منوعات

عدد ركعات السنن الرواتب التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم

عدد ركعات السنن الرواتب التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم ، اهتمت العديد من الكتب الدراسية في تناول اهم الموضوعات التي تتمثل في امور الدين الاسلامي، حيث سنوافيكم بحل سؤال كم عدد ركعات السنن الرواتب التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد اهتم المعلمين في تقديمها ومشاركتها وتحتاج الى حلول مناسبة من قبل الطلاب بهدف التعرف عليها، وتتواجد تلك الاسئلة ضمن الاختبارات المقدمة من خلاله، والان سنوضح لكم اجابة سؤال عدد ركعات السنن الرواتب التي حث عليها النبي، بامكان الشخص التعرف على كافة الخيارات السهلة التي يمكن العمل عليها من اجل الوصول الى المعرفة التي تساعد الطالب على الإجابة الصحيحة والنموذجية.

ما هي السنة المؤكدة؟

السنة المؤكدة هي ما فعله رسول صلى الله عليه وسلم  وحث الناس عليه ولا يقتصر هذا على الأعمال التعبدية من صلاة وصوم وحج بل كل ما أكده رسول الله من صلة الأرحام وبر الوالدين والإحسان للجار، والسنة النبوية ; هي كل ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير أو صفة .

والسنة المؤكدة تنقسم إلى قسمين :

1- سنة مؤكدة : وهي السنة التي فعلها رسول الله بنفسه وحث الناس عليها مثل ( السنن الرواتب / صلاة العيدين / صلاة الخسوف والكسوف / صلاة الاستسقاء / ركعتي الضحى / صلاة الوتر / صيام ثلاثه ايام من كل شهر هجري / قيام الليل / صيام اثنين وخميس / صلاة التروايح في رمضان )

2- سنة غير مؤكدة : وهي التي فعلها رسول الله ولم يحث الناس عليها مثل ( اربع ركعات قبل العصر / ركعتين قبل صلاة المغرب / ركعتين قبل العشاء وبعضهم قال صلاة الضحى حيث عدها من السنن غير المؤكدة )

اهمية المحافظة على السنن الرواتب

هناك العديد من الأدلة النصية من السنة النبوية الشريفة يستدل منها علي أهمية السنن الرواتب، وبيان الثواب المترتب علي أهمية الحفاظ عليها، ومنها:

  • جاء في حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الذي روته السيدة أمّ حبيبة رضي الله عنها: “مَن صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً في يَومٍ وَلَيْلَةٍ، بُنِيَ له بِهِنَّ بَيْتٌ في الجَنَّةِ“، ويقصد بالصلاة هنا لدي العلماء هي السنن الرواتب، وأداء السنن توصل المسلم الي المراتب العالية في الجنة.
  • جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلّم: “خمس صلوات في اليومَ والليلة، فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا، إلّا أن تطوع“، وخير الاعمال الي الله سبحانه هو أداء السنن الرواتب، ووجوب الحفاظ عليها.

كم عدد ركعات السنن الرواتب المؤكدة

ركعات رواتب السنن المؤكّدة عددها هي اثنتا عشرة ركعة ومقسمة كالآتي:

  • أربع ركعات قبل صلاة الظهر بتسليمتين، وركعتان بعدها تختتم بتسليمة واحدة.
  • ركعتان بعد صلاة المغرب بتسليمة واحدة.
  • ركعتان بعد فرض العشاء بتسليمة واحدة.
  • ركعتان قبل صلاة الفجر بتسليمة واحدة.

عدد ركعات السنن الرواتب المؤكّدة هي 12 ركعة، ومن الجدير بالذكر أنّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم حث عليها، وكان يحافظ على أدائها حيث إنّه لم يتركها سوا مرة أو مرتين، كما ينصح أصحابه بالمحافظة عليها.

كيفية أداء ركعات السنن الرواتب

كما أشرنا في السابق إلى كم عدد ركعات السنن الرواتب التي منها ما هو مؤكد ومنها ما هو مُستحب، نتعرف الآن على كيفية قضاء هذه الركعات وذلك على النحو التالي:

  • يستطيع المسلم الذي فاتهُ ركعة من ركعات السنن الرواتب القيام بأدائها وهذا كما جاء عن النبي صل الله عليه بأنه كان يُصلّي سُنَّة فرض الظهر بعد أدائه لفرض صلاة العصر.
  • كما أن المسلمين أجازوا أداء سُنّة صلاة الفجر بعد الفرض، حيث قال ابن القيم رحمه الله تعالى: “وفيها أنَّ السنن الرواتب تُقضى كما تُقضى الفرائض، وقد قضى النبي محمد صل الله عليه وسلم سُنّة الفجر معها، وقضى سُنّة الظهر وحدها، وكان هديه قضاء السنن الرواتب مع الفرائض”.

عدد ركعات السنن الرواتب التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم

سؤال في كتاب الفقه من الفصل الدراسي الثاني في هذا العام وضمن المقرر السعودي اختر الإجابة الصحيحة عدد ركعات السنن الرواتب التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، و الجواب الصحيح يكون هو عبارة عن ما يلي:

السؤال هو: عدد ركعات السنن الرواتب التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم؟

والإجابة هي: اثنتا عشرة ركعة ( 12 ركعة)، ولصلاة السنة العديد من الفوائد من بينها أنها تسوق العبد إلى حب الله تعالى له كما في الحديث، وإنها تتمم النقص في الفرائض عند الحساب في الآخرة.

عدد ركعات السنن الرواتب التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، في اليوم والليلة هي ( اثنا عشر ركعة) وقد جاءت العديد من النصوص منها المجملة ومنها المفصلة لصلاة السنة، والتي لها الكثير من الفوائد في حياة الشخص وفي أخراه، وتُعرف السنن الرواتب أو صلاة الرواتي في الإسلام بأنها نوع من صلاة النقل المؤقت بزمن ما، وتختص بكونها تابعة للصلوات الخمسة المفروضة على المسلمين. وتُصلى إما قبل صلاة الفرض، وإما بعد صلاة الفرض. الأولى يدخل وقتها بدخول وقت الصلاة المفروضة، والثانية يدخل وقتها بالانتهاء من فعل الصلاة المفروضة، وكانت هذه الإجابة على سؤال كم عدد ركعات السنن الرواتب التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى