منوعات

موضوع عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه للصف الخامس

موضوع عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه للصف الخامس، من أهمية قصر المصمك هو إحدى المعالم التاريخية التي تفتخر بها المملكة العربية السعودية، ولقد تم إنشاء هذا الحصن الشامخ قبل 158 عاماً، ويوجد خلفه الكثير من القصص والحكايات التاريخية، والتي كانت سبباً في تأسيس الدولة وتوحيد البلاد، والكثير من الأشخاص ربما لا يعرفون عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه سواء اسمه، ونحن اخترنا لكم عن أن نقدم جميع المعلومات المتعلقة بهذا القصر الشاخ من خلال السطور القادمة نقدم لكم معلومات عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه كتابه موضوع، وسنعرض اليوم بحث عن قصر المصمك قصيرة ومختصر هذا المعلم التاريخي المهم و التي تعرض جماله حيث تم استخدام مواد بسيطة في تشيد هذا القصر اللبن.

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه

تتمثل الأهمية التاريخية لقصر المصمك في التالي:

– أن قصر المصمك هو القصر المشيد من الطوب اللبن ويقع في منتصف العاصمة الرياض، وقد كان هذا القصر في بداية إنشائه مسرح لمعركة فتح الرياض التي كانت ما بين آل سعود وآل رشيد وقد انتصر في هذه المعركة آل سعود ولازالت آثار الرماح موجودة على هذا القصر إلى الآن.

– بعد ذلك كان يستخدم قصر المصمك مكان للاحتفاظ به بالأسلحة.

– هذا القصر الآن يستخدم كمعلم تراثي يوضح المراحل التي مرت على تأسيس المملكة العربية السعودية.

أهم الآثار التاريخية الموجودة بقصر المصمك

  • سنة الرمح، التي قتل بها ابن عجلان عامل الرياض المعين من بن رشيد.
  • المتحف، ويضم الكثير من الآثار الدالة على حال المملكة قبل اتحادها على يد آل سعود، والنجاح في تجميع القبائل المتناحرة في دولة حرة موحدة. وقد تم افتتاحه بعد عملية تطوير شاملة للقصر في عام 1995، وكان ذلك على يد أمير الرياض آنذاك سلمان بن عبد العزيز.
  • الباب الأصلي، الذي دارت عليه المعارك الطاحنة في القصر.

متى تم بناء قصر المصمك

تم بناء هذا قصر المصمك من خلال الأمير عبد الرحمن بن ضبعان في عام 1895م، وقام الأمير عبد الرحمن ببنائه عندما تولى أمارة الرياض، هذا القصر يعتبر من أكثر الأماكن السميكة والقديمة الموجودة في المملكة.

بماذا يتميز قصر المصمك

من أهم معالم قصر المصمك الأبراج، فهي سمة يتميز بها قصر المصمك، فهي متواجدة في أركان القصر جميعا، وتتمتاز هذه الأبراج بالشكل الإسطواني الذي يصل طوله حتى ثمانية عشر مترا، أما عرضها فيصل لمتر وربع، يتم الانتقال إلى هذه الأبراج بواسطة السلالم، وتحتوي هذه الأبراج على أماكن للرماة، وهناك برج مربع مميز بوسط القصر يسمى بالمربعة.

من المعالم الرئيسية لقصر المصمك احتوائه على ثلاث وحدات، واحدة للحاكم والأخرى لبيت المال والثالثة لاستقبال الضيوف والزوار، كما يحوي قصر المصمك على فناء واسع تتصل به مجموعة غرف تحيطه وتتصل مع بعضها بعمدان داخلية.

أين يقع قصر المصمك وما هي اهميته التاريخية

أين يقع قصر المصمك التاريخي، يقع المصمك في الركن الشمالي الشرقي للرياض القديمة قرب السور القديم، وإن قصر المصمك له أهمية تاريخية للمملكة العربية السعودية، حيث شهد هذا القصر ولادة المملكة، كما ويعد بمثابة تذكير فخر بتاريخ المملكة العربية السعودية العريق، وكان يستخدم القصر في الأصل لإيواء الحاميات التي تحمي المدينة، كما وكان القصر مستودعاً للذخيرة بعد غارة الملك عبد العزيز>

ومرت على القصر فترت تاريخيه كان يعتبر فيها كسجن، ويعتبر قصر المصمك من المعالم التاريخية القليلة التي بقيت في السعودية حتى عصرنا هذا بحالة جيدة، حيث أنه اليوم أصبح القصر المرمم متحفاً مفضلاً لدى السائحين الراغبين في الرجوع بالزمن إلى الوراء واستكشاف جذور المملكة العربية السعودية، كما ويوجد بالمتحف اليوم صور معروضة وخرائط للمملكة العربية السعودية تعود إلى الفترة من 1912 إلى 1937 ميلادي، كما ويوجد مجموعة من القطع الأثرية التاريخية والأعمال الفنية والعروض السمعية البصرية، حيث يمكن للزوار مشاهدة فيلم وثائقي قصير يعيد تمثيل استيلاء الملك عبد العزيز على القلعة، وبجوار القلعة يوجد سوق الزل، وهو سوق مخصص لبيع الحرف اليدوية التقليدية والمجوهرات والتوابل، ويعتبر السوق المكان المثالي لشراء الهدايا التذكارية التي تمثل التراث الثقافي الغني للمملكة العربية السعودية.

مكونات قصر المصمك

  • بوابة القصر : تقع بوابة قصر المصمك في الاتجاه الغربي منه،تتوسطها بوابة أخرى صغيرة تسمى خوخة، صممت للسماح لفرد واحد فقط بالعبور من خلالها، ويصل اتساع البوابة الرئيسية لحوالي 2.65 م، بينما يتراوح ارتفاعها حوالي 3.60 م، أما سمك هذه البوابة يصل لحوالي 10 سم، وقد صممت من جذوع النخيل، وتضم البوابة ثلاثة عوارض سمك كل واحدة منها خمسة وعشرون سنتيميتر.
  • المسجد : يقع مسجد قصر المصمك على شمال الداخل للقصر، وهو يشكل مساحة مغلقة كبيرة بها عدد من الأعمدة ورفوف لحمل المصاحف، وبه فتحات للتهوية تتخلله.
  • المجلس : سمي مجلس القصر بالديوانية، وهو يقابل الداخل للقصر مباشرة، وهو غرفة مستطيلة الشكل تحوي العديد من فتحات التهوية.
  • البئر : يقع شمال شرق القصر، ويحصل الناس على الماء منه من خلال الدلو.

معلومات عن قصر المصمك من الداخل

يضمّ متحف قصر المصمك من الداخل خمسة أجنحة، وهي:

جناح قصر المصمك الأول

وهو مخصّص لعرض تاريخ المصمك، ويضم ثلاثة قاعات، يُعرض فيها لوحاتٍ وصور لمباني الرياض القديمة، ومخطّط المدينة، وصور قصر المصمك قبل عمليّات الترميم، وصور ومعلومات عن سور الرياض والبوّابة، وقصر الحكم، والجامع الكبير، والسوق الرئيسيّة، والحراج، وسيوف الملك عبد العزيز، وجهاز عرض تلفزيوني يعرض قصّة استرداد المصمك باللّغتين العربيّة والإنكليزيّة، وغيرها الكثير.

جناح قصر المصمك الثاني

وهو مخصّص لعرض كلّ ما يتعلّق بتوحيد المملكة العربيّة السعوديّة، ويضم ثلاثة قاعات، فيها مجموعة من خرائط المدن السعوديّة، وخرائط لمسارات حملات التوحيد، وللمعارك التي قادها الملك عبد العزيز آل سعود، وصوره، ومجوعة من الأسلحة التي استُخدمت في عهده، وجهاز عرض تلفزيوني يعرض قصّة توحيد المملكة، وغيرها الكثير.

جناح قصر المصمك الثالث

وهو مخصّص لعرض كلّ ما يتعلّق بمدينة الرياض، قديماً وحديثاً، ويضم ثلاثة قاعات، يعرض لوحات تعريفيّة وصور قديمة وجويّة عن معالم الرياض، كأسوارها وأبوابها وأسواقها، ومجسّمات للمدينة، وغيرها.

جناح قصر المصمك الرابع

وهو مخصّص لعرض كلّ ما يتعلّق بالزراعة والمياه في المملكة العربيّة السعوديّة، ويضم ثلاثة قاعات، تعرض لوحات عن الزراعة التقليديّة، والمراعي، والمواشي، وطرق الري القديمة التي تُعرف باسم (السواني) وهي عمليّة استخراج المياه من الآبار بواسطة الجمال، وصور لسد وادي حنيفة، وصورة للملك عبد العزيز أثناء قيامه بزيارةٍ لإحدى المزارع في مدينة الرياض، وغيرها.

جناح قصر المصمك الخامس

وهو مخصّص لعرض كلّ ما يتعلّق بإنجازات الملك عبد العزيز آل سعود، ويضم خمس قاعات، تعرض لوحات للملك وأفراد أسرته، والوثائق والاتفاقيّات والعملات التي استُخدمت في عهده، وجهاز عرض تلفزيوني يعرض قصّة استخراج النفط باللّغتين العربيّة والإنكليزيّة، وجهاز آخر يعرض فيلماً عن النهضة الحضاريّة في المملكة باللّغتين العربيّة والإنكليزيّة أيضاً.

ابحث عن واحد مما يأتي واضمنه ملف تعلمي قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه، لغتي خامس ابتدائي إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا تعبير عن قصة قصر المصمك والذي من خلاله استعرضنا أهم المعلومات عن القصر التاريخي اهمية قصر المصمك وهو الحصن الشامخ الذي كان شاهداً على إحدى المعارك التاريخية بقيادة الملك المرحوم الملك عبد العزيز آل سعود، حيث من خلاله تم استعادة الحكم السعودي وتوحيد المملكة العربية السعودية، ولو نظرت إلى القصر لوجدت بعض الآثار التي كانت شاهدة على معركة الانتصار وتوحيد البلاد، وكانت هذه الإجابة على سؤال بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه للصف الخامس.

زر الذهاب إلى الأعلى