سؤال وجواب

ماهو اسم اكبر بحيره في كوكب الارض

ماهو اسم اكبر بحيره في كوكب الارض ، يتسائل كثير من الأشخاص عن أحد المعلومات العامة حول ما هي أكبر بحيرات العالم، حيث يتسائلون عن ما هو اسم أكبر بحيرة في كوكب الأرض؟ ، الكرة الأرضية مكونة من العديد من ثلاتة قارات متشكلة بقارة آسيا وأوروبا و أفريقيا، ومتكونة كل قارة من هذه القرى بمجموعة من الدول المختلفة في مساحتها وكثافتها السكانية المتكونة منها، وأيضا يوجد في الخريطة مجموعة من المحيطات والبحار والموانئ والأنهار التي تعتبر حلقة الوصل البحرية بين القارات والدول المختلفة، وقد جاء التساؤل المطروح لدينا للبحث حول ما هو اسم اكبر بحيرة في كوكب الارض، لنتوجه من خلال موقعنا الالكتروني التوجه لكتابة مقالة نجيب لكم من خلالها على التساؤل المطروح لدينا وهو: ماهو اسم اكبر بحيره في كوكب الارض .

البحار والمحيطات

قبل الإجابة على السؤال المحوري للمقال من الضروري تعريف وتحديد الفرق بين البحار والمحيطات، والتي تشترك في كونها مسطحات مائية تشكل بمجموعها ما يعادل 70% من مساحة الكرة الأرضية، وتختلف من حيث المساحة والعمق والملوحة، والثروة الحيوانية فيها، فتتميز البحار بملوحة عالية،  وهي تقع بشكل عام في المناطق التي تتلاقى فيها المحيطات مع اليابسة، بينما المحيطات أكبر من حيث المساحة، وأقل من حيث الملوحة التي تبلغ حوالي 3%، أما من حيث العمق فالبحار أقل عمقًا من المحيطات، وهذا ما يسمح بمرور أشعة الشمس وبالتالي نجاح عملية البناء الضوئي، مما يؤدي إلى تنوع بيولوجي كبير على عكس المحيطات التي تتميز بثروة نباتية وحيوانية قليلة جدًا.

اسم أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم

  • بحيرة بايكال أو بحيرة بيقال (بالروسية: о́зеро Байка́л): هي بحيرة عظمى تقع في جنوب سيبيريا في روسيا. وهي أعمق بحيرة مياه عذبة في العالم حيث يبلغ عمقها 1642 م وتضم أكبر حجم للمياه العذبة السطحية في العالم. هي أيضاً أقدم البحيرات في العالم وقد تكونت قبل 25 مليون سنة تقريبا بسبب تحركات القشرة الأرضية وهناك أنواع من الحيوانات البرية والبحرية التي تعيش في البحيرة وبالقرب منها. يبلغ طولها 395 ميل ومتوسط عرضها 3 أميال ويصب فيها 336 نهراً، وهي مدرجة منذ العام 1996 على لائحة التراث العالمي لليونيسكو. تقع في أخدود انهدامي، وهي تشبه بذلك بحيرة تنجانيقا في إفريقيا وتحتوي على أكثر من 20% من المياه العذبة غير المتجمدة في العالم ويؤثر الحجم الكبير لمياه البحيرة في جو المناطق المجاورة فعلى سبيل المثال فإن درجة حرارة المناطق القريبة من البحيرة أعلى وأكثر دفئا في الشتاء وأشد برودة في الصيف من المناطق البعيدة عنها ويتجمد سطح البحيرة في الفترة من شهر يناير إلى شهر مايو وبالرغم من مصب 336 نهر في بحيرة بيكال إلا أن هناك نهرا واحدا فقط يخرج منها وهو نهر أنجارا.
  • أكبر بحيرة نهرية في العالم هي بحيرة سبيريرو و التي تقع في أمريكا الشمالية و هي أكبر بحيرة من الماء العذب في العالم من حيث المساحة حيث تبلغ مساحة سطحها 31700 ميل مربع  و هي مشتركة بين ولاية أونتاريو في كندا و ولايات مينيسوتا و ويسكونسن و ميتشيغان في الولايات المتحدة الأمربكية.

أهم عشرة أنهار في العالم

تعد الأنهار مفيدة جدًا في جميع أنحاء العالم منذ عصور ما قبل التاريخ، أنها توفر مصدرا لمياه الشرب للحصول على الغذاء و تسميد الأراضي وطريقة لنقل البضائع من مكان إلى آخر، توفر الأنهار أيضًا موطنًا مهمًا للحياة البرية. تلعب الأنهار دورًا أساسيًا في بيئة الغابات المطيرة والأراضي الرطبة. وفي ما يلي قائمة بأهم الأنهار في العالم:

  1. نهر سيبيك: يوجد في غينيا، ويبلغ الطول الإجمالي للنهر 1126 كيلومترًا.
  2. نهر الميسيسيبي: هو أكبر نظام نهر في الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية، ويبلغ طوله 3730 كيلومترًا.
  3. نهر الفولغا: يعد أطول نهر في أوروبا وأحد أهم أنهار روسيا.
  4. زامبيزي: وهو رابع أطول نهر في أفريقيا، ويبلغ طوله 3540 كيلو مترًا.
  5. نهر ميكونغ: منبعه من هضبة التبت، ويبلغ طوله 4350 كيلو مترًا.
  6. نهر الغانج: منبعه من جبال الهمالايا، ويبلغ طوله 2510 كيلو مترًا.
  7. نهر الدانوب: أهم الأنهار في أوروبا وثاني أطول نهر في القارة بعد نهر الفولغا، منبعه في ألمانيا، ويبلغ طوله 2850 كيلومترًا.
  8. نهر اليانغتسي : يعد أطول أنهار الصين وثالث أطول نهر في العالم، ويبلغ طول النهر حوالي 6300 كيلو مترًا.
  9. نهر النيل: هو أطول نهر في العالم ويبلغ طوله 6650 كيلومترًا.
  10. نهر الأمازون: وهو ثاني أطول نهر في العالم، و اعرض نهر في العالم، ويبلغ طوله 6400 كيلومترًا.

ماهي اسماء أكبر بحيرات العالم؟

في الواقع هناك الكثير من البحيرات حول العالم، وبعدما عرفنا أن بحيرة قزوين هي أكبر هذه البحيرات، سنذكر في ما يلي قائمة بأكبر البحيرات في العالم بعد بحيرة قزوين، وهي كالأتي:

  • بحيرة قزوين تقع غرب آسيا و تبلغ مساحتها 371.000 كيلو متر مربع ويبلغ طولها 1.200 كيلو متر مربع و يبلغ عرضه 300 كيلو متر مربع وعمقه 1023 متر وتطل عليها خمسة دول وهي ايران وروسيا و أذربيجان وتركمانستان وكازاخستان.
  • بحيرة سوبيريور (بالإنجليزية: Lake Superior)، هي أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من حيث المساحة، وتعد ثالث أكبر بحيرة من حيث الحجم، كما وإنها أكبر وأعمق وأبرد بحيرة في أمريكا الشمالية، وهي أيضاً أكبر بحيرة في كندا، حيث تقع على حدود ولايات مينيسوتا وويسكونسن وميتشيغان الأمريكية، وتبلغ مساحة هذه البحيرة حوالي 82100 كيلو متر مربع.
  • بحيرة هورون (بالإنجليزية: Lake Huron).
  • بحيرة فيكتوريا (بالإنجليزية: Lake Victoria).
  • بحيرة بايكال من اكبر البحيرات العذبة عمقا فى العالم كما انها اكبر البحيرات العذبة السطحية حجما فى العالم يبلغ عمقها حوالى ١٦٤٢ م، وتعتبر بحيرة بايكال هى احد البحيرات العظمى عذبة المياه التى تتواجد فى جنوب سيبريا فى دولة روسيا، وتكونت هذه البحيرة منذ ٢٥ مليون سنه تقريبا فهى تصنف على انها من اقدم البحيرات فى العالم.

ماهو اسم اكبر بحيره في كوكب الارض

ما هو اسم أكبر بحيرة في كوكب الأرض؟، لنتعرف علي اكبر بحيره في كوكب الارض والتي تصنف انها تقع غرب اسيا، كما ويحد هذه البحيره خمسه من الدول ويصب بها الانهار العديده حول العالم، سنورد الاجابه علي السؤال التعليمي بهذا الشأن والذي نص علي، ماهو اسم اكبر بحيره في كوكب الارض علي هذه الشاكله:

بحيرة قزوين تعد أكبر بحيرة في كوكب الأرض، علما بأن الحيرة تسمى أحيانا بحر قزوين وذلك لطبيعة المياه المالحة لهذه البحيرة، وتعتبر بحيرة قزوين واحدة من البحور السبعة التي كانت فيما مضى تربط قارات العالم القديم بعضها ببعض.

تبلغ مساحة بحيرة قزوين حوالي 370 كلم مربع. علما بأن شواطئ بحيرة قزوين تتقاسمها 5 دول بنسب متفاوتة فيما بينها، ويعود هذا الأمر لأسباب مختلفة منها السياسي ومنها الجانب الاقتصادي نظرا لسعي مختلف الدول على السيطرة على ثروات هذه البحيرة التي تحتل المركز الثاني كأكبر مسطح مائي غني بالثروات النفطية.

علما بأن الدول التي لها شاطئ على بحيرة قزوين هي:

كزاخستان وتركمانستان من الجهة الشرقية وأذربيجان من الجهة من الجهة الغربية ووروسيا من الجهة الشمالية وإيران من الجهة الجنوبية.

ومن هنا نكون قد توصلنا لختام المقالة التي كانت بعنوان في اي دوله يقع اكبر بحر في العالم، حيث قدمنا من خلال السطور السابقة في المقالة تعرفنا ماذا يسمى اكبر بحيره في كوكب الارض.

زر الذهاب إلى الأعلى