معلومات دينية

فضل من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير ١٠٠ مرة

فضل قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، يوجد في الدين الاسلام مجموعة من الاركان التي يجب على كل مسلك ان يلتزم بها من اجل ان يكون اسلامه اسلاما صحيحا، وان شهادة انل لا اله الى الله وان محمد رسول الله هي الركن الاساسي من اركان الاسلام والتي لا يمكن ان يكتمل اسلام عبد بدون ان يقدر بالشهادتين، اننا اليوم في مقالنا هذا سنجيب عن حل سؤال ما هو فضل قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير بعد الفجر والمغرب، ويعرف الدين الاسلامي على انه الاقرار بالتوحيد مع التصديق وايضا العمل بشريعة الله تعالى وهو الدين الذي بعث به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لنتعرف سويا على أجر فضل ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل قدير ، من خلال الفقرة التالية.

ما معنى كلمة لا إله إلا الله

معنى لا اله الا الله، والتي تشمل عبارة التوحيد من حيث النفي والإثبات، إذ يمكن شرحها من خلال كلمة لا إله والتي تعني نفي الاستحقاق للعبادة، التي تكون لغير الله سبحانه وتعالى، بالإضافة الى نفي كل ما يمكن أن يعبد من دون الله سبحانه سواء أكان من الأنداد أو الأوثان ونحو ذلك، والشق الثاني من التوحيد بقول إلا الله، تدل على اثبات العبودية لله عز وجل وحده ولا شريك له، إذ تفسر كلمة التوحيد لا إله إلا الله كاملة، بأن لا معبود صحيح غير الله سبحانه وتعالى، إذ تعتبر كلمة التوحيد بأولى أركان الإسلام، والتي نقصد بها البراءة من الكفر والشرك بالله، والاخلاص بالعبادة لله وحده لا شريك له.

وبذلك يمكن تعريف معنى كلمة لا إله إلا الله، بأنه لا يوجد معبود بحق غير الله عز وجل، فهو وحده المستحق بكافة العبادات، وتكون هذه العبادة خالصة له دون غيره، إذ ورد في القران الكريم من سورة البقرة آية رقم مئة وثلاثة وستين، بقوله تعالى ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ). ولفظ الجلالة بكلمة الشهادة الله، هي اسم من أسماء الله جل وعلا، وهو الاسم الأعظم لله عند قوم، وأكثر الأسماء التي وردت في السنة النبوية والقران الكريم.

من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير ١٠٠ مرة

فضل قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت، هناك الكثير من الاسئلة التي يسعى الطلاب من اجل الحصول على الاجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال من فضل قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ١٠٠ مرة، هو احد الاسئلة المهمة وان الاجابة الصحيحة لهذا السؤال هي:

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أكثروا من شهادة أن لا إله إلا الله قبل أن يحال بينكم وبينها”.

ومن قال قبل أن ينصرف ويثني رجليه من صلاة المغرب والصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات كتب الله له بكل واحدة عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات، وكانت له حرزا من كل مكروه وحرزا من الشيطان الرجيم، ولم يحل لذنب أن يدركه إلا الشرك، وكان من أفضل الناس عملا؛ إلا رجلا يفضله بقوله أفضل مما قال.

ومن قال لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك، ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر.

وفي هذا الحديث يقول النووي رحمه الله “وظاهر إطلاق الحديث أنه يحصل هذا الأجر المذكور في هذا الحديث من قال هذا التهليل مائة مرة في يومه، سواء قاله متوالية أو متفرقة، في مجالس، أو بعضها أول النهار، وبعضها آخره، لكن الأفضل أن يأتي بها متوالية في أول النهار ليكون حرزا له في جميع نهاره”.

فضل قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

في هذه الفقرة المتميزة والمهمة سنتناول الحديث عن سؤال ما فضل قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير بعد صلاة الفجر والمغرب، وهي موضحة كالأتي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ولا حول ولا قوة إلا بالله وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر غفر له ذنوبه وخطاياه. أخرجه ابن حبان في صحيحه

وفي الحديث من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير بعد ما يصلي الغداة عشر مرات كتب الله عز وجل له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكن له بعدل عتق رقبتين من ولد إسماعيل، فإن قالها حين يمسي كان له مثل ذلك وكن له حجابا من الشيطان حتى يصبح”.

وفي حديث مؤخر قاله الرسول الله صلى الله عليه وسلم من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل. عن أبي أيوب الأنصاري عن الرسول صلى الله عليه وسلم متفق عليه.

وفي حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير مائة مره في اليوم كانت له عدل عشر رقاب وكتب الله له مائة حسنة ومحا عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء إلا رجل عمل أكثر من عمله.

من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير مائة مرة، وهنا نصل وإياكم لنهاية موضوعنا المتميز والمفيد الذي تعرفنا من خلاله على سؤال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير دعاء نردده بعد الذي يعد الأكثر بحثاً في الفترة السابقة، ويمكنكم ترك إستفساراتكم وأسئلتكم في التعليقات لنجيب عنها بشكل فوري، وشكراً.

زر الذهاب إلى الأعلى