سؤال وجواب

ما معنى القتل تعزيرا في السعودية

ما معنى القتل تعزيرا في السعودية، لقد وردتنا الكثير من التساؤلات مثل ماهي عقوبة التعزير في المملكة او ما هو القتل تعزيرا في الاسلام، سوف نقوم بتوضيح لكم كافة المعلومات التي تحتاجون الى معرفتها من اجل التعرف على كيف ينفذ القتل تعزيرا في النظام القضائي بالسعوديه، ان التعرف على قوانين البلد الذي تعيش فيه مهم جدا، حتى مثلا عندما تسافر الى بلد اجني فانه يجب عليك معرفة ما هو القتل التعزير على الاقل القوانين المهمة في هذا البلد من اجل ضمان عدم الوقوع في اخطاء غير مقصودة تتسبب لك في مشاكل انت في غنى عنها حيث اصدرت وزارة الداخلية اليوم بيان بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيز في مروج مخدرات وذالك في المملكة العربية السعودية.

معنى القتل تعزيرا

لمعرفة ما معنى القتل تعزيرا له أكثر من معني اصطلاحا ولغة ولذلك سوف يكون لنا وقفه من المعنيين لنتعرف على معني القتل تعزيزا في الإسلام لغة واصطلاحا وهو مبين بالتالي:

  • يعتبر القتل تعزيرا هو واحد من بين الأحكام التي يتم صدورها في بعض الحالات الخاصة بها.
  • وهو من أنواع العقوبات المشروعة في الدين الإسلامي، و التي يتم الحكم بها من أجل التأديب على بعض الذنوب أو المعاصي التي لا يكون قد نص فيها حكم صريح.
  • أو لا يكون فيها كفارة  تم تحديدها، ومن بينها المباشرة بين طرفين من دون زواج أو من دون إقامة علاقة كاملة للزنا.
  • والحاكم هو من يقوم بتعزير الشخص المذنب، وفي حالة إن كان من العبيد فإن السيد هو من يقوم بتعزيره.
  • وينقسم التعزير إلى أنواع ومن بينها التعزير بالفعل أو التعزير بالقول.
  • وفي الأصل فإن التعزير لا يصل إلى  حد القتل وهناك بعض الحالات التي ذهب إليها الفقهاء التي يكون لا بد فيها من الحكم بالقتل تعزير.
  • ويتم إصدار الحكم بالقتل تعزيرا بهدف التأديب، وذلك حتى يكون الشخص المذنب عرضة لغيره.
  • حيث يهدف إلى عدم تكرار هذا الفعل من قبل أشخاص آخرين، وذلك لأنه سوف ينال حكم القتل.

ما هو القتل تعزيرا في الاسلام

من اجل معرفة كيف يكون التعزير بالقتل فانه يجب ان نتعرف اولا على ان هناك ثلاثة طرق في الدين الاسلامي للوصول الى عقوبة الاعدام حيث قال الله تعالى (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ). وهذه الطرق الثلاثة هي:

  1. القتل قصاص
  2. القتل حدا
  3. القتل تعزيرا

جميع عقوبات الاعدام التي شاهدتموها في حياتكم تندرج تحت واحدة من الثلاثة السابقة، ونحن هنا بالمناسبة نتحدث عن القوانين السعودية.

والشيء الذي يحدد نوع العقوبة او القتل هو نوع الفعل الاجرامي الذي قام به الجاني. فمثلا النوع الاول وهو القتل قصاص يكون عندما يقتل الجاني شخصا اخر فانه يتم القصاص منه وقتله عقوبة له على هذه الجريمة، ويتميز القصاص بان الجاني ياخذ عقوبة بالمثل، فاذا قتل فانه يقتل، واذا مثلا قطع يد شخص ما فانه يتم قطع يده، اي ان العين بالعين والسن بالسن وهكذا. هذه هي الفكرة الاساسية التي بُني عليها عقوبة القصاص.

عندما تسمع ان هناك شخص تم الحكم عليه بالقتل قصاصا فاعلم فورا ان الجريمة التي ارتكبها هذا الشخص هي قتل احدهم بدون وجه حق.

الان ناتي الى النوع الثاني من العقوبات في الاسلام وهو الحدود الشرعية، هذا النوع يتم تطبيقه على الشخص الذي ارتكب جريمة اخبرنا الله تعالى بها في القران الكريم وقد اوضح لنا الله تعالى العقوبة التي يجب ان نطبقها على الجاني، ومثال الحدود الشرعية هي الزنا والتي تكون عقوبتها الرجم او الجلد ان لم يكن متزوجا، ومثال اخر السرقة والتي اخبرنا الله ان عقوبتها هي قطع اليد. ومثال اخر حد الحرابة اي ان يقوم الشخص بقطع الطريق والسطو على الناس من اجل سلب امواله والحرابة عقوبتها القتل حدا.

اذن بشكل عام القتل حدا هي عقوبة وضعها الله تعالى لنا بشكل واضح.

ناتي الى النوع الاخير وهو القتل تعزيرا وهو موضوع هذه المقالة. هذه العقوبة تفرض على الجاني الذي ارتكب جريمة ليست موجودة في القصاص وايضا لم يذكر القران الكريم اي شيء عنها او العقوبات التي يجب ان نطبقها في هذه الحالة، وبالتالي فان الامر يعود الى القاضي والذي يضع العقوبة التي يراها مناسبا.

ومثل القتل تعزيرا مثلا ان يتم القبض على مهرب مخدرات وطبعا لا يوجد في القران اي حديث عن عقوبة تاجر المخدرات فاذا يسمح الدين الاسلامي للقاضي بان يضع العقوبة التي يراها مناسبة لهذا الشخص مهرب المخدرات، ولنفترض بان القاضي حكم عليه بالقتل عندها نقول بان هذا الشخص سوف يقتل تعزيرا.

ماهي طريقة القتل تعزيرا

لقد عرضنا لكم بالسابق فقرة كاملة توضح لكم كيف يكون التعزير بالقتل، ولكن نوضح لكم مرة اخرى حتى يكون القتل تعزيرا واضحا للجميع. القتل تعزيرا هي عقوبة تفرض على شخص قام بجرم لم يرد في النصوص الاسلامية الشرعية مثل جريمة الزنا والسرقة، وفي نفس الوقت لم يقم بجريمة قتل احدهم من اجل القصاص منه، وبالتالي فان الجرم الذي ارتكبه لا توجده له عقوبة واضحة، عندها يقوم القاضي الموكل اليه الامر بتحديد العقوبة المناسبة للجاني. مثلا عقوبة القتل، وعندها تسمى عقوبة القتل تعزيرا.

اي ان القاضي هو من حدد هذه العقوبة، وليس القران الكريم. مثلا كما وضحنا في مثال سابق وهو مهرب المخدرات الذي حكم عليه القاضي بالقتل، فلا يوجد نص في القران الكريم يوضح لنا عقوبة مهرب المخدرات، لذلك فان الاسلام يسمح للقاضي في هذه الحالة ان يتخذ العقوبة التي يراها مناسبة حسب الجرم الذي ارتكبه الشخص.

عقوبة التعزير في السعودية

عقوبة التعزير تعتبر عقوبة بغرض التأديب على جناية لا حد فيها ولا كفارة، وفي السعودين عقوبتها نوعين من الجلد مثل الجلد 100 جلدة وتأتي على مخالفات شديدة فيحكم بأقل من 100 جلدة، وقد تم إلغاء عقوبة الجلد التعزيرية وسيتم الإكتفاء بالسجن أو الغرامة أو بهما معا أو عقوبات بديلة تقررها وزارة العدل السعودية والسلطات السعودية.

ما الفرق بين القتل قصاصاً أو حداً أو تعزيراً

  • القصاص: هو اعدام القاتل الذي قتل غيره متعمداً على دون وجه حق، وهو القتل بدافع القتل، ويجوز التعويض عن القصاص بالمال بحسب ورثة المقتول.
  • التعزيز: فهي عقوبة لم يتم تحديد مقدارها من قبل الشريعة الإسلامية، وانما تُركت للقاضي، والتقدير الملائم لها يكون بحسب نوع الجريمة وحال المجرم وسابقاته لتأديب الجاني واصلاحه وحماية المجتمع، فهي تبدأ بالزجر والنصح، ويكون فيها الحبس والنفي والتوبيخ والغرامات المالية.
  • حد الحرابة وهو تطبيق حكم القتل في كل من أزهق روحاً متعمداً مُقدماً على قتله وسلبه، والعقوبات الحدية تدرأ الشبهات ولا يجوز الحكم بثبوتها عند قيام الشبهة.

القتل تعزيرا كم ضربة بالسيف

  • كما يتساءل الكثير من الأشخاص عن الطريقة التي يتم من خلالها القتل تعزيرا كم ضربه بالسيف.
  • حيث إنه يكون عبارة عن ضرب عنق الجاني بالسيف، وذلك على حسب الشريعة الإسلامية.
  • وهو الحكم الذي يكون متعلق بالأشخاص الذين يسيئون إلى الإسلام أو المصلحة العامة.
  • وأما عن عدد الضربات التي تكون مفروضة على الحاكم فهي ليست مشروطة، حيث إنه لو قُتل الشخص من أول ضربة فيكون كذلك ضربة واحدة.
  • ولكن إن لم يقتل الشخص من أول ضربة بالسيف يتم إعطائه ضربتين أو ثلاثة وذلك حتى يقتل.
  • وهذا الأمر يعد لا علاقة له بالتعزير، لأن هذا الحكم جاء من أجل التأديب فقط، ولكن إن كان مفسد في الأرض فتكون عقوبته القتل.

الإسلام والقتل تعزيرا

أن بلوغ العقوبات بالتعزير ووصولها الى القتل فالاوجب أن لا تقع عقوبة التعزير وتؤدي الى القتل، لان المعني من التعزير هو ردع الشخص المجرم عن الذنب الذي اقترفه والنهي عنه وعدم الرجوع إليه، فلا يمكن الحكم على احد بالتعزير بالقتل لان الله يأمر قتل النفس إلا بالحق فى قوله رب العالمين ” وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ”

وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم “لا يحل دم امرئ يشهد أن لا اله إلا الله وأنى رسول الله إلا بأحدي ثلاث: الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة”

ما تعريف كلمة التعزير

ان التعزير هو عقوبة تم شرعها في الدين الاسلامي الحنيف بغض التاديب على امور لا كفارة فيها بشكل مطلق او ان يكون فيها حد في الاسلام ولكن بشرط ان لا تكتمل جميع الشروط الخاصة بالكفارة او الحد ويتنوع الاسلوب التعزيري منها ما يكون بالضرب او الجلد ومنها ما يصل الى القتل ولكن لكل شيء احكام معينة خاصة فيه .

زر الذهاب إلى الأعلى