منوعات

اسماء سورة التوبة مع سبب التسمية

اسماء سورة التوبة مع سبب التسمية ، في القرآن الكريم كتاب الله المحفوظ 114 سورة كاملة تختلَف فيما بينها بالأسماء وبالموضُوعات التي تتحدّث عنها كل صورة على حِدا، ويتساءل الكثير حول ما هي اسماء سورة التوبة معللا سبب التسمية، سنتحدّث فِي هَذا المَقال عن لماذا نسب الله تعالى البراءة لنفسه ولرسوله في سورة التوبة بشكل مُفصّل، وسنُورد سبب التسمية والكثير من الأُمور المُتعلّقة حول معلومات عن سورة التوبة، حيثُ سَيكُون موضوعنا مُتكاملًا وطنًا لكُل جوانب السورة مِن عَدد الآيات وسَبب نزول جميع اسماء سورة التوبة مع التعليل

تذكُر فوائد تعريف سورة التوبة لنا الكثِير من الأحداث التي دارَت في عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، كما أنها تذكُر عَدد من التشرِيعات الإسلامية التي وجَب على المسلمين تطبيقها، وسنُورد من اسماء سورة التوبة مع سبب التسمية بتفاصيل أكثر ستتعرفون عليها من خلال متابعتكم أسفل هذا البحث عن اسماء سورة التوبة ومعانيها مع السبب :

اسماء سورة التوبة

لمعرفة اسماء سورة التوبة مع ذكر سبب التسمية، حيث تعددت الأسماء ال14 المُطلقة على سورة التوبة كاملة، وجاء كل اسم من هذه الأسماء وفق سبب معين، إذ يمكن إجمال هذه الأسماء وسبب تسميتها بها فيما يلي:

  • سُميت براءة بسبب البدء بكلمة براءة، وهي براءة الله من أعمال وأفعال الكافرين.
  • سُميت البحوث بسبب بحثها عن المنافقين وخباياهم وأسرارهم، كما بحثت في أعمالهم السيئة، كما أنها بحثت عما يوجد في نفوس المؤمنين.
  • سُميت الفاضحة؛ لأنها كشفت أعمال المنافقين وصفاتهم السيئة وفضحتهم أمام الناس.
  • سُميت المبعثرة أو المشرّدة؛ لأنها بعثرت وكشفت أسرار المنافقين للمؤمنين، وأخرجتها من مكانها.
  • سُميت المقشقشة وتعني البراءة للمؤمن من النفاق.
  • سُميت سورة العذاب بسبب تكرار كلمة العذاب فيها.
  • سٌميت المثيرة بسبب إثارتها عورات المنافقين من الخفاء إلى مرأى الناس.
  • سُميت المنكلة بسبب الهلاك الذي سيحل بالمنافقين.
  • سُميت المدممة كونها أهلكت الكافرين.
  • سُميت الحافرة لأنها تحفر ما في قلوب المنافقين من نفاق وأظهرته للمسلمين.

سبب تسمية سورة التوبة بهذا الاسم

سورة التّوبة هي سورة مدنيّة، أُنزلت على الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وهو في المدينة المنوّرة، ما عدا آيتين رقم 128 و 129، فأُنزلتا على الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وهو في مكّة المكرّمة، وهي السّورة التاسعة في المصحف الكريم، وعدد آياتها 129 آية.

سمّيت سورة التّوبة بهذا الاسم بسبب نزول توبة من الله على الثّلاثة الّذين تخلّفوا عن الرّسول الله صلّى عليه وسلّم في غزوة تبوك، وهم كعب بن مالك، ومرارة بن الرّبيع، وهلال بن أميّة من بني واقف، والان سنوضح لكم اسماء أخرى ل سورة التوبة مع السبب.

من فضائل سورة التوبة

  • هي آخر ما نزل من القرآن الكريم، حيث تذكر المسلمين أن باب التوبة مفتوح، وأن الله يعلم ما في قلوب المناففين.
  • سياق سورة التوبة رائع ومتسلسل، فبدأت بالوعيد والتهديد وفضح المنافقين، ثم فتحت باب التوبة للمسلمين، ثم عادت إلى التهديد والوعيد، وأخيرا عادت لفتح باب التوبة.
  • دعت السورة المسلمين إلى القتال ونصرة الإسلام وإجلاء المنافقين، وليس كغيرها من السور التي دعت إلى قتال المنافقين لنصرة المستضعفين.
  • ذكرت السورة أعمال المنافقين وفضحت نفاقهم وأساليبهم، وحثت المسلمين قتالهم لدفعهم إلى التوبة.
  • بدأت السورة بالشدة، لتدل على حث الله تعالى المنافقين إلى التوبة، مهما اشتد كفرهم، فباب التوبة مفتوح بإذن الله.
  • أعطت السورة كل صنف من الناس التوبة الخاصة بهم، لتختتم بذلك الثلث الأول من القرآن باجمل وافضل وداع.

لماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة

سبب سقوط البسملة من سورة التوبة، تعد سورة التوبة هي السورة القرآنية الوحيدة التي لم تبدأ بالبسملة ولكن عدد البسملة في القرآن الكريم 114 كاملة لذكرها مرتين في سورة النمل، وعن وردت سبب نزول سورة التوبة بدون بسملة عدة لعدم بدء الله عز وجل بتلك السورة بجملة بسم الله الرحمن الرحيم، ولعل أقرب تلك الأسباب حول سبب نزول سورة التوبة بدون بسملة إلى الواقع هي الأسباب التالية:

1- يؤكد البعض أن سورة التوبة هي السورة مكملة لسورة الأنفال لذا لم يرد في بداية تلك السورة بسم الله الرحمن الرحيم كباقي السور المستقلة في القرآن الكريم.

2- والسبب الثاني أن تلك السورة قد ذكر بها الله عز وجل الجهاد وقتال الكافرين كما بين بها المنافقين وكافة الفضائح التي أقدموا عليها وجملة بسم الله الرحمن الرحيم من الجمل التي تدل على رحمة الله عز وجل وفي تلك السورة لا يوجد مكان للرحمة فقط القتال في سبيل الله وفضح المنافقين فهي سورة الوعيد والتخويف لذا لم تذكر البسملة في بدايتها.

أسماء أخرى لسورة التوبة ومعانيها

أسماء أخرى لسورة التوبة: أطلق على سورة التوبة الكثير من المسميات الأخرى نظرا لتضمنها الكثير من المواضيع التي تخص المسلمين ومن بين أشهر الأسماء التي سميت بها سورة التوبة ما يلي:

  1. سورة البراءة: لافتتاحها بالبراءة.
  2. سورة الفاضحة: لأنها تفضح أعمال المنافقين والمشركين.
  3. سورة العذاب: لتكرّر ذكر العذاب بها.
  4. سورة المقشقشة: وتعني المبرئة من النّفاق.
  5. سورة المنقّرة: أي الكاشفة، لأنّها كشفت عمّا في قلوب المشركين والمنافقين.
  6. سورة البحوث: لأنّها تبحث عمّا في قلوب المنافقين.
  7. سورة الحافرة: لأنّها تحفر في قلوب المنافقين.
  8. سورة المثيرة: لأنّها أثارت عورات المنافقين وأخرجتهم من الخفاء إلى الظّهور.
  9. سورة المبعثرة: لأنّها بعثرت ما في قلوب المنافقين.
  10. سورة المدمدمة: أي المهلكة

موضوعات سورة التوبة

في هذه السورة فضح الله المنافقين وأحوالهم. ورد فيها ما صاحب غزوة تبوك من أحداث. سبب تسميتها بهذا الاسم يرجع إلى قصة الثلاثة الذين تخلفوا عن الغزوة في آخر السورة والذين تاب الله عليهم. ولها تسميات أخرى كسورة براءة وسورة القتال. سورة التوبة سورة من السور المدنية التي تُعنى بجانب التشريع، وهي من أواخر ما نزل على الرسول محمد فقد روى البخاري عن البراء بن عازب أن آخر سورة نزلت براءة، وروى الحافظ ابن كثير: أن أول هذه السورة نزلت على رسول الله عند مرجعه من غزوة تبوك، وبعث أبا بكر الصديق أميراً على الحج تلك السنة، ليقيم للناس مناسكهم، فلما قفل أتبعه بعلي بن أبي طالب ليكون مبلغاً عن رسول الله ما فيها من الأحكام نزلت في السنة التاسعة من الهجرة، وهي السنة التي خرج فيها رسول الله لغزو الروم، واشتهرت بين الغزوات النبوية بـ “غزوة تبوك” وكانت في حرٍّ شديد، وسفر بعيد، حين طابت الثمار، وأخلد الناس إلى نعيم الحياة، فكانت ابتلاء لإِيمان المؤمنين وامتحاناً لصدقهم وإِخلاصهم لدين الله، وتمييزاً بينهم وبين المنافقين. تسمى هذه السورة بأسماء عديدة أوصلها بعض المفسرين إِلى أربعة عشر اسمًا. جاءت بين سورتي الأنفال ويونس،نزلت بعد سورة ”المائدة“

اسماء سورة التوبة 14 اسلام ويب

تسمى هذه السورة بأسماء عديدة أوصلها بعض المفسرين إِلى أربعة عشر 14 اسماً، قال العلامة الزمخشري: لهذه السورة عدة أسماء: (براءة، والتوبة، والمقشقشة، والمبعثرة، والمشردة، والمخزية، والفاضحة، والمثيرة، والحافرة، والمنكلة، والمدمدمة، وسورة العذاب) قال:لأن فيها التوبة على المؤمنين، وهي تقشقش من النفاق أيتبرئ منه، وتبعثر عن أسرار المنافقين، وتبحث عنها وتثيرها وتحفر عنها، وتفضحهم، وتنكل بهم، وتشردهم، وتخزيهم، وتدمدم عليهم.

وسبب تسمية سورة التوبة بهذا الاسم لنزول توبة من الله على الثلاثة الذين تخلفوا عن الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوت تبوك،وهم كعب بن مالك ومرارة بن الربيع وهلال بن امية ولذلك ندموا على تخلفهم للرسول صلى الله عليه وسلم وانزل الله توبته على المسلمين .

والى هنا فقد وصلنا الى نهاية مقالتنا هذه التي نضعها بين يديك حول خمسة اسماء لسورة التوبة معللا سبب التسمية ، اسماء سورة التوبة وسبب التسمية، اسماء سورة التوبة اسلام ويب كاملة، متى نزلت سورة التوبة مقالتنا هذه التي نتطرق عبرها الى الاجابة على سؤال اسماء سورة التوبة اسلام ويب.

زر الذهاب إلى الأعلى