تعليم

موضوع عن دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي قصير

موضوع عن دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي قصير ، حل مشروع الوحدة لغتي الخالدة ثالث متوسط ف2 والسؤال هو: بحث عن دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي مختصر، ودائماً ما يكوون للأصحاب العديد من الأدوار الإيجابية والسلبية، فالسلوك الشخصي لدينا يتأثر بشكل إيجابي حينما نقترب ممن يشبهونا، ويكون لديهم نفس السمات، وبالطبع الصداقة من العلاقات الهامة في المجتمع، وهي من تربط الشخص بمن حوله، خاصةً إذا كان الصديق وفي ويساعد الآخرين على النجاح والتميز، ويؤثر فيهم بالإيجاب، وهنا أحضرنا لكم مقال عن دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي قصير جدا موضوع مختصر وقصير عن دور الأصدقاء في اختيار السلوك الشخصي للصف الثالث متوسط، ويمكننا أن نتحدث عن الدور الذي تقوم به الصداقة وتغييرها للسلوك الشخصي من خلال النقاط الآتية:-

ما هو دور الاصدقاء في اختيار السلوك الشخصي

إن الصداقة من ضمن العلاقات الهامة التي تتواجد بحياة كل فرد، فالصديق الحقيقي هو من يُساند ويُشارك صديقه، سواء بالفرح أو الحزن، وهو من يحثه على تحقيق الأحلام والطموحات، ويقف بجانبه دون تردد.

دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي على الأغلب يكتسب الإنسان مجموعة من السلوكيات الشخصية بواسطة الأسرة، البيئة المحيطة به، المدرسة، الشارع، أو الأصدقاء، وبالتالي تتشكل الشخصية وتتكون وفقاَ للسلوكيات والقيم المُكتسبة.

وتتأثر سلوكياتنا بالمكان الذي تربينا فيه، وبالعادات والتقاليد المختلفة، ووفقاً لعلاقتنا بالله سبحانه وتعالى، وبالأب والأم، ولذلك فالسلوكيات تختلف من إنسان لأخر وفقاً لهذه المعايير، والمكتسبات المتنوعة.

فالسلوك الشخصي معناه الأسلوب الذي يستعين به الفرد عند التعامل مع الأخر بكافة المواقف.

ففي العصور القديمة قالوا لنا أن الصاحب ساحب، ولذلك فلابد من اختياره بعناية، ومن المهم أن يضيف لك في حياتك، ولا يأخذ منها، أو يتسبب في التأثير عليك سلبياً.

دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي قصير

هناك العديد من العوامل المؤثرة التي يمكن أن توجه الخيارات الاجتماعية حول موضوع عن دور الأصحاب في اختيار السلوك الشخصي قصير جدا، وهناك العديد من الأدوار التي يمكن أن تؤثر على اختيار ومعرفة سلوك الفرد ، وبدون شك سنجد أن الأصدقاء يلعبون دوراً كبيراً في حياة بعضهم، وهناك الكثير من الأقاويل والأمثال الشعبية التي عبرت عن هذا الأمر، وكمثال اختار الصديق قبل الطريق، والصاحب ساحب، وغيرهم.

وبالتالي فالصداقة تؤثر على سلوك الإنسان، وتجعل الأصدقاء يتشابهون في الكثير من التصرفات سواء كانت سلبية، أو إيجابية، فهذا يرجع إلى الأشخاص أنفسهم.

ودائمًا ما يكون للاصحاب العديد من الأدوار الإيجابية والسلبية في اختيار السلوك الشخصي، ولكن يجب أن نعرف أن الدور السلبي للمالك يؤثر بشكل كبير على حياتنا، سواء بالنسبة لمستقبلنا أو لسمعتنا، كصديق سيء لا يمكن أن يميز أبدًا الخلق الحميد، كصديق لك عندما يخلق سيء ولا يصبح حميداً لقد خلقك مثلك وأفعالك مثله، وهنا نقدم ​​إليك أهم الأدوار السلبية والايجابية للأصدقاء في اختيار السلوك الشخصي لنا، على النحو التالي.

  • لابنك المراهق وتحدد كيف يمكن لاصحابه التأثير عليهم.
  • النماذج الاجتماعية الإيجابية أو السلبية ودائرة الاصحاب.
  • القدرة على المقاومة أو عدم الضغط من الأصدقاء
  • احترام الذات الجيد أو المتدني والثقة في قدرات المرء
  • الحاجة الصحية أو الضارة للانتماء (وجود أصدقاء بأي ثمن)
  • الشعور بالانتماء أو عدم الانتماء إلى المدرسة
  • وجود أو عدم وجود إشراف ودعم الأسرة
  • عندما تكون هذه العوامل غير مواتية بشكل عام ، يكون الشاب أكثر عرضة لتأثير أصدقائه.
  • عندما ينضم إلى دائرة ترفض البيئة المدرسية ، تزداد حالة الضعف لديه.
  • يمكن أن يؤدي الضغط الذي يمارسه الشباب الآخرون إلى تشجيع مقاومة المدرسة.
  • في مثل هذه الحالات ، يصبح عدم الامتثال قاعدة جماعية يجب الوفاء بها لتجنب استبعادها.

بحث عن دور الأصحاب في السلوك الشخصي الإيجابي

عندما يقابل الشخص أصدقاء يتمتّعون بخصال حميدة، وملتزمين من النواحي الدينية والأخلاقية، يكون لهم أثر إيجابي على هذا الشخص، عند طريق إرشاده إلى الطريق المستقيم، وحثّه على اتّباع السلوكيات الصحيحة في حياته، فمجرد الاختلاط بمثل هؤلاء الأصدقاء، سوف يكتسب منهم أسلوبهم وطريقتهم في الحياة، ويتطبع بطبائعهم ويسعى لعمل كافة الطرق والوسائل ليتحلى بأخلاقهم، وخلاف ذلك عندما يرافق الشخص الأصدقاء الذين يمتلكون الصفات غير الأخلاقية والمقصّرين في النواحي الدينية والعبادات، فإنّ لذلك أثر سلبي على هذا الشخص، ويقوم باكتساب الصفات السيئة من هؤلاء الأصدقاء.

كما أن الشخص الملتزم بدينه يساعد صديقه على أن يصبح أكثر التزاماً بتعاليم الدين، ولا يكون ذلك بالنصح والإرشاد، لأن تأثير الصديق على صديقه لا يكون بالنصيحة أو التوجيه وهذا ما يجعل الصداقة ذات تأثير قوي على الشخص لأنها تعتمد على أن أي شخص سوف يحاول تقليد سلوك صديقه الصالح ليكون إنسان ناجح ومجتهد وملتزم مثله بكامل إرادته وبشكل تدريجي.

الدور السلبي للأصحاب في إختيار السلوك الشخصي

يتأثر الأصدقاء من بعضهم البعض في ممارسة الكثير من العادات السيئة في الحياة، كالتدخين، وشرب الكحول، والإدمان على المخدرات وغيرها من العادات السيئة، فعندما يقوم الشخص بمرافقة مثل هؤلاء الأصدقاء سوف يقوم بتقليدهم في اتّباع هذه العادات السيئة والمنبوذة في المجتمع، والتي يكون لها تأثير سلبي من النواحي الجسدية والعقلية والروحية، وعكس ذلك عندما يقوم الشخص بمرافقة الأصدقاء الذين يتبعون العادات الصحيحة والسليمة في حياتهم، كممارسة التمارين الرياضية، وتناول الوجبات الصحية والمتوازنة، والالتحاق بحلقات دينية وتثقفيها وغيرها من العادات الإيجابية، يتأثر بهم ويتنافس معهم للقيام بهذه العادات، التي تعود عليه بالنفع والفائدة.

شاهد ايضاً: ابحث في الشبكة العنكبوتية عن موضوع يبين معالجة اخطاء الشباب مختصر لغتي

اختيار الأصدقاء حسب صفاتهم

كما يجب عليك اختيار الصديق من خلال صفاته الحميدة والسليمة، الذي يمكنك الاعتماد عليه في كل أمور الدنيا ومن أهم الصفات هي:

1ـ اختيار الصديق الملهم

يجب أن تختار صديق يكون ملهم لك ويشاركك في كل أحلامك، وأن يكون لديه نظرة ثاقبة في الكثير من الأمور.

يجب أن يساعدك في تحقيق أحلامك والوصول عليها، بحيث تفكرون في الأمور بشكل مختلف خارج الصندوق ويكون لديكم القدرة على الإبداع في تحقيق أهدافكم وأحلامكم في هذه الحياة.

2ـ اختيار الصديق الحكيم

يجب أن تختار صديق لديه صفة الحكمة والرزانة في التصرف، فالصديق الذكي يمتلك الذكاء والقوة في التنفيذ كل الأشياء بحكمة وذكاء شديد.

هذا سوف تحتاجه أن يكون بجانبك يعطيك النصائح ويرشدك إلى ما هو صحيح، ويساعدك في تنفيذ كل أحلامك لكن بترتيب وحكمة كبيرة.

3ـ اختيار الصديق الصادق

يجب بالتأكيد أن تختار صديق صادق معك في كل شيء، فالصدق والثقة أمران لا يمكن أن تتخلى عنهم في صديق عمرك.

فالصديق يجب أن يكون على ثقة تامة بصديقه وأن يحكي له كل اسراره وحياته، وأن يكون صادق معه في كل صغيرة وكبيرة وفي أيضا إعطاء النصائح.

4ـ اختيار الصديق القوي

يجب أن تختار صديق قوي يكون بجانبك وقتما تحتاجه وبالتحديد وقت المحن، فهناك الكثير من الأصدقاء يكونوا بجانبك وقت الضيق ووقت الفرح.

بالفعل الصديق الحقيقي هو من يكون معك وقت الضيق والفرح وفي أوقات المحن والأوقات الصعبة، فهذا الصديق أصبح عملة نادرة الوجود فعليك الدقة في اختيار الصديق الحقيقي ليكون معك باقي الحياة.

شاهد ايضاً: اسئلة صراحة بين الاصدقاء قوية

تأثير الاصدقاء على السلوك الشخصي

من المعروف أن السلوك الشخصي للفرد يتحدد من خلال البيئة المحيطة التي يعيش فيها، فلاشك بأنه لكل عنصر بالبيئة دور مهم في التأثير على السلوك الشخصي للإنسان، وذلك ما سنتحدث عن موضوع عن تأثير الاصحاب على السلوك الشخصي من خلال مقالنا:

  • الأثر الإيجابي: هناك أشخاص يقابلون الإنسان أصدقاء لكي يتمتعوا بصفات حميدة وجيدة وعلى أخلاق دينية حميدة فان ذلك سوف يكون له أثر إيجابي بالتأكيد عليه، من خلال إرشاده للسير في الطريق المستقيم والإلتزام بإتباع السلوكيات الصحيحة في جميع شئون الحياة المختلفة، فبمجرد أن يختلط الشخص بأصدقائه سوف يتعلم منهم أسلوب التعامل ويتطبع بجميع طبائعهم.
  • الأثر السلبي: يتأثرون الأصدقاء بسلوكيات بعضهم البعض وذلك سواء كان فيما يتعلق بممارسة بعض العادات السيئة مثل شرب الكحول والادمان عليها والتدخين وغير ذلك من العادات السيئة، فلاشك أنه حينما الأفراد عندما يصاحبون رفقاء السوء فسوف يقوم بتقليدهم في جميع العادات والتصرفات السيئة والتي تؤثر عليهم بكل تأكيد.

وقمنا بالتعرف في هذه المقالة الإجابة على دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي قصير جدا، والذي يعتبر الأكثر بحثاً في مختلف مواقع التواصل الإجتماعي وعلى شبكة الإنترنت أيضاً وهو سؤال موضوع قصير عن دور الاصحاب في اختيار السلوك الشخصي، تابعونا أصدقائي وصديقاتي على( الموقع المثالي المكتبة التعليمية ) لنوافيكم بأروع إجابات وأكثرها دقة، دمتم برعاية الله وأمنه.

زر الذهاب إلى الأعلى