشخصية:

نمط الشخصية الغربية

تتعلق هذه الشخصية الغربية بعدد من التساؤلات و المحاور المتعددة، و التي تتعلق بتحديد استراتيجيات الفرد أو الخطط التي لم تعد متوافقة مع الأهداف الحالية، و العلاقات التي لم تعد تمثل قوة إيجابية في الحياة، وذلك بغرض التخلص منها، و هذا أيضاً بالإضافة إلى التعرف على أهم الأنشطة أو الممارسات التي تستنزف طاقة الفرد دون أن يشعر بالسعادة أو المرح، هذا الأمر الذي يعكس بدوره شخصية الرجل الغربي، و التي عادة ما تميل إلى التحرر و التخلص من القيود أو الضغوطات المزعجة.

نمط الشخصية الشرقية

تهتم هذه الشخصية الشرقية بالعلاقات و الأدوار الجديدة التي ترغب في استكشافها، كما أنها تتميز أيضاً بالرغبة الشديدة في تعلم العديد من المهارات و الخبرات الجديدة، و ذلك بغرض الوصول إلى الأهداف المنشودة و المخططة، هذا الأمر الذي يميز الرجل الشرقي بالسيطرة أو ضرورة القيادة في العلاقات الزوجية بشكل عام.

نمط الشخصية الشمالية

عادة ما ينصب تفكير هذه الشخصية على التفكير في جوانب و اتجاهات الاستقرار في الحياة، كما أنها قد تميل أيضاً إلى التفكير في القيم و المعتقدات الراسخة، و كذلك تقدير الشخصيات الروحانية التي تبعث في النفس الشعور بالرضا و الثقة و الاستقرار.

نمط الشخصية الجنوبية

تهتم الشخصية الجنوبية على الأغلب في التفكير في مصادر الإلهام و الابداع في الحياة، كما أنها تفضل أيضاً التركيز على أهم الهوايات أو الممارسات التي تضفي على النفس مزيد من البهجة و السرور و المرح.

لعبة تحليل الشخصية بالأسئلة

اعرف نمطي الشخصي ان لدعم الانسان الكثير من الأشياء الإيجابية، فحتى لو كنت تظن ان اهتام هذا الشخص بهذه الأشياء هو مضيعة للوقت، وان هذه أشياء تافهة، هو يرى ان اهتمتاك أيضا كذلك، لهذا ان لك انسان تقدريه الذي يحق له ان يحصل عليه من المجتمع الذي يعيش فيه، وان اهم نقطة يجب ان تعيها، هو ان هذا الشخص يكون في قمة السعادة عندما يمارس هواياته، والاشياء التي يحبها، ونقدم لكم أهمية دعم الانسان مهما كانت اهتماماته.

  1. يعطي الشخص ثقة بالنفس.
  2. يحفزه على الابداع في المجال الذي يحبه.
  3. يذهب شعور الخجل ان كان مجاله غنائي او تمثلي، او ما شابه ذلك.
  4. حب ذلك الشخص لك، لأن سيشعر بكمية اهتمام كبيرة تأتي منك تجاهه.

شاهد ايضاً: كيف اعرف نمط شخصية زوجي

أنواع أنماط الشخصيات وفق البرمجة العصبية اللغوية

تنقسم أنواع انماط الشخصية وفق البرمجة العصبية اللغوية إلى ثلاث أقسام وهي:

  • الشخصية البصرية: وهي الشخصية التي تحول المعطيات أو المعلومات في ذهنها إلى صور، ومن أهم معالم هذه الشخصية أنها تحب رؤية الصورة كاملة، كما يستوعب أصحابها العروض التقديمية بشكل أوضح وأكثر دقة، ويحبون الكتيبات والوثائق المختلفة، كما أنه يملكون ذاكرة بصرية.

يمكن التعرف على الشخصية البصرية من خلال حركة العين، إذ غالبا ما نجد صاحبها ينظر إلى الأعلى، وكذلك تكون خطوات المشي لديه سريعة، كما أنهم يعتمدون على المشاهدة والمراقبة ويلجأ عند الاسترخاء إلى القراءة أو مشاهدة التلفاز، ومن بين الأمور الأخرى التي تظهر على هذه الشخصية استخدام مفردات مثل: إنه واضح بالنسبة لي، أنا أفهم وجهة نظرك.

  • الشخصية السمعية: يولي أصحاب هذه الشخصية اهتماما كبيرا بالجانب السمعي وينتبه إلى نغمة الأصوات، كما يحتاج للاستيعاب إلى عرض متسلسل، ويحفظ ما يسمعه أي أن ذاكرته سمعية، نظراته تكون إلى الأمام وبشكل مباشر، ويتكلم ببطء، ومن بين المفردات التي يستخدمها بشكل كبير  أنا أسمع ما تقوله لي، ماذا سنقول إذا فشلنا.

غالبا ما نجد الشخصية السمعية تستمع إلى الأحاديث في الأماكن العامة، وتدندن عند الاستحمام، كما أن أصحابهم يستمتعون بصوت الماء المتساقط على الأرض عند هطول الأمطار، ,يحبون عند الاسترخاء الاستماع إلى الموسيقى.

  • الشخصية الحسية: هذه الشخصية عاطفية إلى حد كبير، يحب أصحابها كل ما هو عملي و غالبا ما يعتمدون في اتخاذ قراراتهم على التجارب الشخصية، يحفظون ما يلمسونه ويشعرون به.

يمكن كشف الشخصية الحسية من حركات العين التي تكون متجهة إلى الأسفل، وغالبا ما نجد أصحابها يميلون إلى اللعب بشيء بيدهم، وهم بحاجة دائما إلى الشعور بالاطمئنان، من بين الجمل التي يستخدمونها بكثرة ما يعبر عن الشعور مثل أشعر بالفرح، أشعر بحرارة الجو، أشعر بقلبي يرتجف، عند الاستحمام يستمتعون بملامسة الماء لجسدهم، وحتى في الأماكن المزدحمة يركزون على أفكارهم فقط، يحبون مشاهدة هطول المطر ويستمتعون برائحة العشب الرطب، يميلون عند الاسترخاء إلى الخروج للاستمتاع بنسيم الهواء الطلق أو الاستحمام بماء دافئ.

شاهد أيضًا: اختبار نمط الشخصية

اختبار نمط شخصيتي

  • اختبار تحديد الشخصية هو اختبار عالمي مكون من 36 سؤالا قصيرا، لزيادة دقة النتائج يجب ان تكون إجابتك صريحة على الأسئلة. حين تقرأ السؤال تخيل بأن الحادثة المسؤول عنها لا ترتبط بعقوبة أو مكافأة.
  • من الضروري أن تختار التصرف النابع من شخصك دون أن يكون هناك ضغوط أو مخاوف خارجية عليك.
  • ينصح من يجرب هذا الاختبار أن يجيب بما تعتقده أنت عن نفسك، وليس ما تريد أن يصدقه أو يعتقده الآخرون عنك.

في حال أن اوجهتكم أي مشكل بأثناء إجراء اختبار معرفتك للنمط الشخصي تبعك، فيمكن لكم إضافة المشكلة في خانة التعليقات التي تركناها في أسفل هذا المقال، وتعرفنا على نمط الشخصية لا بد ان تعمق للحصول على ادق التفاصيل، والجدير بالذكر ان تحليل نمط الشخصية يكون مبني على اسس و قواعد علمية ليست اعتباطية، حيث ان تحليل الشخصية يندرج تحت مخططات علماء النفس، كان ذلك شرح كيف اعرف نمطي ونتمنى لكم التوفيق في حياتكم ان شاء الله.

زر الذهاب إلى الأعلى