سؤال وجواب

اول ركن من اركان الاسلام ما هو

ما هو اول ركن من اركان الاسلام ، الجميع يعلم أن أركان الإسلام خمسة، حيث أن هذه الأركان الخمسة إذا لم يُآمن بها المسلم أو بأي ركن منه فقد يؤدي ذلك إلى الكفر، فالأركان الخمسة ما هي إلا عبادات يقوم بها المسلم إتجاه رب العباد، من خلال اطلاعنا على كتب الاحاديث وايات القران الكريم فانه بات بامكاننا الاجابة على هذا السؤال الذي يجب ان يعرفه ليس فقط الطلاب وانما كل المسلمين، فأما عن الركن الاول من أركان الإسلام فهو الذي سنتعرف على اسم أول ركن من اركان الإسلام، ومن خلال مقالتنا التعليمية في موقع المحيط سنتناول الحديث عن اول ركن من اركان الاسلام، ومن خلال المقالة سنجيب عن السؤال موضحين بعض النقاط المهمة عن الركن الأول.

اول ركن من اركان الاسلام

وهذا السؤال يحتاج الى ذكر الركن الاول من اركان الاسلام، ويجب ان نعرف اعزائي الطلاب ان اركان الاسلامة بطريقة معينة وليس عشوائي، حيث ان الركن الاول هو صاحب الاهمية الاكبر بالرغم من اجل ان جميع اركان الاسلام في غاية الاهمية ولا يصح الاسلام الا بها، اي شخص اجنبي كافر يريد ان يصبح مسلم فانه يجب ان يطلب هذه الخمسة اركان كاملة بدون اي نقصان.

الشهادتان هي أول ركن من أركان الإسلام، وهي أن يشهد الشخص بأن لا إله معبود بحق إلا اللهسبحانه وتعالى، وأن يؤمن بأن بيده ملكوت كل شيء فهو سبحانه وتعالى يصرف الامور، فهو باسط الرزق، وهو الآمر بقبض الروح، والله عز وجل هو الغني وعباده هم الفقراء إليه، وهو الملك ذو القدسية و الرحمن الذي وسعت رحمته كل شيء من حولنا، وبأن يشهد أيضًا بأن سيدنا محمد عبد لله عز وجل ورسوله، وأن الله سبحانه وتعالى قد  أرسله إلى الناس كافة ليخرجهم من ظلمات الكفر والالحاد الذي كانو يعيشون فيه إلى نور الإسلام وتوحيد الله في العبادة، وأنه الرسول المبعوث رحمة للعالمين، ويجب عليهم اتباع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتتبع أثره في السنن، والالتزام بها والعمل بها.

الفرق بين الاركان والواجبات والسنن

الاركان هو اتمام الشيء، ويجب الالتزام به وفعله ويبطل الشيء من عدم وجوده، مثل الركوع في الصلاة حيث يعتبر ركن اساسياً فيها وعدم فعله يبطل الصلاه .

  • الواجبات هو ما تم تثبيت الامر فيه القرآن الكريم والسنة النبوية، وواجب فعله حيث يثاب فاعله ويعاقب من تركه إالا بعذراً شرعياً.
  • السنن هو ما ورد عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام، ولا دليل من سنة وعبادة يفعلها النبي سواء كان يفعلها دائماً او غالباً، حيث يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها ولا يعاتب، فتبقي شيء اختياري.

حديث أركان الإسلام

جاء في سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعض الأحاديث النبوية الشريفة، والتي قد تضمنت الحديث عن أركان الإسلام الخمسة، ولعل من ضمن هذه الأحاديث النبوية الشريفة ما يأتي:

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان.

ما هي اركان الاسلام

ان للإسلام خمسة أركان تعد بحق أركان وأُسس وقواعد مهمة يقوم عليها المنهج الإسلامي القويم، وقد ذكرها لنا المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام  في الحديث النبوي الشريف الذي يرويه لنا الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حيث قال: سمعت رسول الله يقول: “بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزّكاةِ ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ”.

ماهو الركن الاول من اركان الإسلام

أول رُكن من أركان الإسلام هو الشّهادتان، وهي أن يشهد المرء أن لا إله معبود بحقٍّ إلا الله-تعالى-، وأن بيده ملكُوت كلّ شيء، فهو باسط الأرزاق، والآمر بقبض الأرواح، وهو الغنيّ وعباده هم الفُقُراء إليه، وهو الملك القدّوس الرّحمن الذي وسعت رحمته كلّ شيءٍ، ويشهد أيضًا أن محمّدًا عبدُ الله ورسوله، وأنه أرسله إلى النّاس؛ ليُخرجهم من ظُلُمات الكُفر الذي كانو يعيشون فيه إلى نور الإسلام، وأنه هو المبعوث رحمةً للعالمين، ويجب عليهم اتّباعه، واقتفاء أثره، والالتزام بسُنّته.

قد ذكرنا لكم إجابة على سؤال من أسئلة الفقه حول ما أول ركن من أركان الإسلام، حيث أنه قمنا ذكر لكم إجابة لسؤال ماهو اول ركن من اركان الاسلام، وسنستمر في تقديم الإجابات النموذجية لكافة الأسئلة التي تطرحونها، ما عليكم إلا متابعة الموقع المثالي لكي تحصلوا على الإجابات.

زر الذهاب إلى الأعلى