سؤال وجواب

لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه. وضح السبب من المعلومات التي جاءت في النص.

لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه. وضح السبب من المعلومات التي جاءت في النص. كانت النجوم مهمة في الحضارات السابقة، وهي التي كانت ترتبط بهم بشكل وثيق، وهذا كان يوجد في جميع أنحاء العالم، حيث تعتبر النجوم كانت جزءا من ضمن الممارسات الدينية، والتي كانت أيضات تستعمل في الملاحة الفلكية، والخاصة لمعرفة الاتجاهات، وكان علماء الفلك يعتقدون أن النجوم ثابتة في حركتها بشكل دائم، والان سنوضح لكم حل سؤال لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه وضح  السبب من المعلومات التي جاءت في النص هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والجيولوجيا. حيث أن النجوم من الأجرام السماوية التي نراها يوميًا كما أنها تحظى باهتمام علماء الفلك لدراستها ومعرفة خصائصها. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه ، ونتحدث عن سبب النجوم بشىٍ من التفصيل.

ما هو العلم الذي يهتم برصد الكواكب والنجوم في السماء

يُعد من العلوم التي تسعى من أجل تقديم مجموعة من الدراسات والخصائص والسلوك للشمس والقمر بشكل عام، كذلك ارتبط هذه العلم في تحديد الكثير من الظواهر التي يُمكن أنّ تحدث وتقديم عدّة من التنبؤات التي يُمكن أنّ تحدث، وحيثُ يُعتبر هذا من أهم العلوم الفيزيائيّة التي تعتمد على مجموعة من الدراسات التي ترتكز على السلوك والخصائص والحركة التي تكون مُتواجدة، العلم الذي يهتم برصد الكواكب والنجوم في السماء هو: علم الفلك.

ما هي تصنيفات النجوم

بعد ان تعرفنا على اجابة سؤال رتب مراحل حياة النجمة من ميلادها حتى موتها، سنتعرف على تصنيفات النجوم،  وتصنف النجوم اعتماداً على خصائصها الطيفية الى 7 درجات يعبر عنها بالأحرف من O الى M، ويضم كل نوع طيفي عشر فئات فرعية تحمل الأرقام من 0 الى 9، ويستخدم هذا التصنيف للدلالة على درجة حرارة النجم.

نهايات النجوم أشكال وألوان

في الغالب تنتهي حياة النجم على أشكال ثلاث وهم، النجم النيوتروني، والقزم الأبيض، والثقب الأسود، وهذا حسب كتلة النجم، وبعد أن يستنفد وقوده من الهيدروجين الذي يبقيه نجم طبيعي مستقر لما يعادل 90% من مدة حياته.

لكنه بعد ذلك يبدأ في الانكماش ثم يتمدد وذلك يرجع لنوعية الغاز الذي سيكون مكان الهيدروجين ويبات وقود من النوع النووي يقوم بالمحافظة على ضوئه.

وبعد أن يتم الانتقال إلى عنصر الهيليوم وهو العنصر التالي للهيدروجين، يقوم النجم بالتمدد ويكون عملاق لونه أحمر، وسبب اللون الأحمر هو درجة الحرارة المنخفضة على سطحه والتي تكون حوالي فقط 3500 درجة، حيث أن لون النجم دليل على درجة الحرارة المتواجدة على سطحه، فاللون الأزرق أكثر النجوم حرارة بما يتجاوز 25 ألف درجة، وبعد ذلك يأتي اللون الأبيض ودرجة حرارته حوالي 11 ألف درجة، وبعد ذلك اللون الأصفر ودرجة حرارته 6 آلاف درجة، وأخيرًا الأحمر كما ذكرنا درجة حرارته 3500 درجة، وبغض النظر عن حالة النجم عملاق أو حديث الولادة، فتكون درجة حرارته نفسها تقريبًا.

ولادة النجوم

ولادة النجم تتم من تجمع غازي أو غباري يسمى السدم، ويتم وصف التجمعات الغازية الكبيرة التي لم تكون نجم بعد على أنها مولدة للنجوم وتسمى أيضًا الحاضنات، لأنها تحتضن النجوم الوليدة، فيتم تكاثف بعضًا من تلك الغمامة الكبيرة بسبب جاذبيتها فينتج عن ذلك تكوين ونشأة نجم أو مجموعة من النجوم.

لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه. وضح السبب من المعلومات التي جاءت في النص.

تعتبر النجوم هي احدى الوسائل التي اعتمد عليها الانسان في رحلاته على اليابسة، وفي البحار لتحديد موقعه ووجهته المقصودة، وقد تم استخدام النجوم لحساب شعاع الأرض في الفترة التي كان فيها البحث العلمي مزدهراً عند المسلمين، فعندما يمر الشعاع الضوئي القادم من النجم عبر أوساط مختلفة يتعرض لانكسارات متتالية مما يجعلنا نرى النجم في موقع آخر عند انكسار الشعاع، وبالتالي فإننا لا نرى الموقع الحقيقي للنجم وانما نرى موقعاً وهمياً فقط.

  • السؤال: لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه. وضح السبب من المعلومات التي جاءت في النص.
  • الإجابة: السبب أن مكونات النجم تنتشر في الفضاء ويتكون منه نجوم جديدة من مخلفاته.

وكانت هذه الإجابة على سؤال لماذا لا تنتهي حياه النجم بمجرد اطفائه لماذا وضح السبب من المعلومات، وهي التي تعتبر وتسمى بولادة النجوم، بحث تعمل على تكون تجمعات غبارية وغازية في الفضاء، وتسمى بالسدم، وتوصف التجمعات الغازية الهائلة بمولد النجم، وهي التي يطلق عليها الحاضنات، ولأنها تكون وليدة، وتمر عبر مراحل عدة، والتي تبدأ بتكاثف خلالها جزء من الغيوم الجزيئية، وتكون تحت تأثير الجاذبية الذاتية، وتشكل شكلا كرويا، وتصبح تلك الكرة الهائلة من الغاز والغبار في الانكماش، ويسير مع هذا الانكماش ارتفاع واضح في درجات الحرارة الخاصة بالغاز.

زر الذهاب إلى الأعلى