منوعات

كيف اعرف نمط شخصيتي ؟ اختبار شخصيتك MBTI

كيف اعرف نمط شخصيتي ؟ اختبار شخصيتك MBTI، العديد من البنات والشباب يبحثُون عن اختبارات تعرف على أنماط الشخصية، ولهذا يرى الرجل ان زوجته لم تعد تفهم جميع تفاصيل حياتك والتعرف كيف اعرف نمط شخصيتي شمالي أو جنوبي، وما الذي يحتاجه، ولهذا يجب على المراة دراسة شخصيته لتحاول أن تتمكن من التعامل مع بصورة جيدة وحسنة، وتكون علاقة هادئة مليئة بالحب والود والاحترام فيما بينهم، دون الوقوع في خلافات او مشاكل فيما بينهم، ولا يخلو بيت من المشاكل والخلافات فيما بينهم ولكن يجب ان تتفادى هذه المشكلات ومن تفاقم المشاكل وذلك من خلال فهم البنات أكثر ومن خلال كيف أعرف نمط شخصيتي شمالية أو جنوبية ومعرفة شخصيتك، واحتياجاته دون أن يطلبها.

أهمية معرفة أنماط الشخصية

في العلوم النفسية الحديثة جاءت أبحاث هامة في فهم الشخصيات بصفة عامة، ليتمكن الافراد في المجتمع الانساني من فهم بعض وتيسير التعامل فيما بينهم، بل وأصبحت دراسة الشخصيات وأنماطها علم يستعين به الناس لدراسة بعضهم البعض، فالمدير يبحث كيف يتعامل مع موظفيه والأم تبحث في أنماط أبنائها لتحسن تربيتهم، ولكن من أهم العلاقات التي تكون النواة الأولى لبناء المجتمعات هى الأسرة من زوج وزوجة وتجد الزوجة بوجه عام أحرص في فهم شخصية الزوج لفهم كيفية التعامل السليم معه، لتسهيل الحياة الزوجية فيما بينهم وبناء العلاقة الزوجية على أساس التفاهم السليم والفهم السلوكي الصحيح .

كيف اعرف نمط شخصيتي

يمثل التعرف على اختبار أنواع انماط الشخصية وسيلة فعالة لبناء علاقات هادفة، حيث أن تقدير الأنواع المختلفة من الشخصيات الموجودة في المجتمع أو البيئة المحيطة بالشخص يمكنه من التواصل بشكل فعال وفهم الآخرين أكثر، كما أن إجابة السؤال كيف اعرف نمط شخصيتي تجعل كل منا أكثر إدراكا لنقاط قوته وضعفه والسيطرة على حياته وعلاقاته وهي أحد أهم أساليب التنمية الذاتية، وفيما يلي أنواع أنماط الشخصية الخمسة بناءا على ما جاء به علماء النفس:

  • شخصية الضمير اليقظ: ما يميز هذا النمط هو الكفاءة والاستقلالية والتنظيم، إذ أن أصحاب هذه الشخصية لديهم قدرة عالية على التخطيط وتحديد الأهداف بدقة وتحقيق نتائج إيجابية، ولعل أبرز عيوبهم هو العناد ويحبون الاستحواذ والسيطرة أو قيادة الأمور، ومع ذلك فإن الحصول على شريك من هذا النمط سواء في الحياة العاطفية أو العملية يجعل الشخص أكثر إيجابية وإنتاجية.
  • شخصية الانفتاح الاجتماعي: يتميز هذا النمط بالانفتاح على الحياة الاجتماعية وحب التواصل مع الآخرين، وتزيد طاقة أصحابها بعد ممارسة الأنشطة الاجتماعية، كما أنهم يحبون جذب انتباه واهتمام كل من حولهم، لذلك من السهل أن يرى الآخرون أنهم أشخاص أنانيون أو مغرورون.
  • شخصية الوفاق: ما يميز هذه الشخصية هو العاطفة، حيث نجد أصحابها يتمتعون بدرجة كبيرة من اللطف والحنان ويكون أغلبهم من النساء ولكن هذا لا يلغي وجود رجال ينتمون لهذا النمط، ما يعيب هؤلاء الأشخاص هو ضعف قدرتهم على فرض سيطرتهم والدافع عن أراءهم لذلك نجدهم من أكثر الناس معاناة في الوسط المهني بشكل خاص، إضافة إلى كونهم قد يبدون سذج وضعفاء، ومع ذلك نجدهم ناجحون جدا في المجال التطوعي والأعمال الخيرية.
  • شخصية الإنفتاح على التجارب: يتمتع أصحاب هذا النمط بقدر كبير من الإبداع ويميلون كثيرا إلى التأمل وحب الخوض في التجارب والاستكشاف، لذلك يصعب عليهم التعايش مع الحياة الروتينية، غالبا ما نجد من بينهم الفنانين والمؤلفين والمسوقين، ما يعيبهم هو صعوبة التنبؤ بأفعالهم وشعورهم بالملل بسرعة.
  • الشخصية العصبية: يتميز هذا النمط من الشخصيات بردة فعل سريعة وانفعالية، كما أن أصحابهم متقلبو المزاج إضافة إلى سيطرة المشاعر السلبية عليهم مثل التوتر، لذلك ينصح عالم النفس جوردن بيترسون هؤلاء بتنظيم أوقات نومهم والاهتمام بالحصول على نظام غذائي عالي من محتواه بالبروتين حتى تتوازن طاقتهم، وأيضا الابتعاد عن كل ما يسبب لهم القلق.

اختبار الشخصية MBTI

كيف اعرف نمط شخصيتي MBTI : هو عبارة عن اختبار تحليل الشخصية يتكون من 36 سؤال قصير ولكن يجب الإجابة بكل صدق وصراحة على الأسئلة التي يتم طرحها عليك، حتى تحصل على الإجابة الصحيحة شخصيتك وتتعرف على نمط شخصيتك، لأن كلما كانت إجاباتك صحيحة وصريحة كلما كانت النتيجة التي ستحصل عليه قريبة من الحقيقة من خلال كيف اعرف شخصيتي اختبار حلل لعبة اعرف شخصيتك من أسئلة، ويمكن اختبار الدخول إلى اختبار الشخصية من خلال الضغط على كلمة هنا.

  • يساعد اختبار الشخصية على كيفية التعامل مع انماط الشخصيات المختلفة من حولك!
  • يساعد اختبار الشخصية على معرفة صفاتك فى العمل.
  • يساعد اختبار الشخصية على معرفة الأعمال التي تناسب شخصيتك.
  • يساعد اختبار الشخصية في معرفة نفسك من حيث نقاط القوة لديك لتتمكن من تنميتها.
  • يساعد اختبار الشخصية في التعرف على نقاط الضعف لتتخلص منها وتطور من شخصيتك.

قد يهمك أيضاً: كيف اعرف نمط شخصية زوجي

اسئلة اختبار هل انت قوي الشخصية

تتعدد اسئلة اختبار هل انت قوي الشخصية ومنها:

  1. . وجدتى الفستان الذى تحلمين به فى المول، لكن ثمنه يفوق قدرتك المالية.. سوف: a. تشترينه ببطاقة الائتمان. b. تبحثين عن شيء آخر فى حدود الميزانية.
  2. تترامى إلى سمعك نميمة قوية فى العمل.. سوف: a. تخبرينها لأقرب زميلاتك فى العمل، وتحثينها على الكتمان. b. تحتفظين بها لنفسك.
  3. أنتِ تنفذين جدول أعمالك بدقة. a. نادراً. b. معظم الوقت. عندما تشترين الشوكولاتة، هل بإمكانك فقط أكل نصفها وترك الباقى لوقت آخر؟ a. لا. b. بالتأكيد.
  4. هل تسترقين النظر على آخر صفحة فى كتاب تقرئينه قبل أن تنهيه؟ a. أحياناً. b. أبداً.
  5. تلاحظين أن ابنتك المراهقة قد تركت مذَّكِراتها خارج الدرج المغلق.. سوف: a. تنتهزين الفرصة وتقرأيها بسرعة من الجلدة إلى الجلدة. b. تقاومين الإطلاع على خصوصياتها.
  6. كم مرة تشترين أشياء على آخر لحظة من الموجودة على رف الكاشيير فى السوبر ماركت؟ a. عادةً. b. نادراً.
  7. بطاقات ائتمانك: a. قد وصلوا للحد الائتمانى الأقصى. b. قد سدد بالكامل المبالغ المديونة أو عليها فقط قدر قليل من النقود.
  8. تبدأين في مشاهدة فيلمك المفضل، ولكنك تكتشفين أنه ينتهى فى وقت متأخر وعليكِ النهوض باكراً.. سوف: a. تكملين مشاهدته حتى النهاية. b. تغلقين التليفزيون وتنامين.

اهداف اختبار السمات الشخصية

هنالك عدة اهداف يهدف اليها اختبار السمات  الشخصية، فمن خلال تحقيق هذه الاهداف يمكن له الالتحاق بالكلية الحربية واي كلية يرغبها، وعلى اثر ذلك تم تعد النقاط التالية هي من ابرز واهم الاهداف التي يهدف اليها اختبار السمات الشخصية:

  • رفع الوعي الذاتي للفرد.
  • المساعدة في الوضع للخطة لتنمية الذات والقدرات الشخصية الخاصة.
  • التعزيز لنقاط القوة الفريدة من نوعها في الفرد.
  • الكشف عن مواطن الضعف وطريقة معالجتها والقضاء عليها.
  • تطوير المهارات الخاصة بالتفكير والذكاء العاطفي والحسي.
  • العثور على ال الخاصة بالاسترخاء والتخلص من التوتر.
  • التكوين لفرق عمل متوازنة، والتحديد للثغرات والتعزيز على التواصل بين اعضاء الفريق.

كيف أعرف نمط شخصيتي شمالية أو جنوبية

يحب الناس دائماً عمل اختبارات أنماط الشخصية الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي لأنفسهم ولغيرهم ويجدونها مسلية جداً. بعض الناس ربما يصدقون النتائج وربما يفعلون هذا من باب التسلية فقط. هنا، ستخوضين اختبار كيف اعرف نمط شخصيتي شمالي أو جنوبي ممتع يخوّلكِ معرفة ما إذا كنتِ شمالية أو جنوبية. ماذا يعني ذلك؟ إليكِ التفاصيل!

هل أنتِ شمالية أم جنوبية؟

نصادف نساء صاحبات شخصية قوية ويملن إلى القيادة والتحكم، ونساء طيبات لا يحببن القيادة ويفضلون الاستمتاع بالحياة على أخذ موقف جاد. هذا هو ملخص الشمالية والجنوبية، اقرئي بتمعن لتعرفي أية شخصية أنتِ.

الشخص الشمالي

سريع الغضب سريع الرضا، صوته عالي عند الحديث ويصرخ عند الغضب، يميل لأن يكون قائد وشجاع ويميل إلى الارتجال، سريع وكثير الحركة يحب إنجاز العمل باختصار ولا يهمه التفاصيل، ذكي يفهم تلميحات الآخرين. لا يحب تضييع الوقت فالوقت قصير ولا يستطيع البقاء بدون عمل، يهمه جداً تسليم الأعمال في وقتها، يكره التشجيع والنصائح ولكنه يحب المديح.

يحب الانطواء والانشغال بأعماله، انسان عملي ويعبر عن اهتمامه بالأفعال، واقعي ولا يحلم كثيراً إلا بما يحققه في المستقبل، يتخذ قراراته بمفرده ولا يحتاج إلى مشورة. مرهف الاحساس لا يسمح لأحد بجرحه ويأخذ حقه بنفسه لكنه عجول، طموح لا يكتفي بنجاح واحد فالنجاح يدفعه لآخر ولا يستطيع التوقف، لا يميل إلى تكوين صداقات كثيرة.

يحب الحصول على مبتغاه من مجهوده الشخصي ليستمتع بالنتائج، يميل إلى الملابس المتكلفة والرسمية ويحب الألوان الغامقة. يواجه مشاكله ويبحث عن الحلول، لا يحب الانغماس في الملذات وجاد في قوله وعمله كما انه يحب القراءة.

الشخص الجنوبي

بطيء الغضب وسريع الرضا، صوته هادئ وعندما يغضب يزداد حدة في الأسلوب ويكره الصراخ. عضو في الجماعة أو الفريق لكن يكره تولي القيادة، كما انه بطيء في إنجاز أعماله وواجباته ويحتار كيف يبدأ. يتأخر في فهم التلميحات ويفهمها بعد فوات الأوان. يحب النوم والاسترخاء ويعشق الحياة والراحة والاستمتاع بيومه ويكره النكد. كثيراً ما يؤجل مواعيده ويماطل.

يحب هذا الشخص المديح والتشجيع، هو اجتماعي ولا يحب البقاء خارج الجماعة، ودود يحب الرعاية وحنون. حالم كثير السرحان والخيال، لكن متردد عند الاختيارات. تزداد حيرته ويحتاج إلى مشورة دائماً. يعشق الرومانسية قولاً وفعلاً. يميل إلى الأزياء الهادئة والنقوش الصغيرة والبسيطة من دون تكلف ويحب الألوان الفاتحة والدافئة كما يعشق الجودة والفخامة.

ليس من الضروري أن تكوني 100% شمالية أو جنوبية، بل من الممكن أن تمتلكي صفات من كلا الاتجاهين لكنك تميلين إلى الشمالية أو الجنوبية أكثر. بمعرفتك لهذه الصفات يمكنك تقوية نقاط ضعفك والتعامل جيداً مع الشخص المقابل لك بمعرفة نمط شخصيته.

Two masks with different emotions in hands of the girl

وإلى هنا إخوتي وأخواتي الكرام نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالتنا المميزة والرائعة، حيث قمنا بالتحدث عن كيف اعرف نمط شخصيتي سمعي او بصري ناعمه الهاشمي او كيف اعرف نمط شخصيتي اختبار فوز، ونتمنى أن تكون هذه المقالة قد حظيت على إعجابكم، والحمدلله رب العالمين على كل حال، وشكرا لكم جميعاً.

زر الذهاب إلى الأعلى